Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/10/2006G Issue 12444فـنالثلاثاء 02 شوال 1427 هـ  24 أكتوبر2006 م   العدد  12444
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أعمال مفاهيمية في (حركة الريح)
فنانتان من الإمارات وفنان في غابات ألمانيا


* أحمد يوسف - دبي:
فنان وفنانتان من الإمارات شدّوا الرحال إلى منطقة هيسا بألمانيا، وهناك وسط الغابة الخضراء اليانعة التي لا تذبل خضرتها أبداً أقاموا عدة أيام مع ثلاثة وعشرين فناناً وفنانة من مختلف أنحاء العالم، عرضوا أعمالهم المفاهيمية الفكرية في معرض (حركة الريح) وسط أشجار قطوفها دانية، وجو ساحر، وطبيعة أخاذة متعة للناظرين. الفنانون الذين شاركوا في هذه التظاهرة الفنية التشكيلية العالمية، وعبّروا عن الهوية التراثية الإماراتية في سماتها العادية البسيطة، حيث كان يسود عالم من النقاء والعلاقات الحميمية بين أهالي الفريج والجيران هم الفنانة التشكيلية الدكتورة نجاة مكي، التي عرضت ثلاثة أعمال هي (إيقاع) و(محبة) و(الدائرة) والدكتور محمد يوسف الذي عرض عملاً واحداً هو (ما بين البر والبحر)، والفنانة نجاة مكي التي شاركت بعملين هما (الرقص في الهواء) و(الحريم).
الدكتور الفنان محمد يوسف الذي مثله عمله في المعرض عبّر عن صفير الريح من خلال جزء من النخلة وهو ما يسمّى (العصو) مع القواقع وحين تتحرك تعمل صوتاً طبيعياً، حيث يتم التفاعل والانسجام ما بين البحر والصحراء، وهذا العمل يعبر تعبيراً صادقاً وأصيلاً عن الهوية التراثية للإمارات التي تعيش في هذا الفضاء الرحب، وتمتد عروق سواعدها، وتتجذر أقدامها على أرض الهوية التراثية الوطنية.
الدكتورة نجاة مكي عبّرت عن مشاركتها بالقول: إنها تجربة جميلة جداً وهي أول مرة أشارك بأعمال مفاهيمية تجريبية أما عن الأعمال الثلاثة التي شاركت بها وهي (إيقاع) و(محبة) و(الدائرة) فقالت: (الإيقاع) عبارة عن شبكة الصيد التي أجسد فيها الماء الذي يفصل بين سطح الأرض وقاع البحر، حيث تم تعليق مجموعة من القواقع في الشبكة، وأثناء هبوب الريح يحدث صوت حركة الهواء مع القواقع، وهذا الصوت يجسد حركة الغواص حين يتحرك تحت الماء.
أما العمل الثاني (المحبة) فهو عبارة عن قلوب بيضاء علقتها بين الأشجار على مسافات مختلفة، أرمز لها بالمحبة، محبة الإنسان إلى الله تقربه من محبة الآخرين.
وأضافت قائلة: أما (الدائرة) فهو عبارة عن دائرة كبيرة معلّق فيها دوائر أقطارها مختلفة، وأرمز بها إلى (الملالة) وهي مفردة موجودة في التراث الإماراتي، حيث كانت تعلّق الملالة في كل بيت توضع فيها اطباق الطعام، وحين يدخل الضيف أي بيت يوضع له الأكل من الملالة، أو يطلب منه استخراجه بنفسه، وهذا دلالة على الكرم والمحبة والعلاقات الاجتماعية القوية بين أفراد المجتمع قديماً.
الفنانة كريمة الشوملي تقول: إن الغاية من المشاركة في معرض (حركة الريح) هو عرض الأعمال الفنية في الهواء الطلق، وفي الغابة، والأماكن التي يمارس فيها الناس رياضة المشي، أو الرحلات العائلية، وأضافت: يجب أن تظهر الأعمال الفنية المشاركة (حركة الريح، وصوت الريح)، شرط ألا تكون ثقيلة، خوفاً من أن تشكل خطورة على الجمهور، وكذلك ألا تكون قابلة للتلف حيث تتحمل التقلبات الجوية من أمطار وعواصف رعدية والتي تتميز بها المناطق القروية في ألمانيا.
وعن الجميل في هذا المعرض أشارت إلى أن الفنان يفكر في البيئة التي سوف يعرض فيها عمله الفني، وبعد ذلك تأتي المواد التي من خلالها سوف ينشأ هذا العمل، وذكرت أن اللجنة المشرفة على تعليق الأعمال حريصة جداً على الأشجار الموجودة، والطبيعة، حيث لا يسمح باستخدام المسمار لتثبيت الأعمال في الأشجار، لأنه يؤدي إلى الإضرار بالشجرة، وعند استخدام أسلاك النايلون يجب استخدام قماش قطني يلف حول الشجرة، ثم بعد ذلك يلف سلك النايلون وهو ما أعجبني جداً.
وعن الأعمال التي شاركت فيها قالت الفنانة كريمة الشوملي: شاركت بعملين العمل الأول (الحريم) الذي عبّر عن انتقال الثقافات والحضارات بين الشعوب مثل انتقال الريح من مكان إلى آخر، وأضافت: في القرن الرابع عشر وأثناء حملة نابليون بونابرت جاء معه فنانون من الغرب، وقاموا برسم سيدات الشرق وهن في كامل الزينة والحلي، وأطلقوا على معظم لوحاتهم التي تتناول موضوع النساء اسم (الحريم) وهو عنوان عملي الفني، وذكرت أن المواد المستخدمة في العمل هي (المعشب) الذي يصنع من سعف النخيل، ويستخدم لإشعال النار مع وضع أحجام مختلفة من الأجراس لتمثل (الحلق) الذي تضعه المرأة كي تتزين به في أذنيها.
أما العمل الثاني (الرقص مع الريح) فذكرت كريمة الشوملي أنها استخدمت المناديل التي تستخدم في الرقص الشرقي، مشيرة إلى أنها لاحظت أن الكثير من سيدات الغرب يرغبن في تعلم الرقص الشرقي.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved