الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 26th October,2004 العدد : 104

الثلاثاء 12 ,رمضان 1425

جيل الطفرة ..!
كلما عادت بي الذكرى إلى الوراء لاستذكار زمن مضى وانقضى من أعمارنا..
وأعني بذلك زمن مرحلة ما قبل الطفرة الاقتصادية التي شهدتها المملكة..
وحولتها (نمواً وتطوراً وازدهاراً) إلى ما هي عليه اليوم..
وكلما جلت بنظري أقارن بين صورها المعبرة عن حاضرها وماضيها في كل الميادين والمناشط وعلى مستوى الإنسان..
***
كلما وجدت نفسي في هذا الجو..
وضمن إطار المراجعة والمقارنة من جيل إلى آخر وبين أجيال..
أدركت أن هذا جزء من التاريخ الذي لم يُعتنَ به بعد..
وأن هذه مراحل مهمة في شخصية الدولة وشخصية الإنسان على حد سواء..
***
وبكل كبرياء الإنسان..
بما كان عليه..
وبما أصبح فيه..
بهذا الذي غير معالم المملكة..
وصورتها في العالم..
مقارنة بما كانت عليه قبل الطفرة..
يأتي السؤال: ولكن إلى أين؟
***
فقد تطورت المملكة حضارياً..
واتسع العمران في كل مدينة وقرية فيها..
وأخذ شكل التخطيط ينمو نحو إراحة العين في كثير منه..
وتعلم الإنسان..
وتخصص..
واكتسب الخبرة والمهارة..
وبقي السؤال: ولكن إلى أين؟.
***
التوسع العمراني وإن جاء وفق نسق وتخطيط سليم لا يكفي..
وكذلك التربية والتعليم والتخصص بدون مبادرات أخرى يفتقدها الإنسان ويفتقر إليها الوطن..
المطلوب إذاً..
والمهم في كل الأوقات..
وضمن الإجابة عن السؤال إياه: أن نتخلص من الارتهان للماضي ما لم يكن فيه جدوى لنا..
***
ما زلت أرى أننا مكبلون بقيود لا معنى لها..
من التقاليد..
ومن العادات..
ومن التعود..
بما لا فائدة فيه..
ولا ضرورة له..
بما يوحي بأن هذا التطور على مستوى الدولة وعلى مستوى المواطن سيظل مظهرياً ما لم يستجب لتطلعات وآمال الأكثرية من الناس..
***
لابد من التمسك بالجيد من عاداتنا..
واعتبار بعض تقاليدنا جزءاً من شخصياتنا..
وأن نبقى على ما تعودنا عليه من سلوك حسن..
وأن يكون ذلك في إطار التمسك بقيمنا وتعاليم ديننا..
وليس فقط لأن هذا ما وجدنا عليه آباءنا وأجدادنا..
***
جيل الطفرة..
بما هو عليه بعض أفراده من اندفاع غير موزون..
ومن اهتمام بالشكل فقط..
ومن تباه بالمظهر دون المخبر..
هذا الجيل..
الذي تتسم حياة بعض أفراده بالاسترخاء..
وبالانفاق على ملذات الحياة بما صرفه عن غيرها..
آن له أن يفكر بالحال الذي كانت عليه أجيال سابقة..
وأن يتأمل في واقعه والحال الذي هو عليه الآن..
فلعل هذا يفيده بأن يعتمد على نفسه وذاته وبالتالي ليبني مستقبله كما يجب وكما ينتظر منه.


خالد المالك

قدم شكره لـ(مجلة الجزيرة) على تواصلها الحميم
محمد رشدي: الأغنية السعودية تحمل قيم الحضارة الإنسانية
* القاهرة إيهاب كمال

ينتمي الفنان محمد رشدي إلى زمن الفن الجميل، ويعد واحداً من عمالقة الطرب الأصيل في العالم العربي الذين أثروا الساحة الفنية العربية بروائع النغم.
محمد رشدي ينال شعبية كبيرة بين جيله من المطربين في مصر والوطن العربي، حيث الأداء الراقي الجارف والحضور القوي، وقد نجح باقتدار في أداء أغنيات علقت بالوجدان العربي مثل أغنيات (ملحمة أدهم الشرقاوي) و(متى أشوفك) و(على الرملة) و(مجاريح) و(عدوية) و(انت مين) و(عرباوي)، وغيرها.
وقد أصدر رشدي في الآونة الأخيرة ألبومه الأخير، (دامت لمين) ليكتسح ألبومات المطربين الشباب وليؤكد أن زمن الفن الحقيقي لم ينته وسط زيف المشاعر والأحاسيس في زمن الفيديو كليب.
نجح محمد رشدي في صمت، كما يتألم الآن في صمت بعد أن أصيب بفشل كلوي وهشاشة في العظام، مثلما أصيبت الساحة الغنائية بالفشل في الأغاني والهشاشة في الكلمات.
(مجلة الجزيرة) زارته داخل منزله الكائن بمنطقة الدقي بالقاهرة والتقته في هذا الحوار الذي بدأه بالتعبير عن امتنانه وشكره العميق للمملكة على مساعيها لعلاجه على أرضها، وإلى تفاصيل الحوار:
* تهانينا لك بمناسبة نجاح ألبومك الأخير (دامت لمين).
أشكركم وأود أن انتهز هذه الفرصة لأقدم رسالة اعتزاز ومحبة ل(مجلة الجزيرة) على هذا التواصل الحميم، أما عن ألبومي وماحققة من نجاح فهذا توفيق من الله ثم إنني أعمل ما بوسعي وطاقتي والباقي على الله، المهم أنني لم أقدم أي تنازلات مثلما لم أتنازل طوال مشواري مع الأغنية، فأحرص على تقديم كل ما هو أصيل ومعبر، حيث إن الفنان يتحمل جزءاً كبيراً من نجاح أو فشل الأغنية.
ولكي يكون الفنان ناجحاً يجب أن يلتزم بالصدق والأمانة في العمل بعيداً عن التفكير في جمع المال أو أداء أغنية فيديو كليب تظهر بها الراقصات أكثر من المطرب
* وهل ما ذكرته يعد سبب ضعف أو فشل الأغنية العربية؟
هذا أحد الأسباب، ويضاف إليه عدم وجود المؤلفين المميزين، الأمر الذي أدى إلى عدم وجود رؤية واضحة للأغنية على عكس ما كان يحدث في الماضي، حيث عناصر الأغنية من لحن وكلمات وصوت يكملون بعضهم في تقديم رؤية راقية وواضحة تشغل بال الجميع ويحرصون على تقديمها.
* الحديث عن الماضي يجرنا إلى الحديث عن مشوارك مع الغناء فكيف كانت البداية؟
البداية كانت من مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ، حيث شاهدت الذين يمثلون ارتجالاً، وسمعت أدهم الشرقاوي في بعض المناسبات.
لذلك عندما عملت أدهم الشرقاوي كان أول نجاح لي ولم يقف أمامي أحد لأنني ذهبت لسوق الكانتو وبحثت عن من غنى الموال في مصر، وكانت ملحمة أدهم الشرقاوي عبارة عن 85 موالاً مطلوب مني ألحنها وأغنيها بشكل درامي لصالح العمل، وعندما حاول المنتج رمسيس نجيب عمل فيلم أدهم الشرقاوي كلَّف مرسي جميل عزيز بكتابة المواويل، ومحمد الموجي بتلحينها واستطاع أن يؤثر على عبد الحليم بأن يغنيها في الفيلم ، وفشل وأنا وقتها كنت مع عبد الحليم حافظ، ركبنا الأسانسير الذي يطلع الدور العشرين وكان عبد الحليم عنيداً رغم أنه لم يظهر في الفيلم، ولكنه اتصل بعبد الرحمن الأبنودي وقال له أنا عايز أغاني شعبية بس مش زي بتاعة صديقك رشدي، وفعلاً عبد الرحمن ألَّف له أغنية (توبة).
خلافات حليم
* هل هذه كانت بداية خلافك مع عبد الحليم حافظ؟
لم يكن خلافاً بهذا المعنى الذي أشيع وقتها، حيث قيل في هذه الفترة إن الخلافات وصلت إلى حد العداء ولكن في الحقيقة حدثت منافسة فنية صبت لصالح الفن، فبعد أغنية توبة التي كتبها الأبنودى لحليم حدث أن التقيت في أحد الأيام وأنا جالس في معهد الموسيقى شاباً اسمه حسن أبو عتمان جاء من المحلة الكبرى ومعه نص (عرباوي) و(حسن المغنواتي)، وبدأت أرد على عبد الحليم في الأغاني، وفي الحقيقة قام عبد الحليم حافظ بالذهاب إلى مدير الإذاعة المصرية وقتها وقال له: (كل ما أعمل غنوة محمد رشدي يحرقها لي)، وكان الشاهد في هذه الواقعة محمد جلال رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون سابقاً، وفعلاً مدير الإذاعة قال أوقفوا أغنية محمد رشدي وبثوا أغنية حليم، ورد عليه محمد جلال وقال (الواد غلبان توقفوا أغنيته ليه)، ورغم هذه الواقعة كانت الخلافات بيننا خلافات عمل، ولكنه كان زميل عمري، دخلنا الإذاعة مع بعض، ودخلنا الامتحان مع بعض، ونجحنا أيضاً مع بعض.
* هل هناك اختلاف كبير بين الأغنية الشعبية زمان وفي هذا العصر؟
زمان كنا نستدعي روح التراث، لذلك عرف الغناء الشعبي بالأدب الشعبي، فمثلاً الأبنودي جاء ليمثِّل منطقة الصعيد ويستدعي روح التراث والفلكلور، أيضاً محمد منير فنه بكر لذلك هو صادق فيما يقول، أما الآن بيصنعوا الأغنية الشعبية.
* كيف؟
مشكلة هذا الجيل أنهم مقاولون، ولم يكتف بالغناء لكنه أخذ العملية من بابها، فمثلاً لو يمتلك مليون جنيه عايز يطلع 750 ألف جنيه، لذلك يأتي بالمؤلف الرخيص والملحن ويستبعد الكبار، وهو بذلك يؤذي نفسه بنفسه.
* وكم تكلف ألبومك الأخير؟
لا أعرف تكلفة الألبوم، فنحن من جيل لم يكن يهمنا المال، فشركة عبد الحليم حافظ بيعت بملايين لو صحي عبد الحليم من تاني هيموت من الخضة، وأم كلثوم ماتت وأجرها ثلاثة آلاف ونصف في الحفلة الشهرية، وأنا أول حفلة غنيت فيها كان أجري 3 جنيهات، وأكثر حفلة تقاضيت فيها حتى الآن 5 آلاف جنيه، لكن الملايين التي يأخذها الشباب خطأ فادح عليهم، بالإضافة إلى أنه ليس لدينا الآن المنتج الفني لكي يشاركهم في العمل، المنتج الآن يقول للمطرب كفاية (الهد) والباقي حشو ويتم الضحك على الجمهور الذي يشتري هذه الألبومات.
* تقصد الألبومات الشبابية؟
هذه هي الكذبة الكبيرة التي أطلقوا عليها أغنية شبابية، عبد الوهاب وأم كلثوم غنيا للشباب، ولا أعرف من السبب في إطلاق كلمة أغانٍ شبابية أو سينما الشباب إذا كان الفنان متجمداً وجالساً في منزله يريد إعادة العصر القديم فهو مخطئ، ولكنني لم أجلس في البيت وقدمت الأغاني القديمة بتوزيعات جديدة، وأم كلثوم غنت لبليغ حمدي وهو عنده 20 سنة وهذا ذكاء المطرب.
* هل يعني كلامك أنك ضد الشباب؟
أنا لست ضد الشباب، ولكن مطرب هذه الأيام أصبح المنتج والمنفذ والمغني في وقت واحد، هؤلاء المطربون لن يصنعوا تراثاً لأنفسهم، لذلك تعدوا على حقوق المطربين الآخرين ويغنون أغاني العمالقة، وهؤلاء المطربون يأخذون فكر ناس ببلاش ويطلعوا يغنوا أغنية لعبد الحليم أو لعبد الوهاب أو لرشدي وغيرهم، ويطلعوا زي البهلوانات ويكذبون على الجمهور المفروض أن يحاسبوا أنفسهم ويحاولوا عمل أغانٍ جميلة.
* هل هناك فرق بين جيلك والجيل الجديد من المطربين؟
فرق الالتزام، كنا ملتزمين بطبيعتنا، وكان هناك مناخ فني جميل، أما الذي يقدم الآن فليس فناً ولكنهم يسرقون فلوس الجمهور، وهذه انتهازية، يضحكون بعقول الشباب، والشباب رقص حتى تعب من الرقص ولكنهم في النهاية لم يحققوا أي شيء.
* هل هناك مطرب سرق أغانيك؟
هناك مطرب يدعى (فضل شاكر) أخذ أغنية (طاير ياهوا)، وأغنية (ميتا أشوفك ياغايب عن عيني)، وجورج مطرب لبناني أخذ أغنية (انت مين) وهذان لم يأخذا موافقتي ولم يهتما حتى بالاتصال بي.
* ألبومك الجديد جاء بعنوان (دامت لمين) ماذا تقصد من ذلك؟
لا بد أن يعرف الشباب أنه ليس هناك شيء بيدوم والأغنية بتقول:
دامت لمين يا مصدق الأيام، دامت لمين ما تعش في الأوهام، غريب انت عجيب، انت تكذبني وبتصدق الدنيا يا مغرور.
* بعيداً عن ألبومك، كيف يمكن لفنان في وزن محمد رشدي وتاريخه الفني أن يوافق على صوت روبي؟
بصراحة اللجنة التي شاهدت روبي كانت مشكَّلة من حسن شرارة عميد المعهد العالي سابقاً، وجمال سلامة مستشار الأوبرا، وعاطف إمام أستاذ معهد الموسيقى، وحسن أنس رئيس لجنة العمل بالنقابة، ومحمد رشدي. وروبي قدمت أوراقها: شهادة حسن السير والسلوك، وشهادة بأنها طالبة في كلية الحقوق ببني سويف، وفيش وتشبيه، وغنَّت أمام اللجنة ووجدت أن صوتها صالح للغناء الخفيف الاستعراضي مثلها مثل شريف ولوسي وفيفي عبده وهؤلاء يغنون أثناء التمثيل.. وعموماً التصريح الذي أخذته ممكن يسحب منها في أي لحظة. ويضيف رشدي: قانون النقابة لا يحاكم أي مطربة على لبسها أو خلعها ولكن إذا غنَّت على مسرح بابتذال أطلب لها شرطة السياحة، ولكن لماذا الهجوم على نقابة الموسيقيين، فنقابة الموسيقيين قبل أن تمنح روبي التصريح أعطتها المصنفات الفنية تصريحاً، وكذلك نقابة الممثلين، وعموماً هي كتبت إقراراً على نفسها أن تلتزم بقوانين النقابة والسلوك النقابي.
* كيف تتعايش الآن مع مرضك؟
أنا راضٍ بكل شيء من ربنا، وأشكر كل اللي بيسأل عليَّ، ولكنني أعتب على الفنانين الشباب الذين تعاملت معهم في الألبوم، فلم يرفع أحد سماعة التليفون ويسأل عني لأنهم لا يعرفون الحب وهم كذابون.
* من يسأل عنك الآن؟
كاظم الساهر، وحمدي أحمد، ومحمود ياسين، ووزير الصحة، والسيد صفوت الشريف، هؤلاء الذين ساعدوني في العلاج، وطبعاً لم أنس فضل صديق عمري عبد الرحمن الأبنودي، كما أن بعض أصدقائي في المملكة يقومون بزيارتي على فترات، وقد أعربوا عن استعدادهم لبذل المساعي لعلاجي في المملكة، وبالفعل اتصل بي أحد الشخصيات المهمة من المملكة العربية السعودية، لن أفصح عن اسمه الآن، وطلب ملف المرض ليتم علاجي على نفقة المملكة، وهذا ليس جديداً على المملكة وقد سبق وعالجت العديد من زملائي الفنانين آخرهم الفنان يونس شلبي

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
المستكشف
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
حوار
السوق المفتوح
العمر الثالث
استراحة
تقرير
أقتصاد
منتدى الهاتف
من الذاكرة
شباب
7xسياسة
منوعات رمضانية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved