Al Jazirah NewsPaper Tuesday  12/12/2006G Issue 12493الريـاضيـةالثلاثاء 21 ذو القعدة 1427 هـ  12 ديسمبر2006 م   العدد  12493
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

تكريم الخضير

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الأخيــرة

نصرنا ماذا لديه؟!

* سيكون نصرنا اليوم على موعد لإثبات التفوق العربي الذي نجح فيه حتى الآن عندما يواجه على أرض استاد الأمير فيصل بن فهد فريق وفاق سطيف الجزائري العنيد الذي قهر فريق الاتحاد العميد في دور الستة عشر، فالنصر (الجريح) يدخل اللقاء لمواصلة تفوُّقه العربي لبلوغ الأدوار النهائية من هذه البطولة التي يعتبرها الكثيرون الفرصة الأسهل للفريق في العودة إلى منصّات البطولات. وليعلم لاعبو النصر وجهازاه الفني والإداري أن فريق الليلة يختلف كلياً عن فريق المولودية الذي يحتل المركز الثامن في الدوري الجزائري بعكس وفاق سطيف المتصدر وبفارق نقاط كثيرة عن وصيفه ويمتلك عناصر ومفاتيح لعب لا يُستهان بها، علاوة على أنه فريق منظم يجيد النواحي الدفاعية بإحكام والهجمة المرتدة بإتقان، وبخاصة عن طريق اللاعب ونجم الفريق الحاج يوسف الذي يعتبر نجم الفريق الأول وصانع ألعابه ويتميز بالسرعة والمراوغة.
* هايبكر النصراوي عليه حمل كبير الليلة في كيفية توظيف لاعبيه واختيار التشكيلة المناسبة لهذا اللقاء الصعب، وبخاصة في مواجهة وسط الخصم وإنهاء الهجمة المرتدة على مرماه وتأمين الخطوط الخلفية التي يعاني منها الفريق كثيراً.. ولكن ما يعيب هايبكر هو عدم استقراره على تشكيلة معينة، فنلحظ أن للمدرب في كل مباراة تشكيلة وطريقة، حتى وصل به الأمر إلى أن تكون له عدة طرق في المباراة؛ مما يسبب فقد الانسجام في الفريق وعدم الثبات على تشكيل معين، فالاستقرار مطلوب، ويعتبر شوط المباراة الأول في لقاء الهلال والنصر هو الأفضل من الناحية الفنية والتشكيلية، ويفضَّل أن يلعب هايبكر بنفس التشكيلة التي لعب بها مباراة الهلال التي نجح فيها عبد الرحمن البيشي وضياء هارون.
* أخشى ما أخشاه أن يلعب فريق النصر مدافعاً في هذا اللقاء ومتراجعاً كما حصل أمام المولودية الذي أحرز هدفاً مبكراً في العشر دقائق الأولى وحصل على ثلاث ركنيات في أربع دقائق من بداية المباراة، فلا بد أن يهاجم، فهو يلعب على أرضه وبين جماهيره، فلا بد من الضغط والمباغتة وعدم التفكير والانشغال بالفريق الخصم الذي أخرج فريق الاتحاد، فهذا ليس دليلاً على قوة وفاق سطيف؛ لأن فريق الاتحاد ليس هو الاتحاد السابق؛ فقد تراجع مستواه كثيراً، وأيضاً كان الاتحاد في مباراة الإياب الأقرب للفوز لولا سوء الحظ وعدم الاستقرار الفني.
* يبقى العنصر الفعال في الفريق النصراوي وصانع انتصاراته هو جمهوره الذي يعتبر الداعم الأول للفريق الليلة، وسوف يكون له حضوره الليلة كعادته، وسوف يزفّ فريقه بإذن الله نحو فوز على أقوى المنافسين والحصول على الثلاث نقاط الأولى التي تعتبر داعماً قوياً لمواصلة الفريق في هذه البطولة لإعادة الأمجاد النصراوية الغائبة.
* على الإدارة النصراوية التركيز بشكل كبير على هذه البطولة؛ فهي الأقرب والأسهل للحصول على لقبها؛ لأن الدوري في اعتقادي بعيد جداً عن النصر، والأمل ضعيف للغاية حتى في الدخول إلى مربع الأقوياء، وأتمنى ألاَّ يكون الاهتمام من ناحية المكافآت وغيرها من الأشياء التي لا تسمن ولا تغني من جوع.. فالأهم هو دعم الفريق بعناصر أجنبية ومحلية عالية المستوى؛ لأن الفريق ينقصه الكثير في خطوطه، وأول خطوطه هو صناعة اللعب، وأيضاً الجانب الدفاعي، وأتمنى من الإدارة النصراوية سرعة التعاقد مع لاعب وسط يجيد صناعة اللعب ويكون لاعباً أجنبياً رابعاً للبطولة العربية، وأيضاً الاستغناء عن البرازيلي دينلسون الذي يعتبر صفقة خاسرة بكل المقاييس، وليس عيباً أن تعترف الإدارة النصراوية بأنها أكلت المقلب، ولكن العيب أن تصرّ على المقلب وأن اللاعب يجب أن يأخذ فرصته، فهو ليس لاعباً صغيراً أو ناشئاً؛ لذا يجب على الإدارة النصراوية أن تعلن عن الاستغناء عنه، وذلك بإعارته والاستفادة من إعارته وجلب من هو أفضل منه مستوى في فترة التسجيل الثانية، وسوف تُسجَّل هذه الخطوة الجريئة لصالح الإدارة النصراوية إن كانت تبحث عن مصلحة فريقها ومصلحة الجماهير.
نقاط سريعة
- الفريق النصراوي يملك هجوماً قوياً، ولكن يفتقد إلى صانع اللعب والمموِّل له.
- المدافع التوغولي شنجاي ماساميسو يعتبر سداً منيعاً وقوياً في الدفاع الأصفر وكان المنقذ للفريق في مباراة الإياب أمام مولودية الجزائر، ومن يشاهده يعتقد أنه لاعب نصراوي من مواليد الرياض، ويجب على الإدارة سرعة التعاقد معه الموسم المقبل؛ فالعروض الخليجية وغيرها ربما انهالت عليه.
- خسر النصراويون من بداية الموسم الأستاذ حسام الصالح الأخ والداعم المعنوي والمالي للاعبين، ومن ثم لاعب الوسط بدر الحقباني النجم الثاني في الفريق، ومن ثم بطولة الدوري، ولم يتبقَّ إلا البطولة العربية وبطولة كأس ولي العهد!!
- أصبح من الضروري على الإدارة النصراوية إعادة طلال الرشيد للنادي وتولِّي مهام الإشراف على الفئات السنية؛ فهو الرجل المناسب في المكان المناسب، وكذلك عودة هايبكر للفئات السنية بدلاً من بقائه في الفريق الأول في المستقبل الذي رسمته الإدارة النصراوية بداية الموسم؛ فالذي بناه هايبكر بداية الموسم الجميع يشاهده يُهدم ولا حسّ ولا خبر من الإدارة.
- لا بد من الفوز الليلة؛ فنقاط وفاق سطيف في البداية هي الانطلاقة نحو دور الأربعة.
- النصر أخفق داخلياً ونجح عربياً كما هو الحال للمهاجم سعد الحارثي الذي غاب عن التهديف داخلياً وحضر عربياً، فهل يواصل النصر والحارثي الحضور العربي؟!
- نتمنى أن يحقّق النصر انتصاراً الليلة، ونتمنى أيضاً أن يكون ممثِّلنا الأهلي قد حقق انتصاراً هو الآخر الليلة البارحة.
- قال تعالى: {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}(لقمان: 34).
فيصل الدعجاني
al-d3jani@hotmail.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved