Culture Magazine Thursday  13/10/2011 G Issue 350
كتب
الخميس 15 ,ذو القعدة 1432   العدد  350
 
التاريخ السياسي والحضاري للدولة العباسية

المؤلف: محمد حسن العيدروس

الناشر: دار الكتاب الحديث ، 2011

الصفحات: 323 صفحة ، من القطع العادي

«تعتبر الدولة العباسية مثلها مثل الدولة الأموية، والعثمانية، والفاطمية اشتركت في عدة صفات وإن اختلفت في بعضها الآخر. مثل: عدم اتباعها نهج الخلفاء الراشدين الدولة الإسلامية الثانية في تطبيق الشريعة الإسلامية واختيار الأكفاء، وإنما كانت دولة ملكية وراثية للنظام السياسي مثل البيزنطي والروماني، والفارسي المجوسي وإنما كان معظم حكام الأسرة العباسية ملتزمين شخصياً بالدين الإسلامي الحنيف، إلا أن الطابع العام السياسي لم يكن كذلك الشريعة الإسلامية، وطابع الخلفاء الراشدين، إضافة إلى اضطهاد المعارضة العامة ذات الطبقة الشعبية والفكرية وخاصة الأسرة العلوية.

استمرت الدولة العباسية حتى سقوطها على أيدي المغول عام 1258م، ثم انتقال الخلافة العباسية إلى مصر عندما أحياها الظاهر بيبرس المملوك عام 1260م لتستمر حتى دخول العثمانيين لمصر عام 1517م، وقد عولجت هذه الدراسة بأبعادها الشاملة المتكاملة بطريقة بسيطة. وبرغم تقسيم بعض المؤرخين التاريخ العباسي إلى عصرين إلا أن هذين العصرين يمثلان مرحلة تاريخية متكاملة بكل أبعادها الاجتماعية والاقتصادية أكثر منها سياسياً...».

تشمل هذه الدراسة: العباسيون والدعوة للرضا من آل محمد «صلى الله عليه وسلم» حكم الأسرة العباسية والحياة الإدارية، والمعارضة العلوية والاجتماعية والاقتصادية والفكرية، والمعارضة والثورات والعلاقات الخارجية.

-


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة