Culture Magazine Thursday  07/05/2009 G Issue 282
كتب
الخميس 12 ,جمادى الاولى 1430   العدد  282
مقاربات غربية للمسلمين في الغرب وللإسلام السياسي

 

تأليف: بول ويلر - روبرت ليكن- ستيفن بروك

أبو ظبي: مركز الإمارات للدراسات 2008

ضمن سلسلة (دراسات عالمية) يصدرها المركز، يأتي هذا الكتاب والمكون من دراستين مترجمتين، تمثل نماذج من الأدبيات الغربية حول الإسلام والمسلمين وحركات الإسلام السياسي، بهدف التعرف على رؤى الباحثين الغربيين إزاء تلك الموضوعات.

تعرض الدراسة الأولى واقع المسلمين في المملكة المتحدة، وتؤكد أن المسلمين هناك لا يعانون التمييز الديني فحسب، بل إنهم يعانون الكراهية الدينية (رُهاب الإسلام)، إلا أن الدراسة تؤكد أن المسلمين ليسوا وحدهم الذين يمسهم سوء التمييز والكراهية في المملكة المتحدة. وتخلُص الدراسة إلى أن رهاب الإسلام يمثل تحدياً جدياً للمسلمين في المملكة المتحدة، إلا أن التعامل الجاد مع هذه المسألة يتطلّب الاستعداد للتصدي لقضايا التمييز والإقصاء، بكل أبعادها وأشكالها، في المجتمع البريطاني.

أما الدراسة الثانية، فتتناول أكثر حركات الإسلام السياسي فاعلية وأوسعها انتشاراً في العالم، وهي حركة الإخوان المسلمين، وإذ تنتقد الدراسة سياسة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه الحركات الإسلامية التي تضعها كلها في خانة واحدة، وتحاجّ أن حركة الإخوان المسلمين تقارب الاعتدال، وتناقض في فكرها النظري وممارستها العملية ما يسمى التيار الجهادي، فإنها تشير إلى أنه يجب على الولايات المتحدة، والدول الغربية عامة، أن تنفتح على الحركات الإسلامية الفاعلة والمعتدلة، وأن تتعاون وإياها في مجالات ذات اهتمام مشترك؛ مثل التصدي للفكر المتطرف، وتعزيز ركائز الديمقراطية. يقع الكتاب في (75) صفحة من القطع العادي.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة