Culture Magazine Thursday  04/04/2013 G Issue 401
الفهرس
الخميس 23 ,جمادى الاولى 1434   العدد  401
 
مطالبات بإنشاء مكتبات إلكترونية عربية

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - طه محمد

دعا مبدعون عرب إلى ضرورة إنشاء مكتبات إلكترونية في العالم العربي، وتزويدها بالتجهيزات اللازمة من تقنيات مختلفة، لتؤدي دورها في تشجيع المتلقين على القراءة.. وشددوا خلال جلسات مؤتمر اتحاد الناشرين العرب، والذي استضافته مكتبة الإسكندرية، على أهمية مراعاة حقوق المؤلفين خلال التوسع في إنشاء هذه المكتبات.

وأكد رئيس لجنة الكتاب بالمجلس الأعلى للثقافة في مصر شريف شاهين، على أهمية الكتب الإلكترونية وتجهيزاتها في العالم العربي، حيث إن المكتبات الغربية تتباهى بحجم ما تقتنيه من كتب إلكترونية.. لافتاً إلى أن زيادة الإقبال على المكتبات العامة تُؤكد زيادة النشر وازدهاره، وأنه يجب العمل على تحقيق ذلك.

وشدد مدير المكتبة الوطنية الأردنية د.محمد العبادي على حق المؤلف في وجود بيئة تشريعية آمنة. وقال إن الأردن خرجت من القائمة السوداء والملاحظة في مجال المكتبات في العالم إذ تقلصت نسبة القرصنة فيها من 88% إلى 57% من عام 2002 إلى سنة 2012، بينما دخلت كندا في القائمة السوداء. وأوضح أن هناك خطة موضوعة لكي تصل النسبة إلى 50% بعد ثماني سنوات.. وشدد على أهمية توفير الدعم المادي للكتاب للوصول للقارئ بأسعار رمزية.. مؤكداً على ضرورة معرفة احتياجات القراء، وإجراء دراسات معمقة حول أسباب تراجع القراءة ومعالجتها، وعقد مسابقات ثقافية في النوادي للترويج للقراءة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة