3 - عنوان المجد
في المجلة العربية العدد الصادر في شوال 1422 كتبت مقالاً عن طبعات هذا الكتاب التي بلغت 13 طبعة.. هي:
1 - طبعة العراق 1328هـ (الجزء الأول فقط).
2 - طبعة مكة 1349هـ
3 - طبعة عبدالمحسن أبابطين 1373هـ
4 - طبعة مطابع القصيم 1385-1388هـ
5 - طبعة وزارة المعارف 1387هـ
6 - طبعة وزارة المعارف 1394هـ
7 - طبعة مكتبة الرياض الحديثة (بدون تاريخ)
8 - طبعة مكتبة الرياض الحديثة (طبعة أخرى)
9 - طبعة مكتبة الرياض الحديثة (طبعة أخرى)
10 - طبعة مكتبة الرياض الحديثة (طبعة أخرى)
11 - طبعة دارة الملك عبدالعزيز 1404هـ
12 - طبعة دار الحبيب تحقيق د. محمد بن ناصر الشثري
13 - طبعة مكتبة الثقافة الدينية بمصر (طبعة مشوهة)
وقد عقب الأخ الأستاذ حمد بن عبدالله العنقري على المقال بكلمة نشرت في جريدة الجزيرة بعددها 10727 الصادر في 27-11-1422هـ قال فيها إني نسيت طبعة أخرى لوزارة المعارف، وقلت في مقال لاحق معقبا على هذا المقال إني لم أعثر على أثر لتلك الطبعة، حتى في دارة الملك عبدالعزيز التي ينتمي لها الأخ الأستاذ العنقري.
طبعة جديدة
ذكر لي د. محمد بن ناصر الشثري قبل أشهر أنه يحقق مخطوطة للكتاب واليوم الأربعاء 14-1-1434هـ أهداني (عنوان المجد) من تحقيقه الثاني.
خطأ خطأ
أول ما وقع نظري على بيانات دار الكتب الوطنية، حيث كتبوا محمد ناصر الشثري وهو محمد بن ناصر الشثري، ليس هذا فقط بل إن المؤلف رحمه الله كتبوا اسمه (عثمان عبدالله البشر) واسمه ليس هذا بل هو (عثمان بن عبدالله بن بشر)، والرسول صلى الله عليه وسلم هو (محمد بن عبدالله) وليس محمد عبدالله.
وينادي الغيورون الآن بإثبات (ابن) بين اسم الرجل واسم أبيه كما هو المفروض الذي سار عليه إخواننا العمانيون، كما ينادي الغيورون أيضا بإثبات (بنت) بين اسم المرأة واسم أبيها كما يفعله العمانيون وكما تفعله الآن جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في الرياض، وكما تفعل بعض الكاتبات مثل د. دلال بنت مخلد الحربي وغيرها.
وقد رأيت أكثر من كتاب تَعْمَدُ فيه مكتبة الملك فهد الوطنية لإلغاء (ابن) و(بنت) في تسجيل الكتب لديها، وهذا مؤسف.
أعود للكتاب.. وأقول إنه توجد طبعة للمخطوطة وهي التي قدم لها الأستاذ عبدالله بن محمد بن منيف ونشرتها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة (ضمن منشوراتها الجميلة المفيدة) طبعت المخطوطة عام 1432هـ، في 535 صفحة بتصدير المكتبة، وكلمة الأستاذ المنيف في 19 صفحة، ثم كشاف هجائي معجمي (الإعلام، القبائل، الأماكن، الوقائع)، في 77 صفحة.
وقد عمد المحقق د. الشثري إلى طباعة تلك المخطوطة بعد تحقيقها أي نقلها من مخطوطة إلى مطبوعة ووضع هوامش وتعليقات عليها في أسفل الصفحات، وأخرجها في مجلدين صفحاتهما 662 صفحة، الأول 422 صفحة، والثاني 240 صفحة، وليته جعل للمجلدين رقما موحدا كما فعل ويفعل بعض المحققين ومنهم الشيخ حمد بن محمد الجاسر رحمه الله، فهذا أولى وأسهل من وضع أرقام لكل جزء.
ولا يفوتني هنا أن أشير إلى أن وضع الهوامش والتعليقات في أسفل الصفحات أفضل بكثير من وضعها مجتمعة في آخر الكتاب، كما فعل ويفعل آخرون مثل الأستاذ عبدالرحمن بن زيد السويداء في بعض مؤلفاته التي أذكر منها كتابه عن (القهوة) وكتابه عن (النخلة)، وقد كلمته في هذا وأبديت وجهة نظري هذه، كما أبدى هو وجهة نظره.
4 - إيضاح النص.. في أن إعفاء اللحية هو القص
تأليف: عبدالرحمن بن محمد الحكمي الفيفي، ويليه رسالتان:
1 - إبانة النص في مسألة القص- عبدالغني النابلسي.
2 - الرد على من شدد وعسّر في جواز الأضحية بما تيسر- يوسف الحنبلي.
هذا الكتاب القيم تأليف الشيخ العلامة عبدالرحمن بن محمد الحكمي الفيفي، طبع الكتاب عام 1427هـ في 375 صفحة، ورجع المؤلف لـ284 مصدراً ومرجعاً.
وإن كثرة مصادره تذكرني بما تقدم قبل قليل من كثرة مصادر ومراجع كتابي الكتورين فهد بن عبدالعزيز السنيدي ود. عدنان بن محمد الوزان، وكذلك في تحقيق د. أحمد بن محمد الضبيب لكتاب (كتاب الأمثال الصادرة عن بيوت الشعر).
وفي كتاب (إيضاح النص) فهارس تفصيلية كالتالي:
1 - فهرس الآيات القرآنية (آيات القرآن الكريم).
2- فرس الأحاديث النبوية الشريفة.
3 - فهرس الآثار النبوية.
4 - فهرس الإعلام.
5 - فهرس الأبيات الشعرية.
6 - فهرس الأمكنة والبقاع.
7- فهرس الأديان والفرق والمذاهب.
وأعترف بأني لا أستطيع الخوض في مادة الكتاب لأني غير مؤهل لذلك، ولعلمي المحدود، (على وزن الدخل المحدود)، ولكني عوضا عن هذا -وليعذرني المؤلف والقراء- سأسرد فهرس المحتويات كما وضعها (السادة المتخصصون)، علهم يجدون في هذه المحتويات ما يدلهم على ما في الكتاب. وهاهي المحتويات:
- مقدمة
- قصة المبالغة في مسألة اللحية
- تعريف اللحية
- حديث عبدالله بن عمر في الإعفاء وحديث أبي هريرة
- تحرير معنى الإعفاء وتحقيقه
- وقوع الأمر وتحققه بأقل ما يحصل به اسمه
- حلق اللحية ليس من تغيير خلق الله تعالى ولا من التشبّه، بل الأخذ منها هو الفطرة.
- مذاهب علماء الأمصار وفقهاء المذاهب في اللحية
- الخاتمة
- عرض لرأي الحنفية في وجوب قص اللحية أو استحبابه
- إبانة النص، في مسألة القص
وفي الصفحة السابعة من الكتاب قال المؤلف:
((وكنت قديما قد خلعت ملاوة من عمري، وقضيت صفواً من شبابي، في تصفح الأدلة، واستدعاء البراهين، لا أرفع بالتقليد رأسا، ولا أطيب به نفسا، إذا سمعت آية من كتاب الله -تعالى-، أو رأيت شيئا من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا أضرب لشيء من ذلك الأمثال، ولا أعرضه على آراء الرجال، بل أجعل عليه أمري، وأشرح به صدري، وفي يوم من الأيام قبل عشر سنوات تقريبا، كنت أفكر في حديث: (أعفواْ اللحى)، وفي إشكاله لدى العلماء، من حيث أصل فعل (عفا)، ومعانيه المشتركة، ثم ما استشكله بعض العلماء منه، وكونه من الأضداد أولا، فأطرقت وقتا، ثم فكرت، فإذا بي أقع على معناه الذي لا يشكل عليه إشكال، ولا يرد عليه إلزام، وذلك أن الهمزة فيه للسلب والإزالة، والفعل معناه من الترك أو الزيادة والفضل، والمعنى: أزيلوا واسلبوا وخذوا ما زاد من لحاكم، وفضل عنها، وهذّبوها، وهذا يلتئم تماماً مع ما فعل رواة الحديث)).
وذكر الشيخ المؤلف الكتب التالية في الموضوع:
1-3 كتب الإخوة الثلاثة محمد وعبدالله وعبدالحي الغماري.
4- وجوب إعفاء اللحية.
5 - الرد على من أجاز تهذيب اللحية.
6 - آراء العلماء في حلق وتقصير اللحية.
7 - أحكام العلة الحقة في تفسير قاطع اللحية.
8 - أدلة تحريم اللحية.
9 - إشعار الحريص على عدم جواز التقصيص.
10 - بُلْغة المطالب في أحكام اللحية والشارب.
11 - تحريم حلق اللحية.
12 - الجامع في أحكام اللحية.
13 - حكم إعفاء اللحية وخبر الآحاد.
14 - حكم الدين في اللحية والتدخين.
15 - حكم الشرع في اللحية والأزياء.
16 - حكم اللحية في الإسلام.
17- حكم اللحية والغناء والتصوير.
18 - حلق اللحية.
19 - حلق اللحية في الفقه الإسلامي.
20 - الحلية في حكم ما زاد عن القبضة من اللحية.
21 - رسالة في حرمة حلق اللحى.
22 - رسالة في حلق اللحية.
23 - زبدة الكلام في تحريم حلق اللحية في الإسلام.
24 - زينة الرجال في حرمة حلق اللحية.
25 - شمس الضحى في حكم الأخذ من اللحى.
26 - علامة المحبة.
27 - فتاوى اللحية وفوائدها.
28 - اللحية.
29 - اللحية.. بين الحلق والتحريم.
30 - اللحية بين السلف والخلف.
31 - اللحية.. في ضوء الكتاب والسنة.
32 - اللحية.. لماذا؟
33 - مضار حلق اللحية.
34 - المنية في تحقيق حكم الشارب واللحية.
35 - نصرة الملهم في سبلة المسلم.
مؤلفات أخرى
ثم ذكر المؤلف أن ممن بحثها بحثاً جيداً من الناحية الحديثية والفقهية اثنان:
1 - عبدالله بن يوسف الجديع في كتابه (اللحية.. دراسة حديثية فقهية).
2 - دبيان بن محمد الدبيان في كتابه (الإنصاف فيما جاء في الأخذ من اللحية وتغيير الشيب بالسواد من الخلاف).
وقد رد على الأخير عبدالكريم الحميد في كتابه (إشعار الحريص على عدم جواز التقصيص لمخالفة التنصيص، فأعقبه الدبيان بكتاب عنوانه (تعزيز كتاب الإنصاف في بيان أن الأخذ من اللحية ليس فيه خلاف).
كما صدر كتاب بعنوان (مظاهر الإنصاف في كتاب الإنصاف)، حوار مع الشيخ دبيان، لعبدالرحمن بن عبدالعزيز الجفن.
وفي مكتبة قيس من هذه الكتب رقم1، ورقم25، وفي المكتبة -مما لم يذكره المؤلف- كتاب: (الحقائق النقلية والعقلية في بيان مسائل اللحية)، تأليف مدير مدرسة دار الحديث بالمدينة المنورة، طبع برغبة وعلى نفقة عبدالله شاه، المتوطن بـ(نيروبي) افريقية، وكتيب (محاورة طريفة بين ذي لحية ومحلوقها) تأليف: عبدالكريم بن عبدالعزيز الجهيمان، الطبعة الأولى بدون تاريخ، حصلت على صورة منها قبل عقود من مكتبة عبدالعزيز بن سعود الأحيدب رحمه الله، ثم طبعها مؤلفها على نسخة قدمها له د. عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر لعدم وجودها لديه.
مكتبة قيس للكتب والجرائد القديمة / www.abu-gais.com
- الرياض