Al Jazirah NewsPaper Friday  29/12/2006G Issue 12510الأخيــرةالجمعة 09 ذو الحجة 1427 هـ  29 ديسمبر2006 م   العدد  12510
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

زمان الجزيرة

الأخيــرة

فيما انخفضت درجات الحرارة على المشاعر
منخفض (سيبيريا) أثار الغبار.. وتبوك تكتسي بالبياض.. وبرد قارس ومطر بالقريات.. وموجة صقيع تهب أيام العيد


* الرياض - المشاعر المقدسة - تبوك - القريات- سلطان المواش - الجزيرة - عبدالرحمن العطوي:
تشهد الأجواء حالياً حالات من التخلل في الطقس، وأرجع د.خالد الزعاق الباحث الفلكي حدوث ذلك للضيق بين المنخفضات والمرتفعات الجوية.وعرف ذلك بالتصارعات الجبهية، مشيراً في هذا السياق إلى أن المرتفع السيبيري محكم قبضته على الأجواء خلال الأيام القليلة الماضية.
وأوضح أن انحداره القوي خلال هذا العام جعل المنخفض الجنوبي يستعيد قوته ويحاول جاهداً ضد المرتفع السيبيري مما نتج عنه غبار وأتربة معلقة سادت المناطق الشمالية والوسطى والشرقية من المملكة.. وتوقع الزعاق في معرض تصريحه أن يهجم المرتفع السيبيري بعنف بأيام العيد ويتمثل ذلك برياح شمالية شرقية باردة جداً تخلق الصقيع على الأشياء مبيناً أنه قادم من بطاح سيبيريا التي تنخفض فيها درجة الحرارة إلى 58 درجة تحت الصفر، لافتاً إلى أن بطاح سيبيريا يستوطن فيها مرتفع جوي يدخل منه لسان من الهواء البارد. ومن مظاهره صفاء تام في الجو وزرقة في السماء.
وأكد أن بلدان شرق البحر الأبيض المتوسط والعراق والشام وشمال ووسط شبه الجزيرة العربية تتأثر مما تتأثر به بقية بلدان الخليج والنصف الجنوبي من شبه جزيرة العرب.
وعزا البرودة الشديدة المصاحبة للمرتفع الجوي هذه المرة لمروره على مساحات واسعة وشاسعة من الأراضي الملبدة بالجليد وانحداره الشديد إضافة إلى أن وجه الأرض كان مبللا بالمياه عقب الأمطار الغزيرة التي شهدتها المناطق الشمالية والواقعة في طريق المرتفع ما جعل البرودة المحمولة في طياته شديدة.
وفي تبوك اكتست الأرض والجبال باللون الأبيض جراء تساقط الثلوج على مناطق الشمالية من تبوك فيما شهدت المناطق الواقعة بين مركز حالة عمار ومحافظة حقل كثافة في تساقط الثلوج. وقام قائد حرس الحدود بمنطقة تبوك اللواء فالح عيد الثقيل بتفقد دوريات حرس الحدود يرافقه عدد من الضباط حيث اطلع على عمل الدوريات وزار المراكز الحدودية والتقى برجال حرس الحدود العاملين في الميدان في خدمة هذا الوطن والتي لم تمنعهم هذه الظروف الجوية القاسية من مواصلة عملهم بحماية حدودنا.
كما تساقطت الثلوج في مركز ابو الجنشان وجبل اللوز الذي يعد أعلى قمة في المنطقة وشهد يوم أمس الخميس مناطق الثلج في جبال اللوز وعلقان كثافة بشرية من سكان مدينة تبوك الذين حضروا للاستمتاع بهذه الاجواء الثلجية الرائعة.
كما شهدت القريات وقراها طيلة نهار أول أمس الأربعاء أجواء شديدة البرودة وتميزت بالصقيع معظم ساعات النهار مصحوبة بأمطار متوسطة ومتقطعة طيلة اليوم حتى بعيد المغرب حيث ازدادت حدة الصقيع مصحوبا بأمطار متوسطة (ديم) الا ان مركز الحماد والمناطق البرية المجاورة شهدت أمطارا مستمرة منذ الصباح فيما تساقطت الثلوج قبيل المساء على الحديثة والمرتفعات القريبة لتشمل القريات والناصفة والقرى الشمالية والحماد ومحطة التلفزيون عالية الطاقة بالكثب لتزداد كثافتها منتصف الليل وبزخات متقطعة. فيما تشير مصادر التنبؤات الجوية الى استمرار هذه الاجواء الى ما بعد غد السبت.
من جانبه أوضح مكتب التحاليل والتوقعات التابع للرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة في تقريره عن حالة الطقس في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال الساعات القليلة القادمة من صباح امس الخميس الثامن من شهر ذي الحجة الجاري أن السماء صحو على مكة المكرمة ومشعري منى وعرفات.
وبين المكتب في تقريره ان درجة الحرارة العظمى في مكة المكرمة 18 درجة مئوية ومثلها في مشعري منى وعرفات.
وأشار التقرير الى ان اتجاه الرياح في مكة المكرمة ومشعري منى وعرفات شمالية تتراوح سرعتها ما بين 12 الى 20 كيلا في الساعة وبنسبة رطوبة اعلاها 55 في المائة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved