Al Jazirah NewsPaper Monday  13/11/2006G Issue 12464فـنالأثنين 22 شوال 1427 هـ  13 نوفمبر2006 م   العدد  12464
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

كرّم يوسف الجراح وعبدالمحسن النمر في حفل الافتتاح بالقاهرة
ملتقى المنتجين العرب الثالث يكرّم وليد آل إبراهيم فارساً للإعلام العربي


* القاهرة - احمد النجار:
كرّم ملتقى المنتجين العرب لأعمال التلفزيون في حفل افتتاح دورته الثالثة الشيخ وليد آل ابراهيم رئيس مجلس إدارة تلفزيون الشرق الأوسط MBC ومنحه السيد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية درع فارس الاعلام العربي تقديرا لجهوده في إثراء حركة الاعلام العربي. وقال الشيخ وليد آل إبراهيم إنه سعيد بهذا التكريم الذي جاء تتويجا لمشوار 15 عاما في العمل الاعلامي. وقال إن وصول الخدمة الإعلامية للمشاهد العربي كان شاقاً جدا قبل 20 عاما، واننا نجحنا في تحقيقه وأن عمله متواصل مع شرائح المجتمعات العربية من خلال قنوات MBC وأن هدفه هو انتاج وتقديم اعمال عربية ضخمة ومنتج ثقافي يربط بين تاريخنا وواقعنا.
وأضاف أن قنوات الMBC أخذت على عاتقها منذ اليوم الأول لانطلاق بثها التأكيد على الهوية العربية والوقوف في صف المواطن العربي وأنها عملت على تدعيم الأبحاث الميدانية للشباب والتواصل بين العرب في كل مكان من خلال إنشاء مؤسسات إعلامية خدمية للمواطن العربي.
على جانب آخر قال المنتج إبراهيم أبو زكري رئيس الملتقى أن فعاليات الملتقى تستمر حتى يوم 16 نوفمبر الحالي وان حفل الافتتاح شهد تكريم عدد من الفنانين والإعلاميين العرب في مقدمتهم الفنانان السعوديان يوسف الجراح وعبد المحسن النمر وقد تم منحهما درع التميز الفني ومن العراق المطرب كاظم الساهر والإعلامي الإماراتي عبدالله النويس ومن سوريا النجوم أيمن زيدان واسعد فضة ونورمان اسعد ومن الأردن جواد مرقة ومن مصر النجوم يحيي الفخراني وحسين فهمي وسميرة احمد والمنتج التلفزيوني احمد الشريف ومن المقرر أن يكرّم الملتقى في حفل ختامه نجوم الكويت عبدالحسين عبدالرضا وسعاد العبدالله وحياة الفهد والمخرج المصري إسماعيل عبدالحافظ وسوف يناقش المؤتمر في مائدته المستديرة قضية (الأقمار الصناعية وتكنولوجيا المعلومات .. الواقع والمأمول).
يذكر أن أول درع فارس الإعلام العربي حصل عليه وزير الإعلام المصري الأسبق صفوت الشريف والدرع الثاني منحه الملتقى للأديب نجيب محفوظ وقد شهد حفل الافتتاح حضور عدد كبير من الوزراء والمثقفين ورجال الإعلام والفنانين العرب.
***
انطلق مركز تلفزيون الشرق الأوسط MBC في سبتمبر 1991 كأول محطة تلفزيونية فضائية خاصة تبث برامجها في العالم العربي مجاناً على مدار الساعة، بقيادة الشيخ وليد الإبراهيم، المدير العام ورئيس مجلس الإدارة.
تطورت المحطة منذ ذلك الوقت لتصبح MBC الآن الشبكة الإعلامية الفضائية الرائدة في المنطقة، حيث تخاطب أكثر من 150 مليون عربي حول العالم.
استمرت MBC بالنمو على مدار السنوات بفضل تقديمها لمجموعة من البرامج الإخبارية والترفيهية المتنوعة الموزعة عبر قنوات متخصصة تخاطب جميع فئات المجتمع العربي على اختلاف ثقافاتهم المحلية وتعدد بلاد إقامتهم في العالم العربي أو دولياً، مما حدا بها إلى جذب جمهورها الكبير بالإضافة إلى شبكة واسعة وقوية من المعلنين الدوليين ذوي العلامات التجارية الرائدة.
انطلقت MBC في أوائل التسعينات من مدينة لندن التي كانت حينها المدينة المركز الدولي للبث التلفزيوني الفضائي، ومن هناك بدأت في بث برامجها الترفيهية التي غدت مألوفة في كل منزل في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى البرامج الغربية الناجحة.
ومن ناحية أخرى أصبحت نشرة الأخبار الساعة 9 مساءً بشفافيتها وتغطيتها الشاملة للشؤون الداخلية والدولية موعداً يومياً لشريحة كبيرة من الجمهور العربي.
في عام 1994 أطلقت MBC محطتها الإذاعية MBC FM والتي أصبحت الآن واحدة من أولى المحطات الإذاعية في منطقة الشرق الأوسط والتي تقدم عالماً من الموسيقي الخليجية والبرامج الترفيهية والإخبارية على مدار الساعة متوجهة بذلك إلى جيل المستمعين الشباب.
في عام 2002 وبعد التطور الاقتصادي والإعلامي الهائل الذي شهدته المنطقة العربية، كان الانتقال إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في مدينة دبي للإعلام ضرورة حتمية، وذلك لتكون mbc في قلب العالم العربي الذي تتوجه إليه، ومن ثم بدأت mbc في توسيع عدد قنواتها لتعزيز موقعها الإعلامي الريادي في المنطقة، ولتطوير خدماتها التليفزيونية بما يخدم الجمهور العربي على اختلاف شرائحه وتوجهاته، فكان إطلاق قناة (العربية) الإخبارية في مارس عام 2003 تزامناً مع بدء الحرب على العراق، تلاها مباشرة إطلاق قناة MBC2 المختصة بتقديم أروع وأضخم الأعمال السينمائية الغربية التي حققت نجاحاً هائلاً كأول قناة أفلام فضائية غير مشفرة في العالم.
سرعان ما انضمت قناة MBC3 المتخصصة للمشاهدين الصغار إلى باقة قنوات شبكة MBC في يناير2004، إذ جاءت تجسيداً للدراسة والمعرفة الكبيرة التي يتميّز بها القائمون على هذه القناة، حيث إن 40% من التعداد السكاني للمنطقة العربية تحت سن 15 سنة وبالتالي أدركت MBC أنها يجب أن تتوجه إلى جيل كامل من المشاهدين المستقبلين.
باشرت قناة MBC4 بثها عام 2005، وهي قناة تقدِّم البرامج الترفيهية الغربية بما يخدم قطاع الفتيات العربيات العصريات، كما تنفرد بالبث الحصري للأخبار وبرامج الشئون الجارية تزامناً مع شبكات التلفزة ABC و CBS.
وفي نفس العام 2005 قامت مجموعة MBC بإعادة إطلاق محطتها الإذاعية الثانية بانوراما FM التي تخاطب فئة الشباب في الوطن العربي، حيث أخذت بانوراما FM على عاتقها منذ لحظة الانطلاق الأولى مسئولية تلبية احتياجات المستمع العربي، من خلال تقديمها لأحدث الأغاني العربية والبرامج الحوارية الشيقة، واليوم استطاعت بانوراما FM وفي وقت قصير أن تكون المحطة الإذاعية المفضلة لدى العديد من الشباب.
كما لا نغفل شركة O3 للإنتاج الفني التي تختص بالإنتاج السينمائي الوثائقي إضافة إلى شراء وبيع البرامج الوثائقية الترفيهية والتعليمية التي تتعلق بمنطقة الشرق الأوسط.
ومن الجدير بالذكر أن نتاج أعمال شركة O3 للإنتاج قد حاز على العديد من الجوائز في مهرجانات الأفلام العربية والدولية والإحداث الثقافية الرائدة، كمهرجان الأفلام الدولية في نيو دلهي، ومهرجان الإسماعيلية في مصر، ومهرجان أفلام لوغانو في سويسرا، ومهرجان مونبيلير للأفلام في فرنسا.
يصل البث الفضائي لمجموعة MBC إلى أكثر من 150 مليون بيت عربي من كافة أنحاء العالم ابتداءً بالسعودية ودول الخليج ومروراً بلبنان والعراق وسوريا والأردن ووصولاً إلى مصر ودول الشمال الإفريقي كالجزائر والمغرب وتونس، كما توجد أيضاً في أمريكا وأوروبا وأستراليا.
وبناءً على دراسات حديثة قامت بها شركات أبحاث التسويق فإن ثلاث قنوات من مجموعة MBC تندرج ضمن قائمة أقوى سبع قنوات تلفزيونية مشاهدة، وأن MBC كعلامة تجارية تحظى بشعبية وثقة وولاء تضاهي أشهر الماركات العالمية، كما أن قناة (العربية) هي القناة الإخبارية التي تستحوذ على ثقة أغلب المشاهدين كما تحظى على أعلى نسبة مشاهدة في المملكة العربية السعودية والعراق.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved