Al Jazirah NewsPaper Saturday  25/11/2006G Issue 12476فـنالسبت 04 ذو القعدة 1427 هـ  25 نوفمبر2006 م   العدد  12476
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

صدى العلوم

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مصر وسوريا تحتكران جوائز الدراما العربية
السعودية (كالعادة) تخرج صفر اليدين من مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون

* القاهرة - أحمد النجار
وصل مهرجان القاهرة الثاني عشر للإذاعة والتلفزيون إلى محطة الختام بعد أربعة أيام من الفعاليات والندوات والتكريمات للمبدعين العرب.
شارك في المهرجان 537 عملاً إذاعياً وتلفزيونياً تتنافس على جوائز المهرجان، وصل عدد الدول المشاركة إلى 19 دولة عربية كما كرم المهرجان عدداً من الرواد من الفنانين والإعلاميين منهم كمال الشناوي ومديحة يسري وعمر الحريري وحسين الشربيني.
على جانب آخر أعلنت لجان تحكيم مهرجان القاهرة الثاني عشر للإذاعة والتلفزيون جوائز المهرجان وفاز الفنان الكويتي حسين عبد الرضا بجائزة أفضل ممثل كوميدي عن دوره في المسلسل الكويتي (حبل المودة) مناصفة مع الفنان حسن مصطفى عن دوره في مسلسل (أذكى غبي في العالم)، وفي مسابقات البرامج التلفزيونية فاز برنامج (فكر واربح) من إنتاج التلفزيون الكويتي بالجائزة الذهبية بينما فاز بالجائزة الفضية برنامج (9?9) من إنتاج التلفزيون الجزائري، وفي مسابقة برنامج الأطفال فاز برنامج (كيس قرقيعان) من إنتاج تلفزيون الكويت بالجائزة الذهبية.
وفي مسابقة الإنتاج التلفزيوني وهي جوائز (جهات الإنتاج) فاز بالجائزة الذهبية مناصفة برنامج (كلمة أخيرة) من إنتاج تلفزيون البحرين مع برنامج (شهادة للتاريخ) من إنتاج قطاع القنوات المتخصصة بالتلفزيون المصري وفاز بالجائزة الفضية مناصفة برنامج (نوافذ) عن مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية مع برنامج (كتب ممنوعة) لقطاع القنوات المتخصصة مصر.
وجائزة الإبداع في البرنامج الحواري عن برنامج (حالة حوار) إنتاج قطاع الأخبار من مصر وحصل مقدمه الدكتور عمرو عبد السميع على شهادة تقدير وجائزة مالية قدرها ألف جنيه.
أما جوائز البرنامج الخاص ففاز بالفضية مناصفة بين برنامج (كل العراق بيتي) إنتاج العراق وبرنامج (بيوت الجبل) أما جائزة الإبداع الذهبية وشهادة تقدير وجائزة مالية قدرها ألف جنيه مناصفة بين كل من شرين القشيري ولمياء رمضان عن برنامج (لحظات) إنتاج قنوات النيل المتخصصة مصر أما جوائز التحقيق التلفزيوني ففاز بالفضية برنامج (حقول الموت) إنتاج قطاع الأخبار مصر، بينما حصل على الجائزة الذهبية برنامج (شهود الذاكرة) مصر.
أما جائزة الإبداع الذهبية في التحقيق التلفزيوني وشهادة تقدير وجائزة مالية قدرها أربعون ألف جنيه محمد خاتم عن برنامجي (حبوب الهلوسة) و(نساء قائدات) إنتاج القناة الثانية (المغرب).
وفي جوائز جهات الإنتاج عن برامج المنوعات فاز برنامج (حنا في الهناء) عن التلفزيون الجزائري بجائزة مقدارها ألف جنيه مصري بينما حصل برنامجا (سهرة عربية) و(من فات قديمه) قطاع التلفزيون (مصر) على جوائز الإبداع في برنامج المنوعات في حين تم حجب جائزة الإبداع الذهبية وشهادة تقدير وجائزة مالية قدرها ألف جنيه.
وتقاسم (فضية) جهات إنتاج برامج (الرسوم المتحركة والصلصال) برنامج (أبومحجوب) من إنتاج التلفزيون الأردني بالتعاون مع شركة أبومحجوب الأردنية، وبرنامج (عالم خرز) من إنتاج الهيئة العامة القطرية للإذاعة والتلفزيون.
أما جائزة الإبداع في الرسوم المتحركة والصلصال وشهادة تقدير وجائزة مالية قدرها ألف جنيه ففاز بها المخرج شريف جمال عن مسلسل (عائلة الأستاذ أمين) إنتاج شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات (مصر) وفاز بالجائزة الفضية في مسابقة الإعلان التجاري إعلان بن المختار (لبنان) وفاز بالجائزة الذهبية (إعلان أوراسكوم) إنتاج وكالة سيزب للإعلان ومن ناحية أخرى تقاسمت مصر وسوريا جوائز الدراما التلفزيونية حيث تقاسم مسلسل (أماكن في القلب) من مصر ومسلسل (غزلان في غابة الذئاب) من سوريا الجائزة الذهبية لمسابقة المسلسل الاجتماعي وفاز المخرج إسماعيل عبد الحافظ بجائزة الإبداع الذهبية وجائزة مالية قدرها 40 ألف جنيه عن إخراجه لمسلسلي (للثروة حسابات أخرى) ومسلسل (حدائق الشيطان) مناصفة مع المخرج إبراهيم الشوادي عن إخراجه مسلسل (الجبل) كما تقاسم جائزة أفضل ممثل الفنان هشام سليم عن دوره في مسلسل (أماكن في القلب) والفنان السوري جمال سليمان عن دوره في مسلسل (حدائق الشيطان).
وفي مسابقة المسلسل التاريخي تقاسم الجائزة الذهبية المسلسلان السوريان (ملوك الطوائف) و(أبناء الرشيد الأمين والمأمون) وفي جوائز الإبداع الذهبية تقاسم الجائزة الفنان حسن يوسف عن دوره في مسلسل (الإمام المراغي) والفنان السوري عابد فهد عن دوره في مسلسل (الظاهر بيبرس).
وفي جائزة الإخراج فاز بها مناصفة المخرج محمد عزيزية عن مسلسل (الظاهر بيبرس) والمخرج هاني إسماعيل عن مسلسل (على باب مصر) جوائز جهات الإنتاج كانت الجائزة الفضية من نصيب مسلسل (غنوة وحدوتة) من إنتاج شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات وفاز بالذهبية مسلسل الأمنية الخامسة للتلفزيون السوري. وفاز بجائزة الإبداع الذهبية وشهادة تقدير وجائزة مالية قدرها ألف جنيه.
أما عن أحسن جوائز السيناريو ففاز بها مناصفة نادر أبو الفتوح عن مسلسل غنوة وحدوتة ونور الدين الهاشمي عن مسلسل (أزهار الصداقة) للتلفزيون السوري.
وفي جائزة الفيلم الروائي القصير، فازت من جهات الإنتاج بالجائزة الفضية القناة الثانية المغربية عن فيلم البعد الآخر (نداء) أما الجائزة الذهبية ففاز بها فيلم الزيارة من إنتاج (قطاع القنوات المتخصصة) مصر.
وتقاسم جائزة الإبداع وشهادة تقدير وجائزة مالية قدرها ألف جنيه الفنانة ماجدة الخطيب عن فيلم (الزيارة) والفنان رشيد الوالي عن فيلم (البعد الآخر) المغرب، وفاز بجائزة أحسن إخراج المخرج عز الدين سعيد عن فيلم الزيارة.
وقد منحت لجنة التحكيم جائزة المسابقة الخاصة وقيمتها 100 ألف جنيه للفيلم المغربي (إيقاع) تأليف وإخراج محمد أشوار كما اقترحت اللجنة منح البرنامج الإذاعي (عصر اختراع الالهة) من إنتاج الإذاعة المصرية جائزة مالية قيمتها 50 ألف جنيه.
وكان المهرجان قد اختتم فعالياته مساء أمس الأول الخميس بتوزيع الجوائز على الفنانين الفائزين شهد حفل الختام وزير الإعلام المصري أنس الفقي بحضور عددٍ كبيرٍ من الفنانين والإعلاميين من مصر والعالم العربي.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved