Al Jazirah NewsPaper Thursday  14/02/2008 G Issue 12922
الخميس 07 صفر 1429   العدد  12922
بموجب مذكرة بين التحلية ومدينة العلوم والتقنية
توجه لتحلية المياه المالحة باستخدام الطاقة الشمسية

الجبيل- ظافر الدوسري

وقعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة مذكرة تفاهم مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للتعاون الفني والتقني وأعمال البحث والتطوير وذلك بهدف إجراء الأبحاث التطبيقية والتطويرية المشتركة لتحسين كفاءة طرق التحلية التقليدية وابتكار طرق وسبل أخرى كفيلة بتحسين الجدوى الاقتصادية والفنية وتقليل تكلفة الإنتاج.

وأوضح محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الاستاذ فهيد الشريف أن أول بحث سيتم مع المدينة بحث امكانية الاستفادة من برنامج الطاقة الشمسية في انتاج المياه المحلاة لقلة تكاليفها على أن يتم تفعيلها خلال الأيام القادمة.وعن التخصيص أشار الشريف ان المؤسسة أنهت اعدادها وتم رفعها الى المجلس الاقتصادي الأعلى قبل موافقة المقام السامي عليها.

وقلل محافظ المؤسسة من تسرب الموظفين من معهد الابحاث، وقال ان التسربات حالة طبيعية ما لم تكن ظاهرة، وقد اصابت الكثير من القطاعات الحكومية والخاصة، والتخصيص هو العنصر الرئيس في إبقاء من بقي وجذب الكوادر العاملة من خارج المؤسسة.

من جانبه أوضح المهندس أحمد العريفي مدير عام الأبحاث وتقنيات التحلية بالمؤسسة أن هذه الاتفاقية تأتي امتداداً للتعاون العلمي مع المدينة وتهدف إلى تطوير وتعزيز الجدوى الفنية والاقتصادية لتحلية المياه وضمان استدامة إمدادات المياه العذبة وتطوير تقنيات المياه المحلاة.

وأضاف أنه سبق توقيع العديد من الاتفاقيات البحثية على مر السنوات الماضية مع العديد من الجهات البحثية كالوكالة اليابانية للتعاون الدولي، ومؤخراً مع شركة مرافق السنغافورية واتفاقية تعاون مع مركز تطوير إعادة استخدام المياه باليابان وشركة ساسكورا اليابانية وكذلك شركة أرامكو السعودية لإجراء دراسات بحثية موسعة تهدف إلى تطوير وتحسين الجدوى الاقتصادية لعمليات التحلية.

من جهة اخرى توقع مؤسسة التحلية قريبا عقدا لنقل المياه المحلاة المنتجة لمدن المنطقة الشرقية من محطة شركة مرافق الواقعة في الجبيل الصناعية بقيمة مليار و395 مليون ريال.

وتنتج المحطة نحو 500 ألف متر مكعب في اليوم، وسيستغرق تنفيذ كامل المشروع 29 شهرا اعتباراً من استلام المقاول للموقع.

وكشفت المؤسسة عن مشروع تصنيع وتوريد أنابيب نظام نقل مياه مدن المنطقة الشرقية المرحلة الثانية وتبلغ مدة العقد 10 أشهر تبدأ بعد 6 أشهر من توقيع العقد مع شركة قروب 5 السعودية للأنابيب بقيمة تصل الى 242 مليون ريال.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد