Culture Magazine Thursday  13/01/2011 G Issue 329
الملف
الخميس 9 ,صفر 1432   العدد  329
 
رغم الاتجاه نحو عالم النشر الإلكتروني:
ببلوقرافيا 2010م تُثبت صدارة الكتاب الورقي.. والأدب يقفز إلى أكثر من 300 كتاب في عام
دراسة ببليوجرافية ببلومترية

دراسة وتحليل: خالد بن أحمد اليوسف

جاء العام الجديد 1432هـ والتحول في مسيرة ساحتنا الثقافية واضحا، وملامح التغير حدثت وبدأت تنتشر خلال عام 1431هـ - 2010م، حيث التوجه إلى عالم النشر الإلكتروني تصاعدت وتيرته وارتفع صوته، خاصة بعد انتشار الصحافة الإلكترونية والرقمية، مما أخاف الكتاب من إحجام المؤلف والناشر والطابع من اختفائه.
لكن القناعة بأهمية الكتاب الورقي مازالت موجودة ومنغمسة في الروح الإنسانية، نظراً للحميمية والدفء الذي يشعر بها القارئ وهو يحتضن الكتاب بدون طاقة أو تهيئة ظروف للقراءة لأن الطاقة المتولدة بينهما كافية. من هنا ولأهمية هذا الكتاب تتواصل هذه الببليوجرافيا السنوية لتتبع مساره وحركة نشره وتوزع موضوعاته في مجالنا الأدبي السعودي.حيث مازال العطاء والإنتاج وفيراً، ومتنوعاً، ومنافساً للعلوم الأخرى، ومازال الأدب مرآة صادقة للحياة العامة، ومعبراً عن الوطن وإنسانه وحياته اليومية بكل متغيراتها وعراكها، وتحولاتها السلبية والإيجابية. لهذا مرت حركة النشر خلال العام الماضي معبرة عن كل هذا وذاك، والأرقام هي اللغة التي تثبت هذا التطور، والتحولات السريعة في حياتنا الثقافية والعلمية والاجتماعية أوصلت حجم الإصدارات إلى ما فوق الثلاثمائة كتاب أدبي.
ويأتي هذا البحث السنوي ليؤكد نتائج هذا العطاء، وبطريقة استقصائية ومتابعة ببليوجرافية دقيقة، وهي عملية سنوية نابعة من عمل يومي تتخذ من الاطلاع المباشر على كل – تقريباً - ما تم طباعته ونشره من أدبنا أو عنه، ومن ثم وُزع على المكتبات التجارية داخلياً وخارجياً، ومواقع المكتبات الإلكترونية عبر الإنترنت.
إن العطاء لا يتوقف أمام يوم بعينه، ولا يمكن أن يكون جامداً في نهاية العام من أجل رصده وضمه إلى قوائمي، لهذا حاولت أن أتتبع الإنتاج إلى آخر يوم في شهر ذي الحجة 1431هـ / ديسمبر2010م - تقريباً - لكي أُنصف الحركة والطباعة، إيماناً مني باستقصاء كافة النوافذ الممكنة للوصول إلى المنتج الأدبي، رغم العثرات التي تتزايد وتتسع أمام كل باحث عن الكتاب.. وأهمها سوء التوزيع !!، وعدم اهتمام المكتبات التجارية فيه وبوجوده بين ما يتم عرضه من جديد.
إن الأدب العربي في المملكة العربية السعودية يمر بنقلة نوعية غير مسبوقة، كتابة ونشراً وطباعة وتوزيعاً، وهذه الببليوجرافيا السنوية تكشف للباحث صدق ما توصلت إليه، وأؤكد القول مراراً من خلالها، أو في الندوات والأمسيات الثقافية.
إن لغة الببليوجرافيا لا يتسرب إليها الشك مطلقاً، لأنها لغة رقمية واضحة من خلال وصف الكتاب، ومن خلال الواقع المنتج، والمحدد تاريخاً ومكاناً.
أما مصادر تكوين هذه الببليوجرافيا فقد تم بهذه الطرق:
1- اقتناء كل ما صدر من إنتاج أدبائنا، إهداء، أو شراء من داخل المملكة وخارجها.
2- متابعة الصحف والمجلات والدوريات وأخبار الكتب بحرص واهتمام.
3- الدخول إلى شبكة الإنترنت والاطلاع على كل موقع له اهتمام بالكتب أو تحليلها أو نشرها، وهي نافذة مهمة في عصرنا الحاضر.
4- الاتصال بالإخوة والأصدقاء المغرمين بجمع الكتب وبخاصة الجديد منها والمتميز أو على صلة واسعة مع المبدعين والمؤلفين، وهي فرصة أشكر فيها كل من ساهم معي في معلومة تهمني وتهم هذا البحث.
5 - زيارة كل المكتبات المتوقع وجود الجديد فيها، مع متابعة موقع مكتبة الملك فهد الوطنية - قسم الإيداع لمعرفة ما تم إيداعه من إنتاجنا الجديد.
تتكون هذه الببليوجرافيا موضوعياً مما يلي:


أما أماكن نشرها فقد جاءت على ثلاث مجموعات
الأولى: ما نشر داخل المملكة وبلغت (192 كتاباً)
الثانية: ما نشر خارج المملكة وبلغت (116 كتاباً)
الثالثة: ما لم أتوصل إلى معلومات عنها، أو غير معلوم مكانها (4 كتب)
أما توزيع ما تكونت منه هذه الببليوجرافية على أماكن نشرها والجهات المصدرة لها فقد جاءت على النحو التالي:
النشر الداخلي:
أ - الأندية الأدبية (80 كتاباً) جدول رقم 1
ب- هيئات حكومية أخرى (6 كتب):

 


ج- دور نشر وعلى حساب المؤلف وغيرها (80 كتاباً):
دور النشر:
اثنينية عبد المقصود خوجه، دار أعراف الرياض، دار التوبة، مركز حمد الجاسر الثقافي، مكتبة الرشد للنشر، دار الطرفين للنشر والتوزيع، دار القارئ للنشر والتوزيع، دار القمرين للنشر والإعلام، دار المرسى للنشر والتوزيع والدعاية والإعلان، وهج الحياة للإعلام: لكل دار من هذه الدور كتاب واحد (10 كتب).
على حساب المؤلف: (35 كتاباً)
النشر الخارجي:
(113 كتاباً) توزعت على الدور التالية:
جدول رقم 2
نتائج التحليل الببلومتري
وبعد هذه المقدمة الإحصائية والوصف المادي، أرى ضرورة التحليل الاستدلالي لهذه الأرقام الناتجة من عطائنا الأدبي، وما هي النتائج التي نراها من هذه المتابعة والرصد الدائم فأذكرها فيما يلي:
1- ارتفعت حركة التأليف والطباعة والنشر الأدبي في المملكة عن المستوى المتعارف عليه، ولم تعد منخفضة ومستقرة على الأرقام القديمة (قبل عام 2000م)، لهذا وصلت أرقام الإصدارات لهذا العام (311 كتاباً) أو تزيد، وهذه دلالة واضحة للنقلة السريعة في عالم النشر الأدبي، بعد التأليف والإحساس القوي لدى الأديب بأهمية ما يكتبه وينتجه.


 

 

2- للمقارنة رقمياً هنا توضيح للكتب الصادرة في الأعوام الماضية:
1996: 90 كتاباً
1997: 98 كتاباً
1998: 91 كتاباً
1999: 140 كتاباً
(ذكرى مرور مائة عام على تأسيس المملكة)
2000: 114 كتاباً
2001 : 130 كتاباً
2002 : 150 كتابا
2003 : 187 كتابا
2004 : 155 كتابا
2005: 175 كتابا
2006: 170 كتابا
2007: 221 كتابا
2008: 252 كتابا
2009: 247 كتابا
2010: 311 كتابا
وهذه الأرقام تكشف لنا تواصل الأرقام لما فوق (200 كتاباً) وهي علامة على الاهتمام بالإصدار والنشر الأدبي داخلياً وخارجياً، وذلك منذ أربعة أعوام مضت.
3- استمر الإنتاج الشعري في تصاعده، وقد وصل هذا العام إلى رقم يتناسب مع كيان الشعر ومملكته، حيث إن صدور (82 ديواناً) يفضي إلى واقع جميل يدل بأن الشعر مازال له وهجه وحياته، وقد كانت عدد الدواوين في العام الماضي (66 ديواناً)، وهو ما يؤكد بأن الشعر على اختلاف أوديته له حضور رائع، وأنه ديوان العرب الأصيل.
4- قفز الإنتاج السردي لهذا العام بصورة كبيرة مختلفة، حيث وصل بصورة عامة إلى (148 عملاً سردياً)، بينما كان ناتج العام الماضي (107 أعمال سردية)، والذي قبله إلى (119 عملا)، وتفاصيل ذلك توضح النقلة الطبيعية لمسار الرواية السعودية حيث جاءت هذا العام (86 رواية) لتؤكد أنها صوت مؤثر في المجتمع، بينما كانت في العام الماضي 2009م (65 رواية)، وفي العام الذي قبله 2008م (64 رواية). وكذلك القصة القصيرة لها عشاقها وكتابها ومتابعيها، وقد جاء الرقم الجديد (62 مجموعة قصصية) وقد تجاوزت إصدار عام 2009م برقم كبير مختلف وقد كان (42 مجموعة قصصية)، وكانت في العام الذي قبله 2008م (55 مجموعة قصصية).
5- صدر هذا العام كتاب واحد يختص بالمجموعات القصصية الجماعية وقد كانت متوقفة عن الصدور، وتتميز هذه الكتب بأنها تدفع أسماء جديدة إلى الساحة القصصية !، وهي من الأعمال الجيدة التي تسند المجموعات المنفردة، والتراجع عن إصدارها يطرح علامة استفهام أدبية: لماذا هذا التوقف برغم نجاح مشاريعها؟.
6- نشطت هذا العام حركة نشر النصوص المسرحية بعض الشيء، وجاء الرقم الجديد مفرحاً لأنه تجاوز السكون الذي صاحب الأعوام الماضية التي لاتتجاوز كتاباً واحداً أو كتابين ، وإصدار ستة كتب لعدد من الكتاب المتخصصين بالمسرح شيء مفرح، ويبشر هذا الالتفات بروح مسرحية جديدة.
7- تكشف لنا هذه الببليوجرافيا أن الحركة النقدية مازالت في صعود وهبوط، وإنتاج هذا العام يؤكد أن النقد لم يستطع مواكبة الحركة الإبداعية في المملكة، حيث تراجع النشر الخاص بالكتب النقدية إلى (41 كتاباً)، لم يكن نصيب الإبداع من هذه الكتب إلا أحد عشر كتاباً بأقلام النقاد السعوديين !!.
بينما هي في العام الماضي 2009م (52 كتاباً) بعد أن كانت في العام الذي قبله 2008م (47 كتاباً).
أما توزيع ما صدر هذا العام فقد كانت: (9 كتب) دراسات أدبية عامة في مختلف المجالات، و(13 كتابا) خاصا بالرواية، (14 كتاباً) خاصا بدراسة الشعر، (5 كتب) خاصة بالقصة القصيرة، وهذا الواقع يلح بالمطالبة لاستمرارية وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية للقيام بتفعيل أدوارها المتعددة، وأهمها الإنتاج والنشر للكتاب الأدبي والثقافي وخاصة النقدي وقد مارسته في العام الماضي بصورة متفوقة.
8- استمر المؤلف السعودي في السعي لإصدار كتابه على حسابه الشخصي داخلياً وخارجياً، وجرى خلف دور النشر لإقناعها بجدوى هذا الكتاب، ويصعب عليّ تحديد الكمية الخارجية بدقة، وذلك لذكر اسم الدار التي ربما هي ناشرة أو طابعة !! أو مشاركة في نشره !!، وقد وصلت إلى أن ما تم إصداره على حساب المؤلف بصريح الكلمة داخلياً (35 كتاباً) وربما نتجاوز هذا الرقم إذا علمنا أن كثيراً مما يُنشر على حساب المؤلف نفسه، حتى لو ذكر اسم دار النشر داخلياً وخارجياً !!، ومن المعلوم أن العدد للعام الماضي - 2009- (19 كتاباً)، بينما في العام الماضي - 2008م - كان (33 كتاباً) والعام الذي قبله - 2007م - (30 كتاباً)، والعام الذي سبقه - 2006م - كان (29 كتاباً)، ومن هنا نرى نسبة الصعود والانخفاض واضحة وجلية.
9- تميز هذا العام بحركة الطباعة الداخلية، برغم هجرة وتنقل المؤلف السعودي إلى مدن عربية متفرقة، وله أسبابه ومبرراته في الطباعة الخارجية، ونلاحظ أن أبرز دارين تهتم في نشر الكتاب الأدبي في المملكة هما دار المفردات للطباعة والنشر في الرياض، ودار الكفاح للطباعة والنشر في الدمام، أما ماعداهما فالاهتمام نادر جدا:
جدول رقم 3


10- أما خارجياً فهو مازال يسير على وتيرة واحدة، وتصاعده من قبل الناشرين المعروفين واضح، مع دخول ناشرين جدد وتسابقهم في إصدار الكتاب السعودي ، ومن هذه الدور:
جدول رقم 4


وكل هذه الدور في مدينة واحدة في عاصمة النشر العربي: بيروت، وتبرز من بينها مؤسسة الانتشار العربي التي تجاوزت حتى دور النشر المحلية، وقد أصدرت في عام واحد أكثر من ثلاثين كتابا، ومجموع ما أصدرته لخمسة أعوام مضت ينوف على تسعين كتاباً أدبياً سعودياً.
11- في كل عام يجتهد الأدباء وراء نتاجاتهم لإصدارها، وقد تميز هذا العام في تفوق الأدباء التالية أسماؤهم الذين أصدروا أكثر من كتاب:
جدول رقم 5


وهذه الأسماء المبدعة هي أسماء جديدة في سماء الإبداع والنشر الأدبي، حيث إن الكاتب والمبدع فهد الحارثي من الأسماء المعتكفة والجادة في فن المسرح السعودي، وقد أفنى عمره من أجل الكتابة له نصوص ودراسات ونقد، وهو علم عُرف بأنه من مؤسسي ورشة وفرقة مسرح الطائف منذ زمن طويل لا يقل عن ثلاثين عاماً، ومن الجميل أن يُخلد أعماله بهذه الكتب الأربعة، إلا أنها ليست كل ما لديه !؛ أما الروائية عائشة البديع فهي اسم جديد في الرواية السعودية وقد جاءت بثلاثة نصوص دفعة واحدة !؛ والكاتبة نور عبد المجيد اسم سبق أن أصدرت روايتها الأولى الحرمان الكبير عام 2008م وبرزت هذا العام في إصدار روايتين وديوان شعر لتؤكد أنها اسم يخترق الساحة الأدبية بقوة وجدارة؛ أما الشاعر عبد الله اللحيدان فهو من الأسماء التي ابتعدت عن الساحة الأدبية فترة من الزمن وقد نشر كثيراً من نتاجه الإبداعي والكتابي في الصحافة المحلية، وجميل أن يقرر إصدار ما نشره في هذه الأعمال الجديدة.
13- مازال النشر خارج الوطن في معدله الموازي لثلث ما صدر تقريبا، ولنتابع هذه الإحصائية التي تكشف عن دلالات كثيرة:
2001 35 كتابا
2002 60 كتابا
2003 70 كتابا
2004 61 كتابا
2005 71 كتابا
2006 60 كتابا
2007 102 كتاب
2008 101 كتاب
2009 90 كتابا
2010 116 كتاباً
وهي تؤكد ما يبحث عنه الكاتب والمؤلف من طرق أو وسائل سريعة للانتشار عربياً، والأفضل للطباعة والأقل تكلفة، ويلاحظ أن هناك هجرة جماعية ليس في مجال الأدب فقط، ولكن في كل العلوم والفنون.
14- تكشف لنا هذه الببليوجرافيا عن قضية النشر في الأندية الأدبية، وعن هذه المهمة الصعبة التي لا تزال شائكة ومتعثرة، حيث إن غيابها مازال واضحاً، ولم يقم بها إلا بعض الأندية، وهذا الواقع منذ سنوات، والجدول المرافق بوضح ذلك:
جدول رقم 6


أ- يبين لنا هذا الجدول لهذا العام 1431هـ-2010م أنه لم يتفاعل مع حركة النشر الأدبي إلا الأندية الأدبية التالية وقد رتبتها بحسب إنتاجها: حائل والدمام والرياض.
ب - نلاحظ من المجموع العام لإصدارات سبع سنوات مضت أن الأندية المتفاعلة مع حركة النشر هي: الرياض: 66 كتاباً، حائل 45 كتاباً، الدمام 42 كتاباً، جازان 31 كتاباً، أما الأندية الأخرى فإنها لم تولِ النشر للكتاب الأدبي أهمية تذكر، لهذا مازالت لم تتجاوز أرقامها القديمة!
ج- النشر للكتاب الأدبي من صلب عمل هذا الأندية الأدبية، فيأتيك السؤال أين بقية الأندية عن ممارسة هذا الفعل الأهم من نشر الدوريات والكتب الثقافية الأخرى؟، ماذا ستقدم هذه الأندية حينما تنافس جهات أخرى في نشر كتب ثقافية يمكن القيام بها من تلك المؤسسات والإدارات؟
د- مازالت بعض الأندية الأدبية تمارس النشر لكتب بعيدة تماماً عن تخصصها!، برغم الحاجة القوية للإصدار الأدبي، ومن هذه الأندية الأدبية بالذات.
15- قفزت أرقام الإصدارات النسائية بشكل كبير، ووصلت تقريباً إلى الضعف بعدما كانت تُعد على أصابع اليد الواحدة، وهنا مقارنة رقمية للأعوام العشرة الماضية:
2001 16 كتابا
2002 24 كتابا
2003 25 كتابا
2004 26 كتابا
2005 23 كتابا
2006 41 كتابا
2007 59 كتابا
2008 56 كتابا
2009 64 كتاباً
2010 83 كتاباً
وقد توزع إصدار الأديبة السعودية لهذا العام على الموضوعات التالية بحسب الكمية: (36 رواية) (19 ديواناً شعرياً) (19 مجموعة قصصية) (6 كتب تاريخ ونقد) (3 كتب مقالات) وهذه كذلك ظاهرة تُحسب لها ولنشاطها الأدبي والسعي لطباعة منتجها.
16- توزع إصدار وإنتاج الكتاب الأدبي على عدد من مدن المملكة، وهي بحسب الترتيب الهجائي التالي لهذا العام وللسنوات السابقة للمقارنة:
جدول رقم 7


ونلاحظ من هذا الجدول أن مدينة الرياض في تصاعد عاما بعد عام، وكذلك في مدينة الدمام التي تأتي بعدها في حركة النشر!، بينما مدينة جدة مازالت في المرحلة الثالثة وبفارق واضح.
17- أما خارج المملكة فالجدول التالي يوضح حركة النشر للكتاب السعودي أو عن الأدب السعودي لخمس مدن عربية:
جدول رقم 8


ونرى أن بيروت مازالت تمثل عاصمة للنشر والطباعة للكتاب السعودي - كما هي لغيره -، وقد تصاعد الإصدار عن دور النشر فيها، بينما في مصر واقصد القاهرة والإسكندرية ومدن أخرى فمازالت تراوح بأرقام متقاربة !. هناك مدن عربية أخرى لايتجاوز النشر فيها ما تم ذكره في هذا الجدول.
18- الأرقام الواردة في الفقرتين السابقتين ليست قطعية لوجود (4 كتب) بدون معلومات فربما هي صادرة عن إحداها.
19- هذه الحركة الدءوبة والمتفاعلة لم يلاحقها إعلام ثقافي يُعرف بها، والباحث والدارس والمتلقي لايجد كل هذا المنتج إلا بصعوبة شديدة، وبصفتي راصد ومتابع ثابت أطالب الصحافة اليومية والأسبوعية والشهرية والقناة الثقافية ووكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية أن تُعد صفحات ومواقع إخبارية لحركة الطباعة والنشر الثقافي في المملكة.
20- سيلاحظ القارئ أو الباحث نقصا في بعض البيانات لبعض البطاقات، وهو غير مقصود بالطبع لأن المصادر التي أستقي منها لا تهتم بغير العنوان والمؤلف ومن ثم عرض الكتاب ومما يتكون، ومن أجل هذا أكثف بحثي واتصالي بكل الأطراف لكي أحصل على معلومة تكمل رصدي كعدد الصفحات، مكان النشر أو الطباعة أو الناشر وغيرها.
21- يمر بالببليوجرافي مواقف يخشى عقوبتها أو ردة فعلها السيئة فيما بعد، ومثال ذلك تحديد جنسية الكاتب/ الكاتبة أهو سعودي أم لا ؟؟، خاصة أن هناك إغفالاً وإهمالاً للمعلومة عن المؤلف في كتابه، وهي من أقل الحقوق التي يجب ألا يتركها المؤلف أو الناشر، بينما الباحث يبحث عنها وتشكل لديه أهمية قصوى.
22- مازال الوعي المعلوماتي غائباً عن الناشرين والمؤلفين، حيث أبسط البيانات لا ُتذكر على صفحات الكتاب، مثل مكان النشر، الناشر، تاريخ النشر الهجري والميلادي!! إذاً كيف يتسنى متابعة هذه الحركة بدون هذه البيانات من قبل المفهرس أو الدارس أو الباحث أو الببليوجرافي لهذا الإنتاج!!
23- اكتفى بعض الناشرين أو المؤلفين ببطاقة مكتبة الملك فهد الوطنية كمعلومات وبيانات تخدم الباحث أو المفهرس في تتبعه للكتاب على الرغم من أن الطباعة كانت بعد الفهرسة بسنة أو سنتين؟!، بل من الملاحظ تسرب كتب في الأسواق دون مرورها على وزارة الثقافة والإعلام ومكتبة الملك فهد الوطنية !!؟، ودليل هذه الخطوة خلوها تماما من أي معلومة غير العنوان والمؤلف فقط، حتى أرقام الصفحات لم ترد نهائياً، وهي ظاهرة سيئة تتكرر معي في كل الأوقات التي أبحث فيها عن الكتاب السعودي !!.
هذه بعض الظواهر الواضحة والمستكشفة من هذه الببليوجرافيا الدورية التي ُتعطي الباحث والكاتب علامات ومعلومات ُتعينه على بحثه، ولعلوم وموضوعات متعددة، لكن أود هنا ذكر الملاحظات العامة التالية لكل قارئ:
1- ما ورد في هذه الببليوجرافيا ليس قطعيا أو نهائياً أنه كل ما صدر لعام 2008 ولكن ما استطعت التوصل إليه.
2- سيجد القارئ بعض الكتب التي لم تكن من إصدارات 1431 - 2010 ، وإنما هي من إصدارات 1429 - 2008 و1430هـ - 2009م قد أوردتها هنا تعميما للفائدة، وإثباتا لما توصلت إليه بعد مضي العام نفسه، وهي لا ترتبط بالعام ولكن بالإنتاج الأدبي، وكثيرا ما أعثر على كتب بعد مضي تاريخ الببليوجرافيا السنوية.
3- ما ُذكر من كتب إبداعية شعراً ونثراً هو ما تلقفته الأيدي من كتابها، وعلى الراصد ذكرها دون تقييم لها، وهذا عمله في المقام الأول وليس نقدها أو اختيار الصالح منها!!
4 - الببليوجرافي لا يتحمل أخطاء وضعف الآخرين!!
كشاف الكتّاب والكاتبات
(أ)
البراهيم، إلهام عقلا 239
إبراهيم، أمل سليمان 142
بن إدريس، عبد الله 143، 144
الأزوري، سارة 240
الأسود، إبراهيم 42
الألمعي، علي فايع 238
الأنصاري، عبد الواحد 43
(ب)
الباتلي، خالد 24
البارقي، عبد الرحمن 145
بخيت، عبد العزيز 224
البديع، عائشة 44 - 46
البراك، عبد الحليم 241
البسام، خالد 47
البشر، بدرية 48
البشير، محمد 242
البواردي، سعد 225
(ت)
تراوري، مح مود 49
التيهاني، أحمد 146
(ث)
الثبيتي، قليل محمد 301
الثبيتي، ماجد 243
الثقفي، نهلة 50
الثنيان، نوف بنت محمد 244
(ج)
الجارد، طارق 245
الجارد، ماجد 51
الجاسر، جاسر 246
جبره، الحسين إبراهيم محمد 52
الجحدلي، راوية عبد الهادي 302
الجحدلي، هاشم 147
الجلواح، محمد 25
الجهني، مها 53
الجهني، نايف 148
باجودة، حسن محمد 149
جوهرجي، محمد إسماعيل 150
(ح)
الحارثي، فهد رده 26، 306- 308
الحارثي، مريم جمال 54
الحافظ، عبد الجليل 247
حامد، محمد 27
الحباشه، صابر 129
الحجري، ظافر 151
الحجي، عبد العزيز 55
الحجيلان، ناصر 303
الحربي، بشائر 248
الحربي، فايزة 226
الحربي، محمد جبر 152
حسن، إلهام 153
حسن، رباب 249
الحسن، مريم 250
الحسني، ذاكر بن علي 251
حفني، زينب 56
الحقول، سلمى 57
الحقيل، خالد 58، 59
الحقيل، عبد الله حمد 154
الحكمي، عائشة 252
حمادة، حسن 253
الحمادي، صالح بن ناصر 28
الحمادي، محمد مهدي 155
حمدان، عاصم 227
الحميد، جارالله 254
الحميد، عبد العزيز 157
الحميد، عبدالله 158
الحميد، محمد 156
حوشان، عادل 60
الحويل، عبد الرحمن بن عبد العزيز 61
الحيدري، عبد الله عبد الرحمن 7، 130
أبو حيمد، حنان 29
أبو حيمد، عبد الرحمن بن إبراهيم 159
(خ)
الخالد، شروق 255
الخالدي، ملاك 160
خان، يحيى 62
خزندار، عابد 30
الخشرمي، عبدالله 161
الخضير، ابراهيم 63
الخميسي، عيد 162
خنكار، وفاء اسماعيل 164، 165
الخنيزي، صالح 163
(د)
الداوود، عبدالله ناصر 31
الداوود، محمد عبد العزيز 64
الدباغ، البتول 166
الدرورة، علي بن إبراهيم 167
الدهيم، سهام 32
الدوسري، معجبة فهد 65
الدويحي ، أحمد 66
(ر)
الرحيلي، ماهر مهل 228
رزق، أحمد عدلي 67
الرشيد، عبدالله 168
الرشيد، ندى 169، 170
الرويس، فيصل 256
الرويلي، حنان مسلم 68
الريس، عبد العزيز 171
(ز)
الزارعي، طاهر 257
آل زعير، محمد بن سعد 69
الزمزمي، محمد حسن 172
الزهراني، أسماء صالح 9
الزهراني، شريفة أحمد علي 173
الزهراني، طاهر 70، 258
الزهراني، عائشة الحسن 259
الزهراني، معجب 71
زولي، إبراهيم 174
زياد، صالح 304
زيد، عبدالله 72
(س)
السالم، عبدالله عبد العزيز 18
السالمي، حماد بن حامد 33
السباعي، أحمد 1
سبعي، جبريل إسماعيل 229
السبيعي، عبدالله الحضبي 260
السبيعي، منيرة 73
السديري، سحر 74
سعود، شريفة 75
بن سعود، لمياء بنت ماجد 76
السفر، عبدالله 10، 230
السقاف، عبدالله 34
السقاف، محمد 175
السكاكر، صالح إبراهيم 79
السلطان، سلطان 77
السليمي، أماني موسى 78
السهيمي، صالح 261
باسودان، صفية 80
السويح، فاطمة عبد الرحمن 176
سيدو، أمين سليمان 11
السيف، رفاه 262
(ش)
الشاوي، عبدالله 81
الشدوي، علي 12
الشدوي، محمد 177، 178
باشراحيل، عبدالله 179
الشريف، حامد محمد 180
الشريف، رهايف 181
الشريف، فهد بن محمد 13، 231
الشقحاء، محمد المنصور 263
الشماسي، محمد رضى 182
الشمراني، حسن 19
الشمراني، محمد صالح 82، 83
الشمري، عبد الحفيظ 84، 264
الشهري، عبدالله عوض 265
الشولي، سامية بنت توفيق 183
شويهين، حسن 85
الشيخ، حسن 266
الشيخ، سمر 184
الشيخ، محمد علي 267
الشيخ، هديل 185
(ص)
صالح، فخري 132
الصادق، أسامة علي 86
صادق، فوزي 87، 88
الصاعدي، خديجة 268
الصحن، نايف 89
الصحيح، جاسم 186
الصخيبر، فاطمة محمد 270
الصدير، زكي
الصقري، رشيد 271
الصقعبي، عبد العزيز 269، 312
صميلي، حسن منصور 188
صميلي، حسين 189
ض
الضامن، سماهر 133
ظ
الظاهري، عبد العزيز صلاح 272
ع
عابس، محمد 190
عارف، وعد إبراهيم 90
العارف، يوسف حسن 191، 192
عاشور، شادي 309
عالم، رجاء 91
العبدالله، محمد 310
العبد المحسن، عبد الله 94
عبد المجيد، نور 92، 93، 194
العبدلي، يحيى 193
العتيبي، ضيف الله بن هلال 195
العتيبي، مي خالد 95
العتيبي، نافل 273
العثيم، محمد 311
العرفج، إقبال 232
العريني، عبد الله بن صالح 96
العسعوس الخالدي، حمد 196
العصماني، عبد الرزاق صالح 35
العصيمي، عواض شاهر 274
العطوي، أحمد بن سليم 14
عطيف، أحمد السيد 197
بن عقيل، حامد 2
العكيمي، عبد الرحمن 98
العلوي، مقبول موسى 97
العلي، أحمد 198
العلي، محمد 199
العليو، أحمد 275
العماري، آسية 200
عمر، سهيلة 99
العمري، تركية 276
العمري، محمد حسن 201
العمير، عبد الله بن عثمان 100
العمير، وفاء 101
بن عوض، سالم بم رزيق 202
عوض، منير 203
عيسى، راشد 233
العيسى، عيسى 102
عيسى، فوزي 134
غ
الغامدي، خالد المرضي 277
الغامدي، محمد خضر 204
الغامدي، محمد عصبي 103
الغانم، نورة حمد 104، 105
ف
فاضل، جهاد 234
الفرج، سعود 205
الفريح، عصام بن عبد الله 278
الفزيع، خليل إبراهيم 36
فضل، صلاح 135
الفليح، سليمان 206
بافقيه، حسين محمد 3، 4
الفوزان، مريم 106
الفيصل، علي بن سعد 279
الفيصل، مها محمد 107
ق
القاضي، حمد بن عبد الله 37
القحطاني، سعد ماجد 280
القحطاني، سلطان بن سعد 136
القحطاني، سناء 108
القحطاني، محمد يحيى 38
القحطاني، نورة سعيد 1 37
القحطاني، هاله 281
القحطاني، يحيى 282
قدس، محمد علي 283
القرشي، صلاح 284
القرشي، محمد 109
القرعاوي، محمد بن صالح 285
القرني، حسنة 110
القصيبي، غازي عبد الرحمن 111
باقطيان، نايف عبد الله 39
القعود، حلمي محمد 138، 235
باقلاقل، عبد الله سعيد 286
ك
كتبي، مي إبراهيم 41
ل
اللحيدان، عبد الله سعد 40، 207، 208
اللويش، محمد بن لافي 15
م
الماجد، نجاة 209
المالك، خالد حمد 210، 236
مباركي، باشا أحمد 287
المجنوني، علي 116، 288
المحارب، سعد ين محارب 139
المحسني، عبد الرحمن 211
محمد، بشاير 112
محمد، هديل 113
المجيميد، نورة 114
مدخلي، محمد منصور 289
أبو مدين، عبد الفتاح 20
مرضي، سهام 115
المسباح، ساير 117
المصبح، فهد 290
المضحي، أميرة 118
المطرفي، فوزي 119
المطيري، بدر عمر 212، 213
المطيري، هند عبد الرزاق 291
معافا، العباس 292
معتصم، محمد 305
المغربي، حافظ 237
المكينزي، عبد الوهاب 293
الملا، أحمد 214
المناصرة، حسين 140
مناع، عبد الله 21
المنجور، حسين 215، 216
المهنا، عبد الكريم بن محمد 120، 121
مهجع، أحمد 217
المهندس، عصام 22
موسى، كوثر 218
ن
الناصر، حمد رشراش 122
الناصر، علي 219
النجيمي، محمد 294
نقشبندي، هاني 123
النمر، منير 124
النملة، إبراهيم محمد 295
هـ
هادي، إيمان 126
الهذال، زينب 296
الهزاع، صالح عبد الله 220
هندي، أشجان 221
و
الوافي، إبراهيم 125، 222
الوصالي، عبد الله 297
ولعه، صالح 141
ي
اليحيى، رذاذ 298
يعقوب، إسحاق الشيخ 127
يعقوب، محمد إبراهيم 223
اليمني، مها بنت عبد العزيز 299
اليوسف، خالد أحمد 8، 128
الأدب العربي
1 - السباعي، أحمد - الأعمال الكاملة: نثر - جدة: اثنينية عبد المقصود محمد سعيد خوجة، 1431هـ - 2010م، 6 مج
2 - بن عقيل، حامد -عصر القارئ: أدب عربي - لندن: دار طوى للثقافة والإعلام والنشر، 2009م، 165 ص
3 - بافقيه، حسين محمد - ذاكرة الرواق وحلم المطبعة: أصول الثقافة الحديثة في مكة المكرمة (1101 - 1384هـ - 1689 -1964م). - بيروت: دار المؤلف للنشر والطباعة والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 426 ص
4 - بافقيه، حسين محمد - طه حسين والمثقفون السعوديون - بيروت: دار المؤلف للنشر والطباعة والتوزيع، 1430هـ - 2009م، 376 ص
5 - مجموعة من الباحثين - بحوث ملتقى ثقافة الطفل؛ هوية ومتغيرات العصر - مكة المكرمة: النادي الأدبي الثقافي، 1431هـ - 2010م، 932 ص
6 - مجموعة من الباحثين - بحوث ملتقى خطابنا الثقافي؛ قراءة الحاضر واستشراف المستقبل - مكة المكرمة: النادي الأدبي الثقافي، 1431هـ - 2010م، 347 ص
الأدب العربي - ببليوجرافيا
7 - الحيدري، عبد الله عبد الرحمن - دليل الرسائل الجامعية في الأدب والنقد في المملكة العربية السعودية في الداخل والخارج من عام 1386 - 1430هـ - 1966 - 2009م تحليل وببليوجرافيا - الرياض: مركز حمد الجاسر الثقافي، 1431هـ - 2010م، 285 ص
8 - اليوسف، خالد أحمد - أدب وأدباء المدينة المنورة دراسة ببليوجرافية وتحليل ببلومتري - المدينة المنورة: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 120 ص
الأدب العربي - تاريخ ونقد
9 - الزهراني، أسماء صالح - مساجلات اليمامة: مطالعات في المشهد الإبداعي السعودي الحديث: رواية، قصة، نقد. - الدمام: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 208 ص
10 - السفر، عبد الله - حفرة الصحراء وسياج المدينة: الكتابة السردية في السعودية - الجوف: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 172 ص
11 - سيدو، أمين سليمان - عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري: حياته، وآثاره، وما كتب عنه - الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية، 1431هـ - 2010م، 264 ص
- المدينة المنورة: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 103 ص
13 - الشريف، فهد محمد - حركة النقد في الصحافة: دراسة وصفية وتحليلية - جدة: النادي الأدبي والثقافي، 1431هـ - 2010م، ص
14 - العطوي، أحمد بن سليم - أنماط القراءة النقدية في المملكة العربية السعودية: عابد خزندار أنموذجا - حائل: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1431هـ - 2 -1 -م، 390 ص
15 - اللويش، محمد بن لافي - جدل الجمالي والفكري: قراءة في نظرية الأنساق المضمرة عند الغذامي - حائل: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1431هـ - 2010م، 212 ص
16 - مجموعة من الباحثين - أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري وجهوده في خدمة الأدب والفكر والتراث - الرياض: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 167 ص
17 - مجموعة من الباحثين - ملتقى النقد الأدبي الثاني: الدورة الثانية الخطاب النقدي المعاصر في المملكة العربية السعودية 24 - 26 - 3 - 1429هـ - الرياض: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 646 ص
الأدب العربي - تراجم وسير
18 - السالم، عبد الله عبد العزيز - ذكريات مما وعته الذاكرة: سيرة - الرياض: المؤلف، 1431هـ - 2010م، 198 ص
19 - الشمراني، حسن - ومضات من القرية - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 146 ص
20 - أبو مدين، عبد الفتاح - أيامي في النادي: مقالات وسير - جدة، المؤلف، 1431هـ - 2010م، 512 ص
21 - مناع، عبد الله - بعض الأيام.. بعض الليالي: أطراف من قصة حياتي: سيرة - جدة: دار المرسى للنشر والتوزيع والدعاية والإعلان، 1429هـ - 2008م، 442 ص : دار القارئ للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 269 ص
الأدب العربي - مقالات
23 - - استجوابات غازي القصيبي: حوارات: 1990 - 1991م - الرياض: مكتبة العبيكان للنشر، 1431هـ - 2010م، 170 ص
24 - الباتلي، خالد - ليتها تقرأ - بيروت: دار الفارابي للنشر، 2010م، 176 ص
25 - الجلواح، محمد - فضاءات: مقالات - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1430هـ - 2009م، 341 ص
26 - الحارثي، فهد رده - قصاصات مسرحية: مقالات - الطائف: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، ص
27 - حامد، محمد - أرواح عارية - لندن: دار طوى للثقافة الإعلام والنشر، 2010م، ص
28 - الحمادي، صالح بن ناصر - المسافر.. إلى هناك: مقالات - الخبر: الدار الوطنية الجديدة، 1431هـ - 2010م، 231 ص
29 - أبو حيمد، حنان - وخرج الأمر من يدي: مقالات وجدانية - الخبر: الدار الوطنية الجديدة، 1431هـ - 2010م، 112 ص
30 - خزندار، عابد - حديث المجنون: سرد - حائل: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1431هـ - 2010م، 250ص
31 - الداوود، عبد الله ناصر - ليالي القاهرة - الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 128 ص
32 - الدهيم، سهام - سنابل من دهشة - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، ص
33 - السالمي، حماد بن حامد - القصيبي في الطائف - الطائف: النادي الأدبي الثقافي، 1431هـ - 2010م، 147 ص
34 - السقاف، عبد الله - جنون المقاطع من خارج الدائرة - جدة: المؤلف، 1431هـ - 2010م، ص
35 - العصماني، عبد الرزاق صالح - لمن تفتح أبواب السماء - جدة: المؤلف، 1431هـ - 2010م، 340 ص
36 - الفزيع، خليل إبراهيم - ما بين الرمح والقلم: فصول في الثقافة - الأحساء: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 290 ص
37 - القاضي، حمد بن عبد الله - غاب تحت الثرى أحباء قلبي - الرياض: دار القمرين للنشر والإعلام، 1431هـ - 2010م، 190 ص
38 - القحطاني، محمد يحيى - صلوات الشياطين - بيروت: دار الفارابي للنشر، 1431هـ - 2010م، 143 ص
39 - باقطيان، نايف عبد الله - مكاتيب الهوى - جدة: المؤلف، 1431هـ - 2010م، 156 ص
40 - اللحيدان، عبد الله سعد - من أين لهم هذه القوة؟ ومن يكسب الرهان - بيروت: دار بيسان للنشر والتوزيع والإعلام، 2010م، 213 ص
41 - كتبي، مي إبراهيم - صدامات سعودية - القاهرة: دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع، 2010م، 162 ص
الرواية العربية - أعمال
42 - الأسود، إبراهيم - تضاريس: رواية - القاهرة: مركز الحضارة العربية، 2009م، 286 ص
43 - الأنصاري، عبد الواحد - السطر المطلق: رواية - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1431هـ - 2010 م، 128 ص
44 - البديع، عائشة - بين قلبين: قصة - لندن: دار رواية للنشر، د. ت، 102 ص
45 - البديع، عائشة - ستارة النافذة: قصة - لندن: دار رواية للنشر، د. ت، 64 ص
46 - البديع، عائشة - صفعات من مذكرات خادمة: قصة - لندن: دار رواية للنشر، د. ت، 106 ص
47 - البسام، خالد - مدرس ظفار: رواية - بيروت: الأمل للنشر، 1431هـ - 2010م، 224 ص
48 - البشر، بدرية - الأرجوحة: رواية - بيروت: دار الساقي للطباعة والنشر، 2010م، 159 ص
49 - تراوري، محمود - أخضر يا عود القنا: رواية - بيروت: جداول للنشر والتوزيع، 2010م، 247 ص
50 - الثقفي، نهلة - همس المجهول: رواية - المنامة: فراديس للنشر والتوزيع، 1431ه، - 2010م، 140 ص
51 - الجارد، ماجد - نزل الظلام: رواية - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2010م، 128 ص
52 - جبره، الحسين إبراهيم محمد - التابوت: رواية - الرياض: المؤلف، 1429هـ - 2008م، 168
53 - الجهني، مها - كيتوس: رواية - بيروت: الدار العربية للعلوم، 2010ن 326 ص
54 - الحارثي، مريم جمال - أوراق الماضي: قصة - المدينة المنورة: المؤلف، 1430هـ - 2010م، 89 ص
55 - الحجي، عبد العزيز - من التحلية إلى الشانزليزية: رواية - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 126 ص
56 - حفني، زينب - وسادة لحبك: رواية - بيروت: دار الساقي للطباعة والنشر، 2010م، 151 ص
57 - الحقول، سلمى - ظل قميص أبيض: رواية - لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2010م، 151 ص
58 - الحقيل، خالد - الشبهاء: رواية - الرياض: المؤلف، 1431هـ - 2010م، 125ص
59 - الحقيل، خالد - فارس: رواية - الرياض: المؤلف،1430هـ - 2009م، 166ص
60 - حوشان، عادل - مساء يصعد الدرج: رواية - لندن: طوى للثقافة والنشر والاعلام، 2010م، 206 ص
61 - الحويل، عبد الرحمن بن عبد العزيز - مستر محماس يحاضر في نيويورك: رواية - الرياض: مكتبة الرشد للنشر، 1431هـ - 2010م، 306 ص ، 288 ص
63 - الخضير، إبراهيم - في انتظار مجيء الرجولة: رواية - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2010 م، 315 ص
64 - الداوود، محمد عبد العزيز - طريق الحب: رواية - لندن: دار رواية للنشر، 2010، 279 ص
65 - الدوسري، معجبه فهد - المضي نحو النور: رواية - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1 431هـ - 2010م، ص
66 - الدويحي، أحمد - وحي الآخرة: رواية - حائل: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1431هـ - 2010م، 171 ص
67 - رزق، احمد عدلي - يوميات عبده المغلوب على أمره: رواية - القاهرة: 2010، ص
68 - الرويلي، حنان مسلم - عشريني واربعينك: رواية - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 104 ص
69 - آل زعير، محمد بن سعد - منيرة وأيام زمان: رواية - الرياض: المؤلف، 1431هـ - 2010م، 200 ص
70 - الزهراني، طاهر - نحو الجنوب: رواي - لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2010م، 111ص
71 - الزهراني، معجب - رقص: رواية - لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2010م، 286 ص
72 - زيد، عبد الله - قلادة آرفيل أسرارها بين التحلية وغليل: رواية - جدة: المؤلف، 1431هـ - 2010م، ص
73 - السبيعي، منيرة - ظلال الوأد: رواية - بيروت: الدار العربية للعلوم، 2010م، 144 ص
74 - السديري، سحر - الديناصور الأخير: رواية - بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2010م، 144 ص
75 - سعود، شريفة - المسيار: رواية - بيروت: كتابنا للنشر، 2010م، 135 ص
76 - بن سعود، لمياء بنت ماجد - أبناء ودماء: رواية - بيروت: دار الساقي للطباعة والنشر، 2010م، 223 ص
77 - السلطان، سلطان - الرجل ذو الشام: رواية تاريخية - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 274 ص
78 - السليمي، أماني موسى - نيلوفر: الماضي الرهيب: رواية - الخبر: الدار الوطنية الجديدة للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 232 ص
79 - السكاكر، صالح بن إبراهيم - أسطورة ساش: بيروت: دار الفارابي للنشر، 2010م، 367 ص
80 - باسودان، صفية - عباد النساء: رواية - القاهرة: دار السمطي للنشر والإعلام، 1431هـ - 2010م، 135 ص
81 - الشاوي، عبد الله - كرسي الاعتراف: رواية - القاهرة: دار دون للنشر والتوزيع، 2010م، 127 ص
82 - الشمراني، محمد صالح - أميرة 2: رواية - منتدى المعارف، 2010م، 142 ص
83 - الشمراني، محمد صالح - زوار السفارت: رواية - منتدى المعارف، 2010م، 248 ص
84 - الشمري، عبد الحفيظ - شام.. يام: رواية - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2010م، 199 ص
85 - شويهين، حسن - بني النساء: رواية - دمشق: دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع، 1430هـ - 2010م، 232 ص
86 - الصادق، أسامة علي - العصفور وأنا: رواية - الدمام: المؤلف، 2010م، 180 ص
87 - صادق، فوزي - أميرة إبليس: رواية - الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 2010م، ص
88 - صادق، فوزي - 2012: رواية - الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 384 ص
89 - الصحن، نايف - نساء جيلالا: رواية - بيروت: رشاد برس للطباعة والنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 527 ص
90 - عارف، وعد إبراهيم - رحلة إلى العالم الآخر: رواية - الرياض: المؤلف، 1431هـ - 2010م، 98 ص
91 - عالم، رجاء - طوق الحمامة: رواية - بيروت؛ الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 2010م، ص
92 - عبد المجيد، نور - رغم الفراق: رواية - 1431هـ - 2010م، ص
93 - عبد المجيد، نور - نساء ولكن !: رواية - بيروت: الدار العربية للعلوم، 2010م، 429 ص
94 - العبد المحسن، عبد الله - شحنة غاز طبيعي: رواية - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2010م، 368 ص
95 - العتيبي، مي خالد - طواف: رواية - الإسكندرية: دار جدار للثقافة والنشر، 1431هـ - 2010 م، 157 ص
96 - العريني، عبد الله بن صالح - أيامنا الصعبة: رواية - الرياض: المؤلف، 1431هـ - 2010م، 191ص
97 - العلوي، مقبول موسى - فتنة جدة: رواية - بيروت: الكوكب: رياض الريس للكتاب والنشر، 2010م، 377 ص
98 - العكيمي، عبد الرحمن - رقصة أم الغيث: رواية - بيروت: الدار العربية للعلوم، 1431هـ - 2010م، 158 ص
99 - عمر، سهيلة - روحي: رواية - القاهرة: دار دون للنشر والتوزيع، 2010م، 128 ص
100 - العمير، عبد الله بن عثمان - قلوب مهاجرة: رواية - الرياض: دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 183 ص
101 - العمير، وفاء - قلب الوردة: رواية - لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2010م، 62 ص
102 - العيسى، عيسى - غمرات العشق: رواية - لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2010م، 183 ص ، 159 ص
104 - الغانم، نورة حمد - أقدام.. وعقبات: رواية - بيروت: مؤسسة بحسون للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 80 ص
105 - الغانم، نورة حمد - دمعة على خد الزمن: رواية - بيروت: مؤسسة بحسون للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 152 ص
106 - الفوزان، مريم - شموخ الروح: رواية - الرياض: المؤلف، 1431هـ - 2010م، 335 ص
107 - الفيصل، مها محمد - طرب: رواية - بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2010م، 111 ص
108 - القحطاني، سناء - أشقر في كلية بنات: رواية - الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 118 ص
109 - القرشي، محمد - الحرب لعبة: رواية - بيروت: دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع، 2010م، 629 ص
110 - القرني، حسنه - بشع عشوائي: رواية - الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 256 ص
111 - القصيبي، غازي عبد الرحمن - ألزهايمر: رواية - بيروت: دار بيسان للنشر والتوزيع والإعلام، 1431هـ - 2010م، 127 ص
112 - محمد، بشاير - مغتربات الافلاج: رواية - المنامة: دار فراديس للنشر والتوزيع، 2010م، ص
113 - محمد، هديل - مت فيك: رواية - الرياض: المؤلف، 1431هـ - 2010م، 264 ص
114 - المحيميد، نورة - رشح الحواس: رواية - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2010م، 221ص
115 - مرضي، سهام - مع سبق الإصرار والترصد: رواية - حائل: النادي الأدبي ؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1431هـ - 2010م، 266 ص
116 - المجنوني، علي - إجازة الشمس: رواية للأطفال - الدمام: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 94 ص
117 - المسباح، ساير - السكن: رواية - بيروت: كتابنا للنشر، 2010م، 135 ص
118 - المضحي، أميرة - أنثى مفخخة: رواية - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2010م، 176 ص
119 - المطرفي، فوزي - اقتراب: رواية - بيروت: دار كيوان للطباعة والنشر، 2010م، 128 ص
120 - المهنا، عبد الكريم بن محمد - بين الدوادمي وأمريكا شيء ما سيحدث: رواية - الرياض: المؤلف، 1431هـ - 2010م، 364 ص
121 - المهنا، عبد الكريم بن محمد - أبو علي في سوق الأسهم: رواية - الرياض: المؤلف، 1431هـ - 2010 م، 455 ص
122 - الناصر، حمد رشراش - مخيم يا وطن: رواية - الرياض: مكتبة العبيكان، 1431هـ - 2010م، 128 ص
123 - نقشبندي، هاني - ليلة واحدة في دبي: رواية - بيروت: دار الساقي للطباعة والنشر، 2010م، 167ص
124 - النمر، منير - عودة القيامة: رواية - بيروت: دار الغاوون للنشر والتوزيع، 2010م، 80 ص
125 - الوافي، إبراهيم - الشيوعي الأخير: رواية - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1431هـ - 2010م، 120 ص
126 - هادي، إيمان - سماء ثامنة: رواية - المنامة: دار فراديس للنشر والتوزيع، 2010م، 208 ص
127 - يعقوب، إسحاق الشيخ - إني أشم رائحة مريم: رواية - بيروت: دار الفارابي للنشر، 2010م، جزأين: 488 ص
الرواية - ببليوجرافيا
128 - اليوسف، خالد أحمد - معجم الإبداع الأدبي في المملكة العربية السعودية: الرواية؛ المقدمة حسن حجاب الحازمي - ط2: معدلة منقحة مزيدة - الرياض: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 167 ص
الرواية - تاريخ ونقد
129 - الحباشة، صابر - غواية السرد: قراءات في الرواية العربية من اللص والكلاب لنجيب محفوظ إلى بنات الرياض لرجاء الصانع - دمشق: دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع، 2010م، 176 ص
130 - الحيدري، عبد الله: جمع وتقديم - ابن الثقافة.. وأبو الرواية حامد دمنهوري (1340 - 1385هـ - 1932 - 1965م). - الرياض: النادي الأدبي، 143هـ 2010م، 248 ص
131 - الرواية السعودية مقاربات في الشكل.. ملتقى الباحة الثقافي الثالث 1429هـ - الباحة: النادي الأدبي، 1430هـ - 2009م، 384 ص
133 - الضامن، سماهر - نساء بلا أمهات: الذوات الأنثوية في الرواية النسائية السعودية - حائل: النادي الأدبي ؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1431هـ - 2010م، 396 ص
136 - القحطاني، سلطان بن سعد - الرواية في المملكة العربية السعودية: نشأتها وتطورها 1930 - 1989م دراسة تاريخية نقدية - ط2. - بريدة: النادي الأدبي، 1430هـ - 2009م، 352 ص
137 - القحطاني، نورة سعيد - الرجل في الرواية النسائية السعودية: الصورة والدلالة - دمشق: دار القلم، 1430هـ - 2009م، 207 ص
139 - المحارب، سعد بن محارب - الرواية الجماهيرية: قراءة نقدية في مرحلة ذيوع الرواية السعودية - بيروت: جدول للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 135 ص
140 - المناصرة، حسين - وهج السرد: مقاربات في الخطاب السردي السعودي - الأردن: أربد: عالم الكتب الحديثة، 1431هـ - 2010م، 244ص
141 - ولعه، صالح - عبد الرحمن منيف الرؤية والأداة - الأردن: اربد: عالم الكتب الحديثة، 2009م، 177ص
الشعر العربي - أعمال
142 - إبراهيم، أمل سليمان - أنت يا أنت: شعر - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 96 ص
143 - بن إدريس، عبد الله بن عبد العزيز - أ أرحل قبلك أم ترحلين؟؟: شعر - الرياض: مكتبة العبيكان للنشر، 1431هـ - 2010م، 156 ص
144 - بن إدريس، عبد الله - الأعمال الشعرية الكاملة - الرياض: المؤلف، 1431هـ - 2010م، 739 ص
145 - البارقي، عبد الرحمن - رقوم على حواشي العمر: شعر - الدمام: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 104 ص
146 - التيهاني، أحمد - لابة غسان: شعر - الخبر: الدار الوطنية الجديدة، 1431هـ - 2010م، 90 ص
147 - الجحدلي، هاشم - دم البينات: شعر - حائل: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، ص
148 - الجهني، نايف - هدى: شعر - بيروت: الدار العربية للعلوم، 70 ص
149 - باجودة، حسن محمد - القصيدة البكرية: في سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه - مكة المكرمة: المؤلف، 1431هـ - 2010م، ص
150 - جوهرجي، محمد سعيد - بوح الذات: شعر - جدة: المؤلف، 1431هـ - 2010م، 349 ص
151 - الحجري، ظافر - حجر وماء: شعر - بيروت: دار الرمك للنشر، 2010م، ص
152 - الحربي، محمد جبر - حديث الهدهد: شعر - الرياض: دار أعراف الرياض، 1431هـ - 2010م، ص
153 - حسن، إلهام - وداعاً فلبي: شعر - بيروت: دار الرمك للنشر، 2010م، ص
154 - الحقيل، عبد الله حمد - عبق السنين: شعر - الرياض: دار التوبة ، 1431هـ - 2010م، 178 ص
155 - الحمادي، محمد مهدي - الألم في اتجاه معاكس: شعر - الدمام: النادي الأدبي، 1430هـ - 2009م، 112 ص
156 - الحميد، محمد - بحجة الكوميديا: شعر - حائل: النادي الأدبي ؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1431هـ - 2010م، 56 ص
157 - الحميد، عبد العزيز - استرجاع كلمة مرور: شعر - حائل: النادي الأدبي ؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1431هـ - 2010م، 91 ص
: المؤلف، 1429هـ - 2008م، 152 ص
159 - أبو حيمد، عبد الرحمن بن إبراهيم - فيض الخاطر: شعر - الرياض: دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 256 ص
160 - الخالدي، ملاك - غواية بيضاء: شعر - سكاكا: نادي الجوف الأدبي، 1431هـ - 2010م، 86 ص
161 - الخشرمي، عبد الله - وجهان للمنفي: شعر - القاهرة: دار شرقيات للنشر، 2010م، 100 ص
162 - الخميسي، عيد - تعبير: شعر - حائل: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2010م، 87 ص
163 - الخنيزي، صالح - رسائل بددتها الريح: شعر - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، ص
164 - خنكار، وفاء إسماعيل - حدائق لوركا: شعر - الطائف: النادي الأدبي الثقافي، 1431هـ - 2010م، 116 ص
165 - خنكار، وفاء إسماعيل - هندسة الحب: شعر - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، ص
166 - الدباغ، البتول - نبض الحياة: شعر - بيروت: دار الرمك للنشر، 2010م، ص
167 - الدرورة، علي بن إبراهيم - غيمة خضراء لاتشبهني: شعر - دمشق: دار كيوان للنشر والتوزيع، 2009م، 68 ص
168 - الرشيد، عبد الله - نسيان يستيقظ: شعر - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2010م، ص
169 - الرشيد، ندى - رسائل ندى: شعر - القاهرة: مؤسسة سندباد للنشر والإعلام، 2010م، 100 ص
170 - الرشيد، ندى - كل عام وأنت لي: شعر - القاهرة: مؤسسة شمس للنشر والإعلام، 2010م، 140 ص
171 - الريس، عبد العزيز - زارع الكون: الدمام: النادي الأدبي، 1429هـ - 2008م، 139 ص
172 - الزمزمي، محمد ح سن - ربما العصافير: شعر - أبها: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 89 ص ، 65 ص
174 - زولي، إبراهيم - قصائد ضالة: شعر - المدينة المنورة: النادي الأدبي ؛ بيروت: الدار العربية للعلوم، 1431هـ - 2010م، 96 ص
175 - السقاف، محمد - سيرة الشجن: شعر - بيروت: دار الغاوون للنشر والتوزيع، 2010م، ص
176 - السويح، فاطمة عبد الرحمن - وجهها الذي شوهته الحروب: شعر - بيروت: دار الفارابي للنشر، 2010م، 128 ص
177 - الشدوي، محمد - حقائب الريح: شعر - دمشق: دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع، 1430هـ - 2010م، 86 ص
178 - الشدوي، محمد - وشاية عطر: شعر - دمشق: دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع، 1430هـ - 2010م، 100 ص
179 - باشراحيل، عبد الله - صباح: شعر - بيروت: دار العلم للملايين، 1431هـ - 2010م، 70 ص
180 - الشريف، حامد محمد - خربشة على جدار الوجدان: شعر - الرياض، المؤلف، 1431هـ - 2010م، 55 ص
181 - الشريف، رهايف - ريق الكرز: شعر - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، ص
182 - الشماسي، محمد رضي - عنوان الحب: شعر - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1431هـ - 2010م، 273 ص
183 - الشولي، سامية بنت توفيق - ربى البيلسان: شعر - لندن: دار الحكمة، 2010، ص
184 - الشيخ، سمر - انشقاق: شعر - بيروت: الدار العربية للعلوم، 2010م، ص
185 - الشيخ، هديل - خلف الستار: شعر باللغة الإنجليزية - بيروت: الدر العربية للعلوم، 2010م، ص
186 - الصحيح، جاسم - ماوراء حنجرة المغني: شعر - الخبر: الدار الوطنية الجديدة، 1431هـ - 2010م، ص
187 - الصدير، زكي - حانه: شعر - لندن: دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2010م، ص
188 - صميلي، حسن منصور - بعض معاني السماء: شعر - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 108 ص
189 - الصميلي، حسين - وهج الضباب: شعر - 1431هـ - 2010م، 70 ص
190 - عابس، محمد - ثلاثية اللذة والموت: شعر - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، ص
191 - العارف، يوسف حسن - عطر القصيد.. وصحو المفردات: شعر - جدة: المؤلف، 1431هـ - 2010م، 64 ص
192 - العارف، يوسف حسن - وطني عشقتك مجدا.. حملتك وجدا: شعر - الطائف: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 102 ص
193 - العبدلي، يحيى - تاء الشعر المفتوحة: شعر - الدمام: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، ص
194 - عبد المجيد، نور - وعادت سندريلا حافية القدمين: شعر - 1431هـ - 2010م، ص
195 - العتيبي، ضيف الله بن هلال - الصبا في نقوش حجرية: شعر - جدة: المؤلف، 1431هـ - 2010م، 256 ص
196 - العسعوس الخالدي، حمد - رسائل الفصل الأخير: شعر - الرياض: المؤلف، 1430هـ - 2009م، 85 ص
197 - عطيف، أحمد السيد - زجاج: شعر - الرياض: النادي الأدبي، 1430هـ - 2009م، 96 ص
198 - العلي، أحمد - نهام الخليج الأخضر: شعر - الدمام: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، ص
199 - العلي، محمد - لا ماء في الماء: شعر: جمعة واعدة محمد بن عبد الوهاب الشفاق، حمزة بن حسين الشفاق - الدمام: النادي الأدبي، 1430هـ - 2009م، 258 ص
، 143 ص
201 - العمري، محمد حسن - تباريح الفصيح: شعر - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 185 ص
202 - بن عوض، سالم بن رزيق - شيء من الحب: شعر - جدة: المؤلف، 1431هـ - 2010م، 70 ص
203 - عوض، منير - ما ظنوه وداعاً عند ثلة الجنائز: شعر - دمشق: دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع، 2010م، 64 ص
، محمد خضر - تماماً كما كنت أظن: شعر - القاهرة: دار بدايات القرن، 2010م، ص
205 - الفرج، سعود - معزوفة عشق: شعر - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 164 ص
206 - الفليح، سليمان - البرق فوق البردويل: شعر - الجوف: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 132 ص
207 - اللحيدان، عبد الله سعد - لماذا أحبك أو أكرهك: شعر - بيروت: دار بيسان للنشر والتوزيع والإعلام، 2010م، 196ص
208 - اللحيدان، عبد الله سعد - من الذي يعبث: شعر - بيروت: دار بيسان للنشر والتوزيع والإعلام، 2010م، ص
209 - الماجد، نجاة - الجرح إذا تنفس: شعر - الجوف: النادي الأدبي، 1
210- المالك، خالد: مقدم - قصائد أعجبتني من غازي القصيبي: شعر. - الرياض: كتاب المجلة العربية، 1431هـ - 2010، 143 ص
211- المحسني، عبد الرحمن - أنفلونزا المدينة: شعر. - الأحساء: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 90 ص
212- المطيري، بدر عمر - الأسير المهاجر: شعر. - دمشق: دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع، 2010م، 120 ص
213- المطيري، بدر عمر - لا أعرف إلا الحب: شعر. - بيروت: مؤسسة بحسون للنشر والتوزيع، 1430هـ - 2009م، 136 ص
214- الملا، أحمد - تمارين الوحش: شعر. - بيروت: دار الغاوون للنشر والتوزيع، 2010م، 160ص
215- المنجور، حسين - أنا الهارب مني: شعر. - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2010م،
216- المنجور، حسين - قمر الكتروني لكائن افتراضي: شعر. - بيروت: دار الغاوون للنشر والتوزيع، 2010م، ؟؟؟؟ ص
217- مهجع، أحمد - أنا والشمس: نصوص. - حائل: النادي الأدبي ؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2010م، 96 ص
218- موسى، كوثر - دخلت بلادكم بأسمائي: شعر. - عمان: دار أزمنة للنشر، 2010م، 172
219- الناصر، علي - واساقط المطر: شعر. - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، ؟؟؟؟ ص
220- الهزاع، صالح عبد الله - توسلات إلى عبرة مكبوتة: شعر. - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م،
221- هندي، أشجان - ريق الغيمات: شعر. - الرياض: النادي الأدبي ؛ بيروت: المركز الثقافي العربي، 1431هـ - 2010م، 336 ص
222- الوافي، إبراهيم - سقط سهوا: شعر. - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، ؟؟؟؟ ص
223- يعقوب، محمد إبراهيم - جمر من مروا: شعر. - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2010م، 103 ص
الشعر العربي - تاريخ ونقد
224- بخيت، عبد العزيز - جماليات القول الشعري في تجربة عبد العزيز خوجة. - جدة: كنوز المعرفة، 1431هـ - 2010م، 188 ص
. - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 541 ص
226- الحربي، فايزة - السرد الحكائي في الشعر العربي المعاصر. - الرياض: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 796 ص
227- حمدان، عاصم - الشعر في المدينة المنورة بين القرنين 12- 14 هـ. - الرياض: كتاب المجلة العربية، 1431هـ - 2010م، 118 ص
228- الرحيلي، ماهر مهل - المعارضات في الشعر السعودي. - جدة: المؤلف، 1431هـ - 2010م، 410 ص
229- سبعي، جبريل إسماعيل - معمار النص: تشكلات الذات والطبيعة واللغة. - الرياض: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 215 ص
230- السفر، عبد الله - اصطفاء الهواء القصيدة الجديدة في السعودية. - حائل: النادي الأدبي ؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1431هـ - 2010م، 212 ص
231- الشربف، فهد بن محمد - نقد الشعر السعودي قراءة أولى ونماذج مختارة. - الرياض: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 222 ص
232- العرفج، إقبال - الرومانسية في الشعر السعودي الحديث.- الأحساء: النادي الأدبي، 1430هـ - 2009م،
233- عيسى، راشد - قصيدة المرأة في المملكة العربية السعودية: مقاربات تطبيقية. - حائل: النادي الأدبي ؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1431هـ - 2010م، 202 ص
234- فاضل، جهاد - المنارة والبحار: دراسة في شعر عبد العزيز محيي الدين خوجة. - بيروت: دار الساقي، 2010م.
235- القعود، حلمي محمد - شعراء وقضايا: قراءة في الشعر العربي الحديث. - مصر: دسوق: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، 2009م، 204 ص ؛ فصل عن أحمد بهكلي
236- المالك، خالد بن حمد - للتاريخ ولغازي القصيبي. - بيروت: دار بيسان للنشر والتوزيع والإعلام، 2010م، 112 ص
237- المغربي، حافظ - أشكال التناص وتحوّلات الخطاب الشعري المعاصر. - حائل: النادي الأدب ؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1431هـ - 2010م، 328 ص
القصة القصيرة - أعمال
238- الألمعي، علي فايع - وجوه يسترها العري: قصص قصيرة جداً. - الدمام: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 93 ص
239- البراهيم، إلهام عقلا - أحلام لا تعرف التحليق: مجموعة قصصية. - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 128 ص
240- الازوري، سارة - نصف رجل: مجموعة قصصية. - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م،
. - بيروت: دار الفارابي للنشر، 2010م، 69 ص
242- البشير، محمد - عبق النافذة: مجموعة قصصية. - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1429هـ - 2008م، 86 ص
243- الثبيتي، ماجد - الفهرست: مجموعة قصصية. - الشارقة: دائرة الثقافة والإعلام،
244- الثنيان، نوف بنت محمد - لأنها أنثى.. !: قصص. - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1431هـ - 2010، 125 ص
245- الجارد، طارق - حكاية رجل على هيئة ساعة: قصص.- حائل: النادي الأدبي ؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2010م، 70 ص
246- الجاسر، جاسر - أحلام السهارى: قصص قصيرة. - الرياض: المؤلف، 1431هـ - 2010م، 108 ص
247- الحافظ، عبد الجليل - ناي: قصص قصيرة. - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1431هـ -2010م، 86 ص
248- الحربي، بشائر - لأنه الحب: مجموعة قصصية. - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1430هـ - 2009م، 128 ص
249- حسن، رباب - انتفاضة قلم: قصص وخواطر. - الخبر: الدار الوطنية الجديدة، 1430هـ - 2009م، 166 ص
250- الحسن، مريم - آخر المطاف: نصوص قصيرة جداً. - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 142 ص
، 43 ص
252- الحكمي، عائشة يحيى - في ركن عينيه ... قررت أن أحب: قصص قصيرة. - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1430هـ - 2009م، 159 ص
253- حمادة، حسن - زوجة أخرى: نصوص قصصية ونثرية. - بيروت: مؤسسة البلاغ، 1431هـ - 3010م، 104 ص
. - حائل: النادي الأدبي ؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1431هـ - 2010م، 196 ص
255- الخالد، شروق - أعناق ملتوية: مجموعة قصصية. - الدمام: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 120 ص
256- الرويس، فيصل - العنقودية: قصص. - الرياض: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 104 ص
257- الزارعي، طاهر - زبد .. وثمة أقفال مغلقة: قصص قصيرة. - البحرين: دار فراديس للنشر والتوزيع، 2010م، 75 ص
258- الزهراني، طاهر - الصندقة: قصص قصيرة. - الباحة: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010 م، 108 ص
259- الزهراني، عائشة الحسن - القاع: مجموعة قصية. - الباحة: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 145 ص
260- السبيعي، عبد الله الحضبي - بكاء الليل: مجموعة قصصية. - الطائف: النادي الأدبي الثقافي، 1431هـ - 2010م، 148 ص
261- السهيمي، صالح - أغنية هاربة: مجموعة قصصية. - حائل - النادي الأدبي ؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1431هـ - 2010م، 81 ص
- الرياض: وهج الحياة للنشر، 1430هـ - 2009م، 97 ص
263- الشقحاء، محمد المنصور - الزهور الصفراء: حكايات وقصص أخرى. - بيروت: دار الفارابي للنشر، 2010م، 239 ص
263- الشقحاء، محمد المنصور - الزهور الصفراء: حكايات وقصص قصيرة. - ط 2. - الطائف: النادي الأدبي ؛ الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 179 ص
، 111 ص
265- الشهري، عبد الله عوض - الندبة: مجموعة قصصية.- الرياض: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 150 ص
266- الشيخ، حسن - المقبرة: مجموعة قصصية. - دمشق: دار محاكاة ، 2010م، ؟؟؟؟؟ ص
267- الشيخ، محمد علي - الأعرابي: مجموعة قصصية. - جدة: النادي الأدبي الثقافي، 1431هـ - 2010م، 136 ص
268- الصاعدي، خديجة - رائحة الحنين: مجموعة قصصية.- بريدة: نادي القصيم الأدبي، 1431هـ - 2010م، ؟؟؟؟؟ ص
269- الصقعبي، عبد العزيز - البهو: نصوص قصصية قصيرة.- الدمام: النادي الأدبي، 1430هـ - 2009م، 133 ص
270- الصخيبر، فاطمة محمد - عيب !: مجموعة قصصية وخواطر أدبية. - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 172 ص
271- الصقري، رشيد - حكايات مجهولة: مجموعة قصصية.- حائل: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م،
272- الظاهري، عبد العزيز صلاح - المعاناة صناعة إنسانية: قصص. - : ، 1431هـ - 2010-، 204 ص
273- العتيبي، نافل - بانوراما الحياة: قصص قصيرة. - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 144 ص
- فكرة واحدة صالحة للدور الأرضي: قصص. - القاهرة: مؤسسة سندباد للنشر والإعلام، 2010م، 80 ص
275- العليو، أحمد - الجسر: قصص قصيرة. - الدمام: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 142 ص
276- العمري، تركية - الشيطانتان: مجموعة قصصية. - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 79 ص
277- الغامدي، خالد المرضي - ضيف العتمة: مجموعة قصصية. - الباحة: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 122 ص
278- الفريح، عصام بن عبد الله - في مكتب الوزير: مجموعة قصصية. - الرياض: شركة العبيكان للأبحاث والتطوير، 1431هـ - 2010م، 94 ص
279- الفيصل، علي بن سعد - نغم الضياء: مجموعة قصصية. - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م،
، 82 ص
281- القحطاني، هالة - قفص العصافير .. هموم امرأة عربية: قصص. - بيروت: دار الرمك للنشر، 2010م،
282- القحطاني، يحيى - الرياض لندن الرياض: مجموعة قصصية. - الرياض: المؤلف، 1431هـ - 2010م، 96 ص
283- قدس، محمد علي - ظمأ الجذور: قصص. - جدة: المؤلف، 1430هـ - 2009م، 62 ص
284- القرشي، صلاح - أيام: قصص قصيرة. - الدمام: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 142 ص
285- القرعاوي، محمد - شرخ في ذاكرة الحقيقة: قصص قصيرة. - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1430هـ - 2009م، 80 ص
286- باقلاقل، عبد الله سعيد - قلوب لا تعرف الرحمة: مجموعة قصصية. - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1430هـ - 2009م، 142 ص
287- مباركي، باشا أحمد - حب إلكتروني: مجموعة قصصية. - الدمام: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 126 ص
288- المجنوني، علي - لقمة وأعيش: قصص قصيرة جداً. - جده: النادي الأدبي الثقافي، 1431هـ - 2010م، 102 ص
289- مدخلي، محمد منصور - أطياف سردية: مجموعة قصصية. - أبها: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 116 ص
290- المصبح، فهد - جدران باردة: مجموعة قصصية. - الرياض: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 80 ص
291- المطيري، هند عبد الرزاق - أنوثة بنكهة الملح الأزرق: مجموعة قصصية. - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 109ص
292- معافا، العباس - أصعد في السماء: مجموعة قصصية. - حائل: النادي الأدبي ؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1430هـ - 2009م، 60 ص
293- المكينزي، عبد الوهاب - لا تحدث أحداً: مجموعة قصصية. - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 90 ص
294- النجيمي، محمد - قبل أن يصعد إلى جهنم: قصص قصيرة. - الدمام: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م،
- بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2010م، 139 ص
296- الهذال، زينب - هي من اتخذ القرار: مجموعة قصصية. - دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، 1430هـ - 2009م، 159 ص
297- الوصالي، عبد الله - أمشاج: مجموعة قصصية. - الدمام: النادي الأدبي، 1431هـ، 2010م، 111 ص
298- اليحيى، رذاذ - بعيداً: مجموعة قصصية. - الخبر: الدار الوطنية الجديدة للنشر والتوزيع، 1431هـ - 2010م، 95 ص
299- اليمني، مها بنت عبد العزيز - عذراء .. ولكن .. !: مجموعة قصصية. - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1429هـ - 2008م، 79 ص
القصة القصيرة - أعمال -
300- مجموعة من الكتاب - سنابل جبلية: خمس وعشرون قصة من حائل. - حائل: النادي الأدبي ؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1431هـ - 2010م، 89 ص
القصة القصيرة - تاريخ ونقد
301- الثبيتي، قليل - النقد القصصي في المملكة العربية السعودية. - الطائف: النادي الأدب الثقافي، 1431هـ - 2010م - 228 ص
302- الجحدلي، راوية عبد الهادي - المكان في القصة القصيرة السعودية بعد حرب الخليج الثانية حتى عام 2005م: المفهوم والدلالة والتحولات. - الرياض: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 271 ص
303- الحجيلان، ناصر: مترجم - القصة القصيرة وحقيقة الإبداع ؛ تأليف تشالرز ماي. - حائل: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، ؟؟؟؟؟؟ ص
304- زياد، صالح - مجازات الحدائة: دراسة نقدية في القصة القصيرة السعودية. - المدينة المنورة: النادي الأدبي، 1431هـ - 2010م، 214 ص
305- معتصم، محمد - بنية السرد العربي. - بيروت: الدار العربية للعلوم، 2010م، ؛ فصل عن علوان السهيمي
المسرح العربي - أعمال
306- الحارثي، فهد ردة - لعبة الكراسي ومسرحيات أخرى. - الرياض: وزارة الثقافة والإعلام - وكالة الوزارة للشؤون الثقافية، 1431هـ - 2010م،
307- الحارثي، فهد ردة - نصوص مسرحية. - الطائف: النادي الأدبي ؛ القاهرة: دار شرقيات للنشر، 1431هـ - 2010م،
308- الحارثي، فهد ردة - يوشك أن ينفجر: مسرحيات. - الطائف: جمعية الثق افة والفنون، 1431هـ - 2010م،
309- الصقعبي، عبد العزيز - صفعة في المرآة ومسرحيات أخرى. - الرياض - وزارة الثقافة والإعلام: وكالة الوزارة للشؤون الثقافية، 1431هـ - 2010م، 204 ص
310- عاشور، شادي - الرقص مع الطيور ومسرحيات أخرى. - الرياض: وزارة الثقافة والإعلام - وكالة الوزارة للشؤون الثقافية، 1430هـ - 2009م، 275 ص
311- العبد الله، محمد - الله معك يا سيدنا، دخلك يا حكيم: مسرحيتان. - بيروت: دار الفارابي للنشر، 2010م، 320 ص
312- العثيم، محمد - كوميديا ابن بجعة ومعاصروه ومسرحيات أخرى. - الرياض: وزارة الثقافة والإعلام - وكالة الوزارة للشؤون الثقافية، 1430هـ - 2009م، 220 ص



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة