Al Jazirah NewsPaper Monday  28/01/2008 G Issue 12905
الأثنين 20 محرم 1429   العدد  12905
البرادعي يزور القاهرة في فبراير
مناقصة عالمية لإنشاء أول مفاعل نووي بمصر

القاهرة - مكتب الجزيرة - علي البلهاسي

يقوم الدكتور محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة إلى مصر خلال شهر فبراير القادم هي الأولى له منذ أكثر من عامين، حيث اعتاد زيارة أسرته في مصر كل عام واللقاء بعدد من المسؤولين. ويحضر البرادعي خلال الزيارة اجتماع مجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة، حيث تم اختياره العام الماضي عضواً بمجلس الأمناء. ووفقاً لتقاليد الجامعة فإنه ينبغي حضور أعضاء مجلس الأمناء لهذا الاجتماع الذي يعقد سنوياً.

وأشارت مصادر معنية إلى أنه من المنتظر أن ينتهز البرادعي فرصة وجوده في مصر للقاء كبار المسؤولين فيها للتباحث حول الوضع الدولي وقضايا منع الانتشار النووي.

كما ينتظر أن يطرح البرادعي رؤية الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول برامج التعاون التي تنفذها الوكالة فيما يتعلق بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية، بالإشارة إلى البرنامج النووي المصري لتوليد الكهرباء من الطاقة الذرية والتي تنوي مصر تنفيذه.

من ناحية أخرى تطرح هيئة الطاقة النووية بوزارة الكهرباء المصرية خلال شهر فبراير المقبل مناقصة عالمية لإنشاء أول مفاعل نووي مصري بتكلفة تتراوح ما بين 5.1 و 8.1 مليار دولار.

وقال رئيس قسم الهندسة النووية بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية الدكتور عبدالمحسن مرسي متولي: إن اختيار نوعية المفاعل والجهة المنتجة له ستحدد وفقاً لمعايير تحقيق الأمان والسمعة العلمية والتكلفة الاقتصادية، وأضاف أن الباب مفتوح أمام الدول كافة للتقدم بعروضها لإنشاء المفاعل.

وأشار متولي في الحلقة النقاشية للاستخدام الآمن للوقود النووي بالإسكندرية أمس إلى أهمية توفير الوقود المستخرج من المفاعلات النووية لخدمة الاستخدامات السلمية في المجالات الطبية والعلاجية والصناعية وقطاع البترول.

ونوه إلى أن مصر تمتلك الإمكانات كافة لإدراة المفاعلات النووية والحفاظ على سلامتها وأمنها، حيث يوجد بمنطقة (أنشاص) في محافظة الشرقية مراكز بحثية لتدريب الكوادر البشرية وإجراء الأبحاث العلمية واستخدامات النظائر المشعة في المجالات السلمية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد