Culture Magazine Thursday  30/05/2013 G Issue 408
الثالثة
الخميس 20 ,رجب 1434   العدد  408
 
منتدى عبقر يدير مكنة الشعر في أدبي جدة

 

في السادس من ربيع الآخر من العام الحالي، أعلن النادي الأدبي في جدة عن إنشاء «منتدى عبقر الشعري»، والبدء في تنفيذه. ويشمل المنتدى تنظيم ملتقى للشعراء الشباب في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال رئيس النادي الدكتور عبدالله السلمي إن مجلس الإدارة وافق على تنفيذ المنتدى كأحد المناشط الموجودة في النادي، وأنه سيتم إحاطة الجمعية العمومية بذلك في اجتماعها المقرر مطلع العام المالي الجديد، مضيفا أن هذا المنتدى لن يلغي غيره من المناشط الحالية للنادي. وأوضح أنه وجه خطابات الموافقة على إنشاء المنتدى إلى المسؤولين عنه، وهما: عضو مجلس الإدارة، المنسق، الدكتور عادل باناعمة، والمشرف على المنتدى، الشاعر عبدالعزيز الشريف (المتقدم بطلب إنشائه).

وأفاد أن النادي يتجاوب مع طلبات المثقفين، وأنه يطمح لمزيد من الإبداع، مشيرا إلى أن «مناشط النادي وحركته وثراءه الثقافي لا تتحقق إلا من خلال المبادرات التي يتبناها المثقفون». وتابع: «نسعى ألا نوصد الأبواب أمام أي مشروع يخدم الثقافة وينسجم مع سياسة النادي ومشروعية وجوده على أن يكون ذلك ضمن الأنظمة واللوائح والتعليمات»، داعيا المثقفين إلى الاقتراب من النادي، وتقديم مقترحاتهم وطلباتهم. وقال: «انتهجنا نهجاً يتمثل في تشجيع ودعم كل الأعمال والمشاريع التي تخدم الشباب، وتبني جسور التواصل مع المجتمع بكل أطيافه وفئاته، وفي ذات الوقت يحافظ النادي على خصوصيته، ليمنح النخبة حضوراً ومساحة كافية متى ما أرادوا ذلك». وكان الشاعر عبدالعزيز الشريف، تقدم بطلب إنشاء المنتدى خلال انعقاد اللقاء الأخير للجمعية العمومية للنادي، قائلا: «تحدثت مع رئيس النادي عن أهمية وجود الشعر في ناد أدبي مهم مثل نادي جدة، فطلب مني تقديم ورقة لإنشاء مشروع شعري في النادي، وفوجئت بالتجاوب السريع والموافقة على إنشاء هذا المنتدى الذي اخترنا له اسم «عبقر» بوصفه اسما ارتبط بالنادي وبمجلته الشعرية». وأضاف إن من أهم المشاريع التي يتضمنها نشاط المنتدى إقامة «ملتقى الشعر الشبابي الخليجي» الذي سيشارك فيه شاعران اثنان من كل دولة خليجية، وعشرة شعراء شباب من المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى عشرة شعراء آخرين من شباب جدة.

وكانت تتخلل الأمسيات الشعرية ورش عمل شعرية شارك فيها الشعراء الشباب أحمد قماش، فاطمة القرعاني، وعد عابد، نجوى الكناني، عمر فلمبان، وأحيلت نصوصهم للدكتورة فائزة الحربي والأستاذ خالد المحاميد عضوي منتدى عبقر الشعري.

الجدير بالذكر أن لمنتدى عبقر الشعري صفحة على الفيسبوك وقريبا على التويتر يديرها شعراء وشاعرات من ورشة عبقر بقيادة الشاعرة فاطمة القرعاني.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة