Culture Magazine Monday  22/12/2008 G Issue 263
قراءات
الأثنين 24 ,ذو الحجة 1429   العدد  263
 

مجلة صوت البحرين
الكتاب السعوديون والأحداث السعودية قبل (60) عاماً
محمد بن عبد الرزاق القشعمي

 

 

2 - مجلة صوت البحرين

العدد الأول محرم 1371هـ السنة الثانية:

ينشر الشاعر ناصر سليمان بوحيمد قصيدة طويلة مقفاة من خمسين بيتاً بعنوان (محمد) وقدم لها بقوله: (إن فجر الحرية ينشق من أعماق الشعوب الواعية، فإلى كل مسلم وعربي في كل مكان نداء إلى يوم الجهاد المقدس والوحدة العربية الكبرى) نختار منها هذا المقطع:

ويح قومي الذين تهادت

خيلهم في المعامع الحمراء

ومشت فوق جبهة البغي تطوي

غيهب الذل بالسيوف المضاء

لا اراهم في هذه الأرض إلا

أمما قد تشردت في العراء

كل شبر في الأرض فيه زعيم

ساخر من سذاجة الدهماء

أيبيعون ذلك الشعب مهلا

رب يوم مخضب بالدماء

يدرك الشعب فيه معنى الكرامات

ويطوي هيكل السفهاء

المقيمين في البروج افتخاراً

وهم من صنيعة الأعداء

لا أرى فوق منبر المجد منهم

غير كبر الزعامة الرعناء

ويشارك في زاوية (القراء يكتبون) من سمى نفسه (راصد) من الدمام كتب تحت عنوان (فضيحة فمن المسؤول..؟) يعلق على ما سبق أن ذكره أحمد راشد المبارك من أن المجلة لا تهتم بالشعر، فردوا عليه: إن ما وصلهم من شعر لا يسمو إلى المستوى الذي يطمحون إليه.

كما يشارك محمود صوان من الدمام أيضاً (مراسل ووكيل جريدة المدينة المنورة بمقاطعة الظهران) بمقال له بعنوان: البحرين كما رأيتها، واصفاً مشاعره عند زيارته للبحرين وممتدحاً ما شاهده من مظاهر ونهضة عمرانية وتجارية.

وضمن زاوية (اسألونا؟) نجد من سمى نفسه ب(معجب بكم) من الظهران مستفسراً عما هي الأملاح المعدنية، وما هي الأطعمة التي تتوافر فيها؟. وقد أجابته (صوت البحرين) بالتفصيل عما طلب.

وفي زاوية (صيدنا) نقرأ خبرين، الأول ثقافي والآخر بترولي، فالأول: (تلقى الدكتور عبد الوهاب عزام سفير مصر في الباكستان كتاباً من جلالة الملك عبد العزيز آل سعود يثني فيه على ما قام به الدكتور عبد الوهاب من ترجمة كتاب (بيان مشرق) للدكتور محمد إقبال شاعر الباكستان العظيم، ويقدر جهوده).

والخبر الآخر: (غادرت الظهران بعثة فنية تابعة لشركة أرامكو للتنقيب عن النفط في الربع الخالي، وتتألف من 25 خبيراً من الخبراء في أعمال البترول المختلفة، وستعمل البعثة في أرض مساحتها 300 ألف ميل مربع).

العدد الثاني صفر 1371هـ السنة الثانية:

يهدي شاعر سمى نفسه (ربيب الشاطئ) من الدمام قصيدة (نغمة الفجر) إلى الصديق الأستاذ أحمد الراشد المبارك، يقول في ختامها:

يذكر الماضي ويحيي عهده

مسرع الخطو بشوق المقبل

وجمال الفجر في النفس سرى

كرحيق كان أشهى مأملي

جمرة تذهب عن نفسي العنا

شعلة في الصدر ناراً تصطلي

ويعود عبد الله القرعاوي مرة أخرى ليكتب في (القراء يكتبون) ليكتب من مكة المكرمة رداً على ردود محمد سعيد المسلم والسيد الباز واللذين أنكرا السرقة والاقتباس من القصيدة السابق ذكرها.

وفي (اسألونا) نجد قارئاً من الخبر يسأل: هل يباع في السوق الحبر غير المنظور؟ وما هي طريقة تركيبه؟ ونجد في (صيدنا) من الأخبار الخاصة بالمملكة مثل:

بلغ طول الخط الحديدي، بين الدمام والرياض، 556 ك م.

علمنا أن مطار الظهران سيقتصر على الطيران الحربي، وسينشأ مطار مدني بدلاً منه في الدمام.

يلحق أهالي سيهات في المملكة العربية السعودية هاء السكت على ياء النسبة فإذا أراد أحدهم أن يقول (ثوبي) قال (ثوبيه) وفي القرآن الكريم (ما أغنى عني ماليه، هلك عني سلطانيه).

العدد الثالث ربيع الأول 1371هـ السنة الثانية:

يكتب من القطيف محمد سعيد المسلم (قصة الزواج في الماضي والحاضر) ص 23-25 ويسأل في (اسألونا) من القطيف عن يذر الكافور عادة على جثث الموتى بعد غسلها فهل له فوائد تطهيرية؟

ونقرأ في (صيدنا) لهذا العدد الأخبار التالي: (يقدر ما ستحصل عليه المملكة العربية السعودية من عائدات البترول ابتداء من أول السنة الميلادية القادمة بـ 500 ألف دولار يومياً).

- يفكر بعض الشباب في إصدار مجلة أسبوعية، وفقهم الله وأخذ بأيديهم.

- نشرت زميلتنا الغراء (البلاد السعودية) مقالاً تحت عنوان (الأطباء والمرضى) بقلم الأستاذ: صالح محمد جمال، وقد وردت فيه الاقتراحات التالية التي تقدم بها الكاتب إلى وزارة الصحة هناك، ونحن نلخصها لأنها بعض ما يجب تنفيذه في البحرين:

1- يزاد عدد الأطباء بحيث يتلاءم مع عدد السكان.

2- جلب أطباء مختصين في الأمراض لتوزيع المرضى عليهم.

3- فتح فروع للمستشفى العام في الأحياء.

4- تحديد عدد المرضى الذين يفحصهم الطبيب يومياً، بحيث يخصص لكل مريض خمس دقائق على الأقل، ويحضر الطبيب جميع الآلات الحديثة لا أن يكتفي بالسماعة وحدها، فالسماعة لا تكفي لتشخيص الأمراض.

5- يشترط على الأطباء الذين تستقدمهم الحكومة عدم فتح عيادات خاصة بهم مطلقاً على أن تعوضهم الحكومة بزيادة رواتبهم.

6- وجوب سعي الحكومة إلى استيراد أطباء آخرين للعمل خارج المستشفى.

هذه اقتراحات نستعيرها من زميلتنا ونرفعها إلى المقامات المسئولة في البحرين راجين النظر فيها بعين الجد والإخلاص لهذا البلد.

تم في الرياض افتتاح أول مكتبة عامة، وقد شيدت لهذا الغرض بناية خاصة كلفت الحكومة أربعمائة ألف ريال سعودي.

غادرنا إلى القنص، ووجهتهم (القيصومة) الشيخ عيسى والشيخ خليفة نجلا صاحب العظمة، وبمعيتهما الشيخ حمد بن عبد الله الخليفة وعدد من أفراد الحاشية، وقد استقبلهما صاحب السمو الأمير عبد المحسن بن جلوي أمير مقاطعة الظهران، فنرجو لهما رحلة ممتعة وصيداً وفيراً.

تقرر إنشاء مصفاتين لإنتاج الزيت الخام في مدينة القطيف، وتقرر إنشاء مصنع كبير في الظهران لإنتاج الزيت لبيعه في مقاطعة الأحساء.

العدد الرابع، ربيع الثاني 1371هـ السنة الثانية:

يشارك الشاعر ناصر سليمان أبو حيمد بدراسة مطولة بعنوان (الناحية القومية في شعر عمر أبو ريشة) ص 4-6.

وفي الصفحة (32) إعلان وكالة سفريات القصيبي – عبد الرحمن القصيبي- الوكلاء للخطوط الجوية العربية السعودية، يسرها أن تعلن للجمهور الكريم عن استعدادها لقطع التذاكر على الخطوط السعودية وقبولها قيمتها بالروبية في البحرين، والأسعار كما يلي:-

من الظهران إلى الأحساء ذهاباً للركاب السعوديين 30 روبية.

من الظهران إلى الأحساء ذهاباً لغير السعوديين 38 روبية.

من الظهران إلى الرياض ذهاباً للركاب السعوديين 75 روبية.

من الظهران إلى الرياض ذهاباً لغير السعوديين 150 روبية.

من الأحساء للرياض فجدة للسعوديين 195 روبية.

من الأحساء للرياض فجدة لغير السعوديين 390 روبية.

من جدة إلى القاهرة ذهاباً للركاب السعوديين والأجانب 378 روبية.

من جدة إلى دمشق وبيروت ذهاباً للركاب السعوديين والأجانب 420 روبية.

كما يكتب من الصالحية بالأحساء راشد عبد العزيز المبارك (ص35-36) يقترح فيها أن تفتح المجلة باباً للتراجم والنقد لقيمتها الأدبية، ويقترح باباً بعنوان ( شخصية العدد).

وضمن (اسألونا) يسأل (م.ي) نزيل المملكة العربية السعودية عن أبو سعيد الجنابي وما صلته بتاريخ البحرين.

وآخر سمى نفسه ب(مبتلى) من الأحساء، يسأل ما هي أضرار السمنة وما هو علاجها؟

ونجد في (صيدنا) ضمن أخبارها ما يخص المملكة ومنه نقتطف:

- وخبر عن إقامة مباراة في كرة القدم بين فريق الشباب السعودي والنادي الأهلي في البحرين على ملعب مطار الظهران، وقد أسفرت النتيجة بفوز الأهلي بإصابة واحدة ضد لا شيء.

- احتفلت البلاد العربية السعودية ومفوضياتها في الخارج بعيد جلوس الجلالة الملك عبد العزيز آل سعود المعظم.

- في مستهل هذا الشهر شرف مقاطعة الظهران صاحب السمو الأمير سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية وذلك لافتتاح الخط الحديدي بين الظهران والرياض.

- أهدينا مكتبة النشر والطبع للشنقيطي بالرياض كتابي (أثر النهضة التعليمية في قلب الجزيرة العربية) و(رؤوس القوارير) فلها الشكر.

العدد الخامس جمادى الأولى 1371هـ السنة الثانية:

ينضم لوكلاء المجلة بالمملكة السيد محمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن شلهوب. المدرسة المحمدية بالرياض.

وفي زاوية (اسألونا) نجد (موظف) من الظهران بالمملكة يسأل لماذا يشعر الإنسان بالتعب؟

وآخر من الأحساء (قارئ) يسأل: هل صحيح أن هناك من البشر من يأكلون لحوم إخوانهم بني الإنسان؟

يكتب في (اسألونا) أحمد مرعي نزيل بغداد يسأل: هل تستطيعون أن تنشروا بعض المعلومات عن القطيف فأنا أشعر بميل للوقوف على ذلك؟

فأجابه (صوت البحرين) ببعض المعلومات الجغرافية والتاريخية والواقع وقال كاتب الموضوع: (.. ولا شك أنكم قرأتم في (صوت البحرين) ما نشرنا للأستاذين عبد الرسول الجشي ومحمد سعيد المسلم وهما من القطيف.. إلخ).

- ونقتطف من (صيدنا) بعض الأخبار الخاصة بالمملكة.

- انتقل إلى رحمة الله بالدمام (المملكة العربية السعودية) الوجيه الخارج عبد الله بن حسن القصيبي عن عمر يناهز الثامنة والستين وكان مصاباً بمرض السكري، رحمه الله رحمة واسعة وألهم ذويه الصبر والسلوان.

- أصدر حضرة صاحب الجلالة الملك عبد العزيز آل سعود مرسوماً ملكياً يقضي بأن يعامل كل وافد من رعايا حكومة البحرين إلى المملكة بنفس ما يعامل به السعودي من امتلاك وأخذ مقاولات وغير ذلك مما يتمتع به كل سعودي، فنشكر لصاحب الجلالة هذه الأريحية الكريمة ونسأل الله أن يمد في حياة جلالته.

- يقوم فريق من الشباب الرياضي في الظهران بمساعٍ لدى الحكومة لإنشاء ملعب رياضي حديث هناك، مزود بمدرجات للمشاهدين على أن يكون هذا الملعب نواة (لاستاد) رياضي تقام عليه مباريات دورية.. ويفكر هؤلاء الشباب بجمع تبرعات لهذا الغرض، وقد وافق سمو الأمير سعود بن جلوي آل سعود على هذه الفكرة وعهد بالأمر إلى هيئة تضم كبار رجال الحكومة في مقاطعة الأحساء.

- عقد أوائل هذا الشهر مؤتمر في الدمام بالمملكة العربية السعودية الغرض منه حل المشكلات القائمة بين المملكة العربية السعودية وبين قطر وأبو ظبي وعمان، وقد مثل المملكة في هذا المؤتمر صاحب السمو الأمير فيصل ابن جلالة الملك (وزير الخارجية)، ومثل قطر وأبو ظبي رئيس الخليج السير روبرت هي، وقد حضر المؤتمر الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني، حاكم قطر والشيخ شخبوط بن سلطان حاكم أبو ظبي كمراقبين.

- تبرع حضرة صاحب الجلالة الملك عبد العزيز آل سعود بمبلغ خمسة عشر ألف جنيه إسترليني وستة آلاف بطانية صوفية إلى إخواننا اللاجئين من عرب فلسطين، الذين يقطنون في لبنان وسوريا وشرق الأردن وغيرها، وهذا بعض ما يجب!!.

- قررت الحكمة السعودية إغلاق مكتب محمد طاهر آل شريف لتنزيل البضائع من البواخر في القسم الشرقي من المملكة، وعهدت بهذه المهمة إلى الحاج حمد القصيبي.

العدد السادس جمادى الثانية 1371هـ السنة الثانية

نبدأ بزاوية (القراء يكتبون) فنجد (ص41) إلى الصديق (أ.ي.ع) نشكرك على كلمتك التي عقبت بها على الخبر الذي نشرناه عن فؤاد حمزة، وكنا نتمنى لو كتبت بأسلوب خالٍ من التعريض والتنديد..

أما أننا لم نراعِ حرمة الميت فلسنا أكرم من الله فهو – جل جلاله- لا يحاسب الناس إلا بعد موتهم، ومن يموت فإن من حق محكمة التاريخ أن تقول فيه كلمتها إن له أو عليه، ونصب الموازين للرجال ليس بدعة ابتدعناها، وإنما هي سنة درج عليها من يتصدرون لتقويم الرجال وتعيين منازلهم.. إلخ.

وفي يسأل في (اسألونا) محمد سعيد قربان من الدمام عن: ما هي اللغة اللاتينية وما هي اللغة السريانية، ومن يتكلم بهما من الأقوام.

- كما يسأل عبد الله عبد الرحمن الرشيد من الدمام أيضاً عن: من أول من اكتشف القارتين الأمريكيتين وفي أي عام.

ومن (صيدنا) نقرأ:

استدعى جلالة الملك عبد العزيز آل سعود رؤساء شركة (أرامكو) إلى الرياض وقال لهم ما يأتي: (ألاحظ أنه كلما استدعى الأمر اتخاذ قرار في شأن من الشؤون قلتم سنحيل ذلك إلى نيويورك! فلتعلموا أن الأمور يجب أن تحال إلى هنا بعد اليوم).

وعلى أثر ذلك سارعت الشركة - ومن دون تردد – معتبرة بما حدث في إيران فأعلنت أنها قررت نقل مكتبها الرئيس من نيويورك إلى الظهران، وبعد أسبوع من هذه المقابلة دعا صاحب الجلالة هؤلاء الرؤساء ويحتمل أنه طلب منهم ما يأتي:

1- تعيين سعوديين في مجلس إدارة الشركة.

2- دفع القسط الأكبر من عوائد النفط بالدولارات والقسط الأقل بالجنيهات الإسترلينية.

3- تمويل سكة الحديد المزمع إنشاؤها بين الرياض ومكة.

تجري مباحثات رسمية بين حكومات المملكة العربية السعودية وسوريا والأردن للاتفاق على إعادة فتح سكة حديد الحجاز وهي تمتد من معان إلى المدينة المنورة.

زار البحرين في أواخر شهر جمادى الأولى من هذا العام الأستاذ صلاح الدين الباقر مراقب البعثة العلمية المصرية في المملكة العربية السعودية والأستاذ محمد كامل علوي المفتش العام للبعثة المذكورة وقد كانا موضع حفاوة الأوساط الثقافية والأدبية في البحرين وأبديا إعجابهما بما لمساه من تقدم في المدارس.

من حسنات صاحب السمو الأمير سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية أنه أصدر أمره الكريم بأن تكون نفقات المرضى السعوديين في الخارج على حساب الحكومة كما أمر بنقل المرضى في مصحات لبنان إلى الدرجة الأولى الممتازة.

يزور البحرين (الشيخ حافظ وهبه) الوزير المفوض للمملكة العربية السعودية في لندن وقد حل ضيفاً على صاحب العظمة حاكم البلاد.

عرضت حكومة البحرين شريطاً سينمائياً ملوناً عن المياه في المملكة العربية السعودية استغرق عرضه نصف ساعة وقد شرف حفلة العرض الأولى صاحب العظمة الشيخ سلمان حاكم البحرين المعظم وصاحب السمو وزير المعارف وكثير من الأمراء والوجهاء.

استعارة مديرية المعارف هذا الفلم وبدأت بعرضه في المدارس ليطلع عليه أولياء أمور التلاميذ.

الرياض


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة