|
الصحافة في خدمة المجتمع
|
أفهم أن مهمة الصحافة تتمثل في نقل الأخبار إلى متلقيها..
وأن هذا كان هدفاً أساسياً ضمن أهداف أخرى قامت عليها نشأة الصحافة في العالم..
وأزعم أنه لايخونني سوء التقدير أو البعد عن الفهم حين أقول إن هذا التصور هو السائد إلى اليوم في عقول الكثيرين منا..
والأمر في هذا لا يحتاج إلى استحضار أدلة أو البحث عن مسوغات لتأكيد سلامة وجهة النظر هذه وصحة مثل هذا الاعتقاد..
***
نعم، هناك الرأي في الصحافة وله أهميته..
وهناك دور الصحافة في تثقيف قرائها وله من الأهمية ما له..
ولايجوز إغفال مهام الصحافة في نشر المعلومة لما تمثله من عنصر جذب للقراء..
كما لا يصح تجاهل رسالتها في خلق الوعي بضوابطه الأخلاقية..
ونخطئ في كل حساباتنا لو لم نلق بالاً لما ينبغي أن نقوم به في قضايا ساخنة وحساسة، وهذا ما عنيته وأعنيه باختياري لدور الصحافة في خدمة المجتمع عنواناً لمقال هذا الاسبوع..
***
مناسبة كتابة هذا الموضوع..
دون حاجة إلى مزيد من ذكر الأسباب ومبررات اختيار هذا التوقيت..
قيام سمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بزيارته التفقدية للفقراء في الأحياء الأشد فقراً..
كان من ضمن دلالات الزيارة..
كما أفهمها..
ومع كل ما حملته من مؤشرات كثيرة..
توجيه رسالة إلى الصحافة..
إلى العاملين في بلاطها..
وإلى القيادات فيها..
كما لو كان نقداً مهذباً على تقصيرها في دور أوكل لها..
تقصير في مسؤولية هي من أول واجباتها..
على شكل سؤال، كما لو ان سموه قد قال: أينكم مما رأيته..؟
***
نعم، أين الصحافة من هذه الحالة وحالات أخرى كثيرة..؟
ومتى تمارس دورها في خدمة المجتمع..؟
بعد أن فتح سمو ولي العهد الطريق أمامها نحو آفاق رحبة لممارسة دورها المسؤول..؟
***
أريد باختصار ان أقول إن خدمة المجتمع تبدأ من اقتحام الصحافة للأحياء التي بلغها البؤس ويعوز قاطنيها الحاجة إلى لقمة العيش ويسكنها صوت من لا صوت له في جهد أمين ونزيه وصادق يقدم على كشف المستور ونقل واقعه إلى القيادة للوصول إلى حل..
***
واسأل الزملاء في هذه المجلة..
هل فكرتم قبل زيارة سمو الأمير في زيارة لهذه الأحياء..؟
وماذا أنتم فاعلون بعد هذه الزيارة..؟
خالد المالك
|
|
|
|
مصطلح نقدي المسرح الهزلي Theatre Of The Absurd
|
هو أسلوب مسرحي تجريبي ظهر بعد الحرب العالمية الثانية في أعمال لكتاب مثل سامويل بيكيت، وأوجين ايونسكو، وجين جينيت ، وهارولد بينتر.
تحمل العديد من المسرحيات الهزلية طابع الضحك والهزل الا أن مصطلح absurdكما تطبقه هذه الحركة يحمل المعنى الذي جاء به المفكرون الوجوديون وهو أن الانسان بعيد عن الانسجام مع نفسه وأنه بدون المعتقدات الميتافيزيقية يجد نفسه في منفى وفي عالم بلا معنى.
رغم أن كتاب هذا النوع من المسرح يأخذون في أعمالهم من التراث التجريبي للمسرح الحديث عند سترايندبرغ، وجاري، والكتاب الذين أسسوا السريالية والتعبيرية،إلا أنهم يستغنون عن بعض العناصر التقليدية كالحبكة المترابطة (ان كان هناك حبكة أصلا) وكتصميم خشبة المسرح أو الشخصيات السوية نفسيا. ومثل ما يحدث في أي حركة أدبية فان كتاب هذا النوع من المسرح يختلفون فيما بينهم إلا أنهم يتفقون في المعالجة الرمزية للموضوعات الوجودية الأمرالذي أدى إلى خلق نوع مسرحي مترابط ومعروف. يتضمن أدب جيمس جويس وكافكا وبيكيت، على سبيل المثال، على عناصر وأفكارمن المسرح الهزلي.
.....
الرجوع
.....
|
|
|
|