Culture Magazine Monday  22/12/2008 G Issue 263
أنهار
الأثنين 24 ,ذو الحجة 1429   العدد  263
 

برنارد شو الروائي العادي والمسرحي المبدع

 

 

برنارد شو الروائي العادي والمسرحي المبدع قال شكسبير: الحياة مسرح كبير. ومضى ليأتي هو من ايرلندا زمردة ارويا ويفتح مسرحا باتساع الحياة مسرح تلون بأطياف الأسطورة والدين وبطبقات المجتمع في فضاءات ساخرة تتنفس الجدية انه الكاتب المسرحي الذي لم تنجح رواياته الخمس ونجحت مسرحياته بأكملها برنارد شو George Bernard Shaw ولد برنارد شو في دبلن عاصمة ايرلندا في يوليو 1856, وكان أبوه موظفاً في إحدى المحاكم, ثم اشتغل بالتجارة, أما أمه فكانت ابنة لأحد ملاك الأراضي. تلقى شو مبادئ التعليم الأولى على يد قريب له كان قسيسا بروتستانتيا, ثم دخل إحدى المدارس الدينية في سن العاشرة, ولكنه تركها إلى مدرسة أخرى, ثم ترك هذه إلى ثالثة, ليكتشف انه عاجز عن تعلم أي شيء لا يروقه, وهكذا اتجه إلى القراءة بشكل غير مألوف, كانت بدايات برنارد شو هم مقالات في النقد الموسيقي والأدبي بدأت حياة برنارد شو الأدبية بتأليف خمس روايات ولكنها لم تحقق النجاج الذي يامل فاتجه إلى المسرح حيث كتب ثلاثة وستون مسرحية بالإضافة إلى مقالاته وعضويته في الجمعية الفابية أصبح شو في وقت قصير من ألمع من اعتلى منابر لندن, وأصبح الناس يتقاطرون على محاضراته, وكانت الهيئات والجمعيات تتسابق الى دعوته ليتحدث فيها. تأثر برنارد شو في مسرحياته بمسرحيات ابسن وبالنهج الواقعي , والذي من مقتضاه: (إن الحقيقة تعلو, ولا يعلى عليها وكانت أولى أعماله (بيوت الأرامل), وقد عرضت هذه المسرحية عام 1892, في مسرح تجريبي صغير. نشر شو مسرحياته الثلاث الأولى, مع مقدمة طويلة بقلمه في مجموعة تحت عنوان (ثلاث مسرحيات غير سارة) ثم ظهرت بعد ذلك مسرحية (السلاح والإنسان) التي يعتبرها البعض انجح مسرحياته لدى الجمهور العالمي, ومثلت المسرحية لأول مرة عام 1894.

وبعد هذه المسرحية, بدأ غزو مسرحيات شو لأعظم مسارح العاصمة الانجليزية ومسارح أمريكا, ولقيت نجاحا رائعا. ظل شو يكتب للمسرح حتى عام 1939 أي لفترة ست وأربعين سنة. وقد أخرج عددا كبيرا من هذه المسرحيات اثناء حياته في عواصم بلدان أوروبا وأمريكا, وكسب شو شهرة لا مثيل لها.

يعتبر شو الكاتب الوحيد الذي حصل على جائزة نوبل للآداب والأوسكار وقد عقد العزم على رفض جائزة نوبل وقال: (إن وطني ايرلندا سيقبل هذه الجائزة بسرور, ولكنني لا أستطيع قبول قيمتها المادية, إن هذا طوق نجاة يلقى به إلى رجل وصل فعلا إلى بر الأمان, ولم يعد عليه من خطر) ولكنها قبلها بأمر من زوجته والتي اعتبرتها تقدير لايرلندا وتبرع بقيمة الجائزة لتأسيس منشأة تشجع نشر أعمال كبار مؤلفي بلاد الشمال الى اللغة الانجليزية.

من أعمال برنارد شو:

بيوت الأرامل Widowers Houses.

مسرحية الأسلحة والإنسان Arms and the Man.

مسرحية جان أوف أرك Joan of Arc.

مسرحية الإنسان والسوبرمان Man and Superman

مسرحية بيجماليون Pygmalion (وهى المسرحية التي نالت جائزة نوبل).

كانديدا Candida.

الرائد باربرا Major Barbara.

بيت القلب الكسير ‏Heartbreak House.

Words without borders كلمات بلا حدود

من أقوال برنارد شو

A life spent making mistakes is not only more honorable, but more useful than a life spent doing nothing.

ان الحياة التي تقضى في صنع أخطاء ليست فقط أكثر شرفا ولكنها أكثر فائدة من الحياة التي تقضى في لا شيء.

A veteran journalist has never had time to thin k twice before he writes.

الصحفي المتمرس لا يوجد لديه الوقت ليفكر مرتين قبل أن يكتب.

Beauty is a short-lived tyranny. الجمال استبداد قصير الأجل.

Beware of the man who does not return your blow: he neither forgives you nor allows you to forgive yourself.

احذر من الشخص الذي لا يرجع لك ضربتك فهو لايغفر لك ولايسمح لك ان تغفر لنفسك First love is only a little foolishness and a lot of curiosity. الحب الأول هو فقط القليل من الغباء والكثير من الفضول.

I have to live for others and not for myself: that AND apos;s middle-class morality. من أخلاق الطبقة الوسطى: يجب أن أعيش للآخرين وليس لنفسي فقط .

الأسطورة في دراما برنارد شو!

The Greek myth of Pygmalion and Bernard Show

رؤية ملاك الخالدي أستطيع القول إن (بيجاماليون) إحدى أشهر مسرحيات الدرامي الكبير (برناردشو).. دعوني أتوقف مع عنوان المسرحية.. إنه اسمٌ لبطل أسطورةٍ إغريقية.. فكما تمكن بطل المسرحية (هجنز) من صُنع (إليزا) كسيدة راقية بعد أن كانت فتاة سوقية فقد تمكن البطل الأسطوري (بيجاماليون) من صنع امرأة جميلة تُدعى (جالاتا)!! إلا أن هناك مفارقات عدة منها أن هجنز لم يشعر بعاطفة تجاه إليزا لكن بيجاماليون أسرف في حب جالاتا التي تزوجها لكنها لم تبادله العبق العاطفي فعاشا حياةً باردة كما قرأتُ في عدة مصادر.

الأسطورة:

بيجاماليون اسمٌ لنحاتٍ في الأسطورة الإغريقية، عاش بيجاماليون في قريةٍ تُدعى (آمثيوس) و قد فرّغ نفسهُ لتماثيلهِ التي كان يشعر بأنها هي فقط الأشياء الجميلة من حوله، عُرف عنه أنه رجلٌ يكره كل رفيق و بالأخص نساء (آمثيوس) اللاتي يثرن اشمئزازه. هؤلاء النسوة رفضن إلوهية آفروديت (آلهة الحب) فعاقبتهن الآلهة بجعلهن يفقدن الشعور بالحياء لذلك اكتسبن سمعةً سيئة. آمن بيجاماليون بآفروديت كآلهة وتوسل لها بأن تبعث الحياة بأحد تماثيله، إنه التمثال العاجي الذي أطلق عليه (جالاتا) وأمضى وقتاً طويلاً في صنعه، وقد وقع بشدة في حب ذلك التمثال التي وهبته آفروديت الحياة.، أصبح التمثالُ امرأةً جميلة (كما صنعه بيجاماليون) ومن ثم تزوجها.

مقطع من مسرحية بيجاماليون

- تنظر إلى نفسها لآخر مرةٍ في المرآة، فجأة تغادر الغرفة بعد أن تطفئ النور من قرب الباب.

- في تلك الأثناء في الشارع كان (فريدي إينسفورد) -

المحروم من حبيبته

- يحدق إلى الأعلى موجها موجهاً نظره إلى الطابق الثاني حيث ما تزال إحدى النوافذ مضاءة، ينطفيء النور، تخرج (ليزا دولتل) فجأة.

- فريدي: عمتِ مساءً يا حبيبتي!

- ليزا: ما الذي تفعلهُ هنا؟

- فريدي: لا شيء! أقضي معظم أوقاتي هنا، إنه المكان الوحيد الذي أجد فيه سعادتي، لا تسخري مني آنسة دولتل!

- ليزا: لا تدعوني آنسة دولتل، أ تسمع؟ ليزا كافٍ بالنسبةِ لي، (تتوقف عن الكلام وتمسك كتفه) أنت تعتبرني عديمة الشعور قاسية القلب، أليس كذلك؟!

- فريدي: أوه كلا كلا ، كيف تتصورين مثل هذا التصور؟؟ أنت الأعز والأفضل.

* * *

(آخر النهر The end of the River )

الشاعر هو الشخص الذي يقف تحت المطر ويتمنى أن يرتطم به البرق

James Dickey


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة