Culture Magazine Thursday  21/04/2011 G Issue 338
فضاءات
الخميس 17 ,جمادى الاولى 1432   العدد  338
 
مداخلات لغوية
استعمال المصدر الصناعي
أبو أوس إبراهيم الشمسان

عرفت العربية هذا المصدر في وقت مبكر، فقد جاء لفظ (الجاهلية) في قوله ?: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ ضَرَبَ الْخُدُودَ أَوْ شَقَّ الْجُيُوبَ أَوْ دَعَا بِدَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ» (صحيح مسلم، 1: 69). ويصف الرضي هذا المصدر بقوله «فإنّ ياء النسب إذا لحقت آخر الاسم وبعدها التاء أفادت معنى المصدر، نحو: الفَرَسيّة، والضاربيّة والمضروبيّة (شرح الكافية للرضي، 4: 341)، وتوسّعت العربية في استعماله للتعبير عن القضايا الفكرية ووضع المصطلحات لها، فولّدت المصدر من أسماء وضمائر وظروف وحروف، ومن ذلك (الكميَّة) التي ولِّدت من (كم) و(الحيثيَّة) من (حيث) «. ومثل هذا (الشعوبية، والبشرية، والإنسانية، والنوعيَّة، والهُوِيَّة، والشخصيَّة، والغيريَّة، والقَبْليَّة، والبعديَّة، والمِثاليَّة، والمادِّيَّة والواقعيَّة، والوجوديَّة، والعلمانية، والعالِميّة، والشيوعيّة، والاشتراكية) ومن ذلك المعرَّب ك(الديمقراطية، والأرستقراطية، والإمبريالية، والدكتاتورية، والبرقماتية).

ولما كان الناس مولعين بكل جديد وغريب أسرفوا على أنفسهم في استعمال هذا المصدر استعمال المصدر العام أو الاسم الذي هو الأصل في الاستعمال، ولعل دلالة المصدر الصناعي الوظيفية غائبة عنهم؛ فهم لا يدركون أنهم باستعمالهم المصدر الصناعي يعبرون عن معنى فكري أو مذهبي، ويتبين الخلل في استعراض أمثلة من استعمالاتهم التي نجدها في الصحف والمواقع العنكبية، بل نصادفها في الرسائل العلمية لمتخصصين في النحو والصرف واللغة، ومن أمثلة ذلك ما جاء في صحيفة (الرياض 1/ 12/ 1429 ع 14768) وهو العنوان: «أغلبية الحوادث المنزلية ناتجة من سوء استخدام الأجهزة الكهربائية»، وهو يريد (أغلب)، وثمّ فرق واضح بين (أغلب) و(الأغلبية)؛ لأن الأغلبية فكرة ذهنية كما في قولنا: بعض الأحكام تبنى على الأغلبية. ومن ذلك ما جاء في (القدس الثلاثاء 11 نيسان 2011م) وهو العنوان: «استطلاع: أكثرية الإسرائيليين يؤيدون استئناف الاستيطان بعد انتهاء قرار التجميد»، وهو يريد: أكثر الإسرائيليين. وجاء في الموقع (http://www.banimalk.net/vb/banimalk135969/ ) العنوان: (الإيراني يسحق الإماراتي بثلاثية ... ويتصدر المجموعة بكل أريحية)، وهو يريد بكل راحة، وفرق بين الراحة والأريحية، فهي ما ينال الشخص من نشاط وبهجة يستقبل بها ضيفه فهي علامة كرم وطيب خاطر، وجاء في الموقع (http://www.mkgedu.gov.sa/vb/showthread.php?p=48004) العنوان: «للمعلومية اقرأ هذا»، وهو يريد: للعلم، وجاء في الموقع (http://forum.roro44.com/177481.html) العنوان: «(صوتك) نبغى ننهي الإشكالية بين الشاب والفتاة (الآن)»، وهو يريد: الإشكال. قال المتنبي:

وَوَضْعُ النّدى في موْضعِ السّيفِ بالعلا

مُضرٌّ كوضْع السيفِ في موضع النّدى

الرياض

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة