Al Jazirah NewsPaper Sunday  10/12/2006G Issue 12491الأولىالأحد 19 ذو القعدة 1427 هـ  10 ديسمبر2006 م   العدد  12491
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

دوليات

متابعة

قمة جابر

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الملك عبدالله يؤكد في افتتاح قمة الشيخ جابر على أهمية مراجعة ما تحقق:
يجب أن نكون صفا واحدا.. وصوتنا معبر عن الخليج كله


* الرياض - جاسر الجاسر - علي العنزي ومسلم الشمري:
افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قمة الشيخ جابر الأحمد الصباح (القمة السابعة والعشرين لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية)، ودعا - حفظه الله - في كلمة الافتتاح بأن يكون النجاح حليف الاجتماع مع الخروج بنتائج ملموسة (تكون عزاً وقوة لخليجنا والأمة العربية والإسلامية).
وقال - حفظه الله -: (إن هذا اللقاء يمثل فرصة لمراجعة ما أمكن تحقيقه في العام الماضي، وما لم يتم تحقيقه تدرس الأسباب، مع مراعاة مقاييس الواقع السياسي ومعايير ما هو ممكن).
وأكد المليك أن المراجعة لا تعني اليأس أو الإحباط، وإنما هي تجديد للعزائم وشحذ للهمم، فما يبدو أنه مستحيل التحقيق اليوم قد يصبح في متناول اليد في المستقبل بعون من الله ثم بالنوايا الصادقة. وقال - حفظه الله -: (إن المنطقة العربية اليوم محاصرة بعدد من المخاطر، وكأنها خزان مليء بالبارود ينتظر شرارة لينفجر).
وتابع خادم الحرمين أن فلسطين لا تزال تحت الاحتلال البغيض، في حين أن المجتمع الدولي لا يزال ينظر إلى هذه القضية نظرة المتفرج، وبوجود خلاف بين الأشقاء، وهو الأخطر على القضية. وأضاف أنه في العراق لا يزال الأخ يقتل أخاه، ويوشك هذا الوطن العزيز أن ينحدر إلى الظلام والفرقة والصراع المجنون. وفي لبنان الحبيب نرى سحباً داكنة تهدد وحدة الوطن وتنذر بالانزلاق إلى نزاع مشؤوم بين أبناء الدولة الواحدة.
وأكد - حفظه الله - أنه (لا يزال في خليجنا عدد من القضايا معلق، والغموض يلف بعض السياسات والتوجهات. وفي غمرة هذه المشكلات يجب أن نكون صفاً واحداً كالبنيان المرصوص، وأن يكون صوتنا واحداً، وأن يعبر عن الخليج كله؛ وبذلك نستطيع أن نكون عوناً لإخواننا في فلسطين والعراق ولبنان، ودعماً لأمتنا العربية والإسلامية في كل مكان).
وقال الملك عبدالله: (إننا عندما نتحدث عن المواطنة الاقتصادية نجد أننا قطعنا شوطاً ولا يزال أمامنا الكثير حتى نستطيع القول إننا حققنا الوحدة الاقتصادية كاملة، وإن المواطن الخليجي يعامل في كل الخليج كما يعامل في وطنه). وأكد - حفظه الله - أن (العقبات التي تسدّ الطريق عقبات حقيقية، ولا أحاول التقليل من أهميتها، وكان لكل دولة خليجية تحفظات، وإن حلم الوحدة الاقتصادية يجب ألا يغيب عنا لحظة واحدة، وبالوحدة نبقى قوة لا يمكن تجاهلها).
وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي قد بكروا بالوصول إلى الرياض حيث كان في استقبالهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض وعبدالرحمن بن حمد العطية أمين عام مجلس التعاون.

طالع ( قمة جابر )



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved