Culture Magazine Thursday  12/03/2009 G Issue 274
فضاءات
الخميس 15 ,ربيع الاول 1430   العدد  274
مداخلات لغوية
تنوين المفرد والمثنى وجمع السلامة
أبو أوس إبراهيم الشمسان

 

يثير التنوين إشكالا عند الدارسين فرأوه يلحق النكرة ويعاقب التعريف بأل أو يذهب بالإضافة تخصيصًا أو تعريفًا، وعلى الرغم من دلالته على التنكير لم يرتض النحويون وصفه بهذا على كل حال فتعددت عندهم أسماء (تنوين التمكين - العوض - المقابلة - التنكير)، والعلة في صنيعهم هذا أنهم رأوا الأسماء المنونة أعلامًا معرفة بعلميتها مثل (زيدٌ)، وغاب عنهم أن هذه الأسماء نقلت إلى العلمية بتنوينها وعطلت فيها دلالة التنوين على التنكير، كما عطلت دلالة التنوين على التنكير حين ثني المفرد أو جمع جمعًا سالمًا وإنما فقد هذه الدلالة بسبب صيغة المثنى أو الجمع الدالتين على التنكير بمقتضى إشارتهما إلى متعدد، فساغ تعريفهما بأل دون أن يزول التنوين لذلك. وقد يجادل من أراد بأن ما في المثنى وجمع السلامة نون لا تنوين وأنها عوض من التنوين، والصواب أن التنوين في المثنى والجمع ليس عوضًا عنه في المفرد بل هو نفسه إن نظرنا إليه من وجهة نظر صوتية، وهذا هو الأصل في اللغة:

* س َ ع د َ َ ن ِ = سَعدًا * سَعدانِ

أي أن المثنى نشأ بمطل الفتحة فتكّون آخر اللفظ مقطع طويل مقفل وهذا غير مقبول في غير الوقف فاجتلبت الكسرة لتكون مع النون مقطعًا جديدًا.

وفي الجمع:

* س َ ع د ُ ُ ن َ = سَعدٌ * سَعدونَ

أي أن الجمع نشأ بمطل الضمة فتكّون آخر اللفظ مقطع طويل مقفل وهذا غير مقبول في غير الوقف فاجتلبت الفتحة لتكون مع النون مقطعًا جديدًا.

وفي حالة جر الجمع ونصبه:

* س َ ع د ِ ِ ن َ = سَعدٍ * سَعدينَ

أي أن الجمع نشأ بمطل الكسرة فتكّون آخر اللفظ مقطع طويل مقفل وهذا غير مقبول في غير الوقف فاجتلبت الفتحة لتكون مع النون مقطعًا جديدًا.

وقد يسأل سائل عن حذف تنوين المفرد وقفًا وإثبات نون المثنى، وأما المثنى فأمره ظاهر فالنون متحركة حسب ما جاء في وصفها السابق؛ ولذا يكون الوقف باطراح حركتها وفاق نظام الوقف في العربية وهو الوقف بالسكون. وأما المفرد المنون فالأصل في الوقف عليه أن تحذف النون الساكنة آخره وهو ما يسمى (التنوين) ومن الطبيعي أنه لا يوقف بعدُ على حركة قصيرة، بل تمطل الحركة ليكون الوقف، ويبدو أن اللغة مرت بمرحلة المطل هذه، وفي بعض لهجات جنوب الجزيرة ربما سمع قولهم في الوقف (جاء محمدو). ولكنّ اللغة المشتركة الفصيحة تخلت عن مطل الضمة والكسرة وقفًا لثقلهما وآثرت حذفهما مع النون، ولم يبق سوى مطل الفتحة، كما في (أكرمت زيدا).

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«7987» ثم أرسلها إلى الكود 82244

الرياض

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة