Culture Magazine Thursday  08/12/2011 G Issue 355
كتب
الخميس 13 ,محرم 1433   العدد  355
 
مكافحة الإرهاب

المؤلف: رونالد كريلينستن

الناشر: أبو ظبي: مركز الإمارات للدراسات والبحوث، 2011

الصفحات: (330) صفحة من القطع العادي

يستعرض الكتاب المقاربات الموجودة لمكافحة الإرهاب، ونوع المتغيرات التي تشكل أساس ما بينها من اختلافات. مرتكزاً على فكرة أساسية هي مساعدة القارئ في فهم التعقيدات والتحديات ذات الصلة بمكافحة الإرهاب، وتقييم مجموعة الخيارات المتاحة.

ينظر الفصل الأول من الكتاب في البيئة الأمنية الأوسع التي يوجد فيها الإرهاب اليوم. ويحلل الفصل الثاني النموذجين اللذين شاع استخدامهما أكثر من غيرهما في مجال مكافحة الإرهاب، وهما نموذج العدالة الجنائية، ونموذج الحرب. ويلقي الفصل الثالث من الكتاب نظرة فاحصة على المقاربات المبادرة إلى مكافحة الإرهاب التي تُعنى أساساً بوسائل قطع الطريق على الإرهابي قبل ارتكاب فعلته، وهو ما يعرف أحياناً بمكافحة الإرهاب الوقائية أو ببساطة مناهضة الإرهاب.

ويفحص الفصل الرابع البعد التواصلي لمكافحة الإرهاب؛ فحملات الدعاية والحرب السيكولوجية وحملات كسب القلوب والعقول وأفكار من قبيل تقديم حوافز للإرهابيين للتخلي عن العنف والبحث عن مسارات غير عنيفة بدلاً من ذلك تشير كلها إلى هذه الفكرة عن مكافحة الإرهاب بوصفها شكلاً من التواصل. ويركز الفصل الخامس على أنماط الإجراءات الوقائية أو الحمائية التي يمكن اتخاذها لتقليل مخاطر الهجمات الإرهابية إلى الحد الأدنى، أو تخفيف حدة الآثار التي تخلفها. أما الفصل السادس والأخير فيتناول أنواع المبادرات التي تطلقها مكافحة الإرهاب، والتي ربما لا تعد بحلول ولكنها تتطور في المدى الطويل. وأخيراً تعرض الاستنتاجات تقييماً للدرجة التي يمكن بها تحقيق مكافحة إرهاب شاملة توفر إطاراً للأمن في القرن الحادي والعشرين، بينما تحافظ في الوقت نفسه على القيم التي تشكل أساس الحوكمة الديمقراطية والعالمية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة