Al Jazirah NewsPaper Wednesday  13/12/2006G Issue 12494متابعة الاربعاء 22 ذو القعدة 1427 هـ  13 ديسمبر2006 م   العدد  12494
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

خلال دقيقتين.. وعلى مستوى العالم
مستشفى الملك خالد الجامعي يجري أول عملية نادرة لتطويل (القدم)

* الرياض - الجزيرة:
سجل مستشفى الملك خالد الجامعي إنجازاً عالمياً جديداً في عملية إجراء تطويل وتر العرقوب خلف القدم.. أوضح ذلك الأستاذ الدكتور مأمون بن خالد قرملي أستاذ واستشاري جراحة عظام الأطفال بكلية الطب ومستشفى الملك خالد الجامعي بجامعة الملك سعود.
وذكر أن قصر وتر العرقوب لدى الأطفال يؤدي إلى رفع العقب عن الأرض أثناء الوقوف والمشي فيضطر الطفل أن يمشي على رؤوس أصابعه ولهذا القصر عدة مسببات منها الشد العضلي المستمر المصاحب للشلل الدماغي وهناك نوع آخر تعودي وهو ما يُعرف ببدء الطفل تعلم المشي على رؤوس أصابعه أولاً حيث يبدأ ثم يعتاد على ذلك مما يؤدي إلى إصابته بقصر حقيقي للوتر بعد فترة من الزمن والسبب الثالث مرتبط بالشق السحائي أسفل العمود الفقري.
وغالباً ما تبدأ الحالة بسيطة ثم تزداد صعوبة حين يزيد قصر الوتر مع الزمن. طرق العلاج المتوفرة تبدأ عادة بالعلاج الطبيعي وتمارين لإطالة الوتر مع جبائر بلاستيكية أو استخدام جبس كامل حول القدم والساق يتم تغييره كل أسبوع حتى ينزل العقب إلى الأرض.
وفي الغالبية العظمى من الحالات لا تؤدي هذه الطرق التحفظية إلى نتيجة يعتمد عليها، لذا يلجأ أطباء جراحة عظام الأطفال في الحالات الشديدة وتلك التي لا تستجيب للعلاج التحفظي إلى التدخل الجراحي بتطويل وتر العرقوب بقطعة إلى نصفين طويلين ومن ثم إعادة وصلة بغرز جراحية ثم إقفال الجرح ووضع جبس لمدة ستة أسابيع.
وتحتاج مثل هذه العملية إلى حوالي نصف ساعة، كما أنها تتطلب قطع الوتر بشكل كامل، ثم إعادة توصيلة وتنتهي بندبة جراحية طويلة خلف أسفل الساق وتتم مثل هذه العمليات بعد السنة الثالثة من العمر إلا في الحالات الشديدة حيث يمكن إجراؤها قبل ذلك. وتكون أهمية العملية في إنها إذا لم تجر في الوقت المناسب الذي يقرره الطبيب المعالج فقد تؤدي الحالة إلى نمو عظام القدم بشكل مائل مما يستدعي تدخلاً جراحياً بقطع العظام وإعادة تعديلها وتحرير المفاصل إضافة إلى تطويل الوتر.
ومن التطورات الحديثة في عملية تطويل وتر العرقوب أن الأطباء ذوي الخبرة يستطيعون الآن إجراءها بدون فتح جراحي كامل وذلك باستخدام ثلاث طعنات بالمشرط الجراحي في مواضع مختلفة من الوتر عبر الجلد ثم يُشد الوتر فينزلق على نفسه مؤدياً إلى التطويل المطلوب دون فصل الوتر بشكل كامل ودون الحاجة إلى وصل الوتر بغرز جراحية كما كان ُيعمل سابقاً.
كما لا تحتاج هذه الطريقة إلى غرز لقفل الجلد، حيث إن حجم كل فتحة من الطعنات (ثقب) لا يزيد عن (4مم) في العادة.
وقد تم مؤخراً بفضل الله تطوير هذه الطريقة الحديثة من قبل وحدة جراحة عظام الأطفال بكلية الطب ومستشفى الملك خالد الجامعي حيث يتم تطويل الوتر بطريقة الانزلاق بدون أي فتح جراحي وذلك باستخدام وخزات بالإبرة العادية مما لا يترك أي اثر جراحي أو ندبة على الإطلاق وبالتالي تكاد تنعدم احتمالات حدوث التهابات أو زيادة التطويل عن الحد الطبيعي اللازم، وتستغرق عملية التطويل أقل من دقيقة واحدة لكل قدم، وقد تم إجراء (12) اثنتي عشرة حالة بهذه الطريقة حتى الآن.
والجدير بالذكر أن مستشفى الملك خالد الجامعي بجامعة الملك سعود يعد أول مستشفى تجرى به هذه العملية بهذه الطريقة على مستوى العالم ولله الحمد. وأشار الدكتور مأمون قرملي إلى أن وحدة جراحة عظام الأطفال في مستشفى الملك خالد الجامعي هي أكبر وحدة لجراحة عظام الأطفال على مستوى الشرق الأوسط، ولمنسوبي القسم حضور ومشاركات فعالة في مختلف المحافل الدولية والمحلية، إضافة إلى نشر عدد من البحوث المتميزة وتطوير لعمليات قائمة وإجراء تداخلات جراحية في علاج جراحات عظام الأطفال وخلع الورك لم يسبق إليها أحد ولله الحمد.
ومن جانبه أكد عميد كلية الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية أ.د.مساعد بن محمد السلمان انه بهذا الإنجاز يُسجل قسم جراحة عظام الأطفال بكلية الطب ومستشفى الملك خالد الجامعي إضافة جديدة ومتميز لكلية الطب والمستشفيات الجامعية ليس هذا فحسب، بل للمملكة العربية السعودية بأيدي كوادر وطنية مؤهلة ومدربة.
وأضاف انه سيتم نقل مثل هذه الخبرات الرائدة في مجال جراحة عظام الأطفال لمختلف المستشفيات داخل المملكة وخارجها.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved