الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 31th December,2002 العدد : 16

الثلاثاء 27 ,شوال 1423

نظام المؤسسات الصحفية مرةً أخرى..
** في نظام المؤسسات الصحفية الجديد جوانب إيجابية كثيرة، وفيه ما فيه من جوانب القصور وهي كثيرة أيضاً..
** فالنظام الجديد يرسخ في مادة من مواده نَصَّاً لقيام مجلس لإدارة المؤسسة الصحفية، وهو ما أغفله النظام القديم..
** والنظام الجديد يلغي لجنة الإشراف على التحرير الوصاية!! التي وردت في النظام القديم، وهذا الإلغاء جاء على ما يبدو لتعذُّر قيام لجنة الإشراف بمسؤولياتها بسبب ازدواجية صلاحياتها مع مسؤوليات وصلاحيات رئيس التحرير..
** النظام الجديد أعفى المؤسسات الصحفية من شرط عضوية المؤسسة لكل من المدير العام ورئيس التحرير بخلاف ما كان يشترطه النظام السابق..
** كما أن النظام الجديد أجاز تعيين المدير العام دون الحاجة إلى موافقة وزارة الإعلام، وهو ما كان سائداً من قبل..
** والنظام الجديد اكتفى بالرفع عن رئيس التحرير المرشح إلى وزارة الإعلام لأخذ الموافقة عليه، بديلاً من الرفع للوزارة بأسماء ثلاثة مرشحين مثلما كان ينص عليه النظام السابق..
** في النظام الجديد نصوص تحمي الصحفي من إجراءات الفصل التعسفي، إذ إن فصله من عمله أصبح لا يتم إلا بتوصية مسببة من رئيس التحرير وموافقة من مجلس الإدارة..
** وفي ظل النظام الجديد أصبحت المؤسسات الصحفية القائمة حالياً تملك حق إصدار صحف إضافية بقرار من وزارة الإعلام ودون أن تكون هناك حاجة إلى الرفع بذلك إلى مجلس الوزراء بخلاف ما كان ينص عليه النظام السابق..
** والنظام الجديد عالج موضوع الازدواجية في عضوية المؤسسات الصحفية بأن منع الجمع بين أكثر من عضوية في أكثر من مؤسسة صحفية للعضو الواحد، أي أن تقتصر عضويته على مؤسسة صحفية واحدة وذلك تعديلاً لوضع كان قائماً..
** ويلاحظ في النظام الجديد اهتمامه بتنظيم المؤسسات الصحفية وفق أسس علمية، وذلك بأن ألزم المؤسسات بوضع الهياكل واللوائح المنظمة لسير العمل فيها، وهوما لم يطالب به النظام السابق..
** في النظام الجديد لوحظ عنايته بشؤون الصحفيين وخدمة مصالحهم وحقوقهم والرفع عنها لدى مختلف الجهات، يتضح ذلك من تبنِّيه لإقامة هيئة للصحفيين تمثل نشاطهم، وهي بمثابة جمعية أو اتحاد وإن اختلفت المسميات، وهو ما أغفلته اللائحة السابقة..
** النظام الجديد صاحبته لائحة تنفيذية، فسَّرت بعض بنوده وأضافت ما يتمشى مع أهدافه، فيما كان النظام السابق وحيداً وبلا لائحة تنفيذية..
** هذا عرض سريع لبعض إيجابيات النظام الجديد، وقد تعمدت أن أؤجل الحديث عن الثغرات التي وجدتها فيه، وهي ثغرات لا يمكن أن نخفيها، أو نفقد القدرة على وضع اليد عليها، غير أنني آثرت تأجيل الحديث عنها إلى حين، فمن حق هذا النظام أن يأخذ حقه من الوقت للتجربة والتطبيق قبل إصدار الحكم عليه، فقد أعطينا النظام السابق أكثر من أربعين عاماً، ومن حق النظام الجديد أن تتسع له صدورنا ولو لبعض الوقت.

++
خالد المالك

++
تعطي الإحساس بالراحة والفخامة
صالات الجلوس لوحات فنية ينساب عليها أجمل الألوان
عزيزي القارئ

إعداد: د. وليد السيد(*)
نقدم لك نماذج متنوعة من صالات تناول الطعام والتي تنقسم إلى رسمية واخرى عائلية، ويتفاوت التصميم الداخلي تبعا لذلك بين النموذجين، ولكن الافكاروالمواد والالوان التي يمكن التعامل معها هي من الغنى والتنوع والوفرة بمكان بحيث لا تقف عند حد للابداع، كذلك نقدم فكرة التعامل مع التصميم الداخلي كثنائيات مرتبطة بحيث يغدو التصميم عبارة عن جزئيات مترابطة ولكن متكاملة تعطي صورة كلية او لوحة فنية واحدة، ونتطرق ايضا لبعض اللمسات البسيطة اللطيفة ذات الاثر البالغ في رفع مستوى الجماليات في البيت.
راجين تقديم المفيد والجديد والاطر والقواعد العامة ليتسنى للقارىء التمييز بين ما يناسبه وفق قواعد واطر جمالية عامة، وبين ما يصدر عن دور التصميم املا ان يتابع القارىء آخر ما يدور في عالم التصميم الداخلي والديكور.
في هذه الزاوية نقدم نماذج لمجموعة من صالات الجلوس الفاخرة بالاضافة لصالات تناول الطعام الراقية والتي تعامل كفراغ ذي فخامة وابهة ضمن المنزل.
قد يصعب الكلام عن صالة الجلوس وذلك لسبب رئيسي وهو ان العناصر بها متداخلة فنيا، وهذا سر قوة التصميم، فمثلا البائكتان على جانبي الموقد او المدفأة تتناغمان بشكل كبير مع الطاولة الوسطية، وكذلك الحال مع اطار المرآة، اما من ناحية اللون فنجد انسيابية لونية غير عادية بين مجموعة من العناصر كالمرآة أفضل وجانبي الموقد والاريكة، كذلك هناك مجموعة من العناصر المبتكرة كالزهرية المحمولة والتي تشبه الشجرة وتكاد تحاكي الثريا، الى غير ذلك، وبالنتيجة فالعناصر المختلفة تضافرت معا لتكوين لوحة فنية واحدة.
هذا النموذج مثال جيد لصالة الجلوس التي تحتوي عناصر اساسية، مثل الأرائك مثلا والتي هي اساسية من الناحية الوظيفية والتشكيلية، وكذلك قطع الاثاث المختلفة الاخرى والسطوح المتقابلة وما عليها كالجدران والارضيات، والعناصرالمساندة تتمثل في مصابيح الانارة المتنقلة والتي يمكن تشكيلها حسب المطلوب وبالتصاميم المناسبة المرغوبة، وقوة التصميم في هذه الحالة تعتمد على مقدارالبراعة في تحقيق تجانس بين الاساسي وبين المساند.
من ابرز الامور التي نود ان نلفت النظر اليها هنا بالاضافة الى التصميم الدقيق للارائك ووجود المرآة التي تعطي بعدا اضافيا للصالة هي الارتفاع الشاهق للصالة بحيث يقلل ذلك من حجم عناصر التصميم وتبدو ضئيلة في مقابل حجم الفراغ مما يكسب التصميم روعة وفخامة، ونشير مجددا لاهمية التكسية للجدران والارضية كسطوح متماسة ومتقابلة اذ لا بد من التناغم بينها.
قد لا يتنازع اثنان في جمالية التصميم لصالة الطعام وذلك لوجود التفاصيل الدقيقة حتى للانارة التي تعلو اللوحة الفنية مما يدل على ان المصمم الداخلي لم يأل جهدا في دراسة ابسطها، ويمكن لفت الانتباه ايضا لجمالية الثريا. وكذلك لوجود بعض الانتيكات مثل الساعة الضخمة التي تستند بجانب الحائط، وكذلك الكراسي وطريقة تصميم ظهورها عدا اللون الاحمر بدرجاته الجميلة المستعملة.

++++
(*) دكتوراه نظرية العمارة / جامعة لندن

++++

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
تحت الضوء
الطابور الخامس
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
النصف الاخر
تحت المجهر
الفن السابع
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
عواصم ودول
نادي العلوم
الصحة والتغذية
مسلمو العالم
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
الملف السياسي
فضائيات
ثقافة عربية
الحدث صورة
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved