Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/11/2006G Issue 12466الريـاضيـةالاربعاء 24 شوال 1427 هـ  15 نوفمبر2006 م   العدد  12466
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

سامحونا
إيقاف النصر والاتحاد و(نعم للقرار)
أحمد العلولا

من العنوان أعلاه... سينال شخصي المتواضع قسطاً من (ثقافة التهجُّم) قبل التوغل في الاطلاع على ثنايا الموضوع، لأن بعض (ربعنا) كعادتهم محبون للسرعة (الجنونية) في عدة أشياء.. منها إصدار أحكام متسرِّعة دون الوقوف على حيثيات الموضوع.
ولكن (ما علينا)... فالنصر هو نصر الإمارات، بينما الاتحاد هو اتحاد جدة الحبيب... الذي مثَّل الوطن إلى جانب الخلود في بطولة كرة الطاولة العربية بلبنان.. والناديان تقرر حرمانهما من المشاركة لمدة عام في أي بطولة عربية نظراً لاشتراكهما في إخراج مباراة (مهزلة)، فكان كل فريق يبحث عن الخسارة هروباً من مواجهة الزمالك المصري صاحب المركز الثاني في المجموعة الأخرى!!
... كل من شاهد اللقاء الذي نُقل تلفزيونياً (وللأسف) أصابنا بالإحباط لهذا الانحدار الرياضي في منافساتنا العربية!
... جاء قرار الاتحاد العربي لكرة الطاولة حكيماً ومناسباً في تطبيقه عقوبة الإيقاف التي نأمل (عدم رفعها)، وذلك لإعطاء بطولات الاتحاد العربي قيمتها وهيبتها وحتى تأخذ اللعبة طريقها لميدان المنافسة المرجوة..
وسامحونا!!
منتديات الأندية بحاجة ماسَّة
إلى لجنة انضباط!!
حالات نادرة.. تلك التي فكرت فيها بالدخول لمنتديات ومواقع رياضية على الشبكة العنقودية في عملية (تصفُّح) سريعة قد لا تتعدى رؤية العناوين.
... تابعت ذات مساء قناة الرياضة السعودية التي استضافت عدداً من مشرفي منتديات الأندية، وقد تمحور حديثهم حول مدى حرصهم على مصداقية الكلمة ونظافتها، وخلو (مواقعهم) من الألفاظ السوقية.. ولغة الذم والقدح والسخرية وعبارات الشتم والتنابز بالألقاب!
... لكن شيئاً من هذا القبيل لم يحدث وبحسب رأي إخوة أعزاء يُعتبرون بمثابة (زائرين دائمين) لتلك المنتديات... قالوا لي: لا تُصدِّق أقوالهم... وأفعالهم تُخالف ذلك!!
وقلت: حسبنا الله ونعم الوكيل.. إلا تخاف تلك الفئة من رب العالمين الذي (يمهل ولا يهمل) جزاء سوء استخدامها لتقنية العصر بنشر (ثقافة التهجُّم) وتحت أسماء وهمية ومستعارة بذريعة النقد وحرية الرأي التي لا يدركون أبعادها وحدودها!
... ويبقى السؤال.. إلى متى سوف تستمر (ثقافة) هذه المنتديات الرياضية؟ وأين هي من مراعاة القواعد والأسس الأخلاقية؟
... ثم ألا توجد توجُّهات رسمية لوضع ضوابط معيَّنة بحيث تحول دون هذا (الانفلات) الأخلاقي الخطير؟
وأخيراً.. أين دور مشرفي تلك المنتديات في مراقبة ومنع الكلمة غير المسؤولة؟
... إنها بحق تحتاج إلى (لجنة انضباط) لتطبق أقصى العقوبات بشأن أصحاب النفوس الضعيفة والمريضة الذين لا هدف لهم سوى إثارة الفتن والنزاعات والاضطرابات الشخصية والاجتماعية بوضع سمعة الأشخاص والرموز الاجتماعية والرياضية والإعلامية وغيرهم تحت مقصلة الأقلام والأفكار الهدَّامة التي لا صلة لها بأسلوب النقد والتقويم وتصحيح المفاهيم.
***
وحتى لا يعتقد البعض أنني أمارس (لغة التعميم) بحق كتاب منتديات الإنترنت... فمن المؤكد أن هناك من يكتب بلغة راقية وفكر بنَّاء نظيف.. وفوق هذا تجده يحترم نفسه أولاً - حتى وإن ظهر باسم مستعار - ولا يعمد بأي طريقة أو أسلوب لإيذاء الآخرين ممن يختلف معهم في وجهات النظر والميول.
... والأمثلة من النوع الأخير كثيرة، وقد زوّدني أحد الأصدقاء بمشاركة لمن رمز لنفسه (المصادر الصفراء) في منتدى نادي التعاون إذ طرح فكرته الجميلة والهادفة (قبل مباراة الهلال والاتحاد) تحت عنوان أعجبني كثيراً هو: (هدم الجدار الفاصل بين التعاون والرائد).
... بداية لو لم أكن على معرفة تامة بموقعي الناديين لتوقَّعت أنهما متجاوران بسور واحد!!
... كما أن (المصادر الصفراء) لم يكن قد استهدف في فكرته المسارعة بدمج الناديين في نادٍ واحد!! لكن ساق عدة مقترحات بناءة ويرى الأخذ بها في كل مدينة يتواجد فيها ناديان من أجل خلق التنافس الشريف البعيد عن مظاهر التعصب المذموم... ومنها:
* إقامة مباراة خيرية لإغاثة أي دولة منكوبة.
* لعب مباريات تكريمية حبية لبعض اللاعبين المعتزلين يخصص ريع المباريات للمكرَّمين وغيرها من أفكار بناءة.
.. سامحونا!!
اعتذار!!
أتمتع - ولله الحمد - بقدر كبير من الشجاعة الأدبية.. التي تدفعني للإعلان صراحة بالاعتراف بالوقوع في الخطأ الوارد جداً مرفوقاً كذلك بطلب قبول الاعتذار الموجَّه للاتحاد السعودي لكرة الطاولة عن معلومة مغلوطة وردتني بشأن وجود حالة تمييز في المعاملة بين فريقي الاتحاد والخلود خلال مشاركتهما في لبنان لمصلحة الأول، لكن بعد التأكد من الحقائق المشفوعة بالأدلة والأرقام تبيَّن بما لا يدع مجالاً للشك أن اتحاد الطاولة تعامل معهما بسواسية مطلقة!
... وزاد على ذلك أن اتحاد اللعبة كانت له وقفة معنوية مشهودة مع الخلود الذي لم تتضح مشاركته إلا قبيل انطلاقة البطولة بعدة أيام وقد ذلل له الكثير من الصعاب.
... لذا أرجو من اتحاد الطاولة السعودي بقيادة الأستاذ محمد الحسيني والصديق الدكتور محمد الرويشد الأمين العام التكرُّم بقبول اعتذاري الشديد مع خالص التحية والتقدير.
وسامحونا!
الخضيري (والله يستاهل)
* أن يحتفظ الزميل الإعلامي.. الصديق الأستاذ منصور بن عبد العزيز الخضيري بمنصبه كنائب رئيس للاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية في اجتماع سيئول الأخير... فإنه لم يكن مفاجئاً لكل من يعرف تاريخ العزيز (أبي عبد العزيز) فقد كان (محلياً) مثالاً مشرِّفاً لرجل الإعلام النزيه والمحايد قبل أن أطرق باب الصحافة!!
... لقد تعلمنا في مدرسته - التي لم تغلق أبوابها بعد - فنوناً متعددة في ميدان الإعلام.. كان من أبرزها أهمية الالتزام بقواعد وأخلاقيات المهنة.. و(يا ليت) الإخوة (المحاربين الجدد) يقدمون على (مراجعة حساباتهم) ويبادرون إلى إعادة النظر في واقع الطرح الإعلامي السائد.. تقديراً للمكانة الرفيعة للزميل منصور الخضيري لدى الاتحاد الآسيوي، الذي لا يُعبِّر عن شخصه، لكن يُمثِّل كافة منسوبي الإعلام الرياضي السعودي.
سامحونا... بالتقسيط المريح
* الوليد بن بدر، نائب رئيس نادي النصر... دائماً تتسم تصريحاته بالواقعية... والمنطق والعقلانية... إنه يُقدِّم نفسه للمجتمع الرياضي كمثال مشرِّف يدرك ماهية التنافس الرياضي.
خاتمة
تذكَّر أنه لن يضيء مصباحك، إن أنت أطفأت مصابيح الآخرين!!
.. وسامحونا!!



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved