Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/12/2006G Issue 12505الطبيةالأحد 04 ذو الحجة 1427 هـ  24 ديسمبر2006 م   العدد  12505
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

قبل السفر لا تنس التطعيمات

ينبغي على الحاج قبل قيامه برحلة الحج القيام ببعض الإجراءات الصحية الوقائية التي تعينه بإذن الله على تأدية مناسكه بشكل ميسر ودون حدوث مشاكل صحية قد تعيقه عن أداء بعض المناسك، وهو ما يمكن أن نطلق عليه مرحلة الإعداد.
مراجعة الطبيب
فقبل أن يسافر الحاج إلى الأراضي المقدسة عليه أن يراجع الطبيب، وذلك لمعرفة ما استجد من إجراءات وقائية وتطعيمات. أما إذا كان الحاج مصاباً بمرض معين (الضغط - السكر - القلب) فعليه أن يسأل طبيبه عن النصائح الخاصة بحالته الصحية، وعن مدى تحمل جسمه للحج ويستحسن أن يحضر معه آخر تقرير طبي عن حالته الصحية. ويُمنع من السفر بالطائرة المرضى المصابون بقصور القلب والأزمات القلبية الحادة والذبحة الصدرية، وارتفاع ضغط الدم أكثر من 200 مم زئبق، وفقر الدم (الأنيميا الحادة) والأمراض العقلية، والصرع غير المسيطر عليه، وأي مرض مُعْدٍ شديد.
التطعيمات
يعد أخذ التطعيمات الضرورية قبل السفر أحد الشروط الأساسية لأداء الحج حيث قررت حكومة المملكة عدم السماح لأي حاج بالدخول إلى المملكة ما لم يكن قد أخذ تطعيمات الحج. وذلك بهدف حماية الحاج ومن حوله من الحجاج الآخرين من الأمراض المعدية والخطيرة. والتطعيمات هي لقاحات ضد الكوليرا، والتيفود والباراتيفود، والحمى الشوكية، والتطعيم بلقاح النيموكوكس (الكريات الرئوية) والهيموفيلس، التهاب الكبدي (B) والأنفلونزا. وبالنسبة للأطفال التطعيم ضد شلل الأطفال، والدفتريا، والحصبة، والسعال الديكي، والتيتانوس، والغدة النكافية، والدرن الرئوي وهي تعطى قبل السفر ب6 - 8 أسابيع.
الكوليرا: يطعم الشخص ضد الكوليرا في أي سن، ما عدا الأطفال الذين يبلغون من العمر سنة فأقل والسيدات الحوامل في الشهرين الأخيرين من الحمل، ويُعطى الحاج جرعتين تحت الجلد 2-1سم3 في الفترة من أسبوع إلى 4 أسابيع، ويستمر مفعوله لمدة 6 أشهر.
الحمى الشوكية: لا بد من إبداء ما يثبت التطعيم ضد الالتهاب السحائي من مدة لا تزيد على 3 سنوات ولا تقل عن 10 أيام قبل الوصول لأراضي المملكة.
حمى التيفود والباراتيفود التيفود هو أحد أخطر أنواع الحمى، ويحدث المرض نتيجة العدوى (ببكيتريا السالمونيلا، أ، ب، ج)، وتنتقل العدوى عن طريق الغذاء أو الشراب الملوث بميكروب السالمونيلا، وبعد فترة حضانة تستمر (14 - 17 يومًا) تظهر الأعراض. ويتم التطعيم ضد التيفود والباراتيفود بواسطة لقاح مركب يستمر مفعوله 6 أشهر، وهو يعطي بعض المناعة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved