Al Jazirah NewsPaper Monday  18/02/2008 G Issue 12926
الأثنين 11 صفر 1429   العدد  12926
مصرع شخصين في هجوم انتحاري نفذته امرأة ببغداد.. وتفجير سيارة بالموصل
الجيش الأمريكي يقر بقتل 3 من عناصر الصحوة و9 مدنيين عن طريق الخطأ

الحلة - الموصل - بغداد - حيدر الربيعي - الوكالات

فجّرت امرأة ترتدي حزاماً ناسفاً نفسها بالقرب من المسرح الوطني وسط بغداد؛ ما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة أربعة آخرين بجروح، فيما عثر على جثتين مجهولتي الهوية وفقما قال مصدر في الشرطة العراقية أمس الأحد.

وأوضح المصدر أن (انتحارية ترتدي حزاماً ناسفاً فجّرت نفسها صباح أمس بالقرب من نقطة تفتيش مشتركة لقوات الشرطة والجيش العراقي عند المسرح الوطني في مدخل منطقة الكرادة وسط بغداد).

وأضاف المصدر أن الانفجار أسفر عن مقتل شخصين وإصابة أربعة مدنيين بجروح. وقال إن أفراد نقطة التفتيش اشتبهوا في الانتحارية وأطلقوا النار بشكل تحذيري باتجاهها؛ ما أجبرها على تفجير نفسها بالقرب من المتاجر الواقعة بالمنطقة قبل أن تصل إليهم.

وشهدت بغداد في غضون الأيام الماضية تفجيرين نفذتهما (انتحاريتان مختلتان عقلياً) وفق تقارير الشرطة؛ ما أدى إلى مقتل وجرح حوالي 300 شخص في سوقين شعبيين وسط وجنوب العاصمة.

من جهة أخرى أضاف المصدر أن دوريات الشرطة عثرت على جثتين مجهولتي الهوية في جنوب ووسط بغداد ونقلتهما إلى الطب الشرعي.

إلى ذلك أعلن مصدر أمني عراقي مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة شخصين آخرين بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية للشرطة أمس الأحد في الموصل كبرى مدن محافظ نينوى.

وقال ضابط في الشرطة طلب عدم كشف اسمه لوكالة فرانس برس إن (ثلاثة أشخاص بينهم شرطي قتلوا وأصيب اثنان آخران بجروح في انفجار سيارة مفخخة متوقفة على جانب الطريق استهدفت دورية للشرطة).

وأضاف أن (عناصر الدورية شكوا في السيارة التي كانت تقف على جانب الطريق في منطقة الحدباء (شمال الموصل)، وعندما حاول أحد عناصر الدورية تفقدها انفجرت).

وتخضع محافظة نينوى لإجراءات أمنية مشددة تنفذها قوات عراقية بالتعاون مع الجيش الأمريكي؛ استعدادا لمعركة حاسمة ضد تنظيم القاعدة.

من جهته اعترف الجيش الأمريكي مساء السبت الماضي بأنه قتل خطأ ثلاثة من عناصر الصحوة في شمال الحلة، كما اعترف بأنه قتل خطأ أيضا تسعة مدنيين عراقيين في الثاني من شباط - فبراير جنوب بغداد.

وأعلن الميجور براد لايتن أن (التحقيق جار حول ذلك الحادث). وأضاف (أعتقد أنهم قتلوا خطأ عندما ظن جنودنا أنهم تعرضوا لإطلاق النار أثناء تعقبهم لعناصر من تنظيم القاعدة).

وكان مسؤول مجلس الصحوة في منطقة جرف الصخر شمال الحلة في محافظة بابل أعلن مساء السبت استقالة عناصره وعددهم 110 في تلك المنطقة وتوقفهم عن التعامل مع الجيش الأمريكي الذي اتهمه بقتل ثلاثة من عناصره عمدا. وقال صباح الجنابي مسؤول الصحوة في جرف الصخر إن (الصحوة قدمت خلال هذا الشهر 19 قتيلاً و12 جريحاً نتيجة قصف قوات التحالف). من جهة ثانية اعترف لايتن بأن الجنود الأمريكيين (قتلوا خطأ تسعة عراقيين مدنيين في الثاني من شباط - فبراير وجرح ثلاثة آخرين بينهم طفلان نقلوا إلى مستشفى عسكري تابع لقوات التحالف).

وعلى صعيد آخر أفاد بيان عسكري عراقي أمس بأن القوات العراقية تمكنت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية من اعتقال 19 شخصا بينهم مطلوبون للأجهزة الأمنية وإبطال مفعول 25 عبوة ناسفة في ضواحي بغداد في إطار خطة (فرض القانون).

وقال البيان إن (القوات العراقية واصلت عمليات إخلاء بغداد من المسلحين، وتمكنت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية من اعتقال 19 شخصاً، بينهم مطلوبون للأجهزة الأمنية وإبطال مفعول 25 عبوة ناسفة في مناطق الكرخ والكاظمية والمنصور وأبو غريب وبغداد الجديدة والكرادة والمحمودية والتاجي).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد