جاء في الحديث الشريف: (لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتروح بطاناً).
وقال ابن القيم: التوكل من أقوى الأسباب التي يدفع بها العبد ما لا يطيق من أذى الخلق وظلمهم وعدوانهم.
هذه المقدمة أرى أنها الأنسب لحكاية قصة رجل نحسبه والله حسيبه من الصابرين هو وزوجته، فقد صبرا أكثر من عشرين سنة حتى رزقهما الله ما يتمنيانه من ذرية.. والله خير الرازقين.
ذات يوم ذهبت إلى المسجد لأداء صلاة العشاء، ودخلت مع الإمام وكان يقرأ من سورة الأنبياء. وعندما وصل الإمام إلى قوله تعالى: {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ}، وإذا رجل على يميني يبكي.. فأثارني.. واستمر باكياً حتى انتهى من صلاته.
وبعد الصلاة عرفت هذا الرجل.. فمن هذا الباكي؟ وما الذي أبكاه؟
إنه أبو صالح الذي انتظر أكثر من عشرين سنة ليصبح أباً ويكنى بأبي صالح، ويفرح بمناداته: يا أبا صالح.
نعم انتظر أكثر من عشرين سنة عاشها بساعاتها وأيامها وشهورها، وعانى خلالها ما عانى من همز ولمز القريب والبعيد هو وزوجته. ولم يكترث للبعيد ولكنه تألم من ظلم وأذى القريب ولسان حاله يقول:
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة |
على المرء من وقع الحسام المهند |
ومن أمثلة هذا الأذى:
حضرت أم صالح (زوجته الصابرة) حضرت مناسبة وعرفتها إحدى الحاضرات.. ويبدو أن امرأة لم تعرفها، فقالت صاحبة الدعوة: أووووووه.. إنها فلانة بنت فلان.. العقيمة.. ألم تعرفيها؟
وسمعت أم صالح ما قيل، وكان وقع هذه الكلمات أليماً عليها.. ولكنها لم تسخط ولم تبغض من قالتها.. أبداً.. شأنها شأن زوجها في الصبر والاحتساب.. {وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ}.
كانا صابرين، وكان الأمل بالله عظيماً، وكان أبو صالح يردد:
أخلق بذي الصبر أن يحظى بحاجته |
ومدمن القرع للأبواب أن يلجا |
وكانت أم صالح كثيرا ما تردد:
إذا كان غير الله للمرء عدة |
أتته الرزايا من وجوه المكاسب |
وأبو صالح لم يترك باباً للطلب إلا طرقه، فكان يذهب للمستشفيات والعيادات الخاصة هو وزوجته، ولم يتركا باباً للطب الشعبي إلا طرقاه فلم يستفيدا من هذا ولم يفلحا مع ذاك.
وكان يردد في كل أحواله: {رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ} كان يقولها إذا دخل المستشفى وخرج، وإذا دخل بيتاً وخرج، وإذا شاهد طفلاً لقريب أو جار.
وكان دائما ما يقول: ظني بالله لن يخيب.
وإذا سئل: كيف ظنك بالله؟.. ألم تيأس بعد؟
كان رده سريعاً وراسخاً رسوخ الجبال {إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ} فاستجاب الله له، وفتح له أبواب فضله ورحمته، فتزوج زوجة أخرى ورزق منها ذرية، ورزق من (أم ياسر).. أم صالح (سابقاً) ذرية أيضاً فرزقه الله على نيته الطيبة (ولا نزكي على الله أحداً) ذرية طيبة وحسنة ورزق زوجته - أختي الكبرى وأمي الثانية - ذرية طيبة..!!
ورزقهما ما يتمنيان وأكثر..
والله أكثر..
والله أكبر..
والله أكرم..
والله أحلم..
ليتنا لا نستعجل أرزاقنا، ونتوكل على الله حق التوكل، ففي ذلك الأجر العظيم وكل ضائقة لها فرج من الله العلي العظيم..
الصبر الصبر يا أحبتي وإخوتي، فالصبر مفتاح الفرج.
اصبر قليلا فبعد العسر تيسير |
++++++++++++++++++++++++++++ |
--------------------------------- |
وماذا بعد تطوير جسر الجمرات؟ |
--------------------------------- |
جسر الجمرات من أربعة أدوار، وأساسات المشروع قادرة على تحمل عشرة طوابق وخمسة ملايين حاج في اليوم خلال المرحلة الثانية ويرتفع الدور الواحد اثني عشر متراً وبعرض تسعين متراً، كما يحتوي المشروع على ثلاثة أنفاق وأعمال إنشائية مع إمكانية التطوير المستقبلي. ووفقاً للتصاميم فإن المشروع يوفر 11 مدخلاً للجمرات و12 مخرجاً وفي الاتجاهات الأربعة، ويعد نقلة حضارية وهندسية توفر الحماية والأمان لضيوف الرحمن خلال توجههم لرمي الجمرات. |
والمشروع الجديد ينفذ على مراحل ويشتمل على نظام تبريد متطور يعمل على نظام التكييف الصحراوي ويعطي نوعاً من الرذاذ على الحجاج والمناطق المحيطة بالجمرات مما يؤدي لتخفيض درجة الحرارة إلى نحو (29) درجة. كذلك أنفاق أرضية لفصل سيارات الخدمات عن حركة المشاة، إضافة إلى مشاريع جديدة في منطقة الجمرات تشمل إعادة تنظيم عملية الدخول إلى جسر الجمرات من خلال توزيعها على (6) اتجاهات. |
هذا المشروع لتطوير جسر الجمرات، وهذه الأرقام ليست حلماً أو خيالاً أو أمنية، بل هي ولله الحمد حقيقة قيد الإنجاز بتكلفة تبلغ 4 مليارات، وقد تمت المرحلة الأولى ليستفيد منها حجاج بيت الله الحرام عند أداء شعيرتهم في يسر وطمأنينة وسلامة.. وبعد عامين سيكون كامل المشروع إن شاء الله بهذه المواصفات ومنطقته المحيطة مهيأة لخدمة أهدافه. |
لا شك أن هذا الإنجاز محل تقدير من أجل من يستحقون الرعاية وهم ضيوف الرحمن، وهذا مصدر اعتزاز دائم وكبير من المملكة العربية السعودية بقيادتها الحكيمة التي تؤول على نفسها التفاني في أداء هذا الشرف وخدمة الحرمين الشريفين وراحة وسلامة ضيوف الرحمن، وسخرت من أجل ذلك كل الإمكانات المادية والطاقات البشرية على مدار العام ومن الحج إلى الحج، ويبلغ قمته في الجهد خلال موسم الحج. |
إن الوعي في مثل هذا الأمر المتعلق بالتدافع وعدم الالتزام بضوابط التفويج وبصيرة الحاج على نفسه وعلى غيره لا يقل عنه أهمية الوعي في السلامة الصحية وسلامة الغذاء في أيام ذات ظروف خاصة تفرضها الأعداد الكبيرة من الحجاج وهم بالملايين، ومن شأن الحرص على النظافة وضمان الوقاية من مسببات المرض والعدوى وكذا ضربات الشمس والإجهاد الحراري.. كل ذلك مطلوب من الحاج ولا يستطيع أحد أن يفرضه عليه، إلا أنه أولاً وأخيراً سلوك ذاتي يخدم صاحبه وغيره من شركاء المكان والزمان في موسم الحج خاصة في أوقات الذروة، وقد جندت المملكة الإمكانات الصحية من علاجات ومستشفيات وكوادر طبية فنية لا ينقصها عدد ولا تجهيزات، ولكنها في نفس الوقت تتمنى السلامة والصحة للحجاج بالأخذ بأسباب الوعي والحيطة من كل ما يكدر الصفو أو يؤثر في الصحة والسلامة. |
هذا أمر واضح وجلي فيما يتعلق بخطط المملكة واستعداداتها التي يشهد لها القاصي والداني، فلا يقطع الحاج متراً أو ينظر يمنة ويسرة إلا ويجد رجالاً حاضرين في خدمته ومساعدته، بل إن الوزارات.. كل الوزارات التي لها صلة بخدمة الحجيج لها مقرات ومعسكرات لتقديم خدماتها: القوات المسلحة، الحرس الوطني، الداخلية، الحج، الشؤون الإسلامية، الاتصالات، الصحة إضافة إلى إمارتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والأمانات.. كل ذلك من أجل راحة الحجيج، ناهيك عن عشرات الآلاف من الرجال من أجل راحة ضيوف الرحمن، وهو الهدف الأكبر الذي يجمع كل هذه الجهود المخلصة. |
ومع مشروع عملاق مثل تطوير جسر الجمرات، والذي يكتمل بعد عامين بإذنه تعالى، نتمنى في المقابل تفعيل التوعية للحجاج في بلادهم، فأخطاء صغيرة قد تؤثر في هذه المنظومة الكبيرة من الجهود المخلصة. |
وكما كانت المملكة تواكب دائماً احتياجات التوسع في جسر الجمرات وفي ساحة الطواف وشق الجبال وتعبيد الطرق وزيادتها، وكذا الحال داخل المشاعر حيث شبكة الطرق الحديثة واللوحات الإرشادية هي دائماً تجند الآلاف من رجال الأمن بمختلف أعمالهم وتخصصاتهم يسهرون على سلامة الحجيج وتنظيم سيرهم وتوجيه حركتهم. |
لكن كل هذا الجهد والإمكانات لا تضمن وحدها سلامة البعض مع غياب الوعي عند شرائح من الحجاج، وطالما ظلت تلك الأخطاء في التزاحم والتدافع قائمة مع الرجاء والأمل بأن هذه المشاريع الجديدة في جسر الجمرات ستوفر بإذن الله المزيد من السعة واليسر. لذلك لا بد من خطة فاعلة من الدول الإسلامية تجاه ذلك. مع دعواتنا بالسلامة لجميع ضيوف الرحمن. |
(درهم وقاية خير من قنطار علاج) |
--------------------------------- |
أختك المكلومة بفقدك /عزيزة إبراهيم الصيخان |
--------------------------------- |
عام مرَّ على فقدك وما زالت القلوب كسيرة والجفون متجرحة والخواطر مكلومة حزننا عليك يقف شامخاً فلا يجعلنا نسير كما ينبغي أن تكون مسيرة الحياة حزننا يُوقفنا عن كثير من الأمور التي لا نقدم عليها إلا محاولة تصبير أنفسنا لنرضي خالقنا برضانا بالقضاء والقدر أعاننا الله على ذلك. |
عام مضى لا أرى للنجوم بريقها ولا أجد في القمر ضوءاً ولا أحس من الشمس بدفء ينسيني معاناة فقدك... عام مضى لا أتلذذ بطعم الزاد ولا بحلاوة الشراب للأسف الأشياء من حولي بلا طعم... حزني يشاركني قهوتي ودموعي تشاركني فرحة رؤيتي لأطفالك... |
عام مضى وكل من عرفك ما زال يتابع كل أمر يتعلق بك الصديق يبحث والقريب يدعو ويذكر محاسنك، الممرض الذي عايشك يتلمس أحوال أهلك، والمريض الذي صارع معك الآلام وأقسى الأوقات مازال يتذكرك وكأنك بالأمس معه. |
من أين كسبت كل هذا؟! إن من طيب خصالك وحسن نشأتك ومن روعة الإيمان التي جملت بها حياتك فمنك عرف الصغير أهمية الصلاة ومن عطفك أحس الكبير بأهمية الحياة ومن صلتك وجدنا الأقارب تفقد من يطرق بابها بعدك فقد كنت نموذجاً لشاب نشأ في طاعة الله. |
فنقلت بين ستة مستشفيات وكنت عظيماً في صبرك وكانت شاهدة على معاناتك واحتسابك للأجر صبرت على قدر الله حين أصابك وتحملت الأخطاء البشرية التي قابلتك فيها وتحاملت على نفسك لتخفف على أهلك معاناتهم بما يحدث لك. |
هكذا كنت تزرع وتنفع وأنت في أهلك الأوقات من مواقفك تعلمنا الشيء الكثير.. نعم إن الرزية هي في فقد شهم يموت بموته خلق كثير.. في مرضك دروس في الصبر والصلاة والاستخارة والرضا والتسليم. |
ويوم موتك خير شاهد على حسن الخاتمة ففيها العبرة لكل من حضرها وسمع عنها. |
إبراهيم... أسامة... أنس هم عيوننا التي لا تأبى أن تدمع كلما اشتاقت لنظرة منك فلم تجدك.. ولكن هم في القلب كما أنك ما زلت رائعاً ومحفوراً بالقلب..... عام مضى وأنا أرجو الرحمان أن يكون قد اصطفاك لأعلى الجنان وأن تكون من السبعة الذين يضلهم الله في ضله يوم لا ضل إلا ضله... عام مضى وأنا أرى في أبيات الخنساء لي خير عزاء (نعم كثرة الباكين على إخوانهم تجعلني أقف راضية بأمر ربي).. |
عُذراً أخي لن أوفيك حقك! نعم كنت رائعاً يا عبدا لله. |
--------------------------------- |
عليكم بالعسل ومرقة لحم الكبش |
محمد عبدالعزيز الوزان / الرياض |
--------------------------------- |
كثر الكلام في الآونة الأخيرة عن مرضي البرص والبهاق لدينا في المملكة.. بسبب انتشار المرض والأبعاد النفسية التي يؤثر بها ويتركها على نفسية المريض خاصة إذا كان هذا المريض صغيرا في السن أو في مرحلة الشباب لكلا الجنسين.. وسط طبيعة خاصة للون البشرة كما في المملكة والخليج والدول العربية. والبرص أو البهاث عبارة عن بياض رديء يعتري جلد الإنسان.. في مناطق معينة أو شامل لكل البدن وسببه عدم قدرة الخلايا الصبغية في البشرة على إنتاج الصبغة مما يجعل المنطقة المصابة بيضاء اللون.. والمرض قديم قدم الإنسان على وجه الأرض وحاول الأطباء القدماء علاجه.. وكما يقول ابن البيطار الطبيب العربي الأندلسي سببه استحكام خلط البلغم الرطب البارد على البدن.. وذكر في مصنفه بعض الأدوية الموروثة من التراث اليونان القديم ولا يوجد تعارض بين ما ذكره الأطباء القدماء في هذا الباب وما توصل له الطب والأبحاث العلمية الحديثة التي تُرجح أن سبب البهاق هو تعطل أو خلل في إفرازات الغدتين النخامية والدرقية مما ينشأ عنه قصور هضمي في المعدة للبروتينات ينعكس على عمل بعض الأجهزة كالجهاز العصبي، حيث ينشأ من الخلايا العصبية إفرازات تعيق خلايا البشرة عن إنتاج صبغة الميلاتين وكلما زادت هذه الإفرازات العصبية ازداد اتساع وانتشار البقع البيضاء في الجسم فالبروتينات غير المهضومة جيداً في المعدة تزيد من انتشار المرض، كذلك الأغذية التي تؤثر على الغدة النخامية والغدة الدرقية لها دور في زيادة أو نقصان المرض والأطباء القدماء عالجوا هذا المرض بعلاج السبب، لذا نصحوا بتناول العسل والثوم وخبز البر ومرقة لحم الكبش الصغير وهذه الأغذية غنية بالعناصر والفيتامينات اللازمة لعمل المعدة وكفاءة الغدد والابتعاد عن الأغذية التي قد تزيد المرض مثل المقليات ولحم الجمل ولحم البقر والسمك واللبن وطوال فترة العلاج لكن الإنسان بطبعه خلق عجولاً ويريد الشفاء بأسرع وقت ممكن.. ويبحث عن الدواء بأي ثمن وفي أي مكان ما يجعله يتعرض للاستغلال والنصب والاحتيال من قبل ضعاف النفوس من مدعي الطب الشعبي أو الطب الحديث أو محلات العطارة داخل المملكة أو خارجها والنتيجة واحدة وهي تحسن بنسبة واحد بالمائة (1%) أو عدم شفاء نهائي وخلال العشرين السنة الماضية طالعتنا في بعض الصحف والمجلات عناوين مختلفة عن البرص والبهاق أشهرها الذي يقول (لا برص ولا بهاق بعد اليوم) وبعد تهافت وسفر المرضى في سبيل العلاج.. والاهتمام الحاد لجميع طبقات المجتمع في هذا الموضوع وبعد فترة نصل إلى نفس النتيجة وهي عدم تلاشي البهاق.. لا نعلم هل الخلل بنا أم بالمصادر التي تروج لمثل هذه العناوين.. علماً بأنه توجد مراكز متقدمة في الدول الغربية لعلاج البهاق.. لكن العلاج يقتصر على البقع الصغيرة باستعمال الليزر أو بواسطة زراعة خلايا منتجة لصبغة الميلانين.. أو إزالة اللون الأسمر كاملاً بحيث يبقى لون البدن كله أبيض كما في حالات البهاق المنتشر. |
وفي كوبا يوجد مركز كبير لعلاج البرص والبهاق قمت بزيارته عام 1993م واطلعت على مراحل العلاج التي تتمثل بدهن المنطقة المصابة بمحلول يحتوي على خلاصة المشيمة البشرية، ثم تعرض المنطقة للأشعة الفوق البنفسجية.. علماً بأنني لم أشاهد ولو حالة واحدة فقط تم علاجها.. والأصل العلمي لهذا العلاج هو أنه يوجد في خلاصة المشيمة البشرية أو المشيمة البقرية أنزيمات عند ملامستها للبهاق يذوب البهاق ويختفي خلال 24 ساعة، كما يفعل الصابون بوسخ الثوب، لكن هذه الأنزيمات النشطة داخل خلايا المشيمة تفقد فعالياتها عندما تتعرض لدرجة حرارة غير مناسبة فتكون النتيجة عكسية.. وقد وجدت هذه الأنزيمات في مستحضرات كريم خاصة لتنظيف البشرة في بعض الدول الأوربية، لكن بمجرد نقل الكريم إلى المملكة يفقد الأنزيم فعاليته فتكون النتيجة سلبية مما يجعلنا نشكك بالدواء. |
وفي جولة مكوكية حول العالم في سبيل البحث والدراسة وبدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله يحفظه الله.. ومنذ عام 1418هـ وجدت عددا من الشركات الآسيوية في اليابان والصين تطرح في السوق كريمات خاصة لغسل وتنظيف البشرة لعامة الناس تحتوي على خلاصة المشيمة البقرية.. وهي أكثر فاعلية من المشيمة البشرية وتباع بثمن بخس لا يتجاوز 15 ريالا للعلبة الواحدة.. وهذا المستحضر يذيب ويغسل البهاق خلال فترة زمنية وجيزة ويستحسن استعمالها في نفس البلد لأن نقلها وتعرضها لدرجة حرارة عالية يفقد الأنزيمات فعالياتها، وبالتالي عدم الاستفادة منها ومنتجات هذه الشركات توزع في اليابان والصين وبعض دول جنوب شرق آسيا، وهذه المنتجات تتفوق على المنتجات الأوروبية ذات الأصل الكوبي كما وكيفاً وسعراً وفعالية.. تحت اسم cow brand cow brand soap - |
Osaka - Japan ومثل هذه الشركات لا تعلم أن منتجاتها |
تعالج البهاق.. ويكفي الإنسان المريض ذا الحالة المتوسطة 100 ريال سعودي لكي يقضي على البهاق والإنسان لا يحتاج زيارة الشركات بمقراتها لكي يحصل على المنتج لأن المنتجات موجودة في المحلات والصيدليات وهي كثيرة.. فقط يحرص المريض على قراءة Placental Protein باللغة الانجليزية على المستحضر ضمن مكونات الكريم.. فهذا هو الدواء الشافي بإذن الله للبهاق، وتناول العسل والثوم ومرقة لحم الكبش لعلاج الغدد الداخلية، كما ذكر الأطباء القدماء، وليس بالضرورة أن يكون العسل باهظ الثمن لكي يفيد بل العسل الموجود في البقالة والذي لا يتجاوز سعره 30 ريالا سعوديا. |
--------------------------------- |
أهمية الوعي بفقه الحج وآدابه |
عبدالله حمد الحقيل / أمين عام دارة الملك عبدالعزيز الأسبق |
--------------------------------- |
في هذه الأيام ومع اقتراب موسم الحج أخذت هذه البلاد في استقبال ضيوف الرحمن وتوفير أقصى متطلبات الراحة والهدوء لضيوف الرحمن حتى يؤدوا مناسكهم بأمان واطمئنان، والحج كما جاء في القرآن الكريم أشهر معلومات لا رفث فيه ولا فسوق ولا جدال وعلى المسلم أن يلتزم بما أمر به رسوله عليه الصلاة والسلام وبما أكده وقاله في حجة الوداع (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً)، إنها فرصة لتلاقي القلوب والأرواح على قلب واحد وسلوك قويم، إنها معانٍ سامية يهدف إليها الحج ومازال قبساً وضياءً يضيء جنبات النفوس. |
وهكذا تستقبل هذه البلاد بالبشر والترحاب حجاج بيت الله يأتون من فجاج الأرض ومختلف أقطارها يرفعون أصواتهم بالتهليل والتكبير والتلبية (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك).. والحج أحد أركان الإسلام وعبادة تقوم على الإيمان والتوحيد والإخلاص والخشوع والإنابة إلى الله تعالى {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ} هكذا يعلمنا الله أن نؤدي هذا الركن بكل إيمان وخشوع وخضوع وعبادة وطاعة وسكون وهدوء وآداب. إن الحج لمظهر رائع وعنوان عظيم تتحقق من خلاله الإخوة والمساواة، فما أجدرنا أن نتعرف على الحكم العظيمة في ذلك والمنافع الكثيرة والمقاصد الشرعية كما قال تعالى: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ}، وما أروع الأهداف والمنافع والغايات السامية للحج حيث يتجرد الناس من زينتهم وثيابهم ونزعاتهم وأطماعهم وأنانيتهم وينفضون عن أنفسهم شوائب الدنيا وآثامها ورواسب الخطايا وتسري في قلوبهم وأفئدتهم دفقات الإيمان وينابيع الخير والمحبة والمودة والصفاء ويبذلون النفس والنفيس في سبيل الله ويتعلمون في الحج دروساً شتى في الصبر والإيثار والتضحية وقوة الإرادة والاحتمال وضبط النفس والبعد عن الغضب والصفو والتسامح والتكافل، حيث يرتدون لباساً واحداً ويرددون دعاءً واحداً، لا فرق بين غني وفقير وكبير وصغير لا ترفع ولا استعلاء بل محبة ومودة وتطلع إلى عفو الله ورحمته ومثوبته العظمى.. إن الحج لدرس عملي ومنهج خالد يربط بين الجميع بروحانية طاهرة وصفاء ديني سليم فكم فيه من عظات إذ تتلاقى القلوب والأفئدة حول معاني الحج وفهم غاياته والتقرب إلى الله به ولاشك أن إنجازات المملكة في مكة المكرمة والمدينة المنورة من توسعة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة ستمكن الحجيج من أداء حجه بيسر وسهولة واطمئنان.. ونتمنى للجميع حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وذنباً مغفوراً والله الهادي والموفق إلى سواء السبيل. |
--------------------------------- |
تخصيص الصَّرف الصِّحي إلى أين؟ |
د.صالح بن عبدالله الحمد / الرياض |
--------------------------------- |
لقد تم بحمد الله تعالى تخصيص عدد كبير من المؤسسات والهيئات يأتي في مقدمتها قطاع الاتصالات والكهرباء وخلافه إلا أن المهم جداً والذي تحتاج إليه البلاد عاجلاً غير آجل هو الصرف الصحي الذي يجب الإسراع في تخصيصه حيث إن المتتبع لمشاريع الصرف الصّحي في بلادنا يجدها منذ بدايتها حتى الآن تمشي الهوينا كما يمشي الوجي الوحل، فلو أخذنا مدينة الرياض العاصمة كنموذج لوجدنا أن مشاريع الصرف الصحي قد بدأت على حد علمي الشخصي قبل ثمانية وعشرين عاماً وها هي حتى الآن لم تغط إلا جزءا يسيرا من المدينة ومازالت الأجزاء الكثيرة تئن تحت وطأة مخلفات الصرف الصحي التي تزعج المواطنين والمقيمين وتساهم مساهمة فعالة في تدني مستوى البيئة سلباً، ولو نظرنا أن في مقدمة أهداف حكومتنا الرشيدة هو المحافظة على البيئة التي ليس لها وزارة للأسف حيث جاء في النظام الأساسي للحكم في المادة الثانية والثلاثين هذا النص: (تعمل الدولة على المحافظة على البيئة وحمايتها وتطويرها ومنع التلوث عنها). كما جاء في نظام المناطق أيضاً في مادته الثالثة ما نصه (تتكون كل منطقة إدارياً من عدد من المحافظات والنواحي والمراكز ويراعى في ذلك الاعتبارات السكانية والجغرافية والأمنية وظروف البيئة). |
إلا أن المتتتبع لذلك وللأسف يجد أن البيئة لم تأخذ حقها كاملاً فما زالت السلبيات الكثيرة التي تساهم في تدني مستواها ظاهرة للعيان ويأتي في مقدمة ذلك مخلفات الصرف الصحي التي تحتاج إلى خصخصة عاجلة كي تسير سريعاً وتعمم على كافة مدن وقرى المملكة مثل ما هو حاصل من الهاتف الآن؛ إذ إن السير على هذا المنوال في مشاريع الصحي سيحتاج إلى عدة سنوات بل قرون وستتضاعف مشاكل الصرف الصحي وترمي بمشاكلها الصحية والبيئية على حد سواء مما يعجز عن القضاء عليه فيما بعد. |
لقد استبشر المواطنون خيراً عند إنشاء وزارة المياه والكهرباء وظنوا أنه سيكون في مقدمة أولويات هذه الوزارة القضاء على مشاكل الصرف الصحي وإقامة المشاريع العاجلة التي تقضي على هذه المشكلة، إلا أن المتتبع لذلك يجد أن هذه الوزارة تغط في نوم عميق وما مشاكل المياه التي تنتشر في مختلف مدن المملكة إلا دليل على ذلك ناهيك عن مشاكل الكهرباء التي هي الأخرى لم تجد المتابعة الدقيقة من تلك الوزارة لذا ومن خلال ما تقدم أقول إن الحاجة أصبحت ملحة وعاجلة إلى تحويل الصرف الصحي إلى شركة مساهمة على غرار شركتي الكهرباء والاتصالات لتقوم هذه الشركة بإيصال الخدمة عاجلاً إلى المساكن وبالطبع سيكون اختيارياً لمن أراد وفق معايير محددة، كما هو الحاصل في الشركات القائمة حالياً، والتي تؤدي خدماتها لا أقول على خير ما يرام ولكن بطريقة معقولة وجيدة. |
إن المشاكل العديدة التي تلاقيها البلديات ووزارة الصحة والجهات الحكومية الأخرى في محاولة للقضاء على هذه المخلفات ناهيك عن الأضرار التي تلحق بالسكان من الأمراض المختلفة جراء وجود مخلفات الصرف الصحي في المدن والأحياء والشوارع والأماكن القريبة من المدن وهذا ولاشك يتطلب حلاً سريعاً لا يتعدى السنوات القليلة أو ربما الأشهر أيضاً للحاجة الملحة. |
إنني أضع هذه الهموم والمقترحات المتواضعة أمام المسؤولين لعلهم يسارعون ويحاولون بطريقة عاجلة جداً إيجاد حلول لهذه المشكلة المتراكمة وجعلها في أولويات اهتماماتهم لما لها من آثار سلبية كثيرة كررتها في هذه المقالة. إنني على يقين تام بمشيئة الله أن هذه الشركة فيما لو أتيح لها القيام ستقوم بأعمالها بصفة عاجلة وستكون مشاريعها بإذن الله تعالى إيجابية وسيكون دخلها باهظاً ولها مساهمة فعالة في ازدهار نمو اقتصادنا الوطني وتشغيل مجموعة كبيرة من المواطنين كل في مجال اختصاصه، مما سيكون له الأثر الكبير في دفع عجلة التقدم والتطور في هذه البلاد التي بحمد الله لها مشاريع تطويرية مختلفة في عدة قطاعات يلمسها المواطن والمقيمون. |
وفق الله جهود العاملين والسلام عليكم. |
--------------------------------- |
التعليم الإلكتروني ما بين الطالب والمعلم |
--------------------------------- |
نسمع العديد يتحدث عن التعليم الإلكتروني وما هية التعليم الإلكتروني، فحاولت في هذا المقال أن أكشف المفاهيم والتطبيقات التقنية والتنظيمية والتدريسية للتعليم الإلكتروني. |
فالتعليم الإلكتروني برأيي هو التعلم الذي تؤمنه التقنيات الشبكية عبر الإنترنت دون التعارض مع أية تقنيات أو مفاهيم أخرى بما فيها التجارب التعليمية التي تتم وجهاً لوجه، والتعليم الإلكتروني هو الذي يسهل عملية الخطاب الجدي والتعلم النوعي من خلال استخدام التقنيات الإلكترونية في بيئة تعليم شبكية، كما يعد التعليم الإليكتروني تعليما مفتوحا فبواسطة الإنترنت تصبح عملية التعلم والتعليم عرضة لاستيعاب كميات هائلة جداً من المعلومات يصعب قياسها، وهذا التوسع في المعلومات هو محور اهتمام الطالب والمعلم، وهو يتيح للطالب وصولاً غير مقيد للأفكار والمفاهيم التعليمية إلا أنه لابد أن يكون هنالك تأثيرات ثابتة ومحدودة إذا روعي في التعليم الإلكتروني الحفاظ على الهدف وروح المشاركة والقدرة على الاستمرارية. |
ومن الميزات الرئيسية للتعلم الإلكتروني ميزة التفاعلية وكونه وسيلة اتصال، يوفر مزيجا من التنوع والترابط لإيجاد بيئة تعلم قوية فكرياً، وهذه القدرة على التفاعل تتجاوز عملية نقل المحتوى ذات الاتجاه الواحد. |
وبما أن التعليم هو تناول لأفكار وليس الحقائق وإن فهم التفاعل بين الخبرة الشخصية والمعرفة والقيم والمعايير الاجتماعية، فلابد من توفر وسيلة اتصال مشتركة متبادلة تفاعلية بين المعلم والطالب، وهذا ما أوجده التعليم الإلكتروني. |
والتعليم الإلكتروني يعطي استدلالية تفاعلية لعملية التعلم والتعليم، وذلك في العلاقة الحميمة بين بناء المدلول الشخصي والتأثير الاجتماعي في تكوين العملية التعليمية، فالتعليم الإلكتروني يميز التفاعل بين المدلول الشخصي والمعرفة السائدة اجتماعياً. |
فمن أهم شروط التعليم التفاعل والاستمرارية، فالتفاعل يكون بين العالم الشخصي والعالم الاجتماعي، والاستمرارية هي أساس التعلم في المستقبل، ولذلك يوفر التعليم الإلكتروني إتاحة الفرصة الحقيقية للتعلم مع اختلاف طبيعة الأفراد. التعليم التفاعلي: يعتمد على المعلومات المتوفرة إذ إن التعليم الإلكتروني والإنترنت مصادر جيدة للأفكار تضمن الاستمرارية. |
- المسؤولية والتحكم: فالمعلم يحمل مسؤولية تحديد المناهج والأنشطة التعليمية، والطالب بمنحه فرصة للحوار وتبادل الأفكار المتعلقة بالنتائج المرجوة من العملية التعليمية، فعندها يسهم الطالب بشكل أكبر في هذه العملية التعليمية، وسيشعر بنوع من التحكم، وبالتالي سيتحملون مسؤولية تحقيق جودة العملية التعليمية والنتائج المرجوة منها، وبذلك يكون التحدي الأكبر للمعلم جعل الطلاب يأخذون على عاتقهم مسؤولية تعلمهم، وهذا يعكس المنظور التفاعلي لعمليتي التعلم والتعليم توازناً كبيراً بين عنصري المسؤولية والتحكم، والتعليم الإلكتروني يوجه اهتمامنا إلى عنصري التحكم والمسؤولية الأساسيين، والوصول إلى النتيجة المرجوة من التعليم وهي تحويل الطالب إلى مفكر فعال ومبدع، وهنالك ثلاثة عوامل تؤثر في منظور الطالب لعملية التعليم والطرق المتبعة في التعلم: التقييم - المنهاج - التدريس. |
والتعليم الإلكتروني يساعد الطالب في تفهم الصحيح والمنطقي للتقييم المتبع ويساعده في التفاعل مع المناهج والمشاركة بالأفكار والآراء بالتدريس. |
أما المنظور التفاعلي للتدريس الفعال فيعني الانتقال من أسلوب التدريس البسيط إلى طرق أكثر فائدة، إذ إن أسلوب التدريس المتبع أصبح تقليدياً فهو عبارة عن نقل للمعلومة باتجاه واحد بصرف النظر عن أي جهود لإشراك الطالب بهذه العملية، فإن العنصر المفقود في أسلوب التدريس هو عنصر التفاعل أو الخطاب النقدي الذي يعد محور المفهوم التفاعلي لعملية التعلم، ولكن لابد أن يرافق التفاعلية بالتعليم التوازن بين المرونة والمناخ المشجع، وتسمح الطبيعة التفاعلية لهذا الأسلوب بمشاركة الطلاب في وضع الأهداف واختيار المحتوى التعليمي. |
ويتطلب قدرة قوية على الحكم مهنياً على الأشياء ولا سيما بوجود نوع من المرونة والاختيار يوفرهما التعليم الإلكتروني. |
ويستلزم التعامل مع هذا النوع من التعقيد وتبني التقنيات الجديدة وجود مجموعة من القواعد الإرشادية لدى المدرسين، وتهدف هذه القواعد في الحقيقة إلى إيجاد مجتمع متعلمين محفز وتفاعلي وهو جوهر إطار التعلم الإلكتروني. |
تشجع التوقعات القابلة للنقاش، والمعبر عنها بوضوح تسهل البنى المترابطة للمعرفة (الخطط) التعلم المتكامل والهداف. |
يوجد التحكم نوعاً من الالتزام، ويشجع تحمل المسؤولية الشخصية لمراقبة وإدارة المفاهيم القيمة للتعلم. |
يحفز إتاحة الخيارات في المحتوى وأسلوب التدريس وخبرات التعلم المبدعة. |
يرسخ الخطاب الناقد لعملية الفهم، ويشخص الأخطاء، لابد أن تتلاءم عملية التقييم مع النتائج المتوقعة من التعلم. |
وهكذا نجد أن التعليم الإلكتروني يهدف إلى التفاعل التعليمي بين الطالب والمعلم الذي يضيف للطالب إمكانية إخراج الطاقات الداخلة للأفكار للتفاعل مع التدريس. |
++++++++++++++++++++++++++++ |
التعليم الإلكتروني ل غاريسون - أندرسون |
ماهية التعليم الإلكتروني ل م. حلمي الدينة |
++++++++++++++++++++++++++++ |
--------------------------------- |
الكلمة الطيبة وأثرها في النفوس |
زيد بن فالح الربع /رفحاء - المركوز |
--------------------------------- |
ما أجمل الكلمة الطيبة وما أعظم أثرها في النفوس إنها تعمل في الإنسان عمل السحر وتدخل القلوب بلا استئذان وتسري في الأرواح سريان الماء العذب على الأرض الخصبة تبهج الإنسان وتشيع في جوانحه أجواء الفرح وعبير السرور تطرب الأذن لسماعها ويطمئن القلب لها وتحببك للآخرين فلتكن شعارك ولتجر دوماً على لسانك. |
إن من أعمال البر ومن جميل خصال صالحي البشر طيب الكلام وحسن البشر والتودد بجميل القول وهذا يبعث عليه حسن الخلق ورقة الطبع ويجب أن يكون محدودا كالسخاء فإنه إن أسرف فيه كان ملقاً مذموماً وإن توسط اقتصد فيه كان معروفاً وبراً محموداً جاء في الحديث (إن من الشعر لحكمة وإن من البيان لسحراً) وقد قيل للعتابي: إنك تلقى العامة ببشر وتقريب. قال: دفع صنيعه بأيسر مؤونة واكتساب إخوان بأيسر مبذول. |
أبنيّ إن البر شيء هين
وجه طليق وكلام لين
وفي الحكمة (من لانت كلمته وجبت محبته) قال تعالى: {وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً} قال الشوكاني: أي قولوا لهم قولاً حسناً وقال ابن كثير: (أي كلموهم طيباً ولينوا لهم جانباً) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والكلمة الطيبة صدقة). |
فاملأ أخي القارئ قاموسك بهذه الكلمات الطيبة والأقوال الجميلة تكن أحب لدى الناس ممن يعطيهم العطاء. |
(بارك الله فيك - جزاك الله خيراً - شكراً جزيلاً لك - كثر الله من أمثالك - عملك هذا جميل وجليل - أبناؤك تربيتهم طيبة - معذرة أخي الحبيب - أنت حريص على الخير - كم أنا سعيد بزيارتك لي - يعجبني تصرفك - وفقك الله - أسعد برؤيتك وتسرني مجالستك). |
إلى غير ذلك من الكلمات الحسنة المناسبة لمن قيلت له وفي مقامها وموضعها والكلمة الطيبة إنما هي دعاء أو نصيحة صادقة أو رأي سديد أو مسألة علمية أو طرفة مبهجة - أو ثناء بحق ونحو ذلك من مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب والأقوال وهي كل معنى سامٍ نبيل أو قول جميل يدخل السرور على سامعه فإذا تكلم المرء فليقل خيراً وليعود لسانه الجميل من القول فإن التعبير الحسن عما يجول في النفس أدب عال أخذ الله به أهل الديانات جميعاً. |
والكلام الطيب العف الجميل يجمل مع الأصدقاء فهو يحفظ مودتهم ويستديم صداقتهم ويمنع كيد الشيطان أن يوهي حبالهم ويفسد ذات بينهم {وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا}. |
إن الشيطان متربص بالبشر يريد أن يوقع بينهم العداوة والبغضاء وأن يجعل من النزاع التافه عراكاً دامياً ولن يسد الطريق أمامه كالقول الجميل. |
وأما حسن الكلام مع الأعداء فهو يطفئ خصومتهم ويكسر حدتهم أو هو على الأقل يوقف تطور الشر واستطارة شرره {وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ}. وفي تعويد الناس لطف التعبير مهما اختلفت أحوالهم يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق). والكلام الطيب ليس بالأمر الهين بل هو خصلة تسلك مع ضروب البر ومظاهر الفضل التي ترشح صاحبها لرضوان الله وتكتب له النعيم المقيم. روي عن أنس قال: قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: علمني عملاً يدخلني الجنة قال: (أطعم الطعام وأفشي السلام وصل بالليل والناس نيام تدخل الجنة بسلام). |
وقد أمر الله عز وجل بأن يكون حجاجنا مع أصحاب الأديان الأخرى في هذا النطاق الهادئ الكريم لا عنف فيه ولا نكر إلا أن يجور علينا أمرؤ أثيم فيجب كبح جماحه ومنع اعتدائه) {وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ}. |
ثم إن الكلمة الطيبة هي من الرفق الذي قال النبي صلى الله عليه وسلم عنه: (ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه). |
وعظماء الرجال يلتزمون في أحوالهم ألا تبدو منهم لفظة نابية ويتحرجون مع صنفوف الخلق أن يكونوا سفهاء أو متطاولين. |
عود لسانك قول الخير تحظ به
إن اللسان لما عودت معتاد
أخي الكريم: إنك إن عودت لسانك على إزجاء الكلمات الطيبة إلى الآخرين وتعودت على هذه الخصلة الرائعة فستجني ثماراً طيبة وآثاراً حميدة في الدنيا والآخرة. |
فمن هنا من قابلته وأزجيت له تلك الدعوات والكلمات الجميلات سيذكرك بخير ويتمنى لو قابلك مرة أخرى، من هنا بدأت تضع لك خارطة في قلوب الناس، من هنا تعلمت كيف تدخل السرور إلى غيرك. |
وختاماً ما أجمل وأروع أن تزرع الكلمة الجميلة تقدمها مشفوعة بابتسامة ندية إلى أهلك إلى أبنائك جيرانك، زملائك بالعمل، أصدقائك، من تقابله في حياتك اليومية، وتنثرها بين من تعيش معهم لتغنم الأجر والمثوبة من عند الله تعالى وتحظى بالثناء العطر من الناس ويضع الله لك القبول في الأرض وترتفع الأكف إلى السماء بالدعاء لك بكل خير وتوفيق. |
اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت. اللهم آمين. |
1 - أدب الدنيا والدين - للماوردي. |
2 - خلق المسلم - محمد الغزالي. |
3 - أسرار السعداء والناجحين - محمد آل زعير. |
--------------------------------- |
تعليم الدوادمي يفقد نجماً مضيئاً من مجرته |
عبدالعزيز بن سعد اليحيى /شقراء |
--------------------------------- |
الكفاءة الشخصية هي أن تدير نفسك بنجاح قبل الآخرين، ولا تعني أن تتفوق على الآخرين، بل تتفوق على نفسك. |
فالنجاح هو عمل الأشياء التي تعلم أن عليك عملها، وليس مقتصراً على مساحة معينة من حياتك أو شخصيتك، وهو اكتشاف مهاراتك وقدراتك وتسخير قلبك على فعل عمل شاق، ومثير تحب أن تعمله، والنجاح أيضاً تملك الشجاعة في مواجهة الإخفاق دون الشعور بالهزيمة، قال جامس دابليو إليوت :(إن الحياة هي العمل والعمل الجيد هو حياة جيدة). |
فالناس في مناصبهم ومواقعهم صنفان. الأول متمسك بمكانه بغض النظر عما ماذا قدم وطور!! والثاني يبكيه قلمه وورقه بعد الفراق لروعته وإخلاصه.. فكل عز لا يوطده علم فذلة، وكل علم لا يؤيده عقل مضلة.. |
وفي التربية والتعليم إمكانات هائلة على أعلى قدر من الفاعلية والرقي ،فعزائمهم لا تلين، ونستمد منها الإقدام والثبات على المبدأ فتقدم للتربية والتعليم عصارة جهدها وجل وقتها وثمرة تخطيطها وحسن إدارتها ومثالية أخلاقها فتكافح حتى وصول هدفها، ثم تقرر بعد ذلك الرحيل.. قال الشاعر الحكيم.. |
احرص على الفعل الجميل وقلد...
الأعناق حسناً فالزمان عواري
فمن تشبه بالفضل كان من أهله، ومن تصنع للشرف أدركه، فكل امرئ من حيث يضع نفسه.. ومدير التربية والتعليم السابق بالدوادمي. الأستاذ عبدالله بن سعد الضويان الذي تقاعد من منصبه مبكراً في 1-11-1427هـ أنموذج حي وفاعل مما ذكر من الفضائل والمثابرة، فكان يتحلى بدماثة الخلق ولين الخطاب وحسن الاستماع.. يقول رسولنا الكريم- صلى الله عليه وسلم- (إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم ولكن سعوهم بحسن أخلاقكم). |
فهو شخصية تحب العمل والناس معاً، ويعمل بشفافية ووضوح، فشهدت إداراته خلال تسع سنوات طفرة في التطوير والإبداع والمثابرة والجد، فتسع سنوات من العمل المبدع المتواصل ترياق مقترح وأفكار مجربة ووجبات ناضجة من أصول فن التربية والتعليم، فمن المهم أن يكون للمرء آمال يطمح لتحقيقها وأهداف يسعى للوصول إليها، فالحياة بدون آمال وأهداف تعني الجمود والتكلس. |
والأستاذ القدير عبدالله الضويان بدأ حياته معلماً وآماله وأهدافه أن يدير المعلم من فوق رأس الهرم، فتدرج في المناصب إلى مدير مدرسة، فمشرف إدارة مدرسية فمدير شؤون المعلمين، وآماله وأهدافه في داخله تزداد نضوجاً وفهماً وتعقلاً، حتى وصل مراده بإدارته للتربية والتعليم بالدوادمي بكفاءته وعلمه وفهمه، فالعمل الممتع الذي يأخذ بلب الإنسان فعلاً، ويرضيه غاية الإرضاء هو العمل الذي يؤدى بطريقة متقنة ومتفوقة، قال فيليب بروك: (لا تدعو من أجل مهام مساوية لقواك، ولكن ادع من أجل قوة مساوية للمهام والأعباء، ثم عملك في هذه المهام لن يكون معجزة، ولكن أنت الذي ستصبح معجزة). |
وبعد أن وصل لمبتغاه وهدفه الذي رسمه لنفسه في أول أيام حياته العملية اختار الفراق المبكر، ولا يعني هذا أنه علينا أن نعمل حتى آخر أيامنا، ولكنه يعني البحث عن تحديات جديدة حتى تستمر الحياة بمعنى، وقد تكون هذه التحديات مهنية أو اجتماعية أو فكرية، والمهم المحافظة على التقدم والمتعة. |
--------------------------------- |
فهد أحمد الثميري / المجمعة |
--------------------------------- |
أود أن أركز عبر هذه العجالة على تلك البادرة التي تضطلع بها مدارس البنات والتي تتمثل في تكريم الجدات والتي تعتبر الأولى من نوعها في مدارس البنات حيث يعم الحفل الفرح والسرور بين الطالبات وهن يحتفلن بالجدات في إطار المدرسة الواحدة حيث تتخلل الحفل فقرات من الماضي: ألغاز شعبية، هدايا، جوائز للطالبات، ضيافة وأكلات شعبية من الماضي، حيث تعيش الجدات لحظات من الماضي في فناء المدرسة ويشاركن فلذات الأكباد هذه المناسبة الطيبة والفكرة المتميزة، واحتفلت يوم الأربعاء الماضي المدرسة التاسعة الابتدائية للبنات بالمجمعة بهذه المناسبة حيث ابتهج الجميع وهم يستقبلون بكل رحابة صدر جدات الطالبات وكان للتوعية الإسلامية في الإدارة دور كبير في هذه الفكرة التي تم التعميم بها على جميع مدارس المحافظة خاصة حين النظر الى أن الجدات هن الأساس ورأس المال ومنبع العلم الطيب وحين تعمل إدارة التربية والتعليم ممثلة بمدارس المحافظة على تعميم فكرة تكريم الجدات نجد أن الفكرة وحيدة من نوعها وتعريف الطالبات بمنزلة الجدة ومكانتها المتميزة وأنها ما زالت في القلب والعين ناهيك عن الدور الكبير الذي تضطلع به الجدة ومدى ما يحمله قلبها من حب لأبنائها وأبناء أبنائها وبناتها وكل أحفادها، حقيقة نثمِّن مثل هذه الأفكار المتميزة في يوم من أيام السنة يظل راسخاً في ذهن الطالبات وتقديم حفل مبسط لجميع الجدات ناهيك عن سعادة الطالبات.. شاكراً لجريدة الجزيرة النشر وللصالح العام.. والله الموفق. |
--------------------------------- |
--------------------------------- |
* فهد الحوشاني: نعتذر عن عدم نشر (حملة لمكافحة...) و(كيف نعترف). |
* منصور محمد المحمود: ما أرسلت لا تستوعبه مساحة الصفحة لذا نعتذر عن عدم نشره. |
* فيصل العروان: مقالك عن الوسطية سيأخذ طريقه للنشر. |
* نزار بنجابي: مقالك عن الإنجاز العالمي لم يكن واضحاً في الفاكس.. يمكنك إعادة إرساله لنتمكن من نشره. |
* فهيد خثلان الفهيد: مقالك عن إلغاء السباق نعتذر عن عدم نشره. |
* فهد الزغيبي: نعتذر عن عدم نشر مقالك عن بعض الكتاب. |
* يتيمة شمر: لا ننشر بالاسم المستعار كما أن مقالك (وحدتي) مختصر جداً. |
* ناصر الشراري: الكتابة غير واضحة سبب كتابتك على ورق مسطر يمكنك إعادة الإرسال على ورق أبيض. |
* محمد بن راكد العنزي: نعتذر عن عدم نشر مقالك عن البنوك. |
++++++++++++++++++++++++++++ |
++++++++++++++++++++++++++++ |
|