Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/11/2006G Issue 12466الريـاضيـةالاربعاء 24 شوال 1427 هـ  15 نوفمبر2006 م   العدد  12466
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

السهل الممتنع
الاتحاديون واعتراض القرارات
صالح السليمان

وأعني بها قرارات الأمير سلطان.. فالاتحاديون لا يتميزون فقط بالاعتراض والتشكيك بها، بل يتفننون حتى في أساليب تلك الاعتراضات.. متجاوزين الإجراء النظامي للاعتراض والمتمثل بحق الاستئناف تجاه مثل هذه القرارات، وهو ما فعله الهلاليون عندما استأنفوا قرار نقل مباراتهم كإجراء سليم يكفله النظام، وليس حسب ما فسرته شلة الريس.. بل إن الهلاليين هم أكثر من يتقبل القرارات والعقوبات رغم قسوتها وانتقائيتها وليس آخرها قرار إيقاف الصويلح في الموسم المنصرم بحجة تهجمه على الحكم رغم أن تقرير الحكم لم يتضمن ما يدين الصويلح!
** الاتحاديون ولعدم تعودهم على العقوبات يحدث لديهم رد فعل مكابر واستعلائي، وعدم تقبل لها، بل في قرار إيقاف محمد نور وهو (أهون الشرين) عمد الاتحاديون في سابقة لم تحدث من قبل إلى توكيل محامٍ كوسيلة ضغط ضد قرار سمو الرئيس العام..! بل تداولوا إعلامياً فكرة رفع القضية إلى الفيفا..! أيضاً من السوابق عندما يدسون أنوفهم في القرار الصادر ضد الهلال، ويشككون بهذا القرار الذي صدر بتوقيع الأمير سلطان بحجة أنهم يريدون عقوبة أقسى!
** فهذا المتحدث الرسمي لنادي الاتحاد ومدير المركز الإعلامي يعترض على القرار مطالباً بنقل ثلاث مباريات.. ولو تضمن القرار نقل ثلاث مباريات لطالب بنقل ست مباريات وهكذا.. ثم يطالب وكأنه (الحاكم بأمره) بانعقاد لجنة الانضباط لسحب نقاط الهلال ومنحها للاتحاد (رغم أنه لا يوجد حتى قانون حمورابي) ولكن ما لا يستطيعون تحقيقه في الميدان يحاولون تحقيقه من خلال المكاتب.. ويستمر بالاعتراض والتشكيك والتهكم بقرار الأمير سلطان رغم أنه قرار لا علاقة لناديه به!
** وتجاريه في التهكم والتشكيك مطوية منصور، والهدف الإيحاء أن القرار جامل الهلال لتستمر حملة التأليب ضد الهلال ولاعبيه.. وإذا كانوا يرونه قراراً محابياً رغم العقوبة.. فماذا نقول إذن عن (جمهور الكاف) الذي لا يعاقب حتى ولو بلفت نظر أو إنذار، إذ اعترف مدير المطوية بالشغب الذي أحدثه ذلك الجمهور عندما قال ما حدث خارج أسوار الملاعب وخارج سلطة الرئاسة!
الوجه الطيب والوجه الشرير!!
خلال الأسبوع المنصرم وصف رئيس نادي الاتحاد جماهير الهلال بالجماهير الراقية والمثالية..! وهذا تصريح جيد مبدئياً، ولكن عندما نتابع ما تكتبه ميليشياته الصحفية يقف المرء في حيرة..!! ولي نعمتهم يشيد بجماهير الهلال وهم لا يبقون نعتاً قبيحاً ولا كلمة سيئة ولا شتيمة لم يطلقوها على الجمهور الهلالي..! حتى صنفوه بالجمهور غير السعودي! وجعلوه المقابل للجماهير الأخرى في حركة عنصرية خبيثة من هذه المطوية العفنة لشق الجمهور الرياضي نصفين (وطني وغير وطني) في وقت يتشدقون فيه باللحمة الوطنية والمجتمع الواحد.
إذن من نصدق؟ البلوي بتصريحه أم ما يوجد بالقراطيس التي منحها لمجموعة من المعتوهين والعجزة ل(يشخبطوا) فيها أسوأ الألفاظ وأحط العبارات عن أكبر جمهور سعودي.. بل صارت هذه الجماهير هدفاً أول لهذه الميلشيات الصحفية.. فكيف نوفق بين ما يقوله الرئيس وما يكتب في قرطاسيته..؟! هل يمكن اعتباره توزيع أدوار؟! هذه الميلشيا الصحفية تتولى الدور الشرير والريس يتقمص دور الرجل الطيب!!
تعميم العنف الأصغر..!!
لأن الكذب وتزييف الحقائق صحفياً لا يجدي مع جماهير تشاهد بأعينها.. ولأن المشاهدة ليست كالسماع أو القراءة.. فالإعلام الاتحادي لم يجد سبيلاً أو وسيلة للتغطية على الخشونة والعنف الذي هو من الخصائص العريقة للكرة الاتحادية، ولا على ظاهرة الانبراشات التي أصبحت لازمة لكثير من مدافعيه.. وهو ما دفع رئيس الوحدة مؤخراً إلى التذمر من خشونة الاتحاديين، وإلى انتقاد الحكم لعدم طرده أكثر من لاعب واكتفى بالإنذارات..! هذا الإعلام المضلل لم يجد أيضاً وسيلة لتبرير الضرب دون كرة وتهشيم المفاصل كما فعل الحسن كيتا مع لاعب المنتخب.. فلم يجد حلاً سوى تطبيق طريقة (علي وعلى خصومي).. بتشويه سمعة الفرق المنافسة واتهام لاعبيها بالعنف والخشونة وأنهم لا يختلفون عن لاعبي الاتحاد في ذلك.
** وأيضاً لهذه الحملة هدف آخر وهو محاولة إنقاذ لجنة الانضباط من الحرج الذي تواجهه عقب تجاوزها عن معاقبة الحسن كيتا..! بمحاولة تلبيس لاعبي الأندية المنافسة تهمة العنف ومن ثم مطالبة اللجنة بمعاقبتهم؟ ولأن اللجنة لن تفعل لأنها تعلم أنها محض أكاذيب، فسيقولون تجاوزت اللجنة عن معاقبة الحسن كيتا وتجاوزت أيضاً عن لاعبيكم!
من الجمعة إلى الأحد
ما تردد في بعض الصحف عن احتمال تأجيل مباراة الهلال والنصر لا يعدو أن يكون تخرصات وإشاعات وبالونات اختبار.. لأن المشاركات الخارجية للأندية أخذت في الحسبان عند جدولة مباريات الدوري.. ومباراة الهلال والنصر ثم جدولتها على موعدين؛ موعد أصلي وموعد بديل.. فموعدها الأصلي 10 - 11 وفي حالة تأهل النصر لدور الستة عشر عربياً (وهو ما حدث) فستؤخر إلى الموعد البديل 12 - 11
وبعيداً عن التأجيل غير المبرر لمباراة النصر والفيصلي في حين كان من الممكن تقديمها يوماً أو يومين..! فمسألة تأجيل المباريات هذا الموسم وضع لها ضوابط وقيود تلافياً لأي طلبات غير منطقية.. وتم تعميمها على الأندية لكي لا يحدث أي إرباك أو تداخل في المباريات.. بدليل أن الاتفاقيين حاولوا قصارى جهدهم وصاحوا مطالبين تأجيل مباراتهم مع الخليج تأهباً لمباراة السالمية الكويتية ولم يقبل طلبهم.. فمسألة الخوض في المواعيد والتأجيلات يثير البلبلة ويربك الفرق رغم أن الأمر تم مراعاته ومحسوم سلفاً.
ضربات حرة
- خرج سعادة الأمين العام في (كل الرياضة) وليته لم يخرج.. فقد كان تصوري عنه أفضل مما شاهدت وسمعت.. يوجد كثير مما يمكن التعليق عليه في حديثه لكن سأستعرض بعض هذه الملاحظات في وقت لاحق بإذن الله.
- حتى أهل حايل والعقال المايل أهل الكرم والشهامة أحفاد حاتم وصلتهم إسقاطات وبذاءات هؤلاء المعتوهين.. حتى طالبوا بمعاقبتهم بحجة (رمي العقل على المضمار) وإذا كان هؤلاء لا يعرفون سلوم وعادات العرب وأن رمي العقال الذي يعتزون به معناه (يفداك العقال) فهذه مشكلتهم.
- الفرق بين الهلال وبين ذلك النادي كالفرق بين نائب رئيس الهلال وبين مدير المركز الإعلامي.. فالأول مهندس شاب ومتحدث لبق وصاحب منصب عملي مرموق ومنشغل في خدمة ناديه، والثاني ضحل التعليم و(عازف سمسمية) متفرغ للكذب وشتم المنافسين والافتراء عليهم!
- الإعلام الأصفر الذي يزعم الحرص على اللعب النظيف لم ينتقد عنف الحسن كيتا مطلقاً لأنه أحد لاعبي (نادي الوطن) أي فوق القانون.
- في الموسم المنصرم اقتحم مشجع اتحادي مباراة الاتحاد والأنصار في المدينة ونشروا اللقطة، وقالوا إنه يعبر عن عشقه للعميد.. الآن لأنها تكررت من نادٍ آخر صاروا مشاغبين ولا بد من ردع كل الجمهور بسبب تصرفاتهم.. لاحظ كيف اختلف تعاملهم مع هذه الظاهرة؟! (مع تأكيد رفضي لهذه الاقتراحات وضرورة ردع من يفعلها).
- يقول إنه شاهد صاحب الطبلة! وهذا إقرار بحضوره للمباراة ووجوده بالمنصة! إذن ألم يسمع الهتاف البذيء الذي صدر عن يسار المنصة..؟ أم (إذن الرضا عن كل بذاءاتهم صماء)!
- عند أي انتقاد من سمو الأمير سلطان بن فهد أو سمو نائبه لبعض ممارسات الإعلام الرياضي يقولون إنه يقصد الإعلام الآخر أي لا يقصدنا..! ربما يشعرون أنه مرفوع عنهم القلم وأنهم خارج المؤاخذة والمساءلة.
- قد يظن بعضهم أن البرنس تاجو لا زال موجوداً في الملاعب، والحقيقة أن البرنس تاجو اللاعب ألغى عقده منذ نهاية الموسم المنصرم.
- رئيس يجتمع برئيس برشلونة ويتفق على حضور فريقه الأول وعلى إنشاء أكاديمية رياضية.. ورئيس آخر يمنح لاعب برشلونة صمويل إيتو وزوجته الأموال والمجوهرات للتصوير معه!
- فريق تشنبوك الكوري بطل النسخة الآسيوية الأخيرة فريق مكافح ومثابر.. ففي البطولة الآسيوية قبل الماضية خرج من نصف النهائي ظلماً عندما تعمد الحكم الياباني فعل ذلك بشكل مكشوف!
- يقولون إن الفريق الكوري لم يكسب بطولة آسيا إلا بسبب غياب الاتحاد..! وهذه معلومة مضللة لأن الاتحاد شارك وخرج برباعية من الكرامة السوري.
- يتحدثون عن وقوع الخراشي بموقف تسلل، لكنهم لا يشيرون إلى أن الهجمة هي في الأصل ضربة جزاء للهلال أغفلها الحكم عبدالرحمن التويجري.
- فقط عندما سئل الحكم محمد فودة أقر بوجود تسللات غير صحيحة احتسبت على مهاجمي الهلال.. السؤال لماذا الفودة لم يشر إلى هذه الأخطاء ابتداء، فهي أولى من استعراض قرارات عادية وصحيحة للحكم؟!
- حتى (صافرة) تجاهل استعراض تلك التسللات المثيرة للجدل!
- بيان النصر لحماية المكتسبات التحكيمية أخطأ التوقيت والمناسبة.. فالجزائية اتفق على عدم صحتها جميع المحللين حتى محمد فودة، فلماذا توجيه الانتقاد فقط لعبدالرحمن الزيد؟ ألا يكفي أن الزيد جاملهم عندما وصف جزائية الحارثي بالصحيحة؟ وهي برأيي مشكوك في صحتها.
- أمام النصر لعب الشباب بعشرة لاعبين لفترة زمنية كبيرة، ولم يستفد النصر من هذا النقص بل كانت الأفضلية للشباب.
- الغاني غودين أترام دائماً يسجل أهدافاً، ويتلاعب النصر بطريقة تكاد لا تشاهد إلا في (الرسوم المتحركة).
- تفاريس صار يشكل عقدة وهاجساً لدى الاتحاديين، ومثار حسد وغيرة لوجوده في الهلال الذي أحضره بأقل من ربع تكلفة المحترفين المقالب الذين يتعاقد معهم رئيس الاتحاد بعشرات الملايين.
- اقترح عليهم الاستعانة بالهلاليين لمساعدتهم في التعاقد مع تفاريس آخر.. من دون الحاجة لانتظار انتهاء عقد تفاريس الحالي ومن ثم استقطابه كما حدث مع بهجة وسيرجيو.
- بعد مدح وتطبيل استمر لأيام للجنة الانضباط بدؤوا الآن بانتقاد اللجنة واتهامها بالضعف والمجاملة كتكتيك جديد بوضع اللجنة كمجامل للهلال بحثاً عن عقوبة جديدة ضد الهلال!
- أحدهم طالب بالبحث عن عقوبات جديدة، إذ قال: إن عقوبة نقل المباريات لا يحقق العقوبة؛ لأن ذلك الفريق (يقصد الهلال) لديه جماهير في كل مكان! (أقترح تنقل للمريخ).
- لماذا لا يؤخذ تأمين نقدي من كل نادٍ يشارك خارجياً لتسديد أي مديونيات قد تترتب على ذلك الفريق.. لتلافي تكرار ما حدث من رئيس نادي الاتحاد وطابوره الصحفي الذين هربوا من العاصمة اليابانية ولم يسددوا مصاريف (ربع مليون دولار) مقابل السكن في أفخم فنادق طوكيو.
- الصحفي الأجير عند رئيس ناديه تحول إلى غراب فضائي ينعق من فضائية إلى أخرى للهجوم على الجماهير السعودية ويذرف دموع التماسيح ويتشدق بالغيرة على الوطنية.
- المذكور عندما سئل أين بكائياته عندما ردد جمهور النصر الهتافات نفسها في مباراة النصر والاتحاد في رمضان؟ قال لم أسمعها..! (يبدو أن أذن المذكور تشتغل بالريموت كنترول)!
- مسؤول نصراوي قال إن الهتافات المنسوبة إلى جمهور فريقه (مدبلجة)!!
- مشجع نصراوي قال إنه حضر المباراة ومن ردد الهتافات بضعة أفراد!!
- للتغطية على زيارته الليلة قال إنه يزور جميع رؤساء الأندية!! والمعلومات تؤكد أن رئيس النادي الكبير لم (يتشرف) بعد بمقابلته وجهاً لوجه!



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved