Culture Magazine Thursday  04/04/2013 G Issue 401
الثالثة
الخميس 23 ,جمادى الاولى 1434   العدد  401
 
أول امرأة تكرمها الجنادرية.. ثريا عبيد
أتمنى للمرأة السعودية الحرية من الفقر والاستمتاع بحقوق الإنسان الدينية والمدنية

 

الثقافية - سعيد الدحية الزهراني

بعد مغرب اليوم الخميس تفتتح الجنادرية جناحها الآخر المتمثّل في النشاط الثقافي المكثّف الذي يستغرق أسبوعًا حافلًا بالندوات والمحاضرات والأمسيات واللقاءات، وفيما سيكون الاحتفال الرسمي في قاعة الملك فيصل بفندق الإنتركونتننتال فإن الفعاليات الأخرى ستشهدها قاعة مكارم بفندق الماريوت بالرياض، حيث سيلتئم مثقفو ومفكرو الوطن وخارجه في حضور جميل ليناقشوا أهم قضايا الساعة ومستجداتها.

من جانب آخر قالت شخصية العام الثقافية ومكرمة الجنادرية 28 الدكتورة ثريا عبيد -عضو مجلس الشورى- أن العادات والتقاليد في بلدنا تطغى لدرجة كبيرة مع تفسيرات مختلفة ومتنوعة لبعض نصوص القرآن والسنة مما يؤدي إلى خلط بين ما أراده الله من تكريم للمرأة وما يفسره الإنسان الذي قد يخطئ أو يصيب.

وعبرت د. ثريا عن اعتزازها بهذا التتويج الكبير معتبرة إياه تكريماً للمواطن السعودي حيثما عمل وأنتج وأثمر لدينه ووطنه وثقافته..

وأكدت د. ثريا أن المرأة في بلدنا تستحق التكريم من زمن بعيد لأنها لم تتوقف عن العطاء مضيفة: ما يأتي في وقته يصبح مقبولا اجتماعيا.. مبينة أنها ترى المرأة في وطننا الحبيب مواطنة مكافحة في كل التزاماتها الأسرية والمهنية والعامة فهي تكثف جهودها في كل ما تلتزم به..

وقالت مكرمة الجنادرية 28 إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله- وعد بدخول المرأة مجلس الشورى ووفى بوعده في الزمان المحدد لذلك.. معتبرة أن هذا القرار بأهمية قرار الملك فيصل بن عبد العزيز -رحمه الله- بتعميم تعليم البنات.. حيث فرح الكثيرون بالقرار في ذلك الوقت وذمه القليل ولكنه بحكمته جعل القافلة تسير والآن القافلة تسير مرة أخرى بحكمة خادم الحرمين الشريفين.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة