Al Jazirah NewsPaper Saturday  25/11/2006G Issue 12476منوعـاتالسبت 04 ذو القعدة 1427 هـ  25 نوفمبر2006 م   العدد  12476
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

صدى العلوم

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

وعلامات
هل علَّمتموهنَّ كيف يكتبنَ!؟
عبدالفتاح أبو مدين

في مدرسة إعدادية للبنات رقم (49) بالمدينة المنورة، طلبت معلِّمة لغة عربية من طالبات سنة ثالثة كتابة تحقيق صحافي .. وقد اجتهدت الفتيات الغلبانات على قدر فهمهن الضحل الضعيف، حاولن أن يعبِّرن حسب جهد المقل المفلس، وربما كان بعضهنّ قد كتب كلاماً جيداً في إحدى قضايا المجتمع في بلادنا .. غير أنّ المعلِّمة الحادقة لم يعجبها شيء مما قُدِّم إليها، فمزّقت تلك الورقات، ورفضت ما فيه حس صحافي يمكن أن يفي بالطلب!
* والسؤال الذي يمكن أن يتردّد وهو تلقائي: هل المعلِّمات في مدارسنا يعلِّمن الطالبات القراءة الجيدة وسبل التعبير والتحقيقات الصحافية، حتى يمكن أن يُرفض ما يُكتب ويحاسبن المقصِّرات؟! وهل هذه المدرِّسة إن كان لها دراية بهذا النمط من السبل الصحافية؟ أزعم أنّها خالية الوفاض، ولو كانت تدرك شيئاً مما كلَّفت به الطالبات، لكانت خلال عملها في هذه المرحلة الإعدادية، قد درَّبتهنّ، وسنَّت لهنّ قواعد الريبورتاج الصحافي، عناصره، وبدايته، ثم هيكل كل موضوع وطرق التحاور الجيد لغة وتعبيراً، ثم الختام!؟
لا أتصوَّر معلِّمة تكلِّف طالباتها أن يقمن بموضوع تعبيري دون أن تدلّهن على مبادئه وخطواته، ووزن المتحاور معه، وقيمة الموضوع من جميع الجوانب .. ولعلّ الفراغ الذي حدث من إلغاء دور المفتش والمفتشة المدرسية، وتمييع هذا الواجب ترك الحبل على الغارب، وأصبحت المدرِّسة في حل من الحساب والسؤال، وأنّ الشهادة التي تتكئ عليها، هي الوسيلة الوحيدة للوصول إلى الوظيفة، وإنّها لوظيفة خطيرة وشاقة للذي يحل فيها ويمارس مهامها ومسؤولياتها، غير أنّها مع الأسف أصبحت وظيفة تلقائية، يعبر إليها كُّل من بيده تلك الورقة التي لا تمثِّل قيمة المسؤولية لإنشاء وبناء أجيال للمستقبل .. ولعلَّ الأهم من ذلك - الخلق -، فهذا لا يُسأل عنه، لأنّه أصبح لا وزن له ولا قيمة، مع أنّه في مقدمة ما ينبغي الاهتمام، وباختفاء (المفتش) بتلك الصيغة التمييعية، التي أصبحت لا تمثِّل شيئاً ولا تعني شيئاً سوى الاسم - الموجِّه التربوي - ومثلها في حقل النسوة، ما هو التوجيه؟ ما تفسيره وما معطياته!؟ الحقيقة أنّه لا شيء كقيمة، مصطلح بلا معنى .. وهذا مما يجعل التعليم في مرحلة البناء وهي أهم المراحل، أنّه فارغ من محتواه، معلِّماً ومنهجاً ومقرّرات إلاّ ما ندر بنسب ضئيلة جداً، فهو إذاً تعليم بلا هدف يحقق المبتغى منه، وهو القيمة لكلِّ أُمّة تنشد الارتقاء والتفوُّق، لما بعده من تعليم جامعي وعالٍ .. وحين نردِّد أنّ فاقد الشيء لا يعطيه، فإنّما نعنى النتائج والمحصلة، التي لا تمثِّل إلاّ نسبة ضئيلة جداً إذا قيست بحجم الإنفاق على التعليم، الذي أظنه عائماً وغائماً بلا مرجعية، وليس هذا ما يراد ويحتاج إليه الوطن من خلال أُمّة تريد أن تكون، كما ارتقى غيرها ممن جاء بعدها، لكنه استطاع أن يشق طريقه - ليكون - !




نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved