Culture Magazine Thursday  07/05/2009 G Issue 282
كتب
الخميس 12 ,جمادى الاولى 1430   العدد  282
اقتصاديات استثمار الفوائض النفطية
دراسة مقارنة وتطبيقية على المملكة العربية السعودية

 

تأليف: رضا عبدالسلام علي

أبو ظبي: مركز الإمارات للدراسات، 2008

بعد حوالي عقدين من التراجع والتدني في أسعار النفط، جاءت بعدها موجة جديدة من الارتفاع في أسعار النفط حققت على أثرها موازنات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية فوائض مالية ضخمة. وهنا تبرز أسئلة مثل: ماذا لو استمرت هذه الطفرة لسنوات قادمة؟ وهل هناك تخطيط وإعداد لأبواب استثمار تلك الفوائض النفطية بشكل أمثل؟ وهل هناك اختلاف بين طريقة أو أبواب استثمار دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتلك الفوائض خلال طفرة النفط الأولى وبين أبواب استثمارها للفوائض النفطية خلال الطفرة الحالية؟ وهل تغير الظروف (محلياً ودولياً) فتح أبواباً أخرى لاستثمار تلك الفوائض بما يخدم الطموحات التنموية؟

تقدم هذه الدراسة مقترحات بشأن إعادة النظر في استراتيجية إدارة تلك الفوائض وآلياتها بطريقة أكثر إنتاجية مما كان عليه الوضع في الماضي، بحيث تكون هناك رؤية تنموية بعيدة المدى (على المستويين الوطني والإقليمي) تضمن تواصل عملية التنمية وتراعي الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وقد عرضت الدراسة التجارب المقارنة في استثمار الفوائض النفطية مثل التجربة الآسيوية، ثم التجربة النرويجية التي يشار إليها بأنها أكثر التجارب نجاحاً في استثمار الفوائض النفطية. كما عرضت التجربة السعودية وكيف أنها شهدت تطوراً وتحولاً ارتبطاً بالتحولات الاقتصادية والتطور في أسعار النفط. وخلصت إلى تقديم مقترحات حول أبواب الاستثمار التي يمكن أن تنشط فيها أجهزة الاستثمار، مع الأخذ في الحسبان متطلبات الاقتصاد السعودي، من أجل تلافي المشكلات التي يمكن أن تعترضه في أسواق الاستثمار التقليدية.

من عناوين الكتاب:

- إدارة الفوائض المالية واستثمارها: تحليل مقارن مع التركيز على التجربة النرويجية.

- الاستراتيجية السعودية في استثمار الفوائض النفطية.

- مقترحات لاستثمار أمثل للفوائض تلبية للطموحات التنموية السعودية.

يقع الكتاب في (110) صفحات من القطع العادي.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة