يتناول الكتاب شعر المرأة الفلسطينية معتمداً على النقد النسائي. ويسعى إلى قراءة المشهد في فلسطين، وعلى نماذج من الشتات وغزة والضفة الغربية وفلسطين المحتلة في عام 1948 تمهيداً لقراءة تحولات النص الشعري للشاعرة الفلسطينية وقضاياه الرئيسة. جاء الكتاب في أربعة فصول، ومقدمة، استعرضت موضوع البحث وبواعثه، والقضايا الرئيسة في شعر المرأة الفلسطينية، ومنهج البحث، وهدفه، والدراسات السابقة، والمتن المختار، وفرضيات البحث، وخطة البحث. ثم تعرضت للتراكيب وما فيها من خصائص عامة ومن تكرار، وحذف، واستفهام، وتناولت الصور عند الشاعرات الفلسطينيات والتشكيل البصري الذي شكلن به أعمالهن. كما أوضح الكتاب مفهوم الرموز والتناص في اللغة والاصطلاح، وتعرض لتناص الشاعرات مع النصوص الأخرى في التراث الشعبي، والأدب العربي والغربي، والكتب المقدسة.
وختمت المؤلفة كتابها بتناول موسيقى الشعر وأنواع وأشكال الموسيقى التي بنيت عليها نصوص الشاعرات من: قصيدة البيت، وقصيدة التفعيلة، وقصيدة النثر في محاولتهن للتجديد بشكل يتناسب مع تطور العالم من حولهن. واستعرضت الملامح العامة لشعر المرأة الفلسطينية من عام 1967 حتى نهاية القرن وذلك من خلال استقراء الببلوجرافيا التي جمعتها عن الشاعرات في نهاية البحث والتي اشتملت على ببلوجرافيا لـ163 شاعرة فلسطينية، مقرونة بسيرة بسيطة لهن وتوضيح أعمالهن المطبوعة.
يقع الكتاب في 496 صفحة من القطع المتوسط