|
نظام المؤسسات الصحفية مرةً أخرى..
|
** في نظام المؤسسات الصحفية الجديد جوانب إيجابية كثيرة، وفيه ما فيه من جوانب القصور وهي كثيرة أيضاً..
** فالنظام الجديد يرسخ في مادة من مواده نَصَّاً لقيام مجلس لإدارة المؤسسة الصحفية، وهو ما أغفله النظام القديم..
** والنظام الجديد يلغي لجنة الإشراف على التحرير الوصاية!! التي وردت في النظام القديم، وهذا الإلغاء جاء على ما يبدو لتعذُّر قيام لجنة الإشراف بمسؤولياتها بسبب ازدواجية صلاحياتها مع مسؤوليات وصلاحيات رئيس التحرير..
** النظام الجديد أعفى المؤسسات الصحفية من شرط عضوية المؤسسة لكل من المدير العام ورئيس التحرير بخلاف ما كان يشترطه النظام السابق..
** كما أن النظام الجديد أجاز تعيين المدير العام دون الحاجة إلى موافقة وزارة الإعلام، وهو ما كان سائداً من قبل..
** والنظام الجديد اكتفى بالرفع عن رئيس التحرير المرشح إلى وزارة الإعلام لأخذ الموافقة عليه، بديلاً من الرفع للوزارة بأسماء ثلاثة مرشحين مثلما كان ينص عليه النظام السابق..
** في النظام الجديد نصوص تحمي الصحفي من إجراءات الفصل التعسفي، إذ إن فصله من عمله أصبح لا يتم إلا بتوصية مسببة من رئيس التحرير وموافقة من مجلس الإدارة..
** وفي ظل النظام الجديد أصبحت المؤسسات الصحفية القائمة حالياً تملك حق إصدار صحف إضافية بقرار من وزارة الإعلام ودون أن تكون هناك حاجة إلى الرفع بذلك إلى مجلس الوزراء بخلاف ما كان ينص عليه النظام السابق..
** والنظام الجديد عالج موضوع الازدواجية في عضوية المؤسسات الصحفية بأن منع الجمع بين أكثر من عضوية في أكثر من مؤسسة صحفية للعضو الواحد، أي أن تقتصر عضويته على مؤسسة صحفية واحدة وذلك تعديلاً لوضع كان قائماً..
** ويلاحظ في النظام الجديد اهتمامه بتنظيم المؤسسات الصحفية وفق أسس علمية، وذلك بأن ألزم المؤسسات بوضع الهياكل واللوائح المنظمة لسير العمل فيها، وهوما لم يطالب به النظام السابق..
** في النظام الجديد لوحظ عنايته بشؤون الصحفيين وخدمة مصالحهم وحقوقهم والرفع عنها لدى مختلف الجهات، يتضح ذلك من تبنِّيه لإقامة هيئة للصحفيين تمثل نشاطهم، وهي بمثابة جمعية أو اتحاد وإن اختلفت المسميات، وهو ما أغفلته اللائحة السابقة..
** النظام الجديد صاحبته لائحة تنفيذية، فسَّرت بعض بنوده وأضافت ما يتمشى مع أهدافه، فيما كان النظام السابق وحيداً وبلا لائحة تنفيذية..
** هذا عرض سريع لبعض إيجابيات النظام الجديد، وقد تعمدت أن أؤجل الحديث عن الثغرات التي وجدتها فيه، وهي ثغرات لا يمكن أن نخفيها، أو نفقد القدرة على وضع اليد عليها، غير أنني آثرت تأجيل الحديث عنها إلى حين، فمن حق هذا النظام أن يأخذ حقه من الوقت للتجربة والتطبيق قبل إصدار الحكم عليه، فقد أعطينا النظام السابق أكثر من أربعين عاماً، ومن حق النظام الجديد أن تتسع له صدورنا ولو لبعض الوقت.
++
خالد المالك
++
|
|
|
مذيعة متمردة وإعلامية متحررة هالة سرحان: أرفض سيطرة الرجال على مجتمعنا العربي
|
هذه المذيعة فريدة مثيرة للجدل تجد نفسها في التمرد والخروج عن النمطية وقناعات الناس، بدأت حياتها مذيعة بالإذاعة ثم انتقلت الى التلفزيون ومنه للصحافة فالفضائيات العربية وفيها تمردت على نفسها، سافرت ودرست وعادت لتكون أكثر الإعلاميين شهرة وبرامجها هي الأكثر مشاهدة ومتابعة ونقاشاً..
د. هالة سرحان واحدة من المذيعات والإعلاميات العربيات اللائي خلقن حولهن «هالة» من الجدل والنقاش والإثارة، كان لنا هذا الحوار مع تلك السيدة الإعلامية القناة.
* أنت إعلامية أثارت الجدل كثيراً فمن أنت وما قصتك مع الإعلام منذ البداية؟.
هالة سرحان امرأة عربية وإعلامية بدأت حياتها بدراسة الباليه، وصدر قرار بتعيينها معيدة بمعهد الفنون المصرية وتقدمت للإذاعة لتعمل مذيعة وبعد عامين من العمل الإذاعي، تقدمت للتلفزيون وخلال عملها بالتلفزيون مارست الكتابة الصحفية بعدها سافرت في منحة دراسية الى امريكا واكملت الماجستير والدكتوراه هناك وعملت في صوت أمريكا بعدها طارت الى بريطانيا وعملت نائب رئيس تحرير مجلة «سيدتي» التي تصدر من لندن بعدها عادت الى القاهرة وعملت في «art» ثم أخيراً قناة «دريم» هذه هي هالة سرحان ان كنت لا تعرفها.
الفضائيات العربية
* هل تعتقدين ان الفضائيات العربية قامت بدورها؟
اعتقد ذلك، وأزيد بالقول إن الفضائيات العربية نجحت فيما فشلت فيه العديد من التنظيمات السياسية، إذ استطاعت ان توجد توحيداً وتفاهماً كبيرين بين أبناء الشعب العربي بل وبين أبناء الشعب الواحد والطيور المهاجرة.
وهذا ما كان ان يحدث لولا ان العديد من الفضائيات استطاعت ان تنفك من قيود التبعية.
هجوم عنيف
* دائماً ما نطالع هجوماً عنيفاً على هالة سرحان بماذا تعللي هذا الأمر؟
باختصار كل الهجوم الذي اتعرض اليه سببه انني ارفض السيطرة «الذكورية» على المجتمع العربي. المرأة العربية كيان يجب ان يوضع في الاعتبار في كثير من القضايا وهذا ما نسعى اليه عبر الفضائيات او عبر طرح القضايا الاجتماعية الشائكة في كافة الوسائل الإعلامية.
* ألا تخشين من هذه الهجمات؟
لك ان تتخيل أن سبب كل هذه الهجمات هي انني لا أخشى شيئاً مما يخشى الآخرون الاقتراب منه خصوصاً القضايا العصرية.
جرأة
* تناقشين كافة القضايا بجرأة عالية ألا تعتقدين أن هناك بعض الأمور يجب ألا تناقش بهذا الانفتاح؟
الحياء مطلوب خصوصاً عند المرأة وهذا ما أؤمن به لكن هناك أمور لا بد من مناقشتها، وان ظللنا نخجل منها فلن نعالجها لذا أفضل الحياء لكن دون خجل، الحياء المنطقي والموضوعي مع انني أؤمن إيماناً تاماً ان هناك أموراً لا يمكن مناقشتها على الشاشة وان هناك عادات وتقاليد يجب مراعاتها.
مواضيع حساسة
* لكنك تناقشين مواضيع حساسة شديدة الخصوصية؟
هدفي من وراء هذا الأمر بالتأكيد هو التحذير من هذه الأمور والظواهر في الوطن العربي والعمل على كشفها واظهارها ومعالجتها.
.....
الرجوع
.....
|
|
|
|