Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/12/2006G Issue 12509الريـاضيـةالخميس 08 ذو الحجة 1427 هـ  28 ديسمبر2006 م   العدد  12509
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

عضو اتحاد الكرة الدكتور حافظ المدلج في حديث مثير لـ(الجزيرة ):
ظهوري بعد الخسائر لأن الهزيمة يتيمة!


*حوار - أحمد العجلان:
نستضيف اليوم في (الجزيرة) رجلاً من أولئك الذين يعدون من صفوة الوسط الرياضي علماً وعملاً وفهماً وخُلقاً، وهو الدكتور حافظ المدلج الرجل الذي ألمَّ بالكثير، فهو عضو اتحاد كرة القدم والكاتب الرياضي والمذيع بقناة الاقتصادية والدكتور المحاضر في جامعة الإمام محمد بن سعود، اليوم استضفناه لنتحدث عن معظم المحاور التي حوله... لن نطيل إليكم الحوار:
* بماذا تود أن نحاورك.. هل على أساس أنك عضو اتحاد الكرة، أم الكاتب الصحفي، أم المذيع التلفزيوني؟
- يعتمد على نوعية الطرح إذا أردت أن تسأل عن الهموم الإعلامية، فأنا ابن الإعلام سواء المقروء أو المرئي، وإذا أردت السؤال عن اتحاد القدم فلن أستطيع الهروب من أسئلتك، لأنني أحد أعضاء اتحاد الكرة، وإن سألت عن الشئون المالية في اتحاد الكرة، فأنا عضو في اللجنة المالية باتحاد الكرة.
* نريد أن نسألك في البداية، لماذا غاب اتحاد القدم عن المشاركة في الأسياد مؤخراً؟
- قرار المشاركة في أي بطولة لا سيما عندما تكون بطولة ليست أساسية يكون فيها القرار رسمياً، فمثلاً المشاركة في كأس آسيا هي أمر لا جدال فيه، لكن الأسياد القرار فيه يكون فنياً، ونحن تركنا القرار لمدرب المنتخب باكيتا الذي رأى عدم المشاركة لقرب هذه البطولة من كأس الخليج.
* كان هناك فكرة تقول بأنه يتم اختيار منتخب آخر غير الذي سيُشارك في دورة الخليج وتحت إشراف مدرب غير باكيتا.. ألم يتم التناقُّش حول ذلك؟
- هي فكرة جميلة وسبق أن عملنا بها في دورة التضامن الإسلامي وحققنا نجاحاً كبيراً آنذاك وخرجنا من تلك البطولة بانتقال عدد من لاعبي ذلك المنتخب إلى المنتخب الأساسي، لكن نحن لم نستطع أن نفرض على باكيتا مثل هذا التوجه، لأنه قد يختار المدرب الآخر لاعبين يحتاجهم باكيتا قد يُصاب أحدهم، أو يُرهق، أو ما إلى ذلك .
* مع الخسائر نلاحظ خروجك للإعلام، هل هي شجاعة أم توجيه من المسئولين؟
- لا يُوجد توجيه لأكون صادقاً معك، وأنا لا أدّعي بأني شجاع أيضاً، لكن كما قلت لك أنا ابن الإعلام، لذلك فالإعلاميون (يمونون) عليّ ويرغمونني على الخروج، وأنا أحب أن أقول لك بأن المرات التي أعتذر فيها عن الخروج أكثر بكثير من المرات التي أظهر فيها، لكن أحياناً أُحرج من الزملاء بسبب حدث مهم ولا يجدون أحداً يخرج ويتحدث إلا أنا لا سيما مع الخسائر، لكن عند الفوز الكل يظهر فلا يحتاجونني فهم في وقت الفوز يجدون غيري، لكن في حال الهزيمة لا يجدون سواي، لذلك أنا أقول لك بأن تشكيل اتحاد الكرة القادم لا بد أن يكون أحد أعضائه من المنتسبين للإعلام، وسيواجه نفس ما أُواجه أنا.
* تشكيل الاتحادات القادم سيشهد انتخاب نصف الأعضاء، هل سترشح نفسك؟
- لا.. لن أفعل فأنا أؤمن بتدوير الاتحادات، وأنا أقول بأن أعضاء الاتحاد الحالي قدَّموا خلال السنوات الست التي قضوها ما لديهم.. (وبعدين ما شاء الله البلد مليان ناس مؤهلة)، لذلك سيكون البدلاء إن شاء الله في مستوى الثقة والمهمة ومن ناحيتي أنا فأفضل أن أمنح الفرصة لغيري.
* قضيت ست سنوات في اتحاد الكرة، ماذا قدَّمت؟
- أنا مثل ما يقولون (عود من عرض حزمة) وأصغر عضو وأقلهم خبرة، لكن أعتقد أنني إن شاء الله عملت بشكل جيد في اللجنة المالية باتحاد الكرة التي يرأسها الأستاذ عبد الله العذل ونائبه منصور الخضيري، وأنا أحد أعضائها وأعتقد أن أبرز ما قامت به هذه اللجنة هو بيع حقوق نقل المباريات التي لا ينقلها التلفزيوني السعودي وتم بيع تلك الحقوق قبل ثلاث سنوات بمبلغ كبير وبعد ذلك تم بيع الحقوق بعشرة أضعاف ذلك المبلغ.. أعتقد أن هذا أمر رائع لنا في اللجنة المالية لاتحاد الكرة، وكذلك اللجنة وفقت في عقود رعاية المنتخب قبل كأس العالم 2002 وكأس العالم 2006م وكانت كلها عقوداً كبيرة ومفيدة وحصل تطور في المبالغ التي تصل للاتحاد السعودي من خلال هذه العقود.
* يُقال إن أعضاء اتحاد الكرة (صوريون) وإن القرارات كلها لدى سمو الرئيس العام وسمو نائبه؟
- أنا حضرت الكثير من المجالس والإدارات سواء في الوزارات أو الجامعة وأخيرا اتحاد كرة القدم ولم أشاهد خلال حضوري الاجتماعات هذه أفضل من اتحاد كرة القدم من خلال الديمقراطية التي يتمتع بها اتحاد القدم، ففي الاجتماعات يطرح الأمير سلطان بن فهد نقاطاً معينة وآراء في كثير من الأحيان تغيَّرت بسبب آراء الزملاء أعضاء اتحاد الكرة وفي كثير من القرارات يتم التصويت على القرار لذلك فنحن لسنا كما تقول أو يقولون وعموماً أنا أتمنى لو أن القناة الرياضية تُسجل أحد الاجتماعات وتعرضه في التلفزيون ليعرف الجميع مقدار الديمقراطية في الاتحاد.
* نحن نتحدث عن اتحاد كرة قدم كبير يحمل الكثير من الطموحات وتجد رؤساء لجان مهمة مثل (الفنية، الاحتراف، الحكام) غير متفرغين وكذلك أنتم كأعضاء اتحاد كرة ألا تعتقد أن هذا خطأ مهني كبير؟
- نعم وأنا أتفق معك تماماً وأنا أتمنى في الاتحاد القادم أن يكون رؤساء اللجان متفرغين فليس من المعقول أن يكون رئيس اللجنة صاحب (بزنس) أو مسئولاً في قطاع آخر للدولة، وأتمنى إن شاء الله أن تنتهي هذه المشكلة.
* يُقال إن أعضاء اتحاد الكرة عبارة عن مندوبين للأندية التي ينتمون لها أو يميلون لها وذلك على طريقة كل يغني على ليلاه؟
- لا بد أن لكل أعضاء اتحاد الكرة ميولاً فبعضهم رؤساء أندية، نواب رؤساء، وكذلك أعضاء شرف، لكنهم في العمل بعيدون تماماً عن الميول فهم يعملون للصالح العام، وكون لدى الأعضاء ميولاً فهذا أمر عادي بل وظاهرة إيجابية لأن العضو الذي له ميول يعيش هموم الأندية ومشاكلها أكثر من الآخرين .
* اتحاد الكرة لم يُمانع من الوساطة والدليل زيادة عدد أندية الدرجة الأولى من 10 إلى 12 ومن ثم 14؟
- (شوف) كل القرارات تمر على مجلس الإدارة وقبل ذلك اللجنة الفنية وعلى سبيل المثال الآن مطروح على مجلس الإدارة تعديل أعداد الأندية في الأولى والثانية والممتاز والآن اللجنة الفنية (راح) تجتمع وتدرس هذا الموضوع بحيث تكون النتائج بعد كأس الخليج بخصوص هذا الموضوع.
* الزيادة الأخيرة في عدد أندية الأولى إلى 14 نادياً أنت متهم بأنك وقفت وراءها كونك من المحسوبين على النادي الفيصلي وأهالي حرمة؟
- ضحك وقال (شوف) يا أخي أحمد سأقول لك السيناريو الذي حدث وهو أن جميع الأندية في الأولى كتبت مطالبة بالزيادة ورفعوا خطاباً للأمير سلطان ذاكرين فيه المبررات التي كان الكثير منها مقنعاً، لذلك ليس كما تقول تمت الزيادة من أجل الفيصلي، بل أذكر بأن الشيخ صالح الواصل كان أكثر حرصاً وعمل اتصالات كثيرة مع أعضاء اتحاد الكرة لهذا الغرض والقرار من أجل أن يتم أخذ وقت طويل لدراسته من كافة الجوانب.
* ما هو رأيك في الموضوع؟
- كنت مع الزيادة وأنا رأيي أن يكون تسلسل الأندية على شكل هرم بحيث عندما تكون أندية الممتاز 12 تكون أندية الأولى 14 والثانية 16 وهكذا وكان هذا رأيي من زمان وقبل دخول الفيصلي قائمة أندية الأولى وكان آنذاك عدد أندية الممتاز 12 والأولى 10 والثانية 8 وهذا تسلسل خاطئ من وجهة نظري.
* زاويتك في جريدة الرياض (الرياضة والاستثمار) اختلفت 180 درجة بعد انضمامك لاتحاد القدم لماذا؟
- سؤال سمعته كثيراً وهو منطقي جداً وأنا أعتقد أنني في السابق كنت أكتب وأطالب وأقترح بالاستثمار في الرياضة من خلال اتحاد كرة القدم وكان ذلك قبل الانضمام، لكن بعد انضمامي فالأمر تغيَّر فما أكتبه أستطيع أن أقوم به لذلك فأنا تواجدت في اللجنة المالية بتوجيه من الأمير سلطان، وكذلك في لجنة الاحتراف من أجل أن أطبق اقتراحاتي لأفعال والحمد لله أنني نجحت وعلى فكرة بعد انضمامي للاتحاد فكرت في ترك الكتابة الرياضية لأني أستطيع أن أوصل صوتي بدون كتابة، لكن الإخوان في جريدة الرياض رؤوا غير ذلك.
* أمانة اتحاد الكرة حولها الكثير من علامات الاستفهام فكيف يتم إحضار شخص مثل فيصل عبد الهادي كأمين عام بعد أن تم إبعاده في وقت سابق من إدارة المنتخب وهل تمت استشارتكم؟
- الأمين العام يكون دائماً أكثر التصاقاً بمكتب الرئيس العام ونائبه، ولذلك لا تتم الاستشارة، لكن في تصوري يجب أن نمنح الأخ فيصل الوقت ليعمل وأن لا نقسو عليه، فالرجل يتحدث عن تطوير كبير لاتحاد القدم من خلال موقع الإنترنت، وكذلك رفع المستوى التقني لموظفي الاتحاد، وأعتقد أن هناك ضغطاً إعلامياً كبيراً على فيصل وغيره، وأنا أعرف أن هناك بعض أعضاء اللجان تركوا اللجان بسبب الإعلام، وأنا لن أقول بأن إعلامنا قاسٍ، لكنه قوي جداً لذلك أنا أطالب بمنح فيصل فرصة للعمل لنرى ماذا سيُقدِّم.
* يقول فيصل عبد الهادي إن عبد الله العذل محسوب على النصر وأنت محسوب على إدارة الهلال، من أين أتى بذلك؟
- أنا متأكد أن أبا عبد العزيز قال هذه الكلمة وهو أول من (تحسف) عليها لأني أنا أعرف بأن الأستاذ عبد الله العذل غير محسوب على النصر، وأبا خالد آخر شخص ممكن يكون يتعامل مع الأندية حسب الميول لا سيما وأن موقعه حساس من خلال اللجنة المالية، وأنا أؤكد لك بأنه آخر واحد ممكن يُقال عنه إن لديه ميولاً وهذا كلام غير صحيح، وفيصل بشر أخطأ كما يخطئ أي شخص.
* هل عاتبتموه على هذا الحديث؟
- أنا تحدثت معه ولم أعاتبه وقلت له إن فكرة الحديث مع الإعلاميين والطريقة غير جيدة أصلاً لأني أعرف الإعلاميين جيداً.
* هل أنت كما يقول، محسوب على إدارة الهلال؟
- أنا أعرف بأن المحسوب على إدارة معينة يكون شخصاً متواصلاً مع هذه الإدارة، لكن أنا لست متواصلاً مع إدارة الهلال، أو متواجداً في النادي، لكن من يتواصل معي فأنا معه، وميولي حق لي قد يعرفه الكثيرون، لكن أنا لم ولن أبحث عن مصلحة نادٍ على حساب آخر، وأنا متأكد لو أن الرئيس العام وسمو نائبه شعرا بأني أو غيري نهدف لخدمة نادٍ معين لتم إبعادنا وعلى فكرة فجماهير الهلال عبر منتدياتها دائماً ما تنتقدني، وهذا يؤكد ما قلته سابقاً.
* تم إحضار علي حمدان الغامدي للأمانة العامة وهو الذي سبق أن كتب عنك بأنك غيَّرت ألوان المنتخب إلى (الكحلي)، ألا تعتقد أنه لم يتم مراعاة الجانب المعنوي على الأقل لك؟
- والله (شوف) أنا بطبعي متسامح ولو زعلت على أي واحد كتب عني لخسرت نصف الوسط الرياضي، لكن هو كتب هذا الكلام في فترة معينة، وقد يكون عدّل عن رأيه ذلك، ولا أريد أن أحاسبه على ذلك.. وأنا آنذاك أكدت بأنه ليس لي دور في تغيير ألوان قمصان المنتخب في التمارين التي كانت كحلية وفي يوم من الأيام أسود وأبيض، لكن لم يقولوا بأن محمد النويصر مثلاً خلف هذا اللون كشبابي، عموما أنا أقول دعونا نترك الفرصة للجميع كي يعمل ومن ثم نحكم عليهم، حتى لو كان علي الغامدي في يوم من الأيام يطرح طرحاً متعصباً.
* هذا الموسم كان هناك قضيه أخذت أبعاداً كبرى وهي تزوير عقد محمد نور.. يُقال إنك انسحبت من اللجنة التي تفصل في هذا الموضوع، لماذا؟
- في هذه القضية هناك سوء فهم، حيث إنني كنت في مكتب فيصل عبد الهادي عندما جاء التكليف وأخذ فيصل رأيي في الموضوع من خلال وجوده في اللجنة هو بالإضافة إلى الأخ طلال الدامر وهو شخص قانوني، وعضو في الاحتراف واقترحت لفيصل أن يكون علي التويجري كونه رجلاً يعمل في التحقيق والادعاء العام منذ حوالي 20 سنة لا سيما وأن القضية فيها تزوير، وأنا لم أكن في اللجنة حتى أنسحب، لكن أنا ساهمت في اختيار التويجري للدواعي التي تدور حولها القضية.
* يبدو لي أن لك صلة بشركة هاتريك مع تركي المقيرن؟
- لا تُوجد لي صلة مباشرة، لكن عملي في اتحاد الكرة عرَّفني على ناس أعتبرهم من الظواهر الإيجابية في الرياضة السعودية أمثال الأخ تركي المقيرن الذي تعرَّفت عليه في فترة طرح رعاية المنتخب.. وأنا قد أعمل مستشاراً في شركة هاتريك مستقبلاً، لكن لن يكون هناك شراكة لأن الشراكة تحتاج مبالغ كبيرة.
* في القناة الاقتصادية برنامج لك باسم الرياضة مع حافظ المدلج حدِّثنا عن الفكرة وهل ستستمر في هذا البرنامج، وأيضاً هل تجد نفسك كمذيع؟
- أنا أفتخر أنني عملت مع الأستاذ منصور الخضيري في لجنة لعمل القناة الرياضية وكان الأستاذ خالد الأمين - رحمه الله - يرأس فريق العمل ومعنا عبد الله المقحم وخالد الدوس ومجموعة عملت لإنشاء القناة الرياضية وكان من ضمن طلباتهم أن أُقدم برنامجاً وبالفعل قدَّمت برنامجاً باسم قضية وحوار واستمر مدة سنة، أما القناة الاقتصادية اتصلوا بي وقالوا لي بأن هناك برنامجاً رياضياً بصبغة اقتصادية ورؤوا أني الشخص المناسب له وعرضوا عليَّ فوافقت على الرغم من أن الأستاذ عادل عصام الدين قد طلب مني العودة للقناة الرياضية لأجل أن أُقدم برنامج الطاولة المستديرة، الذي يقدمه بكل اقتدار الأخ سلمان المطيويع، لكنني فضَّلت التجديد بالاتجاه نحو القناة الاقتصادية والاعتذار من الأخ عادل عصام الدين، وفي برنامج الرياضة مع حافظ المدلج أحاول أن أُقدم برنامجاً رياضياً مختلفاً من خلال الضيوف والمواضيع التي تطرح.
* هل سنجد حافظ المدلج في أحد الأيام في مجلس إدارة نادٍ معين؟
- والله لا أعتقد فأنا أبحث عن العمل في القطاع الخاص للرياضة من خلال الشركات الرياضية وهذا هو توجُّهي المستقبلي.
* كلمتك الأخيرة؟
- أشكرك وأشكر جريدة (الجزيرة) على اللقاء وأتمنى أن أكون ضيفاً خفيفاً على القارئ الكريم وأنا حرصت قدر المستطاع أن أجاوب على أسئلتكم الصعبة على قدر كل سؤال، والله الموفق.
***
مقتطفات من الحوار
- تمَّ اللقاء في أحد مقاهي وسط العاصمة الرياض.
- الدكتور حافظ المدلج مثال حي للخُلق الرفيع والالتزام والمثالية والصراحة أيضاً.
- يؤكد المدلج بأنه يبحث في هذه الفترة من عمره للاستفادة من شبابه في العمل بأماكن كثيرة قبل أن يستقر لاحقاً في مكان واحد.
- الدكتور حافظ المدلج لمن لا يعرفه يكتب عموداً أسبوعياً في صحيفة الرياض ويُقدِّم برنامجاً رياضياً أسبوعياً أيضاً في قناة الاقتصادية، ومحاضر في الجامعة، ومستشار في أكثر من شركة، ويعمل في أكثر من لجنة في اتحاد الكرة، وهو عضو اتحاد كرة القدم.
- أبدى الدكتور المدلج إعجابه الشديد برسام الكاريكاتير في (الجزيرة) الزميل رشيد السليم، وقال بأنه يختصر صفحات كثيرة من خلال رسمة واحدة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved