|
دولة يهودية.. لماذا؟!
|
مع تقديرنا الجم لكل جهد بذل ويبذل من أجل إيجاد حل عادل للصراع العربي الإسرائيلي الذي طال مداه، باتجاه توفير الاجواء المناسبة للتعايش بين شعوب المنطقة بأمن وسلام ورفاه..
ومع فرحنا الكبير بالتوافق الأمريكي الإسرائيلي على حتمية قيام الدولة الفلسطينية واتفاقهما أخيراً على انه لا سلام لاسرائيل من دون اعطاء شعب فلسطين حقه في العودة واقامة الدولة الفلسطينية..
مع قناعتنا بأن مثل هذا التوافق ما كان لتأخيره أن يمتد الى أكثر من نصف قرن بانتظار الافصاح عنه، والاعلان عن انه طريق دول المنطقة لايقاف نزيف الدم والاقتتال فيما بينها لو كانت هناك جدية من الولايات المتحدة الأمريكية لحله..
ومع شعورنا بأن ما تم انجازه في رباعية العقبة وسداسية شرم الشيخ في لحظات تاريخية، انما يأتي استجابة للوضع الطبيعي المستقبلي الذي يجب أن تنعم به دول المنطقة وأن يسود حياة شعوبها.
***
اقول: مع ذلك الاستقبال البهي لقرارات القمتين..
فإن اعلان الرئيس الامريكي عن دولة يهودية للاسرائيليين ربما يعرقل كل ما تم تحقيقه في كل من شرم الشيخ والعقبة، بل وقد "يفرمل" لخطوات التحدي نحو انجاز ماهو مطلوب مستقبلا..
فإلى جانب التخوفات الفلسطينية الكثيرة والكبيرة من أن ما أعلن عنه لا يعدو أن يكون حفلة اعلامية لها اكثر من تفسير واكثر من هدف وهو ما يجب ان يؤخذ بعين الإعتبار..
ومع الشعور بالصدمة من ان خطاب شارون قد خلا من اي مضمون واضح عن الدولة الفلسطينية المرتقبة، في مقابل الصاق ابو مازن صفة الاعمال الارهابية على ما يقوم به الفلسطينيون..
فإن الاعلان عن دولة يهودية في هذا الوقت المبكر من المفاوضات لا يصب بنظرنا في مصلحة انهاء النزاع وتمكين الفلسطينيين من بناء دولتهم الحرة والمستقلة وادارتها على النحو الذي سوف يُتفق عليه بين الاطراف المعنية.
***
أتساءل بعد ذلك وبصدق..
هل فكر الرئيس بوش وهو يعلن عن الدولة اليهودية للاسرائيليين بتبعات ذلك على مستقبل المباحثات بين الطرفين ومدى تقبل الشارع الفلسطيني لذلك؟!.
وأسأل ثانية..
كيف سيكون التعامل مع العرب غير اليهود من يقيمون في اسرائيل، واولئك الذين شردوا بعد النكبة في العام 1948م من العرب غير اليهود؟!.
ماهو الخيار المتاح والمباح امام صيغة جديدة لدولة اسرائيل التي ترسخ الديانة اليهودية كهوية لها وفق ما أعلنه الرئيس الامريكي من العقبة عن ذلك؟!.
***
إن ما أخشاه، أن يكون اعلان الرئيس الامريكي عن الدولة اليهودية القادمة، بمثابة اجهاض لجهوده وجهود كل من سانده للوصول الى حل للقضية الفلسطينية..
وان ضبابية كلام رئيس الوزراء الاسرائيلي وهو يعلن عن عدم رغبته في حكم الفلسطينيين وتقبله للدولة الفلسطينية، حين يضاف الى ما قاله الرئيس بوش عن عزم الولايات المتحدة على دعم الدولة اليهودية وضمانها، انما كمن يضع مسماراً جديداً في نعش هذه القضية التي يستعصي على الجميع إماتتها بحكم تصميم الشعب الفلسطيني على انتزاع حقه بالقوة اذا ما فشل في الحصول عليه من خلال الحوار.
***
كل ما نأمله، حتى مع الاهتمام الامريكي بأن تكون اسرائيل دولة يهودية، الحرص على عدم المساس بحقوق المواطنين العرب غير اليهود في إسرائيل، وحق اللاجئين العرب من غير اليهود بالعودة الى وطنهم الذي شردوا منه في اعقاب نكبة العام 1948م، فخيار السلام لا يتحقق الا حين يستفيد كل طرف من ظله.
خالد المالك
|
|
|
طرق عملية للعناية بأدوات المطبخ
|
يزهو المطبخ بأدواته الجميلة، وجمالها لا يكمن في حداثتها و مواكبتها لكل جديد ينتج في عالم الأدوات المنزلية .وإنما في العناية والاهتمام بها. وحتى تحافظ هذه الأدوات على بريقها و أناقتها. وتكون صالحة للاستعمال أطول فترة ممكنة، كان لابد من وسائل للعناية بها وحمايتها من التخرش والصدأ وما يتبع ذلك من أضرار بهذه المقتنيات الثمينة وتعرضها للتلف. وبالتالي اضرارها بالصحة، ومن هذه الأدوات الأواني المعدنية والمطلية بمادة عازلة التي تتعرض للاتساخ بسرعة أكبر.
تنظيف هذه الأدوات يحمي سطحها الخارجي . وحيث توجد لها طريقة خاصة في التنظيف تختلف عن طريقة تنظيف غيرها من الأواني. ففي البداية عندما تنتهي ربة الأسرة من الطبخ وتبرد الإناء يبدأ الغسل بطريقة بسيطة باستعمال إسفنجة مبللة بالماء، ثم بمسحها بورق جاف ماص للماء لتجفيفها. وإذا بقيت بقع مستعصية على الزوال كالبقع الدهنية أو غيرها من بقايا الطعام العالق فلابد من استخدام سوائل ومسحوق غسيل مخصص لتنظيف الأواني المطلية، وهنا ننوه بضرورة مسح الإناء وتنظيفه بشكل جيد وعدم ترك أي أثر لطعام عالق أو أي شيء آخر. وذلك لحماية سطحه من الاحتراق لدى معاودةالطبخ ثانية . وعدم استخدام الأدوات القاسية والمؤذية التي تؤثر على طلاء الإناء و تسبب ضررا كبيرا فيه، حيث إن أقل ثقب في الطلاء يؤدي إلى تلف الإناء بكامله . وفي حالة الطفح وتلوث الأجزاء الخارجية من الإناء فينصح باستعمال، صفيحة مرنة من البلاستيك المقاوم للحرارة . وإزالة آثار الطفح والبقع الدهنية أو غيرها من البقع من جوانب الإناء قبل تبريده، ثم بوضعها تحت صنبورالمياه ومسحها وتجفيفها بورق ماص للماء، وهكذا بعناية منتظمة ودورية لهذا النوع من الأواني تحفظها وتحميها من التلف . أما إذا طفح القدر واحترق مع الطعام، ويحصل هذا كثيرا في حالة احتواء القدر على الحليب فيحترق الحليب مع القدر، نتيجة النسيان في معظم الحالات، وتحتار ربة المنزل في كيفية التخلص من آثار الحريق الذي يخلفه الحليب على السطح الخارجي للقدر .
وقد تكون رائحة الحريق مؤثرة وحساسة للعين، لذا فإن أول خطوة نقوم بها هي تهوية المكان بفتح النوافذ وتشغيل الجهاز الطارد للروائح . ثم يوضع القدر المحترق تحت الماء . و يضاف سائل الغسيل بنسبة كبيرة تصل إلى 50% من نسبة الماء . ويمكن استعمال القهوة السائلة في إزالة بقايا الأجزاء المحترقة من القدر بعملية الحك مع هذه الأجزاء . إلا أن فعاليتها تبقى أقل من استعمال المنظفات ومساحيق الغسيل الفعالة. العناية بأدوات المطبخ تزيد في عمرها . وتحافظ على رونقها . ولابد للخطأ من الوقوع، وهذا أمر لا خطورة فيه . فأتباع الطرق العملية في الغسيل والتنظيف تجعل المطبخ زاهيا بأدواته وموائده ومحافظا عليها من كل تلف.
.....
الرجوع
.....
|
|
|
|