Al Jazirah NewsPaper Friday  27/10/2006G Issue 12447زمان الجزيرةالجمعة 05 شوال 1427 هـ  27 أكتوبر2006 م   العدد  12447
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

مزاين الإبل

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الأربعاء 28 رمضان 1393هـ الموافق 24 أكتوبر 1973م العدد (739)
نشوب معارك جوية وبرية عنيفة بين القوات المصرية والقوات الإسرائيلية بعد خرق العدو لوقف إطلاق النار
اجتمع مجلس الأمن.. ولكن..؟!

أعلنت المملكة موقفها من النزاع العربي الإسرائيلي في بيان صدر مساء أمس عن الديوان الملكي وهذا نصه:
إن موقف المملكة العربية السعودية لم يتغير بشأن النزاع العربي الإسرائيلي وهو جلاء القوات الإسرائيلية عن جميع الأراضي العربية المحتلة بما فيها القدس وحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة، وستبقى المملكة العربية السعودية قواتها المسلحة المتواجدة على الجبهة السورية تحت امرة القيادة السورية، وستلتزم المملكة بالقرارات التي اتخذتها والتي ستتخذها لدعم القضية العربية.
مجلس الأمن يجتمع أمس!!
في نبأ لوكالة رويتر من الأمم المتحدة أن مجلس الأمن الدولي قد اجتمع في تمام الساعة الحادية عشرة وست وثلاثين دقيقة من الليلة الماضية بتوقيت المملكة بناء على طلب مصر للنظر في الانتهاكات الإسرائيلية لقرار مجلس الأمن الدولي الأخير بوقف إطلاق النار.
هذا ولقد تقدمت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي باقتراح مشترك في جلسة مجلس الأمن الدولي بأن على القوات المصرية والإسرائيلية أن تعود إلى المواقع التي كانت تحتلها عند سريان مفعول قرار وقف إطلاق النار في الليلة قبل الماضية.
وقالت الدولتان في اقتراحهما المشترك بأن على كورت فالدهايم سكرتير عام الأمم المتحدة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإرسال مراقبين من الأمم المتحدة فوراً لمراقبة وقف إطلاق النار.
وقد قرأ النص الخاص بهذا الاقتراح مندوب الولايات المتحدة جون سكالي وقد أعلن جاكوب مالك مندوب الاتحاد السوفيتي تأييده لهذا النص وطالب بالتصويت الفوري على مشروع القرار، هذا وحث المندوبين على وجوب التحدث حول الموضوع بعد إجراء التصويت فقط.
القتال في الجبهة المصرية
صرح أمس المتحدث العسكري المصري بما يلي:
إنه نتيجة لاستمرار العدو في انتهاك قرار وقف إطلاق النار وقيام طائراته بقصف مواقعنا غرب القناة وخاصة في القطاع الجنوبي فقد قامت قواتنا بالاشتباك معها في معركة جوية.
هذا ولا يزال القتال دائراً بين قواتنا البرية وقوات العدو التي لا تزال مستمرة في خرق القرار الخاص بإيقاف إطلاق النار.
ثم صدر البيان التالي عن القوات المسلحة المصرية وفيما يلي نصه:
استغلت إسرائيل ليلة 22 - 23 أكتوبر بعد وقف إطلاق النار ودفعت ببعض قواتها واحتلت بعض المواقع بين قواتنا وخاصة في غرب القناة واستخدمت قواتها الجوية في قصف قواتنا الأمر الذي لا يمكن السكوت عليه بالنسبة لأمن القوات المصرية.
إن هذا الأمر يعرقل تنفيذ قرار مجلس الأمن القاضي بوقف إطلاق النار مما يضطر قواتنا باستخدام القوة لضرب القوات الإسرائيلية في المواقع التي احتلتها بعد إيقاف النار.
بعد ذلك صدر البيان رقم 55 عن القوات المسلحة المصرية هذا نصه:
بسم الله الرحمن الرحيم.. استغل العدو قرار وقف إطلاق النار وقام بدفع عدد من دباباته ليلة أمس إلى منطقة الدفرسوار محاولاً التسلل لاكتساب المواقع الجديدة التي لم يكن له وجود فيها قبل قرار وقف إطلاق النار، كما قام بإطلاق النيران من بعض مواقعه علاوة على أنه استخدم قواته الجوية ضد بعض قطع قطاعات قواتنا.
وتعلن القيادة العامة للقوات المسلحة إن هذه الأعمال تعتبر خرقاً لقرار وقف إطلاق النار واستفزازاً للقوات المصرية مما سيضطرها إلى ردع هذه الاستفزازات.
ثم أعلنت إذاعة القاهرة أن الطائرات المصرية اسقطت أربع طائرات للعدو من نوعي ميراج وفانتوم في معارك جوية عنيفة في جبهة قناة السويس اليوم - الثلاثاء - وجاء في البيان رقم ستة وخمسين الذي أصدرته القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية بعد ظهر اليوم أن العدو انتهز فرصة وقف إطلاق النار وقام خلال الليل بتدعيم قواته في منطقة الدفرسوار ثم مهاجمة مواقع قواتنا وإطلاق النار عليها.
وقال إن قواتنا قامت بالتصدي لمحاولات العدو واشتبكت معه منذ الصباح في معركة عنيفة اشتركت فيها الدبابات والمدفعية والقوات الجوية وقد استقطت للعدو أربع طائرات في تلك المعارك التي كانت مستمرة في ساعة أعداد البيان في الساعة الرابعة والثلث من بعد الظهر.
هذا وقد أذاع راديو القاهرة بعد ذلك البيان رقم 57 الصادر من القيادة العامة للقوات المسلحة وفيما يلي نصه:
بسم الله الرحمن الرحيم - استمر انتهاك قوات العدو قرار وقف إطلاق النار طوال أمس حيث واصلت إطلاق نيرانها على مواقع قواتنا شرق القناة وغربها. واستخدمت في عدوانها أعداداً كبيرة من الطائرات والدبابات والمدفعية فتصدت لها قواتنا ودارت معارك جوية وبرية عنيفة اشتركت فيها تشكيلات من طائراتنا ودباباتنا ومدفعيتنا ووسائل دفاعنا الجوي.
وقد خسر العدو في هذه المعارك 7 طائرات منها ثلاث طائرات ميراج وأربع طائرات فانتوم وعدد كبير من الدبابات والأفراد، بالإضافة إلى خسائر في باقي المعدات والأفراد، ولا يزال القتال مستمراً حتى ساعة إعداد هذا البيان.
القتال في الجبهة السورية
أعلن متحدث عسكري سوري في دمشق أن القوات الإسرائيلية هاجمت صباح أمس عدداً من القرى في منطقة جبل الشيخ. وقال إن الطائرات والمدفعية كانت تدعم هذا الهجوم.
وأضاف الناطق أن قرية عرنة والقرى المجاورة لها في سفوح جبل الشيخ قد تعرضت لقصف مدفعي وجوي.
ثم أذاع الناطق العسكري السوري في الساعة الواحدة والنصف من مساء أمس البيان التالي:
في الساعة الثانية عشرة والربع من ظهر اليوم قامت تشكيلات جوية معادية تقدر بستين طائرة على عدة مجموعات بمحاولة قصف أهداف مدنية شمالي مدينة دمشق، وقد تصدت لها على الفور طائراتنا المقاتلة واشتبكت معها، ودارت أعنف المعارك الجوية بينها وبين طائرات العدو ولم تمكنها من تحقيق أغراضها حيث ألقت قنابلها في مناطق جبلية وقد أسقطت نتيجة هذه الاشتباكات 11 طائرة من نوعي ميراج وفانتوم.
وبعد ذلك أدلى الناطق العسكري السوري بما يلي:
دارت خلال هذا اليوم عدة معارك بين قواتنا وقوات العدو في منطقة جبل الشيخ وفي القطاعين الشمالي والأوسط فقد قامت مدفعيتنا منذ صباح اليوم بقصف مرابض مدفعية العدو التي قصفت قرانا ومواقع قواتنا في القسم الشمالي والشرقي من منطقة جبل الشيخ ودمرت للعدو بطاريتي مدفعية وبطارية هاون وفي القطاعين الشمالي والأوسط قصفت مدفعيتنا مواقع مدفعية العدو وأرتاله التي تقدمت من العمق ودمرت للعدو أربع بطاريات مدفعية وعدداً من الآليات.
هذا ولا يزال تبادل القصف المدفعي مستمراً في القطاعين الشمالي والأوسط حتى ساعة إعداد هذا البيان.
العمليات التي قام بها الفدائيون
اشتبك الفدائيون الفلسطينيون طوال يوم أمس مع قوات العدو في سفوح جبل الشيخ الغربية وقصفوا مواقع العدو بمختلف أنواع الأسلحة.
وقالت بيانات عسكرية وزعتها وكالة الأنباء الفلسطينية إن الفدائيين قاموا ليلة أمس بعد عمليات عسكرية شملت عدداً كبيراً من المستعمرات والمواقع الإسرائيلية في شمال فلسطين المحتلة وأسفرت عن إيقاع خسائر بشرية ومادية في صفوف العدو.
وذكرت مصادر فدائية أن العدو يقوم منذ صباح اليوم بدفع بعض قواته بواسطة طائرات هليوكوبتر على أعلى قمة في جبل الشيخ بينما تقوم مدفعية الفدائيين الصاروخية بقصف مواقع الإنزال الإسرائيلي محدثة خسائر بشرية ومادية في صفوف الإسرائيليين.
وذكر الفدائيون أنهم دمروا سيارة نقل عسكرية للعدو كانت تقل عشرين جندياّ كما دمروا سيارة نصف مجنزرة خلال هجوم شنوه الليلة الماضية على تجمع للعدو الإسرائيلي قرب تل الماضي وقضوا على كمين للعدو من ثمانية أفراد ودمروا عدداً من منشآته في مستعمرة هوسين ومدفع رشاش بعد أن دمروا طاقمه.
مصر تدعو إلى التجنيد الإجباري
* القاهرة - 23 - أكتوبر - الوكالات:
أذاع راديو القاهرة إن إدارة التجنيد في مصر دعت المواطنين من مواليد الأعوام من 1941 إلى 1952 الذين لم تسبق تحديد موقفهم بالنسبة للتجنيد حتى الآن، أو من زال عنهم سبب الإعفاء أو التأجيل، دعتهم إلى التقدم لمناطق التجنيد لمعاملتهم تجنيديا وليتمكنوا من أداء ضريبة الدم، وتلبية نداء الوطن. وقد جاء في بيان إدارة التجنيد لهذا الشأن أن وطننا يجتاز في الظروف الحالية فترة حاسمة من تاريخه وتقوم قواتنا المسلحة الظافرة بطرد العدو الغاشم من أرضنا العربية، مما يتطلب قيام كل مصري بواجبه الوطني المقدس بجدية وعزم.
إثيوبيا تقطع علاقاتها بإسرائيل
قالت اليوم الثلاثاء وكالات الأنباء العالمية أن إثيوبيا قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع العدو الإسرائيلي.
وذكرت الوكالة أن الإمبراطور الإثيوبي هيلاسيلاسي قد أصدر بياناً حول قطع العلاقات جاء فيه أنه سوف لن يكون هناك اتصال رسمي بين إثيوبيا وإسرائيل حتى ينسحب العدو من الأراضي العربية التي احتلتها.
وبذلك تصبح إثيوبيا هي الدولة الإفريقية الثامنة عشرة التي تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة الكيان الصهيوني.
الهند تساعد سوريا
* نيودلهي - 23 أكتوبر - ي.ب:
أرسلت الهند اليوم بواسطة الجو فريقاً من عشرة أطباء وعشرة أطنان من المواد الطبية. وقال ناطق باسم الحكومة إن المساعدة جاءت بطلب من الحكومة السورية تزويدها بالمواد الطبية على وجه العجل.
ومن المقرر أن يقوم الأطباء الهنود بالمساعدة في علاج الجنود والمدنيين المصابين.
الكويت تمنع تصدير البترول إلى هولندا
* الكويت - 23 أكتوبر - ي.ب:
قال وزير الدولة الكويتي السيد عبدالعزيز حسين بأن الكويت قررت تعليق شحن البترول إلى هولندا نظراً للموقف العدائي الذي تنتهجه هذه الدولة تجاه العرب.
وقال السيد حسين إن مجلس الوزراء صادق على هذا القرار في نهاية اجتماع طارئ ترأسه ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر الأحمد.
والجدير بالذكر أن الكويت تصدر 11% من إنتاجها من الزيت إلى هولندا وكانت الجزائر أول دولة عربية قطعت تصدير البترول إلى هولندا ثم تلتها العراق.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved