Al Jazirah NewsPaper Sunday  31/12/2006G Issue 12512عزيزتـي الجزيرةالأحد 11 ذو الحجة 1427 هـ  31 ديسمبر2006 م   العدد  12512
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

شوارع الزلفي تحولت إلى حفريات

أقرأ كثيراً ما يكتب عبر صفحات (الجزيرة) وغيرها من الصحف اليومية عما يتعلق بالمشاريع البلدية في جميع مناطق بلادنا الغالية وكذلك عقود الصيانة التي تبرمها الوزارات مع المقاولين بمبالغ عالية!! (أعز الله حكومتنا الرشيدة)، ولكن نادراً ما نسمع عن سوء التنفيذ من المقاول وعن استهتاره بأرواح ومركبات المواطنين بل إن التغني بالنجاح هو السمة البارزة لأولئك المقاولين.
وسوف أتحدث عن أمثلة الاستهتار في التنفيذ والمماطلة في المواعيد، وبما أنني من سكان محافظة الزلفي التي وفقها الله إلى بلدية تعمل بإخلاص، فجددت الطرق بعد أن وسعتها، ورصفت الشوارع بعد أن شجرتها، وجعلت من محافظة الزلفي محافظة جميلة ورائعة، تسرّ ناظريها، وتجذب مرتاديها، حتى أن شوارعها أصبحت على مستوى واحد (حتى سيارات الفورمولا لا تجد صعوبة في التجول في شوارعها)، حتى جاءت الأيام العصيبة التي جعلت منها عكس ما ذكر (في الشوارع فقط)، فقد اعتمدت حكومتنا الرشيدة مشاريع جديدة لمحافظتنا، ولكن لم نوفق في مقاول مخلص غالباً، فقد جعلت مشاريع الصرف الصحي شوارعنا حفريات بعد تعطيلها وإغلاقها أشهراً عدة وبعد انتهاء المقاول من أعماله تخفست الشوارع ولعل طريق الملك عبدالعزيز (علقة) وطريق الملك فيصل خير شاهدين على ذلك، فهل فرحتنا بهذا المشروع حق لها الاغتيال بسبب إهمال المقاول؟ فمن المسؤول عن عدم اللامبالاة من قبل المقاول؟ وهل ستبقى الشوارع على حالتها الرديئة؟ وهل سيستمر الأهالي في سلك الطرق المختلفة بدلاً من المرور في هذين الشارعين المهمين؟ علماً بأن المقاول حمل معداته ورحل من الموقعين منذ أشهر عدة، ولكن صدق القائل: (المُسعد من وُعظ بغيره)، ولكن....!
ولم تنته المعاناة بعدُ؛ فهناك حفريات أشد وأعظم وهي الخاصة بانكسارات مواسير المياه التابعة لمديرية المياه (مع الشكر لجهودها الكبيرة والعتب على مقاوليها)؛ فعند حفر الشوارع حفرة بعرض قرابة نصف متر وعمق عشرين سنتمتراً فالنصيحة هي شراء سيارة نقل قديمة واكل الحفر - كما يقال بالعامية -، والحل الآخر أن تقوم وكالات السيارات مشكورة بفتح ورش صيانة في كل شارع من شوارع محافظة الزلفي، فالأجدى عند عمل هذه الصيانة للشبكة وضع علامات تحذيرية بمسافة كافية، وبما أن أعمالهم تبقى مدة ليست بالقصيرة، والحجة أنه يتم إحضار الأسفلت من خارج المحافظة عند وجود حفريات كثيرة، فما المانع من تغطية الحفر بالرمل والحصى الصغير (البحص) حتى يتم تغطيتها من قبل المقاول؟
عموماً.. لعل الزائر لمحافظة الزلفي قبل قرابة خمس سنوات سوف يتعجب من تخريب شوارعها إذا زارها حديثاً.. ونحن لا نملك إلا توجيه هذه المآسي التي طالت محافظتنا إلى المسؤولين؛ لعلها تجد آذاناً صاغية.

خالد سليمان العطا الله/ الزلفي



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved