|
الإعلان.. الإعلان..!!
|
تعتمد الكثير من الفضائيات والصحف العربية في جزء كبير من إيراداتها على حصتها من الإعلان في سوق المملكة..
إنها تنافس الصحف السعودية والتلفاز السعودي على هذه «الكعكة» وربما حصلت مجتمعة على الجزء الأكبر من ميزانية الإعلان الذي يخاطب المستهلك السعودي.
***
هناك خلل كبير وثغرات واضحة في أنظمتنا، سمحت بهذا الاختراق وبمثل هذه الظاهرة، ولا يبدو ان هذه المنافسة غير المشروعة مدرجة في صلب اهتمام جهات الاختصاص، أو أنها تأتي ضمن أولويات الجهات المتضررة من حيث توفير أسس المعالجة الصحيحة لها..
***
إن فتح سوق الإعلان المحلي للضخ منه على وسائل إعلامية خارجية دون ضوابط ودون وجود مبدأ المعاملة بالمثل، لا يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني ولا يخدم التوجه العام نحو تطوير وسائلنا الإعلامية المحلية..
لهذا وجب التذكير بضرورة فتح ملفات هذا الموضوع ودراسته والبحث في خفاياه، للوصول الى نتائج تسهم في خدمة الإعلام السعودي في مرحلة بالغة الأهمية تتطلب حضور الإعلام السعودي بشكل أفضل مما هو عليه الآن..
***
إن صحيفة مثل البلاد وأخرى مثل الندوة وربما صحف أخرى لا تكاد تحصل على ما يغطي ولو رواتب العاملين فيها من الإعلان المحلي، مع أن هاتين الصحيفتين بمستواهما الجيد تمثلان تاريخاً مهماً حين يكون الحديث عن تاريخ الصحافة في المملكة، لكن المنافسة غير المتكافئة مع وسائل إعلام غير سعودية على الإعلان حالت دون وصوله الى أي من الصحيفتين..
***
هذه الحالة تحتاج الى مزيد من الدراسات، والى كثير من العمل، بغية معالجة هذا الوضع الذي لا يستقيم مع طموحاتنا ورغباتنا في إعلام سعودي ناجح.
خالد المالك
|
|
|
|
في جولة داخل متحف المجوهرات الملكية وراء كل جوهرة قصة وكل فص ذهبي حكاية
|
* القاهرة مكتب الجزيرة ريم الحسيني:
على مدى قرن كامل حكمت أسرة محمد علي مصر ولم يبق منها غير احداث دونت في كتب التاريخ ومجموعة كبيرة من المجوهرات اصبحت شاهدا على عصر تلك الأسرة حيث تحمل كل جوهرة قصة وكل فص من فصوص الذهب أو الماس أو الزمرد حكاية عن صاحبها أو صاحبتها ومناسبتها.. مجموعة المجوهرات الثمينة والتاريخية تم وضعها في متحف المجوهرات الملكية أو قصر المجوهرات كما يطلقون عليه.
مجلة «الجزيرة» قامت بجولة داخل متحف مجوهرات أسرة محمد علي وتعرفت على محتوياته وحكاياته وقصصه.. تميزت أسرة محمد علي باهتمامها الشديد بمظاهر الثراء المادي والفني فكان اقتناؤهم للتحف الثمينة والمجوهرات النادرة.
كانت الاعياد والاحداث التاريخية وحفلات التتويج والزفاف والاحتفالات الرسمية مناسبة هامة يتبدى فيها ولعهم بهذه المقتنيات الثمينة ومن ثم فقد توفر لاسرة محمد علي العديد منها والتي ارتبطت في معظمها بتلك المناسبات التاريخية والتي كانت تورث جيلا بعد جيل إلى ان صدر قرار مجلس قيادة الثورة في2/ 8/1952م باسترداد اموال الشعب و ممتلكاته من الأسرة المالكة وصارت تمثل تراثا هاما يعكس فترة تاريخية طويلة امتدت قرابة مائة وسبعة واربعين عاما من الاحداث التاريخية التي اثرت تأثيرا مباشرا في حياة الشعب المصري وفي المنطقة العربية.
الاميرة فاطمة الزهراء
وقع الاختيار على قصر الأميرة فاطمة الزهراء بالاسكندرية ليكون متحفا لمجوهرات أسرة محمد علي لاعتبارات متعددة يأتي في مقدمتها انها احدى اميرات تلك الأسرة وان القصر يعد في حد ذاته تحفة فنية تتناسب مع المعروض من تلك المجوهرات وصاحبة القصر هي السيدة فاطمة الزهراء كريمة الأمير حيدر فاضل نجل الأميرمصطفى فاضل شقيق الخديوي إسماعيل. وقد شيدت السيدةزينب كريمة علي باشا ووالدة فاطمة الزهراء هذا القصر في عام 1919م . واكملت بناءه وزخرفته الأميرة فاطمة الزهراء.
وصف القصر
وقد بني هذا القصر على طراز المباني الأوروبية من الناحية المعمارية على مساحة قدرها مع الحدائق المحيطة به 4185 متراً مربعاً تقريباً وهو يتكون من جانبين الشرقي يتكون من قاعتين و صالة في صدرها تمثال صبي من البرونز يليه لوحة فنية من الزجاج الملون المعشق بالرصاص والمزين بمناظر طبيعية أما الجناح الغربي فيتكون من طابقين يشمل الأول على أربع قاعات وصالة ودورة مياه. اما الثاني . فيتكون من اربع قاعات ملحق بها ثلاثة حمامات كسيت جدارنها بترابيع القاشاني المزخرف بصور آدمية ورسوم نباتيه ويربط بين جناحي القصر بهو داخلي يعد غاية في الروعة لما يزخرف من لوحات فنية تمثل عشرة ابواب من الزجاج الملون والمعشق بالرصاص عليها رسوم و قصص لمشاهد تاريخية أوروبية الطراز وللقصر بدروم يتكون من ثلاث قاعات ومطبخ ودورة مياه وقد كان مخصصا للخدمات وقد شغلت قاعات القصر وابهاؤه بالعديد من اللوحات الفنية ذات المستوى الرفيع وحليت جدرانه واسقفه بلوحات فنية زيتية تصور مشاهدا وقصصا تاريخية ومناظر طبيعية متنوعة. اما نوافذ القصر فقد زينت بلوحات فنية من الزجاج الملون والمعشق بالرصاص والتي تمثل ايضا قصصا تاريخية على الطراز الأوروبي وارضيات القصر من ترابيع من اخشاب القرو والماهوجن والبلوط داخل اطارات من اخشاب البلسندر و الورد والجوز التركي و هي في اغلبها مشغولة باعمال الماركتري وتعد نموذجا فنيا في تنسيقها وابداعها وهي تمثل مع الحوائط المزخرفة والاسقف وحدة فنية متباينة في انسجام .
الترميم المعماري للقصر
كان من الضروري لتحويل القصر إلى متحف ان يتم ترميمه معماريا وفنيا وذلك حتى يمكن اعداده للعرض المتحفي. وقد استتبع ذلك بالضرورة الترميمات الآتية :
1ازالة الدهانات القديمة للقصر بعد ان تأثرت بالرطوبة وعوامل التعرية.
2اعادة طلاء القصر باللون التاريخي له من الداخل والخارج، وذلك باستخدام احدث انواع الطلاء المقاوم لعوامل التعريه والرطوبة وقد تطلب ذلك دراسة عملية لانواع الدهانات المختلفة وتم اختيار مادة الطلاء « ديروتكس 8352» بعد ان ثبت باجراء التجارب على العينات مطابقتها للمواصفات المطلوبة ومقاومتها للرطوبة و طقس الاسكندرية.
3 ترميم العناصر المعمارية للزخارف الخارجية للقصر واستكمال الاجزاء المفقودة و التالفة بنفس المواصفات الاصلية.
4 ترميم و استكمال الكسورات الرخامية للقصر بنفس النوعية من الرخام الاصلي.
5 عزل اسقف القصر مع المحافظة على زخارفها وذلك باستخدام اجود و احدث اساليب العزل والتي تمنع تسرب مياه الامطار وتأثير الحرارة .
مقتنيات المتحف
تم تقسيم القصر إلى عشر
قاعات تضم مجموعات من التحف والمجوهرات التي تخص أفراد أسرة محمد علي ومن اهمها :
1 مجموعة تخص مؤسس الأسرة العلوية محمد علي من بينها علبة نشوق من الذهب المموه بالمينا عليها اسمه «محمد علي ».
2 ساعات من الذهب و صور بالمينا الملونة للخديوي إسماعيل والخديوي توفيق.
3 مجموعة تحف و مجوهرات الملك فؤاد و أهمها:
«أ» مقبض من ذهب مرصع بالماس.
«ب» ميداليات ذهبية و نياشين عليها صورته.
«ج» تاج من البلاتين المرصع بالماس و البرلنت لزوجته الاميرة شويكار.
«د» مجموعة مجوهرات الملكة نازلي من أهمها حلية من الذهب مرصعة بالماس البرلنت.
4 مجموعة تحف و مجوهرات الملك فاروق و الملكة نازلي ومن أهمها:
« أ » شطرنج من الذهب المموه بالمينا الملونة المرصع بالماس.
«ب» صينية ذهبية عليها توقيع «110 من الباشوات».
«ج» عصا المارشاليه من الابنوس والذهب.
«د» طبق من العقيق مهدى من قيصر روسيا.
5 مجموعة الملكة صافيناز زوجة الملك فاروق ومن أهم قطعها:
«أ» تاج الملكة من البلاتين المرصع بالماس البرلنت وتوكه من الماس البرلنت.
«ب» دبابيس صدر من الذهب والبلاتين المرصع بالماس البرلنت والفلمنك.
6 مجموعة الملكة ناريمان ومن أهم قطعها:
«أ» أوسمة وقلادات وميداليات تذكارية.
«ب» مسطران وقصعة من الذهب استخدمت في وضع حجر الاساس للمشروعات.
7 مجموعات الاميرات فوزية احمد فؤاد و فائزة احمد فؤاد: «أ»مجموعة من الاساور والتوك ودبابيس الصدر من أهمها:
1 توكة من البلاتين المرصع بالماس عليها اسم «فوزية».
2عقد ذهب مرصع بالماس البرلنت و اللؤلؤ «فائزة» .
8 مجموعة الأميرات سميحة وقدرية حسين كامل: مجموعة من ساعات الجيب من الذهب المرصع بالماس البرلنت و الفلمنك و سوار ذهب مرصع بالماس البرلنت والفلمنك واللؤلؤ.
9 مجموعة الأمراء يوسف كمال ومحمد علي توفيق: وتضم العديد من التحف والمجوهرات والاوسمة والقلادات والنياشين هذا بالاضافة إلى مجموعات اخرى من المجوهرات التي تناولها العرض المتحفي في اسلوب شيق و استعملت الاضاءة التي تعتمد على التوجيه الضوئي المباشر للقطع المعروضة دون التأثير عليها أو تأثر المشاهد بها وقد زودت خزانات العرض بالبطاقات الشارحة باللغتين العربية والانجليزية.
.....
الرجوع
.....
|
|
|
|