Al Jazirah NewsPaper Monday  18/02/2008 G Issue 12926
الأثنين 11 صفر 1429   العدد  12926
خلال جولته في دول القارة
بوش يبدأ ضخ المساعدات لإفريقيا ويمنح تنزانيا 698 مليوناً

دار السلام - أ.ف.ب

وقع الرئيس الأمريكي جورج بوش ونظيره التنزاني جاكايا كيكويتي الأحد في دار السلام اتفاقا ينص على تقديم مساعدة أمريكية تبلغ 698 مليون دولار على مدى خمس سنوات إلى تنزانيا.

ويندرج هذا الاتفاق في إطار برنامج لمكافحة الفقر وتعزيز النمو الاقتصادي. وهو ينص على توظيف استثمارات في قطاعات عدة من بينها النقل والطاقة وجر المياه. وبدأ بوش السبت جولة في إفريقيا، بزيارة إلى بنين وتنزانيا، حيث يناقش مع رؤساء الدول الخمس التي سيزورها أزمات إفريقيا وتهديدا إرهابيا متزايدا ولكنه سيحاول أن يظل تركيز جولته على الأنباء الطيبة لمشروعات مكافحة مرضى الايدز والملاريا.

ووصل بوش الذي يقوم بجولة تشمل خمس دول في الأشهر الأخيرة من رئاسته إلى تنزانيا يوم السبت بعد زيارة قصيرة لبنين.

وتنزانيا التي تعتبر نموذجا للتنمية التقدمية هي الجزء الأهم في جولة تهدف إلى تسليط الضوء على سياسات بوش (الناجحة والإنسانية) في القارة على عكس أسلوب معالجته المثير للجدل للوضع في العراق وأفغانستان والصومال.

ولكن أكبر دبلوماسية أمريكية في إفريقيا جينداي فريزر قالت إن بوش سيناقش الأزمة الدامية التي تفجرت بعد الانتخابات في كينيا المجاورة وتشاد التي صدت هجوما للمتمردين قبل أسبوعين وزيمبابوي خلال مباحثات من المفترض أن يكون أجراها أمس الأحد مع الرئيس التنزاني جاكايا كيكويتي الرئيس الجديد للاتحاد الإفريقي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد