الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 19th November,2002

الثلاثاء 14 ,رمضان 1423

الإعلان.. الإعلان..!!
تعتمد الكثير من الفضائيات والصحف العربية في جزء كبير من إيراداتها على حصتها من الإعلان في سوق المملكة..
إنها تنافس الصحف السعودية والتلفاز السعودي على هذه «الكعكة» وربما حصلت مجتمعة على الجزء الأكبر من ميزانية الإعلان الذي يخاطب المستهلك السعودي.
***
هناك خلل كبير وثغرات واضحة في أنظمتنا، سمحت بهذا الاختراق وبمثل هذه الظاهرة، ولا يبدو ان هذه المنافسة غير المشروعة مدرجة في صلب اهتمام جهات الاختصاص، أو أنها تأتي ضمن أولويات الجهات المتضررة من حيث توفير أسس المعالجة الصحيحة لها..
***
إن فتح سوق الإعلان المحلي للضخ منه على وسائل إعلامية خارجية دون ضوابط ودون وجود مبدأ المعاملة بالمثل، لا يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني ولا يخدم التوجه العام نحو تطوير وسائلنا الإعلامية المحلية..
لهذا وجب التذكير بضرورة فتح ملفات هذا الموضوع ودراسته والبحث في خفاياه، للوصول الى نتائج تسهم في خدمة الإعلام السعودي في مرحلة بالغة الأهمية تتطلب حضور الإعلام السعودي بشكل أفضل مما هو عليه الآن..
***
إن صحيفة مثل البلاد وأخرى مثل الندوة وربما صحف أخرى لا تكاد تحصل على ما يغطي ولو رواتب العاملين فيها من الإعلان المحلي، مع أن هاتين الصحيفتين بمستواهما الجيد تمثلان تاريخاً مهماً حين يكون الحديث عن تاريخ الصحافة في المملكة، لكن المنافسة غير المتكافئة مع وسائل إعلام غير سعودية على الإعلان حالت دون وصوله الى أي من الصحيفتين..
***
هذه الحالة تحتاج الى مزيد من الدراسات، والى كثير من العمل، بغية معالجة هذا الوضع الذي لا يستقيم مع طموحاتنا ورغباتنا في إعلام سعودي ناجح.


خالد المالك

هوبكنز يتخلى عن نزواته ونبضاته الوحشية
«التنين الأحمر».. فن التسلل إلى عقول المهووسين!!

(التنين الأحمر)
The Red Dragon
(إثارة رعب)
* بطولة: أنتوني هوبكنز إدوارد نورتون
* إخراج: بريت راتنر
يعاد تكليف أحد المحققين المتمرسين
بمكتب التحقيقات الفيدرالي (اف. بي.آي) كرها بتولي قضية مروعة بعدما كان هجر متابعة قضية أخرى إثر إفلاته بأعجوبة من يدي قاتل ارتكب سلسلة من جرائم القتل، في سبيل العثور على القاتل الجديد.
كان يتعين على المحقق التماس العون من ذات الرجل المهووس الذي أضطره للتخلي عن القضية السابقة.. تعتبر الفصول المأخوذة من الرواية المخيفة الأولى التي كتبها توماس هاريس في ثلاثيته «التنين الأحمر» في الواقع مواجهة نفسية متشابكة من الطراز الأول، لا يعرف إيقاع الفيلم الانقطاع إذ يعدو من مشهد إلى آخر في محاولة للإيقاع بالقاتل المتمرس، يهجر العميل السابق بمكتب التحقيقات الفيدرالي وييل غراهام (إدوارد نورتون)، المعروف بخبرته في التسلل إلى عقول المهووسين الذين يسعى للقبض عليهم، العمل بالمكتب بعد مواجهة مع أحد حلفائه المفترضين الذي ينكشف أنه الراعي لمرتكبي جرائم القتل المتكررة انه الدكتور هانيبال ليكتر (انتوني هوبكنز)
بعد سنوات خلد فيها وييل للحياة الهادئة مع زوجته موللي (ميري لويسباركر) وإبنه في فلوريدا يقوم رئيسه السابق العميل جاك كراوفورد (هارفي كيتيل) بالبحث عنه مجددا يبدو أن هنالك قاتلا جديد في المدينة قتل أسرتين بطريقه وحشية.
التمثيل
يتقن كل ممثل الدور المنوط به وللأمانة يصعب مع وجود فريق تمثيل من هذا النوع البحث عن جوانب من القصور، بداية بنورتون في دور غراهام يضفي هذا الممثل على دوره القدر المناسب من الفطنة، والسحر والخوف دونما إفراط في تغليب احدى هذه الصفات على سواها، وبالطبع لا يتعين علينا أن ننسى الموهبة التي كشف عنها نورتون عند أدائه دور شاب مصاب بمرض ذهني في فيلم «الخوف الرئيسي» الذي ترشح عنه لجائزة الاوسكار يعتبر نورتون ممثلا ذا ملكة وموهبة تستأثران بالإعجاب، وهنالك أيضا هوبكنز وبفوزه بجائزة الاوسكار عن دور ليكتر في «صمت الحملان» فان هوبكنز هو ليكتر لا أقل، يصعب العثور على شخص آخر لأداء هذا الدور لكن ما هو الجديد الذي يمكن أن يضيفه ممثل لدور سبق له أن أداه ثلاث مرات؟
الكثير كما يؤكد هوبكنز في «التنين» في هذه المرة فإن علاقته مع غراهام هي ما تعطي إضافة جديدة لليكتر نشاهد في عيني هوبكنز أنه قد لايكون شغوفا بوييل كما كان شغفه بكلاريس ستيرلنغ (جودي فوستر) غير أنه يكن الاحترام لوييل ذلك هو الفارق والمعالجة المتقنة من قبل الممثل البريطاني مع ذلك وبعد الفراغ من الثلاثية الآن ربما يكون هوبكنز قادرا على أن ينحي جانبا وللأبد تلكم النزوات والنبضات الوحشية.
الإخراج
يتعين على المعجبين برواية هاريس أن يشعروا بالراحة مع هذا الأداء الفني حيث يعتبر الفيلم الذي أخرجه بريت راتنر وأعده كاتب السيناريو الحائز على جائزة الاوسكار تيد تالي (الفائز بجائزة الأكاديمية عن صمت الحملان) إبحارا رفيع المستوى في عوالم النفس، ولحسن الحظ فان «التنين» بمثابة لعبة ذهنية أكثر من كونها قصة تتعلق بهانيبال. يدرك راتنر ما يتعين عليه فعله وهو يقدم هنا فيلما يتسم بالقوة كانت هنالك في الماضي أعمال سينمائية أخرى جسدت رواية هاريس بصفة خاصة فيلم مايكل مان «الصياد» في عام 1985، غير أن كثيرا من المعجبين أحسوا أن فيلم مان لم يقدم عرضا حقيقيا للرواية.
حتى وإن كان تميز بالجودة بالطبع، لم يحظ مان بهوبكنز في أداء دور ليكتر (على الرغم من أن الممثل البريطاني برايان كوكس أدى دورا جيدا)، ويمكن القول انه ومهما يكن ذلك الإحساس المبهم الناشىء عن موقف المقاتل الذي يتخذه كل من إدوارد نورتون وانتوني هوبكنز فإن فيلم «التنين الأحمر» يستحق المشاهدة بالفعل.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
النصف الاخر
تحت المجهر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
الصحة والتغذية
مسلمو العالم
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
خارج الحدود
عالم الغد
الملف السياسي
حوار الأسبوع
فضائيات
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved