Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/12/2006G Issue 12509الريـاضيـةالخميس 08 ذو الحجة 1427 هـ  28 ديسمبر2006 م   العدد  12509
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أكثر من عنوان
ثم ماذا.. يا لجنة الانضباط؟
علي الصحن

** في أقل من شهرين اتخذت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم أربعة عقوبات على فرق الهلال والنصر والأهلي والطائي.. وتضمَّنت هذه العقوبات نقل مباريات لهذه الفرق إلى خارج أرضها (على ملعب الخصم في المباراة التي تعقب المخالفة).. وفي هذا الشأن أشير إلى أن العقوبة كانت واحدة (نقل مباراة) على الرغم من اختلاف السبب.. وهو ما يدركه الجميع بلا شك، ويبدو هنا أن اللجنة أخذت بمبدأ التدرُّج في العقوبة بغض النظر عن المخالفة وآثارها اللاحقة، وهو مبدأ مرفوض بالتأكيد لأن العقوبة يجب أن تُناسب المخالفة..
** ما أريد الحديث عنه هنا هو جدوى الاستمرار في هذه الآلية، وأجزم في هذا الصدد أن لجنة الانضباط قد استفادت مما سبق ووضعت تصورات لما هو آتٍ.. وبودي أن أتساءل أيضاً.. هل كل مخالفة جماهيرية بغض النظر عن مستواها ستؤدي إلى نقل مباراة للفريق إلى خارج ملعبه؟
فالأندية هنا قد تدفع ضريبة لمخالفة ليست مسؤولة عنها.. وأقول بكل صراحة من يضمن أن الجماهير المخالفة هي من جماهير النادي حتى ولو كانت المباراة على أرضه.. ومن يضمن أن هذه الجماهير ليست من جماهير نادٍ آخر له مصلحة بشكل أو بآخر في إلحاق الضرر بالفريق المعني ونقل مبارياته إلى خارج ملعبه،.. خصوصاً أن العبارات تصدر من جماهير لا علاقة لها بالرابطة الرسمية لمشجعي الفريق.. وهي الرابطة التي يُمكن أن نُحمِّلها ونُحمِّل الفريق الذي تشجعه المسؤولية فيما لو صدرت الهتافات من قِبلها.
** إن المطلوب من لجنة الانضباط أن تراجع قراراتها من جديد والقواعد التي تعمل عليها، حتى لا يُظلم نادٍ بجريرة غيره، وحتى لا يصبح الهمس الذي يدور في بعض الأندية أمراً معلناً.
** كما أن لي طلباً آخر من مخرجي المباريات المنقولة تلفزيونياً، وهو عدم الحرص على نقل هذه الهتافات إلى المتابعين خلف الشاشة خصوصاً أن هناك من يشاهدها خارج بلادنا، ويجب أن لا يُسمع من جماهيرنا ما لا يليق.. وأعتقد أن نقل مثل هذه العبارات من الملاعب إلى المنازل ليس من الإثارة أو السبق في شيء؟!!
وإذا كان هذا الحرص من أجل بعض الفرق فأطمئنهم أن الحكام ومراقبي المباريات (فنياً وإدارياً) حريصون على تسجيل كل ما يدور في الميدان والمدرجات وهذا من صميم عملهم ومسؤولياتهم في المباراة، كما أن النقل أمر لا يعتد به لوحده عند اتخاذ العقوبة.
** أخيراً.. الاستفادة مما سبق ليس عيباً.. وتغيير آلية اتخاذ العقوبة لن يكون مقصوراً.. بل سيكون نجاحاً جديداً يُضاف للجنة.
ما يطلبه المشجعون
** المشجعون للأندية في كل بقاع الدنيا لا تعنيهم المؤتمرات.. ولا القرارات.. ولا الصور ولا الوفود الزائرة!!
** المشجعون لا يهمهم رقم ميزانية النادي المعلنة.. ولا الأسماء التي تحضر للفريق.. ولا الطريقة التي يُدار بها النادي!!
** المشجعون دائماً قد يفرحون لبرهة قصيرة لا تتجاوز مدتها (مدة فلاش كاميرا التصوير)، لكنهم يعودون مباشرة للواقع ويتركون الضجيج والبحث عن (الرزة)!!
** المشجعون دائماً لا تعنيهم زفة الرئيس ولا تحركاته ولا كيف قضى أيامه السابقة.. وأين..؟؟
** المشجعون لا يعنيهم أمر رجل زار النادي.. أو اتفاقية وقّعت مع آخر..!!
** المشجعون في كل المدرجات لا يهمهم إلا أمر واحد، هو الإنجازات والبطولات والنتائج النهائية للعمل.
** لذا لا غرابة أن يتعلَّق أنصار نادٍ (ما) برئيس ناديهم، لأنه يهديهم كل أربعة أشهر (كمعدل قياسي) كأساً جديدة، فيما ينبهر آخرون برئيس ناديهم لحظة.. ثم ينقهرون أكثر وهم يرون حالة الجفاء التي يعيشها ناديهم مع البطولات!!
** بالتأكيد هناك فرق وفي (الكؤوس) يكمُن هذا الفرق!!
** دائماً تكون السعادة والأضواء في المؤتمرات لأصحاب الفلاشات وبعض القائمين عليها، أما البقية فأغلبهم مجرد (كومبارس) لإتمام.. (الصورة) والحفلة!!
** أما في الإنجازات والبطولات فإن السعادة تكون للجميع.. صانعيها.. والمشاركين فيها.. وملايين من الجماهير التي تنتظرها بشغف.
** ألم أقل.. هناك فرق؟؟
مراحل.. مراحل
** ماذا لو طالب صاحب المركز السابع والسادس أن يحكم مباراتهما حكم أجنبي أسوة بصاحب المركز الثامن؟؟
** يفكرون بالمنافسة في العلن.. وبخطر الهبوط في السر!!
** المهاجم يؤكد مرة تلو أخرى أنه مجرد.. (طفرة) وانتهت!!
** في كل مرة يحرج حسين عبد الغني نفسه.. ومن يدافع عنه..
** في الوقت الذي يريد فيه الأهلي الاستئناف ضد إيقاف عبد الغني عربياً بحجة أنه (مظلوم) ظهر حسين في مباراة الحزم وهو يبصق في وجه أحد لاعبي الأخير!!
** الأغرب أن حسين احتج على حديث حكم مباراة فريقه مع أهلي بوعريريج بحجة أنه يُمازح لاعبي الأخير بالفرنسية!!
** والأغرب أيضاً أن هناك من لا يزال يدافع عن عبد الغني وتصرفاته!!
** وهؤلاء هم سبب استمراره عليها وعدم وضع حد لها!!
** في الموسم الماضي كان تفكير الحزم منصباً على البقاء فنافس الفريق على مراكز الوسط، وهذا الموسم ذهب به التفكير إلى المنافسة فسقط في المركز الأخير.
** الجبلين وصل بكل جدارة واستحقاق إلى دور الـ16 من مسابقة كأس ولي العهد.
** يبدو أن صاحبنا لا يُفرِّق بين (ورشة العمل) و(ورشة السيارات).
** الاتفاق قطع شوطاً كبيراً نحو الفوز بكأس الأندية الخليجية بفوزه في الذهاب على قادسية الكويت (1-صفر).. والأهم أن لا يتكىء الاتفاقيون على هذا الفوز.. وأن يتم العمل للقاء الإياب وكأن النتيجة لم تتحقق..
** على كل حال فإن الحضور الاتفاقي المميز هذا الموسم يُسجل لصالح رئيسه الرائع والخلوق الأستاذ عبد العزيز الدوسري.
** الوحداويون يتمنون أن يستمر وقوف البعض معهم في كل المباريات وليس مباراة الهلال فقط.
** (الجزيرة) حذَّرت الاتحاديين من صفقتي بورجيتي وأسيموفيتش في يومي الإعلان عنهما.. وأكدت أن اللاعبين مصابان، وأنهما لن يفيدا الفريق.. لكن الاتحاديين لم يسمعوا التحذير فخسروا الملايين والفائدة الفنية ليتم إلغاء عقدي اللاعبين في النهاية.
آخر سطر
** تقبَّل الله من الجميع.. وكل عام وأنتم بخير.
للتواصل

sa656as@yahoo.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved