|
الخطاب الإعلامي...!
|
لا تتوفر بين يدي معلومات عن حجم حقيقي بأعداد وسائل الإعلام العربية، وأزعم أن كثيرين مثلي يبحثون عن جهة توثيقية تملك مثل هذه المعلومة وقد أصيبوا بخيبة الأمل والإحباط بعد أن تأكد لهم بأنه لا وجود لها البتة..
وبقدر ما يستجد من إطلالات لصحف ومحطات تلفزة عربية جديدة، بقدر ما يعلن عن إقفال وتوقف لكثير مما كان قائماً منها، في ظاهرة تكاد تنفرد بها الدول العربية، مما يحول دون قدرة المهتمين على اصطياد المعلومة المطلوبة وعلى إجراء رصد علمي سليم لها.
***
أريد بعد هذه الاستهلالة، أن أتجاوز في حديثي لكم نقاط القوة في الإعلام العربي وهي محدودة إلى مناقشة نقطة واحدة من نقاط ضعفه وما أكثرها لإبلاغ رسالة من خلال هذه السياحة معكم لكل من وجد نفسه في هذا الجو المزاجي المتقلب بسبب ضعف الخطاب الإعلامي العربي وخلوه من قيمه النبيلة ضمن التهميش المتواصل وربما المتعمد!! لدور وسائل الاعلام في الدفاع عن قضايا الأمة ومكتسباتها وتفريغها من كل مضمون يساعدها على أداء هذا الدور الذي ينبغي أن يتنامى نحو الأفضل في ظل المستجدات والتحديات الجديدة التي نواجهها.
***
وبنظرة فاحصة نتوقف من خلالها عند مضمون الطرح الإعلامي العربي ومدى ملاءمته لواقعنا اليوم، مستذكرين هذا الكم الهائل من المحطات الفضائية والصحف والمجلات والدوريات العربية في مقابل وسائل الإعلام الأجنبية وما هي عليه الأخيرة من مستوى متميز أهّلها لكي تلعب دوراً مؤثراً في توجيه الرأي العام ورسم السياسات لحكوماتها ضمن إستراتيجية بعيدة المدى هدفها تفكيك تماسك أمتنا واسقاط كل ما تم إنجازه عربياً وإسلامياً على مدى سنوات طويلة من عمر هذه الشعوب بأساليب وأفكار وإن بدت في ظاهرها جيدة حد الإغراء الا أن ما تخفيه غير ذلك.
***
ولا شك عندي أن الخطاب الإعلامي العربي المفرغ من كل ما يشير إلى دفاعه عن هموم الأمة، سواء قيل عن طريق القنوات الفضائية أو بيح به من خلال وسائل الإعلام الأخرى، هو خطاب لا يعول عليه ولا يعتد به ولا ينتظر منه فائدة لخلق جيل إعلامي متمرس وقادر على مواجهة العدو بذات السلاح الذي ترشنا به وسائل الإعلام الأجنبية صباح مساء..
إن على المؤسسات الإعلامية، حكومية أو أهلية، ما هو موجود منها على الأرض العربية، ومن اختارت وطناً بديلاً لبثها وطباعتها، أن توازن بين ما تؤديه من دور يشوبه الحذر والتردد في مقابل دور منهجي وفاعل وقوي ومؤثر يرسم من خلاله الإعلام الغربي خريطة العالم المستقبلية.
***
وأنا لا أزعم أن الاعلام العربي يملك كل الادوات والآليات بما في ذلك العناصر البشرية المؤهلة للقيام بمثل هذا الدور، وأعرف أن أحدا منا لا يملك كل القدرات القادرة على إيصال صوته وفكره وثقافته على النحو الذي نتمنى، غير أننا نرتكب خطأً كبيراً إذا ما استسلمنا لمثل ذلك دون محاولة منا لمواجهته بما ينبغي، لأن الشعور بالدونية بانتظار هذه الوجبات الإعلامية اليومية التي يقدمها الإعلام الأجنبي بعناية فائقة للقضاء على طموحاتنا وآمالنا في هذه الحياة، إنما يؤصل بذلك هذا التوجه الاستعماري ويجسِّد نجاحاته ضمن الحرص على حرمان الشعوب الصغيرة من حقها في حياة كريمة.
***
إذاً..
لابد من منهجية إعلامية عربية أفضل..
ومن خطاب إعلامي فاعل..
في الطريق إلى خلق موقف عربي قوي وموحد..
وهذا هو الأمل..
++
خالد المالك
++
|
|
|
صالات الجلوس بالورق الملون الأنتيكات والوسائد الملونة تتناغم مع البساط عزيزي القارئ
|
إعداد: د. وليد السيد
نستمر في عرض نماذج من التصميم الحديث للمنزل الأنيق. ونعود إليكم مجددا وفي جعبتنا المزيد من التصاميم العالمية التي نرجو ان تضيف لمعلوماتكم الجديد والمفيد. وان تكون بمثابة مؤشرات على الطريق، فهي ليست ثابتة ونهائية اذ تخضع لأذواق مختلفة. وقد يرى البعض ما يعجبه من آخر ما تتوصل له دور التصميم العالمية من ابتكارات في هذا المجال.
عدد هذا الأسبوع يعرض فكرة ورق الجدران والذي يستعمل بكثرة في الأوساط الاوروبية نظرا للكثرة واللامحدودية التي تتوفر باستعماله سواء كتصاميم أو ألوان. ونعرض تبعا لذلك نموذجين لصالة معيشة وجلوس بتصميم حديث، كذلك نستمر في عرض نماذج من المطبخ الحديث. كما نعرج على الجزء الخاص بالطفل لنعرض ما يتعلق بغرفة نومه ومتعلقات ذلك بنموه وشخصيته. ونحن نضع بعض خلاصات ما نتوصل إليه من دراسات وأبحاث وتصاميم.
نستعرض نموذجين لصالتي جلوس وغرفة نوم، من الملاحظ في هذه التصاميم استخدام الورق الملون كغطاء للجدران، وهو مستعمل بكثرة في الدول الغربية خاصة لسهولة التعامل معه كما انه من الممكن إعطاء تنوع كبير في الملمس أو الألوان أوالتصاميم التي يمكن اختيارها.
تصميم حديث
هذا التصميم لصالة الجلوس يعكس واحدا من بعض مظاهر التصميم الحديث الذي يعتمد جميع الأسطح داخل الصالة، وبخاصة الجدران والتي غالبا ما تشكل المسرح الذي تقع عليه أنظار الجالسين داخلها.
ويلاحظ ان البساط على الأرضية قد تم تهميشه لدرجة كبيرة كيلا يتضارب مع التركيز المتعمد للون المستعمل في الجدران رغم الهدوء اللوني باللون الفستقي الذي تم اختياره بعناية وبخاصة للأريكة ليتماشى مع الألوان الأخرى والتي تكون تشكيلة جميلة ولكن ناعمة. هذه الصالة الأنيقة تعكس بما فيها من غنى لوني وتشكيلي طابعاً حديثاً يمتاز بالفخامة وبخاصة مع وجود اللون الذهبي الذي ينتشر في أكثر من عنصر. فنلاحظ ان اللون الذهبي يبدأ من الجدران والأنتيكات المتناثرة عليها، امتداد بالبساط الذي يفترش الأرضية ثم بعض قطع الأثاث المختلفة هنا وهناك مثل الوسائد.
ومن الملاحظ ان هذا اللون يشمل العناصر الثابتة كلون الجدار، والثابتة نسبياً كالبساط، والقابلة للنقل وتغيير مكانها مثل الوسائد، وخاصية التخلل اللوني مهمة في التصميم الحديث. اذ تبدو الألوان وكأنها تظهر وتختفي عبر قطع الأثاث المختلفة.
تبين غرفة النوم تدرجاً لونياً باستعمال اللون الأحمر والذي يبدو بشكل طاغ بهذا التصميم. وغالبا ما يلجأ لمثل هذه الحلول بناء على رغبة المستعمل الخاصة والتفضيل الشخصي لمن يسكن بالبيت. ولا يعني ذلك ان هذا النمط هو موضة انما هو مطلب خاص بدرجة كبيرة.
.....
الرجوع
.....
|
|
|
|