Culture Magazine Monday  22/12/2008 G Issue 263
كتب
الأثنين 24 ,ذو الحجة 1429   العدد  263
 

حكاية وطنٌ
تأليف: سري نسيبة، بيروت: شركة المطبوعات، 2008

 

 

رواية سيرية للدكتور سري نسيبة، رئيس جامعة القدس والمفكّر السياسي المتحدّر من عائلة ذات نفوذ، جمع في الرواية رؤيته السياسية وحياته الخاصة:

هو ذلك الفلسطيني الذي عرّشت الغربة في روحه وهو يجوب شوارع لندن طلباً للعلم والحياة، يكتب خيالاً ويعيش واقعاً بكل ما فيه من غربة وعذاب وحنين وحبّ جارف، والذي أحبّ لوسي ابنة استاذ الفلسفة الأساسي في جامعة أكسفورد وتزوّجها وأنجب منها.

في الرواية وفي الواقع، الكاتب الفلسطيني، ويهودي يدعى آموس أوز يلتقيان ويكتشفان أنهما أمضيا طفولتهما في حيين متجاورين متصارعين حتى الموت. (غاب العرب عن تجربة طفولة آوز. وغاب عالم آوز عن تجربة الكاتب. ألم يكن كل طرف من طرفي الصراع منغمساً كليّاً في مأساته الخاصة بحيث غفل عن قصة الآخر؟!أوليس العجز عن تصوّر حياة الآخر هو لب الصراع؟). تتوالى الأحداث وتحلّ الكوارث بفلسطين وعروبتها. ولم يعد هدفه من كتابة الرواية إقناع لوسي بالعودة بل أصبحت الرواية في حد ذاتها قضية كبيرة قضية شعب تعرّض للمذابح والمجازر والتهجير والتقسيم والنفي. قضية شعب أنجب قائداً ظلّت علامات الاستفهام والتعجّب ترافقه منذ انطلاقة ثورته مروراً بمعاهدات سلامه وانتهاء بموته المريب!! (هنا تحديداً فك الكاتب عقدة الرواية الخيالية وحدّد مصائر أبطالها بشكل نهائي ووضع الخاتمة أيضاً. رواية خيالية تأخّر كاتبها كثيراً في إيجاد خاتمة لها، في ترسيم نهائي لأبطالها، تأخّر حتى اكتملت أحداث الواقع من حوله).

يقع الكتاب في (668) صفحة من القطع العادي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة