Culture Magazine Monday  22/12/2008 G Issue 263
فضاءات
الأثنين 24 ,ذو الحجة 1429   العدد  263
 

مُعجم موازين اللّغة
(مُداخلاتٌ إعرابية)
صالح اللحيدان

 

 

محمد العبدالله - الرياض - العليا

أُقدرُ لك جهدك وجهودك تجاه النحو ومدارسه والذي أعلمه في النحو أنه لا جديد في الإعراب لا لأن القواعد والأوجه والبيانات قد وضعت عند الأئمة خلال القرون الأول والثاني والثالث والرابع لكن لأن الأعراب معلوم من حال بُنية الجملة وبنُية الجمل بالضرورة، والذين يذهبون مذهب التجديد فإنهم لا يُجددون في الإعراب أبداً لكنهم يُهمشون ويكررون من هنا وهناك ولذلك تجد في هذا.. النوع.. جسارة كما تجد جرأة واستطراداً لاوجه لهما البتة، وكثير منهم حينما يكتبون يتنقلون من موضوع إلى آخر إلى ثالث وهذه هرطقة، وإلا فمقاييس الإعراب وأوجهه وحالاته ومنازله كل ذلك مدون عند كبار العلماء خلال تلك القرون ولا كلام،

أما (مجمع اللغة العربية) وسواه من المجامع العلمية فليس كل الأعضاء هم الأعلم من غيرهم ممن ليس عضواً بدليل ضخامة وفحولة اللغة والعلم والاجتهادات الفذة التي كتبت من غير الأعضاء وبدليل آخر أن هناك من عُرضت عليه العضويةُ فأعتذر بلباقة، وتستطيع أن تُتابع بجد وتركيز وعمق لتجد صحة ما أقول نفع الله بك؟

الإعراب:

وأما تعدد المفعول به فيصح هذا جداً وليس ثمة نكير فيتعدد المفعول به إذا كان الفّعل مُتعدياً إلى أكثر من مفعول به.

أولاً: أن يكون المفعول به ليس أصلهما مبتدأ وخبراً نحو :(وهبتُ الفقير درهماً )

ثانياً: أن يكون المفعول به أصلهما المبتدأ والخبر

مثل: ( حسبتُ العلم سهلاً)

ثالثاً: أن يتعدد إلى ثلاثة مفاعيل مثل:

(أخبرتُ علياً الخُلقَ جليلاً)

ولم أقف يا أخ/ محمد.. على التعدي (التعدي إلى أربعة مفاعيل) وان وجد ذلك فليس يسلم من: (المعارض)،.

أما الزمخشري رحمه الله تعالى فأكثر مذهبه وكتبه في (البلاغة) وقد أجاد لو لا أنه يرى مذهب المعتزلة لكن بدقة متناهية.

(أُرحب بك دائماً)

محمد بن سليمان جبالي ولد السَّالك (موريتانيا)

النكرة مثل (بيت) و(عمامة) و(نخلة) ونحو ذلك لا يمكن أن تكون مُبتدأ ذلك أن النكرة لا تدل على وصف معين فلا تكون مما يبتدأ به في الجملة اللهم إذا أضيفت مثل (بيت الله) أو سبقها جار ومجرور أو ظرف مثل (في بيتنا كتاب) ونحو (عندنا أمانة) ونحو ذلك فبيت / وكتاب / وأمانة / كلها نكرات لكنها أصبحت معارف بحكم السّبب فبيت مضاف / وكتاب مبتدأ مؤخر / وأمانة كذلك.

وما تقرأه أو تسمعه في الإعلام هذا أمر جدّ خطير لكن المعول هنا هم علماء اللغة

بكر . م. ع. هوساوي - جدة

آمل أن تصلك رسالة مفصلة حول إعراب سورة (الفاتحة).

هدى. ع.أ / الدمام / مدينة العمال /

لا وجه لما ذهب إليه (لويس عوض) لأنه ليس من أهل اللغة ولذلك ندم أشد الندم على كتابه (فقه اللغة) بعد أن تم نقده وبيان الخلل فيه.

سليمان بن بطي بن نجاح المطيري - بريدة

ها أنا عدت بحمد الله تعالى واعتذاري عن ذلك المكان المهم مع حبي وتقديري لهم جداً لارتباطي العالمي القضائي والنفسي.

* * *

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«5485» ثم أرسلها إلى الكود 82244

الرياض


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة