Culture Magazine Thursday  05/03/2009 G Issue 273
عدد خاص
الخميس 8 ,ربيع الاول 1430   العدد  273
نجاحات متعددة
د. خالد الرويشان

 

سيظل غازي القصيبي مثار إعجاب، وحيرةٍ، وتساؤل، بالنظر إلى نجاحاته المتعددة في مجالات الإبداع، والفكر والسياسة والإدارة.. وكما كان دائماً، ولأنه صاحب رأي فإن النظرة إليه ستختلف وفقاً للزاوية التي تنظرُ منها!

هذا الرجل القريب جداً من قلب السلطة هو بعيدٌ عنها في نفس الوقت! وذلك حين تكتشف أنّ معظم كتبه أو بعضها على الأقل ممنوعٌ في بعض البلدان العربية..، أو أنه قدّم لروايةٍ صدرت في مكان ما وصودرت فور نزولها إلى المكتبات!

رجلٌ يثير الإعجاب والحيرة معاً! الإعجاب لقدرته الفائقة الدائمة على أن يكون في قلب الأحداث والمتغيرات، ويتبع ذلك هذه الروح المتجددة في الرواية والشعر والثقافة..، كأن حياته اختيارٌ، وطريق في حديقة الحياة، نجح في أن يقطف منها ما لذّ له وطاب، بعزمٍ، وحزم، وذائقة نادرة.

أما الحيرة، فمبعثها، تساؤلٌ مشروعٌ، وهو.. إلى أي مدى كان غازي القصيبي السياسي مبدعاً أو حتى مثيراً للإعجاب؟..

ماذا فعلت السياسة بغازي الشاعر والمثقف، والعكس؟! وفي كل أحوال هذه الإجابات على هذه التساؤلات فإن كفّتي الميزان تتأرجحان، ربما لأن حياة الرجل عاصفةُ شاعر، ونجاحاتُ إداري، وآمالُ سياسي، وغموض ديبلوماسي! وإن كان الغموض آخر صفة يمكن أن يتصف بها غازي القصيبي، الذي غزى المواقف بالرأي المعلن، وصدح صوته شعراً ونثراً في كل الحقب والأوقات.

غازي القصيبي.. قامةُ أدبٍ، وهامةُ سياسي، خلاصةُ تاريخ بين السياسة والثقافة، والإدارة.

الأدب عنده حياةٌ يتنفسها، لا تحليقٌ في مسارات الوهم والانتظار! رجلٌ يعرف ما يريد، وما أراده وفعله.. كان بحق جميلاً ويثير الإعجاب والحيرة أيضاً!

اليمن

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة