Al Jazirah NewsPaper Monday  13/11/2006G Issue 12464الاقتصاديةالأثنين 22 شوال 1427 هـ  13 نوفمبر2006 م   العدد  12464
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

خلال لقائها برجال الأعمال في المنطقة الشرقية
شركات جنوب إفريقية تبدي رغبة في الدخول إلى قطاع صناعة التعدين

* الدمام - حسين بالحارث:
دعا أمين عام الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية عبد العزيز بن خالد العياف الشركات الجنوب إفريقية للدخول في مشاريع تنمية قطاع الصناعة التعدينية السعودية.
جاء ذلك خلال لقاء الوفد التجاري الجنوب إفريقي، مع رجال الأعمال في المنطقة الشرقية، والذي استضافته الغرفة نهاية الأسبوع الماضي وحضره النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة الغرفة سعود عبد العزيز القصيبي ومساعد الأمين العام للعلاقات العامة والإعلام د. عبد الوهاب الأنصاري.
وأضاف أن هناك فرصاً متميّزة متاحة للشركات من جنوب إفريقيا للمشاركة في هذه المشاريع التنموية خاصة في مجال التعدين في الذهب للخبرات الواسعة التي تميّزت بها جنوب إفريقيا كأكبر مصدر للذهب على نطاق العالم.
وأضاف العياف أن الاستثمار في المملكة الآن أفضل من الماضي بعد تعديل قوانين الاستثمار التي أعطت مميزات إضافية، شملت تخفيض الضريبة على أرباح الشركات الأجنبية من 45 بالمائة إلى 20 بالمائة فقط، مع إمكانية دخول الشركات بنسبة 100 بالمائة دون الحاجة إلى شريك محلي، وتوحيد معاملة الشركات الأجنبية مع المحلية، وتقديم تسهيلات من صندوق التنمية الصناعية.
السيد صادق جعفر رئيس الوفد الزائر قدماً شرحاً أوضح خلال اللقاء الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات الجنوبى إفريقية مع التركيز على قطاع التعدين، والإنتاج الزراعي، والمنسوجات، والمحركات، والمنتجات الكيماوية وتقنية المعلومات.
وشدد على أن البنية التحتية للتسهيلات الممنوحة هناك استقطبت الكثير من الاستثمارات الأجنبية، وقال (جنوب إفريقيا هي أكبر الأسواق في المنطقة بكثافة سكانية تربو على 45 مليون نسمة).
مدير عام الاستثمار والترويج في وزارة التجارة والصناعة في جنوب إفريقيا السيد ليستر بوه طرح عدداً من الفرص الاستثمارية في منطقة كاوا زولو ناتال، والتي تتضمن مشروع إنتاج المحركات الصناعية الأصلية بنحو 171 مليون دولار، ومشروع إنتاج وتعليب المواد الزراعية والغذائية بقيمة 22 مليون دولار، ومشروع الفوسفات الأصفر بقيمة 20 مليون دولار.
وأعلن عن مشروع فريد للاستثمار في فول الصويا بقيمة 54 مليون دولار.
عضو الوفد يونس حوسن قدّم مشروعات استثمارية تنموية في عدة مجالات منها مثل مشروع خليج ريتشارد وسويجا وشرق لندن في جنوب إفريقيا وأهم تلك المشروعات مشروع عمليات الجرانيت بقيمة 110 مليون دولار ومشروع مصفاة بمبلغ 30 مليون دولار ومشروع للألومونيوم بقيمة 14 مليون دولار، إلى جانب فرص استثمارية في قطاع الكيماويات، ومصافي البترول والإلكترونيات، والبلاستيك، والمحركات وصناعة الإنتاج الزراعي في المنطقة.
يذكر أن الميزان التجاري بين المملكة وجنوب إفريقيا شهد قفزات كبرى في الآونة منذ العام 1994م عقب إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، فقد بلغ إجمالي ما استوردته المملكة من جنوب إفريقيا في العام 1995م 289 مليون ريال ثم ارتفع إلى 1.6 بلايين ريال في العام الماضي. وصعدت صادرات المملكة إلى جنوب إفريقيا بشكل متسارع من 624 مليوناً في العام 1995م إلى 11.5 بلايين ريال في العام 2005م.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved