Al Jazirah NewsPaper Thursday  14/02/2008 G Issue 12922
الخميس 07 صفر 1429   العدد  12922
النفط مستقر رغم قرار شافيز
كبار منتجي النفط يحرجون فنزويلا بتعويض أمريكا ما تحتاجه من إمدادات

طوكيو - (رويترز)

استقر النفط عند مستويات دون 93 دولاراً للبرميل أمس الأربعاء بعد أن بددت زيادة متوقعة في مخزونات النفط الخام الأمريكية تأثير قرار فنزويلا بقطع إمدادات الخام عن شركة النفط الأمريكية الكبرى اكسون موبيل.. وبحلول الساعة 0708 بتوقيت جرينتش هبط سعر الخام الأمريكي الخفيف في عقود مارس ثمانية سنتات إلى 92.70 دولار للبرميل في حين انخفض سعر مزيج برنت ستة سنتات إلى 92.80 دولار للبرميل.

وجاء قرار الرئيس هوجو شافيز أمس الأول بقطع إمدادات النفط عن اكسون موبيل بعد أن فازت الشركة الأمريكية بقرار قضائي بتجميد أصول فنزويلية في الخارج بقيمة 12 مليار دولار في معركة للحصول على تعويض بعد أن صادر شافيز مشروعاً نفطياً في العام الماضي.

وقال كانامي جوكون نائب المدير العام في قسم الأبحاث بشركة أوكاتو شوجي: (أعتقد أن هذه الأسعار تعكس بعض عمليات تغطية المراكز المكشوفة في السوق، لكن لا أتوقع أن تستمر هذه الأوضاع لوقت طويل).

وقال مسؤول بالحكومة الأمريكية لرويترز إن كبار منتجي النفط العالميين أكدوا للولايات المتحدة أن بإمكانهم تعويض أي نقص كبير في الإمدادات إذا ما قطعت فنزويلا صادراتها.. وأظهر مسح موسع أجرته رويترز قبيل صدور البيانات الحكومية الأمريكية أمس أن السوق تتوقع نمواً بمتوسط 2.7 مليون برميل في مخزونات النفط الخام الأمريكية بفضل الواردات القوية وتراجع مستوى تشغيل المصافي.

وستكون هذه خامس زيادة أسبوعية على التوالي في مخزونات الخام وسط مخاوف من أن يؤدي تباطؤ الاقتصاد الأمريكي إلى تراجع الطلب على النفط.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد