Al Jazirah NewsPaper Monday  18/12/2006G Issue 12499محليــاتالأثنين 27 ذو القعدة 1427 هـ  18 ديسمبر2006 م   العدد  12499
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

ملحق دخنة

دوليات

متابعة

منوعـات

تغطية خاصة

الأخيــرة

رئيس مجلس إدارة مكتب الوكلاء الموحد.. في حديثه لـ(الجزيرة ):
الأجور التي يدفعها الحاج معقولة.. وأكثر من 7 آلاف موظف موسمي في خدمة ضيوف الرحمن

* جدة - أحمد حكمي:
مع اقتراب موسم الحج واستقبال المملكة لضيوف الرحمن من جميع منافذها الجوية والبحرية والبرية، هناك نشاط كبير في الداخل لتنظيم موسم هذا العام وتوفير سبل الراحة والطمأنينة للحجاج، وهناك مؤسسات ومكاتب وغيرها تسعى إلى إبراز نجاح الحج من خلال عمل مضن، حيث أجرت (الجزيرة) لقاء موسعا مع الأستاذ فاروق أبوزيد رئيس مجلس إدارة مكتب الوكلاء الموحد حيث وجهت له عددا من الاستفسارات:
حكومة المملكة وخدمة الحجيج
* في البداية ما هو دور حكومة خادم الحرمين في خدمة ضيوف الرحمن؟
- الحقيقة إن حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين يحفظهما الله لا تألو جهداً في تقديم ما تستحقه هذه المناسبة الكريمة من جهد مادي ومعنوي يتمثل في تسخير كافة أجهزة الدولة رعاها الله في تقديم خدمات متكاملة من خلال المرافق والأجهزة ذات العلاقة بخدمات الحج.
التعاون بين جهات الحج
* عن أوجه التعاون بينكم وبين الجهات الأخرى المعنية بالحج؟
- كما تعلم إن نجاح أعمال الحج لا يمكن أن تتم إلا بتضافر جهود المسؤولين في كافة الأجهزة الحكومية وغير الحكومية المعنية ولذلك فإن هناك تنسيقاً مسبقاً يجري قبل دخول موسم حج كل عام بين المكتب وكافة الدوائر والجهات المناطة بهذه الخدمة وعلى رأسهم وزارة الحج وفرعها في مطار الملك عبدالعزيز الدولي والهيئة العامة للطيران المدني وإدارة مطار الملك عبدالعزيز الدولي ومؤسسات أرباب الطوائف الأخرى وتجهز الدولة كل عام مجمع الحجاج في المطار تجهيزاً كاملاً بحيث تتم جميع إجراءات الجوازات والجمارك واستلام العفش ومن ثم تقديم كافة الخدمات في انسيابية وسهولة تتمشى مع تصميم الصالة.
كما يتم توفير كافة الخدمات البريدية والهاتفية والبرقية والمصرفية والطبية فضلاً عن توفير المطاعم والمصليات بهذا المجمع.
أجور رمزية
* ماذا عن أجور الخدمات التي يقوم بسدادها الحاج، هل ترون أنها معقولة؟
- في الواقع إن أجور الخدمات التي يقوم بسدادها الحاج الكريم سواء كانت في شكل شيكات أو نقداً هي مقابل ما يؤدى له من خدمات من قبل المؤسسات الأهلية لأرباب الطوائف، وهذه الأجور لم تتغير منذ سنوات طويلة، فأجور تلك الخدمات وقدرها 594 ريالا تشمل 294 ريالا أجور الخدمات المقدمة من مكتب الوكلاء الموحد ومؤسسات الطوافة ومكتب الزمازمة بمكة المكرمة ومؤسسة الادلاء بالمدينة المنورة و300 ريال أجور السكن في المخيمات في عرفات، فإذا ما تم تحليل هذا المبلغ وذلك بتقسيمه على عدد الأيام التي يقيمها الحاج في المملكة- متوسط 35 يوماً- سنجد أن ما يدفعه يبلغ 8 ريالات تقريبا لليوم الواحد ولاشك أن هذا المبلغ يعد زهيدا.
استقبال الحاج وخدمته
* وعن أبرز الخطوات والإجراءات التي يمر بها الحاج بعد انتهائه من إجراءات الجوازات والجمارك والتي يضطلع بها مكتب الوكلاء الموحد قال الأستاذ أبوزيد: يضطلع مكتب الوكلاء الموحد بالعديد من المسؤوليات في خدمة حجاج بيت الله الحرام من خلال مواقعه التي تغطي كافة منافذ الدخول بالمملكة، وبما أن مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة يستقبل ما يزيد على 65% من إجمالي عدد الحجاج القادمين ومن أجل تقديم أعلى مستوى من الخدمة يعمل المكتب على تطوير خدماته عاماً بعد عام وذلك من خلال خطة تشغيلية متكاملة يعدها المكتب كل عام لمراحل العمل وآلياته وأساليبه، توضح كافة الإجراءات والإرشادات والخدمات المقدمة للحاج وتشمل عملية الإجراءات والتحصيل والاستقبال والتوجيه ونقل الأمتعة والخدمات الميدانية والنقل والمواصلات.
الإجراءات المتعلقة بتقديم الخدمات
* هل من الممكن إعطاء القارئ تفاصيل أوسع عن هذه الإجراءات والخدمات التي تقدم للحاج؟
- فيما يتعلق بالإجراءات يتم استقبال الحاج لإنهاء إجراءات تسجيل معلوماته واستيفاء أجور خدمات المؤسسات الأهلية لأرباب الطوائف والإسكان بالخيام المطورة بالمشاعر المقدسة وكذلك أجور النقل على سيارات النقابة العامة للسيارات وإصدار التذاكر اللازمة حسب التعليمات المنظمة لذلك، فمن خلال سداد هذه الأجور تتمكن هذه الجهات الأهلية الخاصة من خدمة الحاج بكل منافذ الدخول ومكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وتأمين التجهيزات اللازمة لذلك.
وفي الاستقبال والتوجيه يتم استقبال الحاج -بعد الانتهاء من إجراءات التسجيل والتحصيل- من قبل فريق من العاملين والمؤهلين بالمكتب للترحيب به وتذليل أي معوقات قد تعترضه، كما توزع النشرات التوضيحية والتوعوية للحاج. ويقوم هذا الفريق بالتأكد من خروج الأمتعة الخاصة بالحاج من صالة القدوم ويساعد العاملون بالاستقبال والتوجيه الحاج على التعرف على أمتعته قبل تحميلها على العربات المخصصة لنقلها إلى الأماكن المخصصة لتجمع الحجاج بوسط الساحات، حيث تم تخصيص أماكن بوسط الساحات لتجميع حجاج كل جنسية على حدة لتهيئتهم وتنظيمهم تمهيداً لتفويجهم بالحافلات إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.
ويقوم العاملون بقسم الخدمات الميدانية بالمكتب باستقبال وخدمة الحجاج من الأماكن المخصصة والمجهزة لهم بوسط المساحات حسب كل جنسية كما ذكرت آنفاً ويأتي ضمن تلك الخدمات إرشادهم إلى مواقع الخدمات المختلفة وتذليل أي معوقات قد تعترضهم.
وكذلك يتم تنظيمهم في مجموعات وتهيئتهم للمغادرة إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة والمشاعر حسب مجموعات الخدمة الميدانية المختصة بخدمة الحاج وكذلك الأماكن المخصصة للسكن بما يضمن سرعة التوجه بكل سهولة ويسر.
كما يقدم المكتب خدمات خاصة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة ولا يتوانى المكتب أيضاً في مساعدة الحجاج في الحالات الطارئة -لا قدر الله- مثل حالات المرض أو الوفاة أو فقدان الأمتعة أو الجوازات أو تذاكر الطيران والنقل، فضلاً عن تقديم المساعدة لمن يرغبون في السفر قبل أداء فريضة الحج لأي ظرف كان.
أما قسم النقل والمواصلات فيشترك المكتب من خلاله مع النقابة العامة للسيارات في تأمين وتهيئة وسائل النقل المناسبة لنقل الحجاج من جدة إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة.
وقد تم تخصيص مراكز خدمة أمام مواقف سيارات النقل لإنهاء إجراءات الحجاج وتقديم المساعدة اللازمة، ويحرص المكتب على تنبيه الحجاج بعدم دفع أي إكراميات (بقشيش) للسائقين أو العاملين على نقل الأمتعة وفي حالة حدوث شيء من ذلك يبلغ أقرب مكتب تفتيش لنقابة السيارات أو مكتب الوكلاء الموحد أو أجهزة الأمن لمجازاة المخالف.
توظيف السعوديين
* وعن دور المكتب في توظيف السعوديين خلال فترة موسم الحج؟
- الحقيقة من أبرز سياسات المكتب في شغل الوظائف الموسمية المؤقتة هو التركيز على توظيف السعوديين ممن لهم الخبرة في أعمال الحج ويفتخر المكتب أن نسبة السعوديين من الموظفين تبلغ أكثر من 95% وأن معظم القيادات الميدانية ممن يحملون شهادات عليا كالدكتوراه أو الماجستير.
ويعمل في المكتب خلال موسم الحج أكثر من سبعة آلاف وخمسمائة موظف وعامل.
ويتم تشكيل لجنة كل عام خاصة بالتوظيف تشرف على عمليات تقديم طلبات التوظيف وإجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين واختيار الكفاءات المتميزة وإعطاء الأولوية لمن سبق له العمل في المكتب وأثبت جدارته وإخلاصه.
دورات تدريبية وتعريفية
* وعن دورات تدريبية خاصة يقيمها المكتب لموظفيه لتأهيلهم؟
- في الواقع يوجد في المكتب إدارة للدراسات والبحوث والتدريب وتعمل على مدار العام.
ومن ضمن الجهود التي تقوم بها هذه إدارة الإعداد والتنسيق لتنفيذ العديد من الدورات وورش العمل التي تدرب وتعرف الموظف على الإجراءات الواجب اتباعها وطريقة التعامل مع الحاج وحسن استقباله والترحيب به إلى غير ذلك من السلوكيات الواجب إبرازها عند أداء العمل وكيفية تقديم الخدمة المتميزة للحاج.
دراسات وبحوث
* بما أن لدى المكتب إدارة خاصة للدراسات والبحوث والتدريب.. ترى ما هي أبرز الدراسات التي قامت بها هذه الإدارة؟
- أشار أبوزيد إلى أن المكتب يسعى من خلال هذه الإدارة إلى إجراء العديد من الدراسات والبحوث التي تسهم في تطوير العمل وتسهيل الإجراءات وسرعة خدمة الحاج ورفع مستوى تلك الخدمة وقياس وتقويم أداء كافة الموظفين بالمكتب.
وتقوم الإدارة أثناء كل موسم وبعده باستقراء المنجزات وتجميع الإحصاءات وتحليل البيانات والمؤشرات لدراسة أفضل الطرق لتقديم خدمات على أعلى مستوى ممكن من الكفاءة ووضع الحلول المناسبة لتطوير الأعمال.
الخطة التشغيلية
* وعن خطة مكتب الوكلاء الموحد لموسم هذا العام فيما يخص هذا الجانب؟
- أعد المكتب خطة تشغيلية مفصلة تتناول كافة الإجراءات والمعلومات لكل خطوات العمل التنفيذية في موسم الحج لهذا العام في القدوم والمغادرة، وتشتمل الخطة على مراحل العمل وأساليبه وتوثيق المستندات وتقديم الإرشادات بغية تبسيط الإجراءات وتحديد المسؤوليات ومنع الاجتهادات في مثل هذه الأعمال.
أجهزة وتقنيات حديثة
* وعن الدور الذي يقوم به المكتب في إطار ميكنة العمل وتحديث آليات الخدمة؟
- الحقيقة أن المكتب يفتخر بأنه أول من أدخل خدمة الحاسب الآلي بين مؤسسات أرباب الطوائف، وكان ذلك قبل أكثر من عشرين عاماً، حيث يوجد الآن ثلاثة حاسبات رئيسة مرتبطة بـ225 وحدة تشغيل.
وقد استثمر المكتب 20 مليون ريال في تحديث الحاسب الآلي وأنظمته.
كما يسعى المكتب إلى الالتزام بسياسة ميكنة العمل في كافة أقسامه وقطاعاته وخدماته.
إرشادات ونصائح
* هل لديكم إرشادات أو نصائح ترغبون أن ينتبه لها الحاج ويأخذها في حسبانه خلال قدومه وأدائه لفريضة الحج؟
- بداية.. نود أن نقول لكل حاج إن خدمتك تعد شرفاً لنا وهذا هو شعار وزارة الحج وشعار مؤسسات أرباب الطوائف وشعار مكتبنا الذي نحرص على الالتزام به كبيرنا قبل صغيرنا.. لذلك لا تتردد أخي الحاج في طلب المساعدة من موظفي المكتب، فقد تم توظيفهم وتدريبهم لخدمتك.. واحرص أخي الحاج على حفظ أوراقك الرسمية والنقود لدى مؤسسة الطوافة أو الادلاء أو مجموعات الخدمات الميدانية التابعة لها أو صناديق الأمانات الموجودة والمتوفرة في مساكن الحجاج.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved