Al Jazirah NewsPaper Monday  18/12/2006G Issue 12499الريـاضيـةالأثنين 27 ذو القعدة 1427 هـ  18 ديسمبر2006 م   العدد  12499
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

ملحق دخنة

دوليات

متابعة

منوعـات

تغطية خاصة

الأخيــرة

محلل ( الجزيرة ) القانوني يقيّم أداء حكام لقاء النصر والوحدة:
هدف الوحدة الثاني صحيح قانونياً..وطرد صقور النصر مستحق
أحمد الوادعي

- المناسبة: كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
- المكان: ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية في مكة المكرمة.
- اليوم والتاريخ: السبت 25-11-1427هـ الموافق 16- 12-2006م.
- الفريقان: النصر والوحدة.
الحكام: عبد الرزاق عيسى المقهوي (درجة أولى - يبلغ من العمر 39 سنة) حكم ساحة، يوسف ميرزا أحمد (دولي - يبلغ من العمر 42 سنة) حكم مساعد أول، عبد العزيز حسين الكثيري (دولي - يبلغ من العمر 38 سنة) حكم مساعد ثان، وائل عمر صادق (درجة أولى - يبلغ من العمر 31 سنة) حكم رابع، محمد الشريف المراقب الفني للحكام.
- النتيجة النهائية: ثلاثة أهداف للوحدة في مقابل هدفين للنصر.
أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول:
- د 4 و18 ثانية الحكم يعلن عن ركلة حرة غير مباشرة على فريق النصر بعد أن قام حارس مرمى النصر بلمس الكرة بعد أن أعاد زميله الكرة بقدمه متعمداً، وكان قرار الحكم صحيحاً والتنفيذ جيداً.
- د 21 و58 ثانية خطأ للنصر صحيح ومساعدة جيدة من المساعد الثاني.
- د 25 و3 ثوان الحكم يعلن عن خطأ صحيح للنصر، ويشهر البطاقة الصفراء للاعب النصر أحمد سعد، وهو قرار ضعيف فيما يخص البطاقة؛ لأن الخطأ لا يستحق بطاقة.
- د 28 و11 ثانية هدف أول للوحدة صحيح سجله اللاعب ناصر الشمراني.
- د 34 الحكم يعلن عن خطأ للنصر وبعد الإعلان يعترض لاعب الوحدة غير السعودي فودوفيتش ويشهر الحكم له البطاقة الصفراء للاعتراض وقرار صحيح من الحكم.
- د 35 و4 ثوان الحكم يعلن عن خطأ لصالح الوحدة ويشهر البطاقة الصفراء للاعب النصر أحمد الخير للإصرار على مخالفة القانون وقبل رجوع لاعبي فريق النصر الرجوع المسافة القانونية وقام لاعب الوحدة ماجد الهزاني بتثبيت الكرة على الأرض ولعبها بطريقة سريعة لزميله علاء الكويكبي الذي كان في موقف سليم وانفرد بمرمى نادي النصر وسجل هدفاً ثانياً للوحدة احتسبه الحكم، ولقي اعتراضاً من لاعبي فريق النصر؛ إذاً فيما يخص الهدف فهو صحيح قانونياً.
وأنا أنصح الزملاء الحكام في مثل هذه الحالة وعندما يكون هناك إشهار بطاقة ويكون هناك خطأ قريب من منطقة الجزاء أن يعطوا لاعبي الفريق المنفذين الخطأ إشارة بعدم اللعب إلا بعد الصافرة حتى يسلموا من حدوث اعتراضات، وبعدها يخرج بطاقات للاعتراضات التي تحدث بعد تسجيل هدف في مثل هذه الحالة. وهذا ما حدث بعد احتساب الحكم الهدف فقد اعترض عليه مجموعة من لاعبي النصر فأشهر البطاقة الصفراء لمدافع النصر حمد الصقور الذي طرد فيما بعد بالبطاقة الحمراء، وأيضاً كان الواجب إشهار البطاقة الصفراء لمدافع النصر غير السعودي ماساميسو الذي اعترض بشكل غير مقبول على الحكم عندما شدّ قميص الحكم، ويجب على الحكم عدم السماح بمثل هذا الاعتراض نهائياً؛ لأنه قد يقلل من شخصية الحكام داخل الملعب.
- د 39 و45 ثانية هدف ثالث صحيح للوحدة سجله اللاعب ناصر الشمراني. وهو صحيح فقد كان هناك زميل له في موقف تسلل أثناء تسديد الكرة تجاه مرمى النصر، ولكن هذا اللاعب لم يتداخل في اللعب أو مع الخصم، وقرار سليم من المساعد الأول بعدم رفع الراية وقرار صحيح بصحة الهدف.
- د 42 و26 ثانية أثناء تنفيذ ركنية لفريق النصر وضع لاعب النصر الكرة خارج قوس الركنية، وكان الواجب على الحكم التأكد من صحة وضع الكرة في المكان المخصص قبل التنفيذ.
- د 44 و13 ثانية الحكم يعلن عن خطأ للنصر وبعد الإعلان يعترض لاعب الوحدة ماجد الهزاني على قرار الحكم ويشهر له الحكم البطاقة الصفراء وهي بطاقة مستحقة.
أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني:
- د 50 و40 ثانية المساعد الثاني يرفع رايته على تسلل على فريق الوحدة وهو قرار غير صحيح؛ لأن لاعب الوحدة لم يكن في موقف تسلل لحظة لعب الكرة له من زميله.
- د 54 و17 ثانية هدف أول للنصر صحيح سجله اللاعب بندر تميم ولم يكن هناك أي حالة تسلل قبل تسجيل الهدف.
- د 64 و24 ثانية خطأ للوحدة صحيح ومساعدة جيدة من المساعد الثاني.
- د 72 و29 ثانية الحكم يحتسب ركلة جزاء للنصر غير صحيحة؛ فمدافع الوحدة لم يحتك نهائياً بلاعب النصر محمد الشهراني، وكان الواجب على الحكم احتساب ركلة حرة غير مباشرة على لاعب النصر للخداع وإشهار البطاقة الصفراء له للتمثيل والسلوك غير الرياضي. التنفيذ كان جيد وسجل منها النصر هدفه الثاني عن طريق اللاعب محمد الشهراني.
- د 77 و9 ثوان الحكم يعلن عن خطأ للوحدة، وأثناء توقف اللعب ارتكب لاعب النصر أحمد سعد سلوكاً غير رياضي اتجاه لاعب الوحدة عبد الرحمن العصفور، وأشهر له الحكم البطاقة الصفراء وهي الثانية له في اللقاء وبناء على ذلك أشهر له البطاقة الحمراء وهو قرار صحيح من الحكم.
- د 83 و14 ثانية خطأ وإنذار مستحق للاعب النصر حمد الصقور وهو الإنذار الثاني له في اللقاء للإصرار على مخالفة القانون، وبناء على هذا الإنذار أشهر الحكم له البطاقة الحمراء وهو قرار صحيح من الحكم.
باختصار:
* ركلة البداية كانت لفريق الوحدة.
* أول خطأ احتسبه الحكم كان لفريق الوحدة.
* أول هدف سجل كان لفريق الوحدة عن طريق اللاعب ناصر الشمراني.
* أول إنذار أشهره الحكم كان للاعب النصر أحمد سعد.
* أول بطاقة حمراء في اللقاء كانت للاعب النصر أحمد سعد.
* لياقة الحكم جيدة.
* تحركاته كانت جيدة.
* متعاون مع مساعده.
* أجاد تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة.
* أجاد أيضاً تطبيق المسافة القانونية.
* أنصح الحكم بالتركيز على الأخطاء، خاصة التي تقع داخل منطقة الجزاء، وكذلك الأخطاء التي بالقرب من منطقة الجزاء وتحتاج إلى إشهار بطاقات بقراءة المباراة جيداً، وإعطاء إشارة للاعبين بعدم اللعب إلا بعد الصافرة من عدمه في تلك الأخطاء.
* المساعدون قاموا بواجبهم كالمعتاد.
* الحكم الرابع قام بواجبه كالمعتاد.
* الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً فعالاً فيه خلال الشوط الأول هو 25 دقيقة و18 ثانية، أما بقية الوقت وهي 21 دقيقة و32 ثانية فكان اللعب خلالها متوقفاً بين خروج الكرة والتوقفات الأخرى.
* احتسب الحكم دقيقتين وقتاً بدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير مقبول.
* الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً فعالاً فيه خلال الشوط الثاني فهو 27 دقيقة و34 ثانية، أما بقية الوقت وهي 20 دقيقة و26 ثانية فكان اللعب خلالها متوقفاً بين خروج الكرة والتوقفات الأخرى.
* احتسب الحكم ثلاث دقائق وقتاً بدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول.

فاكس: 038098728 الدمام

للتواصل: f2f2ahmed@yahoo.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved