Al Jazirah NewsPaper Monday  28/01/2008 G Issue 12905
الأثنين 20 محرم 1429   العدد  12905
نشر قوات أمنية في محيط مدافن عائلته وسط جاوا
وفاة الرئيس الإندونيسي السابق سوهارتو بعد صراع مع المرض

جاكرتا - (أ ف ب)

أعلن مسؤول كبير في الشرطة الإندونيسية أن الرئيس السابق سوهارتو الذي حكم إندونيسيا بيد من حديد على مدى 32 عاماً توفي أمس الأحد في جاكرتا عن 86 عاماً.

وقال ديكي سونداني، مسؤول شرطة المنطقة في جاكرتا التي كان يعالج فيها سوهارتو، لقد توفي رئيسنا السابق عند الساعة 13.10 (06.10 ت.غ).

وكان الطبيب مارجو سوبياندونو، رئيس الفريق الطبي المعالج للرئيس السابق، وصف في وقت سابق أمس الوضع الصحي لسوهارتو بأنه (خطر جداً).. وقد تدهور وضعه الصحي خلال الليل ما استدعى حضور أولاده الستة إلى المستشفى في جاكرتا، كما قال أحد مساعديه.

وأدخل محمد سوهارتو المستشفى في جاكرتا في الرابع من كانون الثاني - يناير إثر تدهور وضعه الصحي الناجم عن مشاكل في جهاز الهضم والكليتين وفي عمل القلب.. وعانى من أول توقف في وظائف الأجهزة قبل أسبوع.

وخلال أسابيع احتضاره الثلاثة، تم التحضير لمراسم جنازته، ووضع سلاح الجو في التصرف خمس طائرات في جاكرتا لنقل جثمانه وأقاربه إلى وسط جاوا حيث سيدفن.. كما تم نشر قوات أمنية في محيط مدافن عائلة سوهارتو.

وقطعت وسائل الإعلام الإندونيسية برامجها على الفور وبدأت بثاً مباشراً من المستشفى.. وسوهارتو الذي تخلى عن الحكم في أيار - مايو 1998 تحت ضغط تظاهرات، طلب تعليق محاكمته بتهمة اختلاس أموال في العام 2000 مؤكداً أن صحته لا تسمح له بالكلام.. وقد وجه إليه القضاء تهماً باختلاس حوالي 570 مليون دولار من الأموال العامة.

وبدأ سوهارتو مسيرته العسكرية عبر أداء الخدمة في جيش الاستعمار الهولندي قبل أن ينخرط في الجيش القومي الذي يناضل من أجل الاستقلال.

وبعد استقلال إندونيسيا عام 1945 ترقى بسرعة في تراتبية الجيش ليصبح جنرالاً مسؤولاً عن فرقة عام 1962م.. وبعدما لعب دوراً حاسماً في سحق محاولة انقلاب نسبت إلى الشيوعيين عام 1965، تمكن من فرض نفسه كقائد للقوات المسلحة.

واستفاد من منصبه هذا لكي يقيل خلال أشهر الرئيس سوكارنو، مؤسس البلاد، عبر قمع ضد الشيوعيين أدى إلى سقوط حوالي نصف مليون ضحية.

وفي 1966، تسلم كامل السلطات قبل ان يصبح في آذار - مارس 1967 رئيساً بالوكالة ثم نصب نفسه عام 1968رئيساً للدولة عبر انتخابه رئيساً للجمهورية أمام البرلمان الذي عين أعضاءه بنفسه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد